اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

صدور رواية مدونة ألواح الرؤيا لمحمد علي النصراوي

صدر للروائي العراقي محمد علي النصراوي ، في عمان " رواية مدونة ألواح الرؤيا " عن دار فضاءات للنشر والتوزيع، وتتضمن الرواية قراءة نصية إبداعية، لما يمكن إطلاق عليه" الأسطورة ".

لذا الشكل الجديد الذي تم إعلان ميلاده،  يثير اهتمام القرّاء، خاصة أن النشاط البشري في الرواية، هو في التحليل النهائي نشاط فني.

الإنسان يُغير الطبيعة بمحاكاتها،  أنه يخلق مفاهيم و صوراً ذهنية على غرار الأسطورة ثم يقول بتطبيقها في الواقع. هذا هو جوهر العمل الروائي، غير أن الإنسان جزأ هذه العملية من المحاكاة والتطبيق تأريخا في مرحلة معينة من تطور إنتاجه المادي إلى الحاضر التي تألفها،أعني إلى فن و علم و تكنولوجيا. وقد أبدع النصراوي في وصف هذه النشاطات البشرية روائياً : ( ثم ظهرت له الأشعة أكثر عمقاً كخيوط ذهبية تبسط أجنحتها فوق المكان، و ها ... هي العربدة تأتيه من عمق الذات كزوبعة تحيطه صحبة ألقت بنفسها في ركن مهجور).

إذاً الوجه الوظيفي للفن الروائي عند النصراوي، محاكاة و تطبيق، إنه الوجه المادي الطبيعي، هو وجه واحد فقط من عملية المحاكاة والتطبيق . هكذا نقرأ في كثير من نصوص الرواية هذه المحاكاة،  و لكن المقطع يؤشر على دلالات واضحة لرؤية النصراوي ؛ ( عندما فتحوا التابوت إنسابت منه تلك الموسيقى القابعة في داخله، هناك تجمّع ما أشبه بالمزيج أو خليط متجانس صفّ عليه سائل لزج القوام يعطي رائحة زنخة) .

يضعنا الروائي النصراوي أمام سؤال: ماذا تقول هذه اللغة الروائية الدارجة الآن ؟ النصراوي أجاب على ذلك روائياً،  الانقضاض: ليذهب كل واحد إذاً  إلى عالمه،  لقد كنا نلعب،  كنا نمزح،  كنا نرقص في عرس الذكرى،  وما على الذاكرة إلا أن تقدم اعتذارها . هذا ما فعله النصراوي تحديداً في سيرته الروائية، عندما خاطب القارئ قائلاً: (كيف يمكنني التحدث عن شيء يسمى ( سيرة رواية )؟ إلا إنني أتذكر جيداً المشهد الأول الذي لاح في ذاكرتي فجأة. ألا و هو مشهد (طلب المسيح).

والجدير بالذكر أن محمد علي النصراوي، أصدر روايته الأولى جمرات التدوين من دار الشؤون الثقافة العامة _ بغداد،  عام 1999 . و في النقد أصدر كتابه الثاني: طيف (المنطقة المقدّسة )، حفريات نقد ما بعد الحداثة،  عن دار الشؤون _ الثقافة العامة _ بغداد _2006 م .

الدائرة الإعلامية

دار فضاءات للنشر والتوزيع

عمّان – الأردن

مدير دار فضاءات

الشاعر: جهاد أبو حشيش

شارع السلط - مقابل مبنى سينما زهران

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

جوال: 00962777911431

 

أضف تعليق


شؤون تلسقف

قضايا شعبنا

اخبار عامة

علوم وتكنولوجيا

منوعات عامة

حوارات وتقارير

محطات طبية

2024

صورة

  

تللسقف/ تلا زقيبا

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.