اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مبدعون وابطال الحرية

في رحيل وارينا زرا.. -//- بقلم: صباح كنجي

في رحيل وارينا زرا..

صباح كنجي

في الخامس من نيسان 2013  الحالي رحلت بصمت (وارينا إسحق حنا زرا) كما عملت وكافحت بصمت خلف الكواليس التي لا يعلم بها إلا القليلون ، كنتُ شاهداً على بعض تفاصيلها منذ صباي ، قبل ان اتعرف على ابنائها المناضلين الملتحقين بالأنصار لاحقاً  ومن ثم المتواجدين منهم في المانيا..

امرأة مكافحة ومثابرة أدركت دورها ونفذت المهام التي كلفت بها بدقة متناهية في أصعب الضروف وأعقدها .. يفيض منها الطيب.. بسمة الأمل لا تفارق محياها تشعُ تفاؤلاً يتغلغل بهدوء في محيطها ليطوق القلق ويبعد التوتر الناجم من معاناه الملاحقة والقمع وهول المخاطرة.. حضت بحب وتقدير كل من عرفها وكان قريباً منها..

التزمت بشروط ومتطلبات العمل السري ونفذت العديد من المهام بدقة متناهية ، معتمدة على حدسها ويقظتها بحسٍ أمني مرهف مدرك للخطر المحدق بمن يعمل في صفوف الشيوعيين المعارضين لأنظمة الاستبداد في عهود مختلفة كان أشرسها وأفظعها ما بعد انقلاب شباط 1963 وحروب الدكتاتورية التي تواصلت في الداخل والخارج ..

لقد واكبت وارينا زرا العمل السياسي منذ العهد الملكي حينما بدأت تنظيمات الحزب الشيوعي العراقي تتشكل وتنمو لتشمل مدينة القوش التي شهدت نشاطاً ثورياً عبر اسماء معروفة قدر لها ان تلعب دوراً مهماً على صعيد العراق وتجربة الكفاح المسلح فيما بعد .. شكلوا الرعيل الأول للشيوعيين في القوش..  الفقيد سالم سطيفان ـ ابو داوود .. سليمان يوسف بوكا ـ ابو عامل .. توما توماس ـ ابو جوزيف .. فخري بطرس ـ ابو ثائرة .. الياس الصفار ـ ابو كاترين/الدكتورة سعاد.. عبدالرحيم اسحق ـ ابو سعد.. صبري بطرس، والعشرات من الأسماء التي كافحت وعملت وتواصلت في فترات العمل السري.

كانت الفقيدة وارينا وبيتها سنداً لهم تخفيهم وتحميهم وتسهل مراسلاتهم الحزبية والشخصية دون كلل وملل، ولعبت دوراً مهماً في توفير اماكن الاختفاء لهم ..  حضت بثقة ابو عامل وأبو جوزيف والأجيال اللاحقة من المناضلين في فترة الكفاح المسلح عام 1978 التي اشترك فيها ولديها مخلص وخالص ، وما اعقبها من حروب متواصلة ترافقت بإجراءات قمعية شديدة  شملت فيما شملت الفقيدة وارينا التي تعرضت للمراقبة والاستدعاء من قبل مديرية الأمن في الموصل حيث تسكن، و القوش التي ولدت فيها عام 1927 خاصة في فترة وجود (ابراهيم الدباغ) مديراً للأمن فيها عام 1978 .. وتعرضت لتهديدات وتحذيرات بالاعتقال والتصفية مترافقة بشتائم و اغراءات ..

في إحداها تجاوز ضابط الأمن المكلف باستدعائها بوقاحة عليها .. اسمعها وصفاً نابياً جعلها تثأر منه في الحال .. أبت نفسها أن تقبل الذل .. ردت له الصاع صاعين شاتمة امه وأخته في رد اعتبار لنفسها الثائرة ، مما دفعه للصمت والذهول ، فاجأته بردها الشجاع خرس وصمت .. قبل ان يغير لهجته   واسلوبه مشفوعاً بعبارات الاحترام متراجعاً عما بدر منه من اساءة ..

وفي عام 1981 فرضت عليها الاقامة الجبرية في الموصل لأكثر من ستة اشهر كان عليها ان تثبت حضورها مرتين في اليوم في دائرة الأمن لتوقع اثبات وجود تحت المراقبة الشديدة التي لم ترفع عنها  الا بعد تدخل وتوسط نسيبها وحيد عقراوي الذي لم يكن له ميول سياسية وتمكن بحكم معرفته لأحد ضباط الامن من رفع الاقامة الجبرية عنها وإلغاء التوقيع المطلوب منها مرتين في اليوم الواحد ..

بالرغم من تكرار الاستدعاء وتواصل المراقبة، كانت تخترق حواجز الموت تمكنت من الوصول الى عمان ودمشق.. تنقلت بين الموصل و القوش وتعدتها في بعض الاحيان الى مناطق تواجد الانصار.. وصلت الى كاني بلاف مع أدوية ومساعدات طبية كانت قد حصلت عليها من ابن اختها العسكري المنسب لمعمل ادوية سامراء، قبل أن ترحلها السلطة عام 1985 مع مجموعة النساء والعوائل من بعشيقة وبحزاني ودوغات و القوش وغيرها من المدن والقرى في محافظة الموصل الى كردستان في حملة شملت عشرات العوائل حينها ..

لم يكن هذا الترحيل القسري إلا محطة من المحطات التي مرت بها الفقيدة في رحلة حياتها الشاقة ابتداء من عام 1927 حيث ولدت في القوش لعائلة مهاجرة من هول المذابح التي طالت المسيحيين من آشوريين و كلدان وسريان وأرمن  بالإضافة الى الايزيديين في العهد العثماني وما تلاها في العهد الملكي عام 1933 عرفت بمذابح سميل والآشوريين .. مروراً بالحبانية والموصل وبرلين  حيث وصلتها عام 1990 لتكون قريبة من ابنائها وبناتها الذين تغربوا قبلها  وكانت بنتها كميلا تعاني في حينها من حالة مرض عضال ابت ان تكون بعيدة عنها فقررت الهجرة والالتحاق ببناتها وبنيها و احفادها ..

محطات عملت فيها وكدحت في مجالات مهنية عديدة بدأت بالزراعة .. زراعة البطيخ الملوكي الذي تشتهر به مدينة القوش وفي ومواسم الحصاد وعمل الخبز والبرغل ومن ثم شد البقلاوة التي اشتهرت بها وعرفت من خلالها كأشهر شداده للبقلاوة في الموصل لتعين زوجها في تدبير شؤون العائلة وتوفر لأبنائها احتياجاتهم ..

رحلت وارينا مودعة من حولها ابناء وبنات وأحفاد وحفيدات ببسمة لم تفارق محياها رغم الألم .. طوبى لمن تشبث بالفرح وتمسك بالأمل .. طوبى لكل من عمل وكافح بصمت.. طوبى لمن يسعى للحياة الأفضل.. طوبى لمن يتمنى السعادة للبشر ويخلقها في محيطه كما فعلت وارينا.. وحينما رحلت تركت لنا بسمة تشع ضياء وأملاً ..

ـــــــــــــ

صباح كنجي

25/نيسان/ 2013

ـ وارينا اسحق حنا زرا مواليد 17/1/1927 القوش العراق وتوفيت في 5 نيسان 2013 في برلين المانيا ..

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.