اخر الاخبار:
قصف يستهدف قاعدة بلد الجوية - الخميس, 05 كانون1/ديسمبر 2019 20:07
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

اصدارات

صدور عدد مجلة الجوبة 65

 

صدور عدد مجلة الجوبة 65

- مريد البرغوثي/ شعرية الاغتراب والألم والحنين إلى الجذور

-ملف خاص عن رحيل  الدكتور عبدالرحمن الشبيلي 

- مواجهات مع: مها العتيبي- حسن شهاب الدين- والمغربية لطيفة لبصير

 

صدر العدد الجديد من مجلة الجوبة 65 ، متضمنا عدد من المواد الابداعية و الملفات ، ويتحدث فيه رئيس التحرير إبراهيم الحميد عن الرحيل المفاجئ للدكتور عبدالرحمن الشبيلي الذي كان أحد مداميك مركز عبدالرحمن السديري الثقافي، وكان حضوره بارزًا ومؤثرًا في الساحة الثقافية في  المملكة العربية السعودية.

كانت حياته حافلة بالإنجازات الثقافية، والجوائز التقديرية، كما كان  من الشخصيات التي لها حضور ثقافي  مرموق  ولها تقدير عالٍ، وكان يحظى قلمه بالاحترام والتقدير من كافة الصحف المحلية،

 سيرة الشبيلي حافلة وثرية، وبقدر ما كان فيها من عمق وتجربة.. فقد كان وفيًا مع ثرائها، فأفرغ كثيرًا من ذاكرته  وتجربته في كتاباته التي نثرها في مقالاته ومؤلفاته،  وآخرها كتاب "مشيناها " لسيرة جميلة وأمينة كادت أن تأخذ صاحبها إلى كتابة الرواية التي تمنّى امتلاك ناصيتها، ولكنه آثر تسميتها "حكايات ذات" مستعرضًا أبرز ما مرّ  به في مراحل حياته.

والجوبة إذ تنشر محورًا خاصًا بالراحل الكبير رحمه الله، فهي تحاول استعادة ذكراه وفاءً لما قدّمه لوطنه ولمؤسسة عبدالرحمن السديري الخيرية، وقد شارك في الملف. د.زياد السديري، عبدالرحمن الدرعان ، د. عبدالواحد الحميد ،عبدالقادر كمال، د.عائض الردادي، ابراهيم العوامري، د. عبدالله الحيدري، د.علي العنزي، د,هناء البواب، نواف الراشد، أحمد العساف، محمد الجفري، محمد القشعمي، محمد صوانه .

و في باب دراسات  شارك كل من: ابراهيم الحجري الذي تحدث عن أبعاد التعدد والانفتاح في تجربة الفنانة التشكيلية السعودية عرفات العاصمي، وتحدث نضال القاسم عن إيقاع الصورة في شعر مريد البرغوثي/ شعرية الاغتراب والألم والحنين إلى الجذور. أما ليلى عبدالله فكتبت عن الأخوة الستة في رواية "الصيادون". وهشام بنشاوي عن شعرنة الألم في ديوان "جنازة الغريب" لعبد الله السفر، وأخيرا محمد الهدوي عن لمعات موضوعية على رواية "النمر الأبيض "لأرافيند أديغا الهندي.

واشتمل العدد على ثلاث حوارات جاء الأول من عمر بو قاسم مع الشاعرة مها العتيبي التي تميل في بعض القصائد الحديثة إلى كتابة قصيدة التفعيلة ذات الجمل الشعرية الطويلة التي يخفت بها الإيقاع السريع لموسيقى النص ولكنها لم تكتب قصيدة النثر..!

والحوار الثاني  من أسامة الزقزوق مع الشاعر حسن شهاب الدين الذي عرف نفسه بقصيدة شعرية..

أما الحوار الثالث فكان من محمد نجيم مع الكاتبة والناقدة والأكاديمية المغربية الدكتورة لطيفة لبصير التي ما زالت بصدد تكوين رؤية عن الكتابة التي تكتبها المرأة.

وفي باب نوافذ  كتب كل من: أحمد البوق، منصف القرطبي ، وتنيضب الفايدي.

وفي العدد نصوص إبداعية  لكل من :  حليمه الفرجي، حنان بيروتي ،سميرة الزهراني، محمد الرياني،  فهد أبو حميد، سمر الزعبي ، سعاد الزحيفي، نورة عبيري، مرضي الشمري، عبدالله الأمير، سعود الصاعدي.

وفي مجال الترجمة قدمت ياسمينة صالح "أنا راحل"(آخر رسالة كتبها تولستوي إلى زوجته صونيا).

والصفحة الأخيرة لصلاح القرشي كانت بعنوان:. بيتر هاندكه.

يذكر أن الجوبة مجلة ثقافية  تصدر كل ثلاثة أشهر ضمن برنامج  النشر ودعم الأبحاث  بمركز  عبد الرحمن السديري الثقافي بمنطقة سكاكا الجوف  السعودية .

ويمكن تصفح الجوبة مباشرة من هذه الروابط :

http://www.alsudairy.org.sa/ar/publication-programme/periodicals/

 

Http://issuu.com/aljoubah

 

http://www.scribd.com/aljoubah

 

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.