اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

سؤال وجواب: عدي عواد، عضو لجنة النفط والغاز في مجلس النواب// ليزي بورتر – ترجمة أبو يعقوب وعلاء اللامي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

 

حين يعترف أهل النظام بصراعاتهم الطائفية والعرقية على عائدات النفط العراقي!

سؤال وجواب: عدي عواد، عضو لجنة النفط والغاز في مجلس النواب

ليزي بورتر – ترجمة أبو يعقوب وعلاء اللامي

 

الإثنين, 9 كانون الثاني 2023

 

بغداد - يعتبر إقرار قانون النفط والغاز على رأس أولويات لجنة النفط والغاز في البرلمان العراقي، لكن الجدول الزمني لمدة ستة أشهر الذي أعلنه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني "طموح للغاية"، وفقا للنائب البصراوي عدي عواد.

 

منذ التصديق على الدستور العراقي في عام 2005، فشل البرلمان في تمرير قانون النفط والغاز الذي من شأنه أن يحدد ملامح تقاسم الإيرادات وحوكمة موارد الطاقة في البلاد بين حكومة إقليم كردستان شبه المستقلة والحكومة الاتحادية.

 

في غياب إطار قانوني متفق عليه بشكل متبادل، بنت حكومة إقليم كردستان قطاعا نفطيا مستقلا استنادا إلى تفسيرها الخاص للدستور العراقي. رفضت بغداد الأساس القانوني لقطاع النفط في كردستان، مما تسبب في أكثر من عقد من الجدل السياسي الذي اندلع في شباط 2022 عندما أصدرت المحكمة الاتحادية العليا في العراق حكما يدعم موقف الحكومة الاتحادية.

 

تعهد السوداني بالتوصل إلى اتفاق مع حكومة إقليم كردستان وتمرير قانون النفط في غضون ستة أشهر من توليه منصبه في تشرين الثاني 2022 - ولكن حتى الآن، يبدو أن الخلافات القديمة لم يتم حلها.

 

عدي عواد عضو في الجناح السياسي لعصائب أهل الحق، وهي جزء من ائتلاف فتح في البرلمان. وقد اكتسب شعبية مستمرة في البصرة وحصل في انتخابات عام 2021 على أكثر من 21000 صوت - وهو ثاني أعلى رقم في المحافظة، بعد المحافظ أسعد العيداني. وهو يقضي فترة ولايته الثالثة على التوالي في البرلمان، وكثيرا ما كان صريحا بشأن قضايا قطاع النفط والغاز.

 

ورفض عواد فكرة أن الشركات الإيرانية ستكون قادرة على زيادة دورها في قطاع النفط العراقي في ظل إدارة السوداني التي وصلت إلى السلطة بدعم من عصائب أهل الحق والفتح، اللتين غالبا ما توصفان بأنهما متحالفتان مع إيران.

 

وقال عواد "أعتقد أن الشركات الإيرانية ستعرض هذا القطاع - الذي يعتمد عليه 99 في المئة من ميزانية العراق - للعقوبات الأمريكية". لذلك لا أعتقد أن أي رئيس وزراء يمكن أن يخاطر بذلك".

 

تحدث عواد إلى تقرير نفط العراق في بغداد في أواخر شهر كانون الأول. النص الكامل للمقابلة متاح أدناه لمشتركي تقرير نفط العراق.

 

ليزي بورتر: أنت عضو في البرلمان في لجنة النفط والغاز. الآن وقد تم تشكيل الحكومة، ما هي أولويات اللجنة؟

 

عدي عواد: في الوقت الحالي، في هذه الفترة، بدأ عمل البرلمان بعد تشكيل الحكومة، وقبل ذلك كانت هناك صراعات سياسية، ونتيجة لذلك، تأخرت العديد من المشاريع التي كان من المفترض أن يقوم بها البرلمان والحكومة. بعد تشكيل الحكومة، بدأ البرلمان في وضع خططه المستقبلية.

 

المشكلة الرئيسية في البرلمان العراقي حتى الآن هي أن رؤساء اللجان البرلمانية لم يتم تحديدهم. كما تعلمون، معظمهم رؤساء بالنيابة، بناء على كونهم الأكبر سنا من حيث العمر. وهذا في بعض النواحي يبطئ عمل اللجان، ويقلل من إنتاجيتها من حيث التشريع والرقابة.

