اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

علوم وتكنولوجيا

لا مؤشرات واضحة على تحسن مشكلة ثقب الاوزون

وكالات

قال علماء ان الطبقة العليا من الغلاف الجوي للارض مازالت ممتلئة بغاز الكلور السام الذي يؤدي الى تآكل طبقة الاوزون وان الامر سيتطلب عشر سنوات أخرى للتأكد من ان الحظر المفروض منذ ربع قرن على هذه المواد الكيماوية الضارة بدأ يؤتي ثماره.

وقالت عالمة الغلاف الجوي ناتاليا كراماروفا التي تعمل في مركز جودارد لرحلات الفضاء في جرينبلت بولاية ماريلاند الامريكية للصحفيين ان الشفاء الكامل لطبقة الاوزون -التي تحمي الكرة الارضية من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة- من المتوقع ان يحدث عام 2070.

وأضافت "في الوقت الراهن لا نرى ان ثقب الاوزون يتحسن."

ورصد الباحثون سنويا تغيرات كبيرة محيرة في حجم ثقب الاوزون فوق القطب الجنوبي.

وفي عام 2012 على سبيل المثال كان حجم ثقب الاوزون هو ثاني اصغر حجم مسجل واعتبر هذا مؤشرا ايجابيا على ان بروتوكول مونتريال لعام 1989 يحقق نجاحا بعد ان طالب بالحد من استخدام الفريون والكلوروفلور كربون وهو مركب عضوي يحتوي على الكربون والكلور والفلور ورمزه العلمي (سي.اف.سي).

لكن العلماء قالوا ان عوامل متعلقة بالظواهر الجوية أخفت الحجم الحقيقي للثقب. واشاروا الى انه في عام 2011 كان ثقب الاوزون بنفس حجم عام 2006 تقريبا وهو اكبر حجم مسجل للاوزون.

وقالت كراماروفا "في الوقت الراهن التراجع البسيط في مستويات المواد المسببة لاستنزاف طبقة الاوزون هي حتى الان قليلة جدا بما لا يظهر اي تحسن في الاوزون اذا اجريت المقارنة من عام لعام."

ويقول العلماء انه نظرا لامتلاء الغلاف الجوي بغاز الكلور المدمر لطبقة الاوزون يعتمد الحجم السنوي لثقب الاوزون على درجة الحرارة والرياح في الطبقة العليا من الغلاف الجوي.

وهم يرون انه مع انخفاض مستويات الكلور سيتناقص بشكل مطرد سنويا حجم ثقب الاوزون فوق القطب الجنوبي.

وقالت عالمة الغلاف الجوي سوزان ستراهان التي تعمل أيضا في معهد جودارد التابع لادارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) "لدينا الكثر من الكلور في الطبقات العليا."

ويتوقع العلماء نتيجة لبروتوكول مونتريال ان تنخفض مستويات الكلور نحو خمسة في المئة خلال العقد الحالي

 

 

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.