اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

علوم وتكنولوجيا

ذوبان تاريخي للجليد في الشهر الاكثر حرارة منذ 140 عاما

 

أفاد تقرير للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي، "NOAA" اختصارا، أن شهر يوليو الماضي كان "الأكثر سخونة على الإطلاق على كوكب الأرض" منذ أكثر من 140 عاما، الأمر الذي تسبب في حدوث انخفاض قياسي في جليد القطب الشمالي.

 

وشهد الشهر الماضي ارتفاعا في درجة الحرارة بمقدار 0.95 درجة مئوية مقارنة بمتوسط أعلى رقم مسجل لهذا الشهر في القرن العشرين. وبفارق ضئيل بلغ 0.03 درجة مئوية من أعلى رقم مسجل لشهر يوليو في عام 2016.

 

نتائج "NOAA" كانت متوقعة بعد أن سجلت العديد من الدول الأوروبية درجات حرارة قياسية طوال شهر يوليو الماضي.

 

وفقا لـ "NOAA"، كان هذا العام الأكثر سخونة على الإطلاق لأجزاء من أميركا الشمالية والجنوبية وآسيا وأستراليا ونيوزيلندا، والنصف الجنوبي من أفريقيا، وأجزاء من غرب المحيط الهادئ، وغرب المحيط الهندي، والمحيط الأطلسي.

 

وتقول الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجليدي إن "تسعة من أصل عشرة أسخن أشهر ليوليو سجلت منذ عام 2005، مع تصنيف السنوات الخمس الأخيرة كأكثر خمس سنوات ساخنة".

 

ويقول العلماء إن هذا الاتجاه التصاعدي سوف يستمر على الأرجح بسبب التغيرات المناخية الناجمة من صنع الإنسان.

 

تقول الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي، إن الجليد البحري في القطب الشمالي هذا العام تضاءل بنسبة 19.8 في المئة عن المتوسط، مما يجعله أقل من المستويات التاريخية السابقة المسجلة في يوليو 2012.

 

أما الجليد في القطب الجنوبي، فقد كان أيضا أقل بكثير من المعتاد، حيث انخفض بنسبة 4.3 في المئة عن متوسط الفترة بين1981-2010.

 

ومع ذلك، شهدت بعض المناطق اتجاها مغايرا.

 

وأضافت "NOAA" في تقريرها أن أجزاء من الدول الاسكندنافية، وكذلك روسيا الغربية والشرقية، كانت أبرد بمقدار 2.7 درجة عن المتوسط.

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.