 

حتى الآن، بصراحة، أحد الأهداف الرئيسية للجنة النفط والغاز هو تمرير قانون النفط والغاز. أعتقد بصراحة أننا بحاجة إلى إنهاء هذه المهزلة، حيث أنه في كل عام في الميزانية، يدرجون مادة في الميزانية تتعلق بإقليم كردستان لا يتم تنفيذها أبدا. وقد سمح ذلك لإقليم كردستان ببيع النفط الخام، ولا تعرف حتى يومنا هذا كميات ولا عائدات مبيعات النفط الخام هذه. أعتقد أن قانون النفط والغاز سيضع حدا لهذه المهزلة - سيضع نوعا من التشريعات التي يمكن لكل من حكومة إقليم كردستان والحكومة المركزية اتباعها.

 

ونتيجة لذلك، فإن الهدف الرئيسي لممثلي المناطق في المجلس النيابي هو تولي قيادة اللجنة - فقد عقدوا العديد من الاجتماعات و[قالوا] إنهم يريدون قيادة اللجنة، من أجل تحديد مسألة النفط والغاز. لذلك أعتقد أن القانون هو الأولوية القصوى للجنة.

 

ليزي بورتر: ما هو موقفك، ما هي النقاط الرئيسية في القانون؟

 

عدي عواد: قانون النفط والغاز ليس جديدا، فقد تم اقتراحه في الفترة السابقة. هذه هي ولايتي الثالثة، وقد بدأنا العمل عليها في فترة ولايتي الأولى - 2010 إلى 2014. واجهنا محاولات من قبل إقليم كردستان للحصول على أكبر عدد ممكن من المكاسب، من حيث صادرات الخام والإيرادات التي يتم وضعها في صندوق خاص للإقليم. كانت هذه القضية واحدة من مواد القانون المتعلقة بمبيعات الخام وإيراداته بشكل مستقل عن الحكومة المركزية.

 

لقد رفضنا ذلك، بكل أمانة، ما لم تنفذوا ذلك في جميع المحافظات، فإذا أردتم مثلا أن يسيطر الإقليم على مبيعات النفط والغاز، وأن يسيطروا على الموارد، فعلينا أن نعطي نفس الحق للبصرة، لأنها محافظة منتجة، وأن نعطي نفس الحق لميسان، وأن نخصص نسبة محددة تذهب إلى الحكومة المركزية. ونعتقد أن مشروع القانون هذا هو بداية تقسيم العراق. وكما تعلمون، فإن معظم الدول تعتمد على الاقتصاد وإيراداتها من أجل التنمية، فإذا أسقطنا اليوم هذا المبدأ وتركنا جميع المحافظات تتحكم في مواردها، فهذه بداية التقسيم السياسي للعراق.

 

ليزي بورتر: هل هناك حل وسط يمكن التوصل إليه؟

 

جواب: هناك مشروع قانون في البرلمان – المسودة التي شكلتها الحكومة خلال ولاية المالكي الثانية. أعتقد أنه كان هو نفسه خلال فترة ولايته الأولى أيضا - فقد أعده خبراء واقتصاديون، وهو يعطي الحصة الأكبر للحكومة المركزية بناء على الدستور، بالطبع.

 

يمنح الدستور بعض المحافظات المنتجة للنفط، ومن بينها إقليم كردستان – يمنحها حصة من حيث استخدام الثروات النفطية، في حين يتم منح عملية صنع السياسات الرئيسية للحكومة المركزية. لذلك، هناك شراكة. في القانون هناك مجلس يتم تشكيله - لقد غاب اسمه عن ذهني، ولكن سيتم تشكيل مجلس وهذا المجلس لديه ممثل من جميع المحافظات المنتجة، وهو يرسم سياسة مبيعات النفط والغاز، لذلك ستشعر كل محافظة أنها ساهمت في عملية صنع القرار، وسيأخذ كل منها جزءا مما يستحقه، ولن يكون هناك ظلم أو عدم مساواة بين المناطق المختلفة.

