اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

ارشيف مقالات وآراء

• ملاحظات حول المؤتمر التاسع للشيوعي العراقي

عزيز سباهي

ملاحظات حول المؤتمر التاسع للشيوعي العراقي

 

رفاقي الاعزاء تحياتي الحارة وتحية خاصة للجهد الذي تبذلونه من اجل هن يكون المؤتمر التاسع تعبيرا حقيقيا عن مطامح الشعب ارجو ان يتسع صدركم للاستماع الى ملاحظاتي التي قد تكون حادة احيانا

 

1- في اعتقادي ان الحزب لم يعر قدرا كافيا من الاهتمام والدراسة للاثار المدمرة للاحتلال الامريكى في الجوانب المختلفة من حياة المجتمع لاسيما في مراحله الاولى في الجوانب المختلفة من حياة المجتمع ان الامريكان كانوا وراء العديد من المشاكل التي يشكو منها المجتمع العراقي

الان وفي رايي انهم هم الذين شجعوا الطائفية والانقسامات في المجتمع وشجعوا النزعة العشائرية وعمقوا الهوة بين السنة والشيعة وربما يكونوا قد اسهموا فعلا في اثارة العديد من النزاعات واذهب الى الاعتقاد بانهم شجعوا المرجعيات الدينية الشيعية والسنية علئ التدخل اكثر في الحياة السياسية للبلاد

 

2- ويبدو لي ان الحزب كان مترددا في نقد تدخل الاحتلال لاسيما في المراحل الاولى وقد تجنب النقد الصريح عامة تحت ضغط الاثار المدمرة للارهاب عامة اعتقد اننا في حاجة الى رفع صوتنا اكثر الان في نقدالطائفية والفساد والموقف المتردد من بقاء قوات الاحتلال والتكالب على المناصب .

3- لغتنتا باتت لغة المثقفين¸وتعوزها الحرارة في المناقشة وطرح مطالب الشعب برغم سلامة الموقف بوجه عام . ثمة حاجة الى الاقنراب اكثر من لغة الشارع .

5 - لم نقف بحزم ضد اي تعاون او تعامل مع قوات الاحتلال مهما كانت المبررات . ولم يكن جائزا مطلقا التسامح مع العمل مع قوات الاحتلال باي لون كان . ولم يكن جائزا اعتبار من قتل من المتعاونيين مع قوات الاحتلال او شركاته شهيدا وتكريمه في صحف الحزب كما حدث . ولم يصدر عن الحزب اي استنكار لمثل هذا التعاون .

هذه ملاحظات عامة , اما بشأن المواد المطروحة الى المؤتمر التاسع :

1- كنت اتمنى لو ان قيادة الحزب قد صاغت مادة خاصة لا ان تستعين بمواد المؤتمر الثامن .

2- برنامج الحزب المصاغ في المؤتمر الثامن جاء مطولا كثيرا واشك في قدرة بسطاء الناس في ادراك مراميه .. البرنامج كما يلوح لي , قد صيغ لجمهرة المثقفين يؤكد هذا التعقيد والتفصيل الواسع والاصطلاحية التي قد تستغلق احيانا على عامة الشعب .

3- البرنامج يستفيض كثيرا في معالجة القضايا المطروحة ولهذا يصعب على قارئه الوقوف عند كل القضايا الاساسية التي يطرحها .

4 - اشعر اننا نحتاج الى تركيز اكثر عل التحولات الطبقية الاجتماعية في المرحلة الراهنة وانعكاساتها في بناء الدولة والقوى السياسية والصرعات الحزبية .

5- كان ينبغي التركيز بفقرة خاصة على مسالة الفساد المستشري والقوى التي تمارسه ومسؤولية الحكام فية , وطرق مكافحته .

6 - ثمة عديد من الموصوعات في البرنامج مصاغة الى المتخصصين هناك حاجة حقيقية لمعالجتها ولكن كيف يمكن تبسطها لعامة الشعب .

7- هناك تضخم مفرط في الجهاز الحكومي والصرف عليه . كانما اعطيت للجهاز وظيفة امتصاص البطالة في اامجتمع فاوجد بطالة مقنعة مفرطة .8 - يراد التاكيد بلغة ذكية على تقليص نفوذ المتدينين والطائفيين في الاجهزة الحكومية لا سيما المرتبطة بالجيش والامن والتعليم لا سيما الجامعي منه . 9- ارتباطا بماجاء في البرنامج :

أ - في ميدان الصناعة : ما المقصود ب " ضمان دعم الدولة للمشاريع الصناعية ذات المكون ...." هل القصود امتلاكها او دعمها بالقروض وما اليها وهل يشترط ان تكون حكومية او مختلطة او خاصة او عراقية اجنبية ...

ب - نقل الفقرة رقم 10 في حقل الصناعة والخاصة في تطور البنى التحتية في الريف الى الزراعة .

ج - ماذا حل بالقانون رقم 35 الذي سمح لازلام صدام بامتلاك الاراضي الواسعة .

د - كيف نوفر الارض للذين يراد تشجيعهم للعودة الى الريف من الفلاحين .

ه -العناية بمشكلة الارواء وتطوير السقي في الزراعة .

10 - اعادة النظر بالفقرات التي تتحدث عن البلدان العربية من الاساس لتستجيب الى واقع التطور الراهن فيها وهو تطور كبير تحتاج الى دراسة خاصة .

11- في ميدان التعليم والثقافة : تجنيب البرنامج العبارات التي تحتمل التفسيرات المتباينة كالفقرة الثالثة غي ميدان الثقافة .

12 - التركيز على الارتقاء بالتعليم الجامعي من حيث النوع وتجنب التوسع المفرط بالتعليم الجامعي الذي لا تتوفر له القاعدة التعليمية العالية , والاعتناء بالتعليم العالي في المعاهد المتخصصة . مع التركيز على انشاء المعاهد المهنية . 13 - البطاقة التموينة تحتاج الى وقفة خاصىة من هم الذين يستحقونها ؟ اية مواد ينبغي ان تشمل ؟ هل يتوجب ان تصبح دائمية ولاية فئات ؟

14 - يلوح لي ان فقرات البرنامج المختلفة قد عهد بوضع كل منها الى اللجنة المختصة بذلك الجانب ولهذا جاءت بلغة غير موحدة .

مع تحياتي الرفاقية

عزيز سباهي

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.