اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

ارشيف مقالات وآراء

• مفهوم الثورة

 

 جوزيف شلال

 

 مفهوم الثورة

            جوزيف شلال

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.


كلمة الثورة لها عدة مفاهيم وتفسيرات ومعاني , الثورة اتت من الثار والاندفاع القوي والعنيف لقلب الاوضاع على عقب وتغييرها اما نحو الافضل او الى الاسوء , يوجد عدة انواع واشكال من الثورات منها سياسية ومنها اقتصادية وعلمية ومعرفية للانقلاب على الواقع الموجود وتغييره .
كمواطن عراقي عاصرت عدة ثورات عسكرية انقلابية لتغيير النظام السياسي في العراق , كنت اتمنى ان يشهد العراق ثورات صناعية وزراعية وعلمية واقتصادية واي ثورة اخرى تفيد البلد والشعب بدلا من تلك الثورات التي اتت منذ عام 1958 الى ثورة عام 1968 , عشنا وعاش الشعب العراقي ماسي ومجازر دموية ومشانق واعتقالات وقمع من جراء تلك الثورات القهرية الدكتاتورية الاستبدادية التي جاءت على ظهور الدبابات والسلاح ومنها بمساعدة دول اقليمية وخارجية والتدخلات السافرة في الشان الداخلي العراقي .


عندما اقيس الثورة الفرنسية واقارنها باي ثورة حصلت في العراق اجد فارقا كبيرا وشاسعا بينهما , اي شتان ما بين الاثنان , بعد مرور اكثر من خمسة عقود على اول ثورة عراقية لا يزال العراق وشعبه يقاسي ويعاني من مخلفات وسلبيات الثورة واحيانا نسميه في العراق انقلابا عسكريا دمويا .


في عالمنا اليوم هناك من يؤيد الثورة ومن يعاديها استنادا على قناعات شخصية فردية , الطرف الذي يكره الثورة يحاول دائما دون حصولها واجهاضها والحيلولة دون وقوعها بشتى الوسائل بدوافع ربما قد تكون شخصية .


في المفهوم السياسي البعض يعتبر الثورة كمرادف لعملية الانقلاب لاي تغيير سياسي , بجانب ذلك هناك ثورات كما قلنا منها اجتماعية والتغيير المؤسساتي في التغيرات المفاجئة والسريعة في تلك النظم , ما تقوم به الثورة عادة هو تهديم الموجود واعادة البناء من جديد وهذا ما حصل حتى في عملية تغيير المجتمع كما حدث في بعض الدول .

 
الثورات السياسية تحدث على الغالب في دول ومجتمعات متخلفة وفيها الفساد والظلم وما الى ذلك من الامور الاخرى , كانت الثورة في فرنسا للتخلص من النظام الملكي الفاسد وقيام الجمهورية الفرنسية التي طبقت العدل والمساواة والحرية والديمقراطية وسلطة الشعب والخ .

 
كلمة الثورة اصبحت اليوم شائعة الاستعمال في كل مجال ومكان وزمان , اي اصبح لكل علم ومجال يسمى ثورة , حتى في تغيير العادات والتقاليد بات يعرف بالثورة الاجتماعية العارمة . اعتقد ان ما يهمنا كثيرا هنا هي الثورة السياسية في عالمنا العربي , الفهم الثوري العربي هو وصف للانفعال والتمرد الشعبي سواء كان فردي او جماعي للتجديد نحو قيم ومفاهيم مختلفة تماما عن سابقاتها قبل وقوع الثورة .

 
ليس بالضرورة جميع الثورات ان تكون ناجحة او فاشلة في المنظور السياسي .

 
شعوب العالم وشعوب المنطقة العربية خاصة لم تعد مقتنعة بمفهوم الثورة السياسية اي الانقلابات
 العسكرية , وانما باتت مقتنعة بالخيار الديمقراطي والاصلاحي والتغيير السلمي التدريجي حتى وان تطلب الامر وقتا طويلا , لان الشعوب لا تريد اعادة الماضي وذكريات وماسي تلك الثورات العسكرية التي كانت تقمع معارضيها ومن يخالفها في الراي والفكر وانتهاءا بالقضاء على كل حزب اخر غير الحزب القائد الذي يتراسه القائد الاوحد والملهم والمفكر والمبجل ولولاه قد غابت الشمس وانتهى كل شئ .

 
نحن شخصيا بداءنا منذ فترة طويلة نكره كلمة الثورة في السياسة , على عكس الثورات الاخرى التي نتمناها دوما مثل الثورة العلمية والاقتصادية وتغيير الواقع الاجتماعي نحو الافضل وغيرها من الثورات التي تنفع المواطن والوطن .

  

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.