اخر الاخبار:
شلل تام بحركة السير في السماوة - الإثنين, 20 كانون2/يناير 2020 10:36
بالتفاصيل.. الموقف الامني في بغداد الآن - الأحد, 19 كانون2/يناير 2020 19:48
متظاهرو العراق: الخطاب الطائفي جريمة - الأحد, 19 كانون2/يناير 2020 19:03
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

اصدارات

إصدار عدد كانون الأول من مجلة " الإصلاح "

 

إصدار عدد كانون الأول من مجلة " الإصلاح "

عرعرة – من شاكر فريد حسن

 

صدر هذا الأسبوع، العدد الجديد من مجلة " الإصلاح " الثقافية الفكرية ( عدد 9، المجلد الثامن عشر، كانون الاول 2019)، ويضم بين طياته باقة من المقالات والابداعات الأدبية والثقافية المتنوعة.

 

في كلمة العدد يتحدث رئيس التحرير الأستاذ مفيد صيداوي عن رحيل الشاعر الشعبي يوسف أبو ليل، الذي وافته المنية قبل فترة وجيزة، وعن المرحومة المعلمة الشابة ابنة عرعرة سالي برهان سعيد عقل، التي خطفها الموت في ريعان شبابها، وايضًا عن النقابي ورئيس الكشاف العربي الأستاذ نعمان شحادة من كفر ياسيف.

 

ويشارك في العدد كلٌ من الأديب شاكر فريد حسن في كلمة وداع لكنار الزجل والحداء الشعبي أبو ليل، والأديب الأستاذ فتحي فوراني عن معلمه د. هاني صباغ، والكاتبة خالدية أبو جبل في مراجعة وقراءة أدبية لديوان " على كتف الحلم " للشاعرة ساهرة سعدي، والأستاذ عبد الرحيم الشيخ يوسف والاذاعي قيصر كبها حول ديوان " على كتف الوادي " للشاعر مصطفى الجمّال، وأليف فرانش في " رواية نهاية الصدمة "، والأستاذ سعود خليفة في " حكم وأقوال مأثورة "، والدكتور يوسف بشارة في " رسالة الطيرة الثقافية "، ود. بطرس دلة عن " القدس في القلب "، والكاتب الأستاذ سهيل عطا اللـه عن كتاب " إن شاء اللـه " للدكتور محمد حبيب اللـه، ود. حاتم عيد خوري في حلقة أخرى من جورة الذهب، والأستاذ حسني بيادسة من دفتر يومياته، وب. حسيب شحادة في ترجمة لكتاب الحداد، والكاتب عمر سعدي في ذاكرة الوطن عن المجاهد الشاعر الشهيد نوح ابراهيم، والصحافي محمود خبزنا محاميد عن دير ياسين مفتاح الذاكرة، والشاعر حسين مهنّا عن الجوهري والعرضي.

 

وفي مجال النصوص الشعرية والقصصية والخواطر الأدبية نقرأ للكاتب يوسف جمّال قصة " اغتيال مدفون "،ود. منير توما قصيدة " تحية شبابية "، وأحمد طه قصيدة " بيان العنف الأخير "،وصالح أحمد( كناعنة ) في خواطر شعرية، ومنى حجلة خاطرة بعنوان " خربشات من ذاكرة الموت ".

 

ويشتمل العدد كذلك على الزوايا الثابتة " خالدون في الذاكرة " عن المربي المرحوم فريد عبد اللـه غرة، و" نافذة على الشعر العبري الحديث "، و " نافذة على الأدب العالمي "، و " أنت والإصلاح "، و " أريج الكتب "، بالإضافة إلى تقرير عن بعض من أحوال الصين لابن بطوطة.

 

أما لوحة الغلاف الداخلي فهي للفنان نايف شحادة.

 

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.