اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

صدور كتاب (سناط في الذاكرة) للاستاذ جميل زيتو

 

عن دار المشرق الثقافية في دهوك صدر كتاب (سناط في الذاكرة ) الطبعة الثانية للاستاذ جميل زيتو عبدالاحد السناطي.

والكتاب بحد ذاته هو عبارة عن رحلة في تاريخ سناط حيث استطاعت تلك الرحلة ان تتغلغل في الأعماق لتفجر خزيناً من الذكريات، ولتعيد تضاريس "سناط" وخارطتها وشخوصها وأحداثها واحتفالاتها ومناسباتها حية في الذاكرة وكأن الزمن قد توقف عند سناط .... وعجلة التاريخ عادت الى الوراء.

يقول الاستاذ جميل زيتو مؤلف الكتاب في مقدمته (سأحاول من خلال جهدي هذا أن أُسطر الكثير عن سناط وجغرافية سناط القرية التي تتميز عن مثيلاتها بفوارق شهيرة وعن شعبها الذي تميز بصفات وخصائل مغايرة لما حوله.. كما يحوي مؤلفي هذا أبرز الوجهاء والشخصيات التي كان لها دور بارز في صنع حضارة القرية وسأتطرق الى تاريخ الكنيسة والقرية وموقعها الاستراتيجي والشخصيات التي عملت فيها بحكم مواقعها الوظيفية والمهن والأعمال التي زاولتها والعادات والتقاليد الاجتماعية وتضاريسها والصعوبات والمعوقات المتأتية نتيجة بعدها وموقعها الجغرافي الصعب.. حتى اصبحت القرية قِبلة الانظار لعدة عوامل..... وحرصاً وحفاظاً على أن تحمل الاجيال السناطية القادمة الصورة الحقيقية عن سناط (الحضارة التي سادت ثم بادت) موقعاً وتاريخاً وحضارة ومساهمة منا في الحفاظ على ذلك التراث الثمين من الضياع وعدم إبقائه طي الكتمان رأينا ان من واجبنا تحمل مسؤولية نقل ما استطعنا إليه سبيلا عن واقع تلك المناطق الجبلية الوعرة والتضاريس الصعبة.. إن ما نقلته ووثقته ليس إلا غيضا من فيض، كما وأرجو أن أكون قد وفقت في تقديم ما يشتاق اليه السناطيون المنتشرون في مختلف انحاء العالم، من معلومات بدءا بجذورنا والارض التي أنبتتها وأصالة وجودنا كي لا نذوب ضعفاء في متاهات العالم.

يقع الكتاب في 192 صفحة من القطع المتوسط ويحمل تسلسل 87 في اصدارات دار المشرق الثقافية في دهوك . الكتاب من تصميم واخراج فني المصمم غازي عزيز التلاني . كما ساهمت شركة بابيلون للانتاج الاعلامي بتصميم الغلاف.

للمزيد من نشاطات دار المشرق زوروا موقع الدار على شبكة الانترنت على الرابط التالي

 

http://www.simtha.com

أضف تعليق


شؤون تلسقف

قضايا شعبنا

اخبار عامة

علوم وتكنولوجيا

منوعات عامة

حوارات وتقارير

محطات طبية

2024

صورة

  

تللسقف/ تلا زقيبا

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.