اخر الاخبار:
العراق يسجل 3396 اصابة جديدة بكورونا - الثلاثاء, 11 آب/أغسطس 2020 19:19
سقوط صاروخ داخل المنطقة الخضراء ببغداد - الثلاثاء, 11 آب/أغسطس 2020 19:06
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

اصدارات

صدور عدد تموز من مجلة "الإصلاح"

 

صدور عدد تموز من مجلة "الإصلاح"

عرعرة- من شاكر فريد حسن

 

صدر العدد الجديد ( عدد 4، المجلد التاسع عشر، تموز 2020) من مجلة " الإصلاح " الشهرية المستقلة للأدب والثقافة والتوعية والإصلاح، التي تصدر عن دار " الأماني " في قرية عرعرة- المثلث، ويرأس تحريرها الأديب الأستاذ مفيد صيداوي.

 

جاء العدد في 50 صفحة من الحجم الكبير، والورق الابيض الصقيل، وتزين غلافه الداخلي لوحة للفنانة الواعدة نكير دنق، ويشتمل على العديد من الموضوعات والمواد الأدبية والثقافية والمعالجات النقدية والتجارب الإبداعية، الشعرية والقصصية.

 

ويكرس رئيس تحرير المجلة كلمة العدد للحديث عن الراحلين مؤخرًا عن عالمنا، البروفسور زئيف شطرنهول من انصار السلام والديمقراطية، والأستاذ علي حسن أسدي، مفتش المعارف العربية سابقًا، والشابة الواعدة الطموحة المتألقة في عدة مجالات فنية وسياسية المرحومة عروب حسين عرسان حبيب اللـه، التي قضت في حادث سير، والأديب الشاعر البروفسور فاروق مواسي، أحد أعلام الأدب واللغة والثقافة العربية في البلاد.

 

ونقرأ في العدد لكوكبة من الكتاب والأدباء والشعراء، فيكتب عبد التواب يوسف عن ثقافة الطفل في عصر المعلومات، وحسني بيادسة عن الفن التشكيلي، ورشدي الماضي عن المسرح والثقافة المسرحية : الطفل الضائع  وتقنية التغريب، والشيخ غسان الحاج يحيى في قراءة لكتاب الأرض الطيبة لمفيد صيداوي، ود. أحمد القاضي حول معطيات الإسلام في الفكر السيخي، وسعود خليفة عن تاريخ حيفا عروس الكرمل، واحمد صالح جربوني في لقطات من الذاكرة. أما الدكتور محمد حبيب اللـه فيتناول موضوع الحكمة كما انعكست في أشعار تبدأ بكلمة " إذا "، ود. يوسف بشارة في قراءة لسيرة " مشواري مع الحاجة فولة " للشاعر الأديب عبد القادر عرباسي، وعبد اللـه عصفور عن  أبي عدي وابي ناصر قدوة في العمل الوطني النظيف، والأديب فتحي فوراني عن د. هاني صباغ نصراوي أطلعته حارة العين، وبروفسور حسيب شحادة  بجولة اخرى في " الابونيمات "، والصحافي محمود خبزنا محاميد في أدب الرحلات عن مدينة يافا التي بقيت شامخة عبر الزمان، وعمر سعدي في " رجع محمود سالمًا "، والأديب حسين مهنّا في زاويته " عين الهدهد " عن الوقت.

 

أما في مجال الكتابة الإبداعية فيساهم شاكر فريد حسن بقصيدة " أمير البيان " مرثية للصديق الشاعر بروفسور فاروق مواسي، ود. منير توما في قصيدة " وسامة ورشاقة مشتهاة "، وحسين جبارة في قصيدة " وسط " البلد، وصالح أحمد كناعنة في قصيدة " ريحٌ واوتارُ "، ويوسف جمّال في قصة " ومضات من عتبات الرحيل "، ومصطفى مرار في حكاية للأطفال بعنوان " فهيمة والباذنجان ".

 

ويحتوي العدد كذلك على تقرير عن وفاة كاتبة أدب الأطفال باللغة العبرية تمار بوشطاين، ونافذة على الشعر العبري الحديث، ونافذة أخرى على الأدب العالمي، وزاوية " أريج الكتب " التي تستعرض ما يصل إلى مكاتب هيئة التحرير من كتب ومجلات ومطبوعات ورقية، إضافة إلى مجموعة من الشذرات والمواد الخفيفة.

 

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.