اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

اصدارات

صدور عدد كانون ثاني 2017 من مجلة الاصلاح الثقافية

 

في وداع المفكر السوري صادق جلال العظم الذي أثر بفكره المتنور على العديد من المثقفين العرب

العدد مليْ بالمواد الثقافية من نقد أدبي وشعر وقصة ومقالة أدبية

فلسطين - عرعرة – لمراسل خاص – صدر هنا العدد العاشر ، من المجلد الخامس عشر من مجلة الاصلاح ،الشهرية الثقافية للأدب والتوعية والاصلاح ، التي تصدر عن دار الأملني للنشر والتوزيع في عرعرة المثلث، والمجلة قطرية توزع للمشتركين في جميع أنحاء البلاد .

وقد شمل هذا العدد العروة الوثقى التي يكتبها رئيس التحرير مفيد صيداوي ، وقد تناولت شخصيتين الأولى المفكر السوري د. صادق جلال العظم الذي توفي في برلين في الحادي عشر من كانون أول 2016م، وقد سرد رئيس التحرير العلاقة الفكرية بين صادق جلال العظم وبدايات إنشاء الاصلاح ، وتأثره الفكري بضرورة التفكير وعدم الانغلاق ونقد كل فكر بما فيه الفكر الديني من خلال مؤلفاته التي اقتاها بعض أعضاء هيئة التحرير ، في السبعيانات من القرن الماضي واستعرض بعض كتبه ، وفي نهاية العروة كتب رئيس التحرير يقول: " قد تتفق مع هذا المفكر السوري وقد تختلف، ولكنه أعطى للفكر العربي الحديث ادوات هامة في النقد في كل اتجاهاته نقد الحب والحب العذري، ونقد الفكر الديني وفكر المقاومة ، وكل هذا من منطلقات علمية فلسفية جديرة بالتامل والقراءة والمراجعة ، حتى في مواقفه السياسية الانية ، وحول الازمة السورية ،استطيع القول لو ناقشناه حيّاً من منطلقات فكرية لرحب بنقاشنا مع امكانيات الاختلاف الذي يجب ألا يفسدُ للود قضية "ص6، والشخصية الثانية وفاة الأستاذ فوزي محاميد أحد الشخصيات التي وقفت مع الحزب والجبهة ومجلة الاصلاح منذ العام 1971م حتى وفاته ، ومعلم يشار له بالبنان أمضى حياته معلماً في عرعرة وعراق الشباب وناشط اجتماعي .

أما المواد الأخرى فهي الأبحاث التربوية والنقد الأدبي وأدب الرحلات فكانت كما يلي : د. محمد حبيب الله يكتب القسم الثاني من دراسته القيمة عن المربي خليل السكاكيني بعنوان الفكر التربوي لدى خليل السكاكيني ،ص8-10، زمن القرزمة بقلم جهاد فاضلص12، كنت في مصر اكتب ما رأت  عيناي وما سمعت أذناي بقلم أحمد صالح جربوني ص13-14، كرم التين بقلم اعتدال فلاح حسين ص18-19، ضيفا العدد الأديبين شوقية عروق منصور وتميم محمود منصور ص22-24، فتح الورد بقلم د. خالد تركي ص25-26، جمعية الأمل للمياه في عرعرة عارة بقلم محمود مصلح يونس ص28-31، حلاوة العسل البري ومرارة الطرح القصصي بقلم : د. راوية جرجورة بربارة ص36-39،وطالبتي تزورني بعد نصف قرن ونيف بقلم حسني حسن بيادسة ص41-42 ، وزاوية رحيق الكتب ص43-ص45، وعن المدارس الأدبية بقلم الشاعر حسين مهنا ص46، أما باب القصة ففيه قصة للفتيان والفتيات بعنوان خلوني في حالي بقلم مصطفى مرار ص40، وقصة صناعة أجنبية بقلم نعمان اسماعيل عبد القادر ص34، وقصة وميض من الظلام بقلم يوسف جمال ص32، وفي باب الشعر نجد: يوم تدق الاجراس لانتصار عابد بكري ص21، ما ثمن الابتسام لجميل بدوية ص20، وهدية العام لخلود رزق ص20، وغرام في سفر للدكتور منير توما ص19،والعنف لاحمد طه ص16 ،تغزل الشعراء بالصهباء لابراهيم أبو أحمد حجازي ص11 .

أما باب رسائل الجهات الثقافية ففيه : رسالة عرعرة الثقافية بقلم عنات عزب ص11، رسالة نابلي الثقافية للدكتورة رقية زيدان، ورسالة تل ابيب يافا تناولت وفاة الأديب العبري حانوخ بار طوب ، ورسالة الطيرة الثقافية بقلم د. يوسف بشارة ، وغيرها من المواد الهامة .

هيئة  الاصلاح تتوجه لكل أبناء شعبنا في الجليل والمثلث لدعم المجلة بالاشتراك ، لأنها تعتمد عليكم فقط.

 

 

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عبر ايميلات الموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.