اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مبدعون وابطال الحرية

صور قبل الانفال -//- كفاح جمعة كنجي

صور قبل الانفال

كفاح جمعة كنجي

لم يخطر ببالي أن اُصّور حياتنا القاسية في الجبل في كوردستان بكاميرا فوتغراف لالشىء سوى للتحوط الامني المرافق لكل لحظة من تلك الحياة..

قبل الانفال بشهور معدودة جلب لي سلمان(1) فلم 36 صورة فوتغراف اثناء عودته من الحدود التركية. وهذا الفلم هو الصور الوحيدة التي صورتها في فترة البيشمركة قبل الانفال. مالذي دفعني أنا طلب من سلمان ليجلب لي الفلم حينها؟؟ لااعلم ربما شعور واحاسيس راودتني آنذاك باننا سنفترق عن هولاء الاحبة الذين يظهرون في الصور الى الابد.

أخرجت الفلم من الكاميرا وقد صُورت منه ثلاث وثلاثين صورة، كان الحصار علينا في جبل كارة على اشده. قررت مع نفسي ان احافظ على النيكتيف حفاظا شديدا وبالذات بعد صدور قرار "العفو" المزعوم يوم 1988/9/6 واُرغِمت آلاف الناس على التسليم. كانت لدي زمزمية ماء ذو جعبة خضراء فيها جيب صغير بغطاء لاصق يمنع سقوطه محتويات الجيب فوجدته افضل مكان آمن للحفاظ على الفلم.

اغلب الذين يظهرون في الصور هم من الشهداء في الانفال. اطفال ونساء وشيوخ وطبعا مقاتلين بيشمركة ابطال شجعان تحملوا هولاء جميعاً برد وثلوج وتضاريس كوردستان والعيش في الكهوف لسنين طويله.

صَّور بعض صُور هذا الفلم الفنان التشكيلي والنحات فؤاد يلدا(2)( ابوايار)   الذي درس في ايطاليا وتخرج من جامعاتها وترك اورب وجماله اونسائها وسعادتها ليلتحق في دروب يملئها جوع وعطش وسهر وخوف، وفشل ونجاح، وبتربص الموت لمن يمشيها بين الفينة والاخرى، انه فنان تشكيلي ونحات بارع وغدى شهيدا خالد في 1989/9/11 ويظهر في بعض الصور ايضا وساحدثكم عن الصور التي صورها وروعة زاوية التقاطها كانها لوحات فنية . ابو ايار لم يدع اعدائه الذين حاصروه في الانفال ان يفرحوا بالقاء القبض عليه واختار ان يطلق الرصاصة الاخيرة على نفسه .

بعض المواقع التي اكتب فيها باعتزاز لاتنشر الصور، ولذلك ارجو لمن يريد ان يتابعني في نشرها ان يزور موقعي على الفيس بوك او موقع الانصار .

سأرفق الصور بشرح وافي وسادرج المعلومات التي بحوزتي عن الاشخاص الموجودين ف يكل صورة .

---------------------

سلمان*1  هو تحسين عيسى من اهالي بحزاني التحق بالانصار – البيشمركة عام 1986 وهو خريج معهد عالي

 

فؤاد يلدا نحات ورسام درس في ايطاليا وتركها وعاد لكوردستان مطلع الثمانينات وعملنا معا في المفارز وفي مكتب اعلام الفوج الاول- مرانيه وفي الرسم والخط على عاتقي واستشهد يوم 1988/9/11 خلال عمليات الانفال .

 

 

من اليمين الاول الشهيد مناضل حسين حجي كنجي من مواليد 1973 ومسقط راسه قرية بحزاني - مدينة الموصل و الثاني الشهيد ابو ايار - فواد يلدا وهو خريج احدى اكاديميات ايطاليا في مجال التشكيل الفني والنحت . والثالث الشهيد شامل جمعة كنجي وكان معوقا وقد اعفي من اداء الخدمة العسكرية ابان الحرب مع ايران لاسباب صحية وهو من مواليد 1969/9/17 ومسقط راسه بحزاني - الموصل ....

والرابع من اليمين هو كفاح جمعة كنجي لم يستشهد بعد

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.