 

لذلك، على سبيل المثال، تنتج البصرة 2 مليون برميل يوميا، ولا يمكن مقارنتها بمكان ينتج 100 ألف برميل يوميا – بالطبع، يجب أن تكون الأولوية للبصرة. نفس الشيء مع إقليم كردستان.

 

إذن، كم عدد البراميل التي تنتجها؟ 600,000 برميل يوميا؟ إنهم بحاجة إلى أخذ حصتهم بناء على ما ينتجونه. لذلك لا يمكن مقارنتها بالبصرة التي تنتج أكثر من 1.5 مليون برميل يوميا وتعاني من الأمراض والظروف البيئية السيئة بسبب أنشطة إنتاج النفط، في حين أن سكان البصرة لا يتمتعون بأي عوائد واضحة.

 

ليزي بورتر: إذن حتى الآن، ما زلتم تعملون على مسودة قانون 2014؟

 

عدي عواد: إنها المسودة التي اقترحتها الحكومة، لكن معظم الكتل السياسية، السنة طبعا، والأكراد أيضا، لديهم اعتراضات على هذه المسودة ويحاولون فرض تغييرات جوهرية عليها، لذلك يستخدمون الضغط السياسي، والقضية الآن في البرلمان، يحاولون استغلالها والحصول على أكبر قدر ممكن من التسويات والتنازلات من الكتل الشيعية.

 

ليزي بورتر: في بداية ولايته، قال رئيس الوزراء السوداني إن قانون النفط والغاز سيصدر في غضون ستة أشهر. كان ذلك قبل شهر ونصف. هل سيحدث ذلك، في رأيك؟

 

عدي عواد: أعتقد أن هذا بيان طموح للغاية، بصراحة. لم نتمكن من تمرير قانون النفط والغاز منذ عام 2004 أو 2005، منذ وضع الدستور، والذي نص بوضوح على ضرورة أن يوزع هذا القانون الموارد بشكل عادل بين المحافظات والأقاليم، ولم نتمكن من [تمرير القانون]، على الرغم من الضغوط الدولية والأمريكية لتمرير هذا القانون.

 

سأخبركم، باستثناء الولاية الثانية على وجه التحديد، عندما بدأنا في تمرير القانون، توصلنا إلى المواد الأساسية داخله وتوصلنا إلى المادة 20 أو حتى أبعد من ذلك - لا أستطيع أن أتذكر بالضبط. وصلنا إلى تلك المواد ولكن بعد ذلك توقف التصويت. صوتنا على أكثر من 20 مادة، لكن المادة الأساسية التي تحكم التوزيع وعمليات الإنتاج، عارض إقليم كوردستان ذلك، ولم يستمر التصويت.

 

ليزي بورتر: إذا، إذا لم يتم تمرير قانون النفط والغاز، يجب أن تكون هناك مواد في الميزانية تحكم إرسال المخصصات إلى حكومة إقليم كردستان. ولكن كما قلت، لا يتم تنفيذ هذه المواد - فهناك اتفاقات خارج إطار الميزانية.

 

عدي عواد: السبب الرئيسي لتأخر [إقرار] الموازنة هو قضية إقليم كردستان، خاصة وأن هذه الموازنة تختلف عن الموازنات السابقة بسبب حكم المحكمة الاتحادية العليا [بشأن قطاع النفط والغاز في حكومة إقليم كردستان]. يلزم هذا الحكم حكومة إقليم كردستان بتسليم جميع إيراداتها [إلى الحكومة الاتحادية]، لذلك فإن أي تلاعب، أو نص ينتهك حكم المحكمة، سيعتبر الآن غير دستوري. إذن بصراحة هذا الأمر هو الذي أخر الميزانية، وسيستمر تأجيله إذا لم يكن هناك قرار مماثل.

 

لذلك، أعتقد أن وضع نفس المواد كما كانت في الميزانيات السابقة لن يكون ممكنا هذه المرة. وسيواجه بمعارضة شرسة وسيتم استئنافه في المحاكم الاتحادية.

