اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

علوم وتكنولوجيا

• دراسة تلقي الضوء على اول سوبرنوفا تم رصدها قبل الفي عام تقريبا

دراسة تلقي الضوء على اول سوبرنوفا تم رصدها قبل الفي عام تقريبا

 

القى علماء الفيزياء الفلكية الضوء اخيرا على الظهور الغامض لنجمة براقة جدا رصدها قبل الفي عام تقريبا علماء فلك صينيون على ما اعلنت وكالة الفضاء الاميركية (ناسا).فقد لاحظ هؤلاء العلماء بعد 185 عاما على ولادة المسيح ان هذه النجمة ظهرت بشكل غامض في السماء حيث كان بالامكان رؤيتها لمدة ثمانية اشهر تقريبا.

 

في ستينيات القرن الماضي اعتبر علماء فلك ان هذا الجرم السماوي الغريب هو في الحقيقة اول سوبرنوفا يتم وصفها في سجلات الفلك العالمي.

 

وبعد فترة اطلق العلماء على هذا الجرم اسم "ار سي دبليو 86" واعتبروه بقايا نجمة انفجرت على شكل سوبرنوفا قوية. وتقع هذه البقايا على مسافة ثمانية الاف سنة ضوئية من الارض علما ان السنة الضوئية توازي 9460 مليار كيلومتر.

 

الا ان الغموض بقي يلف هذا الاكتشاف. فهذه البقايا الكروية الشكل كانت اكبر مما هو متوقع عادة وتحتل في السماء مكانا اكبر من المساحة التي يحتلها قمرنا. وقد تمت مراقبة هذه البقايا بواساطة الاشعة ما دون الحمراء.

 

الا ان الجواب اتى من خلال عمليات مراقبة جديدة بالاشعة ما دون الحمراء اجرتها التلسكوبات الفضائية التابعة لوكالة الفضاء الاميركية وبفضل بيانات جمعها قبل ذلك تلسكوبان فضائيان احدهما اميركي والثاني اوروبي.

 

واظهرت النتائج ان "ار س دبليو 86" هي سوبرنوفا من نوع "1ايه" الناجمة عن اندثار نجمة بشكل هادئ نوعا ما مثل الشمس، وقد تقلصت بعد ذلك لتشكيل جرم سماوي يتمتع بكثافة قوية يسمى "القزمة البيضاء".

 

وهذه القزمة البيضاء انفجرت لاحقا لتتحول الى سوبرنوفا بعد ابتلعت نجمة ثانية كنت تقع بجوارها.

 

ويوضح بريان وليامز وهو عالم فلك في جامعة كارولينا الشمالية والمشرف الرئيسي على هذه الدراسة "القزمة البيضاء هي مثل الجمر المتبقي بعد انتهاء حريق، فاذا ما صبينا عليه الوقود، انفجر".

 

وقد نشرت نتائج الدراسة في المجلة الاميركية "استروفيزيكال جورنال".

 

وعمليات الرصد هذه تظهر ايضا للمرة الاولى ان قزمة بيضاء يمكنها ان تستحدث تجويفا حولها قبل ان تنفجر لتتحول الى سوبرنوفا معروفة باسم "1ايه".

 

وهذا التجويف يفسر ربما كيف ان بقايا "ار سي دبليو 86" تبعثرت على هذه المسافة الواسعة على ما يقول الباحث.

 

فعندما وقع الانفجار قذفت المواد بسرعة اكبر بكثير في هذا التجويف الخالي من الغاز والغبار مما ادى الى انتشارها بشكل اسرع والى مسافة ابعد.

 

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.