اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مبدعون وابطال الحرية

• بشار رشيد.. هداف في الذاكرة

الحزب الشيوعي العراقي

مركز الإتصالات الإعلامية ( ماتع )

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بشار رشيد.. هداف في الذاكرة

 

 

 

الشهيد الخالد بشار رشيد لاعب المنتخبات الوطنية والهداف البارع ولد عام 1949 في علي الغربي وعاش في مدينة الديوانية، وشب يافعا في عاصمة الوطن بغداد التي أحبها.. وعشق وأحب الكرة فيها.

في جوانب من تدخلات السياسة بالرياضة، وعندما تكون تلك التدخلات فظة تكون الرياضة هي الخاسر الأوحد.. وبالنتيجة يخسر معها الوطن.

لقد عرفنا أشكالا من التدخلات، مثل: مقاطعات الألعاب الاولمبية لأغراض سياسية، وما يجري في الملاعب عندما تلتقي الفرق التي بينها عداوة أو مشكلات في الجوار حول الحدود أو في القضايا القومية، أو إجبار اللاعب على اعتناق مذهب السلطة بالقوة أو بالترغيب والترهيب، وحدث أيضا ان يجبر الرياضي الذي يحمل فكرا معارضا لفكر السلطة بأن يترك رياضته المفضلة ويهرب ليسلم بجلده من أعوان وزمر السلطة وأهلها أو يعذب أو يصفى ويعدم.. وهذا الفعل من أفظع الجرائم التي ارتكبتها سلطة البعث... ولم يكن هنالك فرق ان كان هذا البعث صداميا أم غير صدامي.

في عام 1963 استخدم من جاء بقطار الأمريكان كل ملاعب الكرة والرياضة سجونا يوم امتلأت كل السجون وعذب الرياضيون وتم قتلهم وتشريدهم، وذهب إلى الخلود اللاعب المعروف طارق محمد صالح لاعب المنتخب وفريق القوة الجوية، وقتل بطل العراق والعرب واسيا الملاكم البطل نافع يونس وبطل الأثقال عبد الله رشيد وقائمة طويلة من الرياضيين.

وفي عهدهم الصدامي اعدموا كوكبة من الرياضيين وفي مقدمتهم لاعب الشرطة والمنتخبات الوطنية بشار رشيد، الذي تصادف هذه الأيام الذكرى السنوية الثانية والثلاثون لإعدامه مع زملائه.

لقد خسر العراق لاعبا فذا وخسرت الرياضة العراقية إنسانا مؤدبا، طيب القلب، حلو المعشر.. بقي بشار حيا في الذاكرة وسيبقى، فيما ذهب من أعدمه وأعدم رفاقه.. إلى مزبلة التاريخ... المجد للرياضي العراقي الكبير بشار رشيد.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كاظم عبود

"جريــــدة العالم" ص6

السبت 15 / 5 / 2010

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.