 

إحدى الطرق البديلة للتعامل مع الأمر هي أن تطلب من المحكمة الاتحادية إصدار بيان توضيحي بشأن القرار السابق، حتى تجد فتحة، طريقة لوضع نص في الميزانية يحقق التوازن بين النصوص السابقة - التي كانت بصراحة غير واقعية ومجرد حبر على ورق دون أي تطبيق عملي - وحكم المحكمة الاتحادية العليا،  الذي أوقف هذا. ومن شأن ذلك أن يكون وسيلة لإيجاد صيغة بين الاثنين تقترح في الميزانية.

 

تم تكليف وزير الخارجية - بما أنه يمثل حكومة إقليم كردستان - بالذهاب إلى المحكمة الاتحادية لمحاولة جعلهم يصدرون بيانا توضيحيا حول النفط.

 

ليزي بورتر: صحيح، لأنهم إذا وضعوا مواد في الميزانية كما في الماضي، فهذا اعتراف بأن حكومة إقليم كردستان تنتج النفط بشكل مستقل في انتهاك لقرار المحكمة الاتحادية العليا. هل لديكم أي تقدير حول موعد إقرار قانون النفط والغاز أو الميزانية؟

 

عدي عواد: من الواضح أن الميزانية ستأتي قبل قانون النفط والغاز. أتوقع أن تتم مناقشتها في آذار 2023 ثم سيتم إقرارها في نيسان.

 

ليزي بورتر: رأيت على وسائل التواصل الاجتماعي تصريحاتكم أنكم تعملون كثيرا على ضمان أن تتضمن الميزانية مخصصات لتوظيف الخريجين العاطلين عن العمل والحراس في القطاع النفطي. هل يمكنك أن تشرح لي لماذا هذا مهم جدا بالنسبة لك؟

 

عدي عواد: استقرار أسواق النفط وشركات النفط يعتمد على البيئة الأمنية. إذا كنت شركة نفط مثلا، يمكنك أن ترى، كما حدث مع بعض المناطق في البصرة، أنها تعاني من احتجاجات متكررة من قبل سكان المناطق القريبة من المواقع النفطية، فهي تقطع الطرق. تريد هذه الشركات الاستثمارية أن ترى الأمن والسلامة والاستقرار في البلاد.

 

كانت سياسات الحكومات السابقة هي توظيف الأشخاص بأجور أو عقود يومية، فالتعاقد، على سبيل المثال، مع حراس الأمن المكلفين بحماية حقول النفط في الماضي تم توظيفهم بعقود، لكن لم تحدد الجهة التي تعاقدت معهم، ولم يكونوا خاضعين لا لوزارة الداخلية ولا لوزارة النفط. وفي تم تمويل تعاقداتهم من خلال وزارة النفط، إلا أنها كانت تحكمها إداريا وزارة الداخلية. لذلك، في ميزانية 2021، كان هناك قرار بنقلها إلى وزارة النفط، حيث يتم تمويلها من قبل وزارة النفط. كان هؤلاء الناس يخرجون كل يوم - يغلقون الطرق، ويعيقون دخول شركات الاستثمار.

 

أعتقد أن هذه المشاكل كانت جزءا من السبب وراء انسحاب الشركات الكبرى، مثل شل، من حقل مجنون، وتحاول إكسون موبيل أيضا المغادرة أيضا. أعتقد أن شركة بريتيش بتروليوم تحاول أيضا المغادرة بسبب هذا الوضع.

 

نعتقد أن إصلاح هذه المشكلة وتأمين هذه العقود، وتحويلها من العاملين بأجر يومي إلى عقود دائمة، يمكن أن يرسل رسالة مفادها أن صناعة النفط مستقرة إلى حد ما.

 

الأمر الرئيسي الآخر الذي لدينا هو أن الشعب العراقي في البصرة والمحافظات الأخرى يشعر بأنه يتم تهميشه واستبداله بالعمال الأجانب. هذا يؤذيهم خاصة لأن هناك عددا كبيرا من الأجانب بينما العمال العراقيون متاحون، ولديهم المؤهلات للقيام بهذه المهمة.

 

وكان من أهم بنود عقود دورة التراخيص تخصيص أكثر من 5 ملايين دولار من كل شركة، لتدريب العمال العراقيين وتجهيزهم ليحلوا محل العمال الأجانب. لكن منذ بداية جولات التراخيص، لم يتم استخدام هذه الأموال، ولم يخضع أي عامل عراقي للتدريب أو حصل على مؤهلات لعمليات حقول النفط. ونتيجة لذلك، ما زالوا يستخدمون العمال الأجانب.

