اخر الاخبار:
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

علوم وتكنولوجيا

• دراسة تفسر سبب دوران بعض الكواكب بالاتجاه المعاكس

دراسة تفسر سبب دوران بعض الكواكب بالاتجاه المعاكس

12/05/2011

 

باريس (ا ف ب) –

 بعض الكواكب تدور بالاتجاه المعاكس حول نجمتها، ما فاجأ علماء الفلك الذين حاولوا في دراسة ان يفسروا كيف يمكن ان تتشكل انظمة الكواكب هذه مطيحة بالنظريات المعتمدة حتى الان.

 

في نظامنا الشمسي تقوم الشمس بدورة كاملة في حوالى 26 يوما وتدور الكواكب على مدارها في الاتجاه ذاته للنجم المركزي

 

قبل عام القى فريق من علماء الفلك من مرصد جنيف "قنبلة فعلية في حقل الكواكب الواقعة خارج النظام الشمسي" من خلال تقديمهم في مؤتمر في غلاسغو (بريطانيا) ستة كواكب تدور في الاتجاه المعاكس لدوران نجمتها.

 

فهل ينبغي القيام باعادة نظر كاملة في نظرية تشكل الكواكب حول نجمة؟

 

يلخص عالم الفلك الفيزيائي فريديريك رازيو (نورثويسترن يونيفيرستي في الولايات المتحدة) الذي شارك في اعداد الدراسة "كنا نظن ان نظامنا الشمسي هو السائد في العالم، لكن منذ البداية بدا الامر غريبا مع انظمة الكواكب خارج النظام الشمسي". ونشرت الدراسة في مجلة "نيتشر" العلمية البريطانية.

 

فقد فوجئ علماء الفلك سريعا برصد كواكب غازية ذات كتلة كبيرة جدا مثل المشتري في النظام الشمسي، تقع على مسافة قريبة جدا من نجمتها اي ان درجة الحرارة مرتفعة كثيرا فيها ومن هنا اتت تسميتهما "كواكب المشتري الحارة".

 

وتبين ان ربع هذه الكواكب التي تم رصدها تدور بالاتجاه المعاكس.

 

يقول البروفس رازيو "هذا الامر ملفت وغريب خصوصا وان الكوكب قريب جدا من نجمته فكيف يدور في اتجاه وهي تدور في اتجاه مخالف كليا؟"

 

بمساعدة فريقه قام بمحاكاة معلوماتية لمداري كوكبين كبيرين يكون احدهما واقعا على مسافة ابعد من نجمة شبيهة بالشمس. وتدفع الاضطرابات العائدة الى الجاذبية الجسمين الى تغيير مدارهما وتؤدي الى اقتراب الجسم الابعد تدريجا باتجاه النجمة المركزية وكما يحصل مع "كواكب المشتري الحارة".

 

الكوكب الخاضع لتأثير المد العائد الى اقترابه المتزايد من النجمة سيفقد من طاقته ويلجم ويقترب اكثر فاكثر من النجمة. مداره الذي سيتأثر بالكوكب الكبير الاخر قد يطول او يحول اتجاهه او يلتوي او حتى ينقلب رأسا على عقب ما يعني ان الكوكب يبدأ بالدوران بالاتجاه المعاكس.

 

كان علماء الفلك تصوروا سيناريو مماثلا في نظام مع نجمتين قد تكون احداها مددت وشوهت مدار كوكب يدور حول جارتها النجمة الاخرى على ما يقول ديدييه كيلوز من مرصد جنيف مشيرا الى تفسيرات عرضها فريقه العام الماضي.

 

والدراسة التي نشرتها مجلة "نيتشر" تظهر ان "المدار ينقلب ايضا اذا كان لديك كوكب اخر" يتفاعل مع الاول وهو "امر اساسي" على ما يوضح كيلوز لان "ثمة انظمة لا نجمة اخرى لها".

 

وحول الجدل القائم بين علماء الفلك الذين "يجهد بعضهم في البحث عن هذه النجمة" التي تتسبب بهذه الظاهرة يقول كيلوز "انا سعيد جدا باكتشاف هذا السيناريو الجديد الممكن".

 

واوضح "هذا يعطي اطارا نظريا كاملا لهذه الانظمة التي رصدناها قبل سنة ونصف السنة".

 

يختم عالم الفلك السويسري الذي شارك في اكتشاف اول كوكب خارج النظام الشمسي العام 1995 "الاعتقاد بان الانظمة الشمسية شبيهة بنظامنا ينسف كليا. نحن مجرد نوع من النظام الشمسي بين عدد كبير من المدارات والامكانات".  

 

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.