اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

اصدارات دار المشرق الثقافية

صدور كتاب مواعظ موسى بر كيفا، ترجمة الشماس بهنام دانيال البرطلي

صدر عن دار المشرق الثقافية في دهوك كتاب مواعظ موسى بر كيفا وقام بترجمته الشماس الانجيلي بهنام دانيال البرطلي، والكتاب هو إحدى الثمرات اليانعة للاهوتي القدير والحبر الجليل مار سويريوس موسى بن كيفا أحد آباء الكنيسة الكبار والخبير بالشؤون اللاهوتية وشروحات الكتاب المقدس بأسلوبه الشيّق وشرحه الوافر ولغته السريانية السلسة،  لغة كنيسته وطقوسها ، ونظراً لما فيه من معلومات من كبير الفائدة للإكليروس خاصة والمؤمنين بصورة عامة وما يحويه من معلومات وتفاسير، من المهم ان لا تبقى بعيدة عن متناول المؤمنين وتمكث في طيّ النسيان، لذا قام الشماس بهنام دانيال بترجمتها إلى العربية رغم ما فيها من جهد وتعب، لأن مثل هذه المؤلفات اللاهوتية تحتاج إلى صبر وتروّ وإلمام بلغتها ومحتواها لتكون الترجمة مطابقة أو قريبة من فكر المؤلف. فقد حاز مكانة مرموقة في عالم العلم والدين عندنا. فنفاخر به اليوم لأنه كان أحد أساطين الثقافة وأغنى الكنيسة بمؤلفاته المتنوعة، هذا الحبر الهمام الذي غذّى شعبه بفلسفة الحياة الروحية والعقلية وزيّن جيد الأعياد بخطبه البليغة فهو حريّ بكل إجلال وإكبار.

تألف الكتاب من قسمين القسم السرياني والقسم الثاني هو الترجمة العربية للكتاب وبلغ مجموع الصفحات اكثر من الف صفحة من القطع المتوسط ويحمل التسلسل 80 في اصدارات دار المشرق الثقافية ، الكتاب من تصميم واخراج فني المصمم غازي عزيز التلاني.

    كتاب الانافور السريانية للقديس يعقوب

وصدر عن دار المشرق الثقافية في هوك كتاب الانافور السريانية للقديس يعقوب الرسول اخو الرب والكتاب من تأليف الخوري جبرائيل سركيس وقام بترجمته من الفرنسية الخوراسقف لويس قصاب

 وبخصوص الأنافورا، فهي تسمية مشتقة من أصل يوناني، وتعني التقدمة، وقد استخدمت لتدل على الجزء الأساسي من القداس. وفي الطقس السرياني - الماروني أطلقت انافورا على الغطائين اللذين يغطيان الكأس والقرابين، كما استعملها السريان، للدلالة على الصلوات التي تؤلف القسم الأوخارستي، ثم صلوات القداس إطلاقاً بدأ بقبلة السلام.

وتعني أنافور في المعنى الافخارستي، مجموعة نصوص الطقوس المرتبة ترتيباً يختلف بإختلاف طقوس كل كنيسة، إلاّ أن غايتها واحدة، وهي توسيع وتكرار ما صنعه الرب يسوع في العشاء الفصحي السري، في الحركة الثانية وهي الشكر وتتصل أنافورا القديس يعقوب بالعشاء السري، وبينها وبين (الهاليل) شبه كبير، وهي صورة مسيحية لمراسيم تناول الخروف الفصحي، وترقى صيغتها إلى حوالي القرن الرابع.

يقع الكتاب في 393 صفحة من القطع المتوسط ويحمل التسلسل 81 في اصدارات دار المشرق الثقافية .

 

أضف تعليق


شؤون تلسقف

قضايا شعبنا

اخبار عامة

علوم وتكنولوجيا

منوعات عامة

حوارات وتقارير

محطات طبية

2024

صورة

  

تللسقف/ تلا زقيبا

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.