 

ليزي بورتر: إذن، أنت تقول إن هذه طريقة لتوظيف العمال العراقيين بدل الأجانب.

 

عدي عواد: نعم.

 

ليزي بورتر: لقد ذكرت شركات كبرى تعمل في العراق. وقعت الحكومة السابقة أربعة عقود مع شركة توتال للطاقة لتطوير حقل رطاوي النفطي، للحصول على الغاز، وللطاقة الشمسية، وحقن المياه. وقد حدث تأخير في تنفيذ هذه العقود. برأيك، هل تعتقد أن الحكومة الحالية يجب أن تنفذ وتستمر في العقود التي وقعتها الحكومة السابقة؟

 

عدي عواد: حسنا، الحكومة السابقة كانت حكومة تصريف أعمال، وكان اعتراضنا الرئيسي أنه ليس من اختصاص مثل هذه الحكومة توقيع عقود استراتيجية، ولكن بسبب جشع وفساد وزير النفط السابق، إحسان عبد الجبار، ومحاولاته لخلق نجاح غير واقعي، ومحاولاته استغلال الوضع السياسي للبلاد، ذهب لتوقيع هذه العقود مع الشركات الكبرى.

 

لذلك، نعتقد أن الحكومة الحالية يجب أن تراجع هذه العقود. وإذا كانت ضمن القانون وفي مصلحة العراق، فأعتقد أنه يمكننا المضي قدما فيها، لأن هذه الشركات كبيرة ويمكنها تنفيذها.

 

لنكون صادقين، لدينا تجارب مع الشركات الصينية، لكن للأسف، يستخدمون شركات محلية وغير مؤهلة غير قادرة على أداء المهام الموكلة إليها. العديد من العقود الممنوحة للشركات الصينية ينتهي بها الأمر مع مقاولين من الباطن غير مؤهلين.

 

نعم، لدينا شركات ومقاولون جيدون ومؤهلون، ولكن بسبب الرشاوى والامتيازات الأخرى، تحصل الشركات السيئة على العقود والنتائج سيئة بصراحة. على سبيل المثال - بعيدا عن قضية النفط - لدينا قضية المدارس، التي تم منحها من خلال اتفاقية [تمويل الاستثمار] مع الصين. ولكن حتى الآن، تم إعطاؤها لمقاولين من الباطن ولم يتم بناؤها. لدي معلومات تفيد بأنهم أعطوها لشركات مقابل رشاوى مبالغها كبيرة.

 

ليزي بورتر: كما أفهم، العقود التي وقعها الوزير إحسان مع توتال للطاقة تم توقيعها قبل...

 

عدي عواد: قبل أن تكون حكومة تصريف أعمال؟

 

ليزي بورتر: نعم.

 

عدي عواد.: هناك عقد أو عقدان تم توقيعهما بعد أن أصبحت الحكومة حكومة تصريف أعمال. إذا كان رطاوي من بينهم، فلا أعرف. الغاز - لا أعرف، لكنني أعرف أن بعض العقود تم توقيعها في فترة تصريف الأعمال - أي بعد 8 تشرين الأول [2021]. أعتقد أن مجلس الوزراء قد أصدر قرارا بمراجعة جميع الخطوات المتخذة بعد 8 تشرين الأول 2021.

 

ليزي بورتر: لقد ذكرت تجارب سيئة مع الشركات الصينية في مشاريع النفط. ما المشروع على وجه التحديد؟ شركة صينية تدير حقل حلفايا.

 

جواب: لا، لقد أخذ الصينيون على حقل غاز السيبة، الذي أخذته شركة كويت إنيرجي لاحقا.

 

ليزي بورتر: الآن هو يعود ل UEG.

 

عدي عواد: وهناك بلوك 9، استكشافات جديدة - هناك محاولات لمنحها لشركة صينية؟

 

ليزي بورتر: هل تعرف أي شركة؟ هل هي واحدة من الشركات الحكومية الصينية؟

 

عدي عواد: بصراحة، لا أعرف - يمكنني معرفة ذلك لك، لكن لدي بعض المعلومات حول ذلك.

 

ليزي بورتر: بالعودة إلى صفقة توتال للطاقة، إذا كانت دستورية -

 

عدي عواد.: إذا كانت دستورية، وإذا كان في مصلحة البلاد، فليس لدينا مشكلة في ذلك.

 

اليوم، في شركاتنا النفطية [العراقية] - سواء في الاستخراج أو غير ذلك - هناك قدر كبير من الخبرة والمؤهلات الجيدة، لكن البيروقراطية تمنعها من التقدم. على سبيل المثال، تم تسليم حقل مجنون النفطي، الذي انسحبت منه شركة شل، إلى لجنة عراقية. لدينا الكثير من المعلومات التي تفيد بأن الكثير من الرشاوى تدفع للتعينات دون أن تخضع للتدقيق أو الرقابة، وبالتالي أصبح هذا المجال من أكثر المجالات فسادا.

 

وفي الوقت نفسه، عندما كان المشغل الأجنبي حاضرا، كانت هناك سيطرة، إلى حد ما. أنا لا أقول أنه لم يكن هناك فساد، لكنه كان أقل بكثير. اليوم، مجنون هو حقل النفط الأكثر فسادا.

 

ليزي بورتر: كيف تقيم أداء الحكومة الجديدة حتى الآن، وخاصة وزير النفط؟

 

عدي عواد: في الحكومة الحالية، تقصد؟

 

ليزي بورتر: نعم.

 

بصراحة، في هذه الأيام، عندما يتغير الوزير، تبقى بقية الإدارة، ونعتقد أن هذا خطأ كبير، لأن سياسات وزارة النفط، للأسف، لا تتطابق مع التطور الذي يحدث في العمليات النفطية.

 

العراق بلد نفطي لكنه لا يزال يستورد المنتجات النفطية، وهذه أزمة كبيرة. ليس لدينا مصافي مثل بقية العالم - لدينا مصفاة الشعيبة، التي تم بناؤها في الستينات من القرن الماضي، تعرضت مصفاة بيجي لهجوم من قبل الإرهابيين. اليوم، نستورد معظم منتجاتنا النفطية من الدول المجاورة - البحرين وغيرها. نعتقد أن هذا في حد ذاته فشل من جانب وزارة النفط.

 

المشكلة الرئيسية الأخرى هي حرق الغاز – حتى الآن، نستورد الغاز من إيران، في حين أن غازنا إما محترق أو غير مستخدم، لأسباب لا نعرفها.

 

المشكلة الرئيسية الأخرى هي حقن المياه، الذي لا يتم في معظم حقولنا النفطية، حتى الآن هذا لا يحدث وبعيد عن المعايير الدولية، وهذه المشكلة لم تحل أيضا.

 

لذلك، لا أعتقد أن القضية الرئيسية هي استبدال الوزير، ولكن استراتيجية الوزارة من حيث التعامل مع هذه الأهداف، وهي بعيدة كل البعد عن الموضوع. لدينا مشروع شركة النفط الوطنية - القانون مكتمل ولكنه يواجه مشاكل من حيث التخصيصات، وكان قد تم استئنافه في المحكمة الاتحادية. كل وزير بعد مغادرته وزارة النفط يريد تأمين مناصبه في شركة النفط الوطنية العراقية ويصدر حكما يجعل نفسه مديرا، إلخ. هذا هو الوزير الثاني الذي فعل ذلك – الوزير السابق جبار العيبي وإحسان كلاهما فعل ذلك.

 

ليزي بورتر: هل تؤيد فكرة شركة النفط الوطنية العراقية بشكل عام؟

 

عدي عواد: إنها حقيقة. لديها قانون كامل - تم تقديم مادتين فقط للطعن وأعتقد أن اللجنة يمكن أن تجد نوعا من التعديل عليهما، وسيصوت البرلمان لصالحه. لذلك شركة النفط الوطنية العراقية موجودة.

 

أعتقد أن شركة النفط الوطنية العراقية ستنأى بالسياسة النفطية عن العقلية الموجودة في وزارة النفط - كما قلت لك، فإن تغيير الوزير لا يعني تغيير عقلية الوزارة - إنها نفس العقلية. وقد يؤدي أخذ بعض الموظفين ووضعهم في شركة النفط الوطنية العراقية إلى خلق آفاق جديدة.

 

ليزي بورتر: نعم، تم تشكيل شركة النفط الوطنية العراقية، ولكن بعد ذلك كانت هناك قضايا واختلافات في وجهات النظر حول المخصصات المالية وتعيين المديرين العامين.

 

عدي عواد: نعم، تم تشكيلها، لكنها استندت إلى قرار مجلس الوزراء، وهو أمر غير دستوري. كان عليهم انتظار البرلمان لتشريع القانون وتعديل المواد التي تم الطعن بها أمام المحكمة الاتحادية العليا، قد أرسلت الحكومة التعديلات.

 

ليزي بورتر: نعم، أتذكر أن المحكمة الاتحادية العليا أصدرت حكمها.

 

عدي عواد: نعم. بعد حكم المحكمة جاء التعديل من الحكومة، وبعد ذلك كان من المفترض أن تمرره لجنة النفط والغاز [البرلمانية]. لكن سأكون واضحا معكم، اللجنة مكونة من جميع أنواع الكتل - الأكراد والشيعة والسنة - لذلك في الدورة البرلمانية السابقة، 2018 إلى 2021، للأسف، لم يكن رئيس اللجنة موافقا، وحاول الاستفادة من هذا الموضوع وعمل على تأخيره.

 

ليزي بورتر: هيبة الحلبوسي؟

 

عدي عواد: نعم. كان من الممكن تعديل قانون اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية وإرساله إلى البرلمان، ولكن مع مزاج رئيس اللجنة، فقد العراق الفرصة. على الأقل، سيكون لدينا شركة النفط الوطنية العراقية، التي كانت ستوصل رسالة إلى الشركات المستثمرة الكبرى بأن هناك بالفعل مستوى من الاستقرار في إنتاج النفط، بدلا من هذا الارتباك، وبصراحة، هذا التخبط الذي لدينا الآن. في هذا اليوم لدينا شركة نفط وطنية، وفي اليوم التالي لا وجود لها. اليوم لديك مدير لتلك الشركة، ثم يتم تجريده من منصبه.

 

ليزي بورتر: لا أفهم لماذا اعترض السيد هيبت على شركة النفط الوطنية.

 

عدي عواد: لقد كانت قضايا شخصية لأكون صادقا - لم تكن قضايا استراتيجية.

 

ليزي بورتر: في وسائل الإعلام الإيرانية، رأيت مقالا عن اتفاق بين إيران والعراق بعد زيارة رئيس الوزراء السوداني إلى طهران، لزيادة التعاون في مشاريع قطاع النفط. هل سيكون هذا شيئا إيجابيا للعراق - الاستثمار واستخدام الخبرة الإيرانية في العراق؟

 

عدي عواد: أنا أنأى عن هذا التوجه. في الماضي، لم تدخل الشركات الإيرانية قطاع النفط العراقي بسبب الضغوط الأمريكية. وبسبب ذلك، لا أعتقد أن هذا سيحدث. ولن تخاطر حكومة السوداني بذلك.

 

نتلقى حاليا الغاز من إيران – وسواء كان ذلك أمرا جيدا أم لا، فإن النتيجة هي أننا نتعرض لضغوط. علينا أن نجد بديلا. كان على العراق أن يطلب من الولايات المتحدة إعفاء لتجنب التعرض للعقوبات. لذلك أعتقد أن الشركات الإيرانية ستعرض هذا القطاع - الذي يعتمد عليه 99 في المائة من ميزانية العراق - للعقوبات الأمريكية، لذلك لا أعتقد أن أي رئيس وزراء يمكن أن يخاطر بذلك.

 

ليزي بورتر: سمعت شائعة غير مؤكدة حول رسالة يفترض أنها صادرة عن وزارة النفط إلى الشركات الحكومية، تخبرهم أن الشركات الإيرانية ستأتي، وعليكم الترحيب بهم، إلخ. هل رأيت مثل هذه الرسالة؟

 

عدي عواد: لا، لم أر. اليوم، يتم تشغيل معظم الحقول، باستثناء مجنون، من قبل شركات كبرى، مثل الزبير من قبل إيني، وشركة بريتيش بتروليوم لديها الرميلة، ولوك أويل لديها غرب القرنة 2. لذلك، لا أعتقد أن هناك مساحة للشركات الإيرانية – باستثناء مجنون، التي تخضع للإدارة العراقية والشركات هناك محلية في الغالب.

 

ليزي بورتر: سمعت أنه قد يكون هناك نوع من مجموعة عمل نفطية مشتركة بين إيران والعراق.

 

عدي عواد: إذا كان هناك شيء من هذا القبيل، فيجب استخدامه للعمل في الحقول [الحدودية] المشتركة، والتي تشكل عنصرا مقلقا لجميع العراقيين. ليس فقط مع إيران، بل أيضا مع الكويت. هناك عمليات استخراج وتلقينا العديد من التقارير عن وجود استخراج من الحقول المشتركة، مما له تأثير على موارد العراق وما شابه. لذلك إذا كان هناك مثل هذا التعاون، فيجب أن يكون في مجالات مشتركة.

 

ليزي بورتر: إذا، يبدو أنكم تؤيدون عمل شركات كبرى وجيدة وجادة في العراق؟

 

عدي عواد: بالتأكيد، يمكنهم نقل الخبرة إلى العراقيين وجني أقصى فائدة من هذه الحقول.

 

المشكلة الوحيدة مع هذه الشركات الجيدة هي أنها لا تشارك المعرفة مع العاملين العراقيين، ولا تزال تعتمد على العمال الأجانب، وبالتالي نعتقد أن هناك مبالغ كبيرة من المال يتم إنفاقها على العمال الأجانب للحصول على الطعام والسكن وأشياء أخرى، والتي يمكن استخدامها بدلا من ذلك للعمال العراقيين، الذين لا يحتاجون إلى الطعام أو السكن.  لأنهم يعيشون بالقرب من الحقول. يمكن توفير مبالغ كبيرة من المال تذهب إلى الأجانب إذا تم استبدالهم بعمال محليين لديهم نفس المؤهلات والقدرات. لذلك، أعتقد أنه سيكون وضعا مربحا للجانبين - الشركات والعراق.

 

الأموال متاحة لتدريبهم - 5 ملايين دولار من كل شركة. لقد حسبنا من السنوات السابقة أن المجموع هو أكثر من 500 مليون دولار للتدريب، ولكن لم يتم استخدامه أبدا. أعتقد أن لدينا اليوم فرصة لتدريبهم العمال العراقيين للعمل في حقول النفط. هناك الكثير من العاطلين عن العمل الذين نحاول توظيفهم في الوزارات. معظمهم يريدون العمل في قطاع النفط.

 

ليزي بورتر: هل شاهدت الفيلم الوثائقي لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) عن النفط والتلوث في البصرة، وكيف يعاني الناس من سرطان الدم والسرطان؟

 

عدي عواد: نعتقد أن وزارة الصحة ليست دقيقة فيما يتعلق بالأرقام التي تعلنها، لأنها تخشى الرأي العام.

 

ليزي بورتر: حسنا، في المقام الأول لا توجد إحصائيات كثيرة.

 

عدي عواد: هناك إحصاءات، لكن لا يتم الكشف عنها أو مشاركتها مع الجمهور، من أجل تجنب الاحتجاج. لكننا نعتقد أن هناك شخصا يعاني من السرطان في كل منزل في البصرة - إما بسبب التلوث أو الحروب واستخدام اليورانيوم المنضب. والشعب العراقي يعاني من ذلك.

 

ليزي بورتر: إذن، هل يجب أن يكون جمع الغاز أولوية لوزارة النفط؟

 

عدي عواد: بالطبع. الغاز ضروري لتوليد الكهرباء. في الوقت الحالي، نستورد ما قيمته مليارات الدولارات من الغاز من إيران.

 

نعتقد أنه إذا ما تم حل مشكلة الغاز، فيمكننا استخدام الثروات التي لدينا بالفعل. إذا بقيت الأمور على حالها، فهذا إهدار للمال العام والثروات النفطية. لن يقبل أي مواطن عاقل بذلك.

 

تُرجم النص عن موقع نشرة (oil report) على الشبكة.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.