اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

سيدة النجاة .. وشحت الخريف الانيق بالسواد -//- مريم باسل

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

سيدة النجاة .. وشحت الخريف الانيق بالسواد

مريم باسل

في كل 31 تشرين أول، تمر ذكرى الجريمة التي تعرضت لها كنيسة "سيدة النجاة" بمنطقة الكرادة في بغداد، بعد قيام مجموعة من الارهابيين، بمهاجمة المصلين في الكنيسة، وقتل العشرات منهم، لا لشيء الا على هويتهم.

قال يسوع المسيح في موعظة على الجبل "لكِنِّي أَقُولُ لَكُمْ أَيُّهَا السَّامِعُونَ أَحِبُّوا أَعْدَاءَكُمْ، أَحْسِنُوا إِلَى مُبْغِضِيكُمْ. بَارِكُوا لاَعِنِيكُمْ، وَصَلُّوا لأَجْلِ الَّذِينَ يُسِيئُونَ إِلَيْكُمْ".

ففي ذلك اليوم اجتمع المؤمنون ليحيوا مراسيم القداس الالهي، لكن اعداء الانسانية الظلاميين لم يسمحوا لهم ان يكملوا اليوم، اقتحموا وقتلوا كل شي، تحولت رائحة البخور الى دم وعطاب ودخان، اصوات الانفجارات علت على اصوات الاجراس، نسفوا احلام الشباب وقتلوا براءة الاطفال.

ان الذكرى تظل حاضرة في قلب ووجدان كل من يؤمن بالحياة والسلم والمحبة حيث اختصرت هذه الجريمة بمضامينها وبشاعتها كل الجرائم التي ارتكبت بحق ابناء العراق على أيدي كل الغزاة الذين عبثوا في العراق وادخلوا فيه مفاهيم الكراهية والحقد والقسوة ونشروا افكارهم الهمجية والبدائية .

استشهد الابوان وسيم وثائر، وقتلت رغدة وطفلها الذي حتى لم ينبض قلبه في احشائها، والاستاذ الذي علمنا ابجديات التسامح وسام واخوه سلام ووالدتهما، رحلا وتركا والدهما محني الظهر ومثقلا الهم ووحيدا يبكي عراقه الذي اخذ منه فلذات اكباده.

قتلوا مربي الاجيال الاستاذ يونان، الذي كان يعلم طلابه حب الوطن فذهب هو ضحية له، وحفيده الطفل جان ذي الاربعة اشهر، وايضا ادم الطفل الذي بقي جريحا لساعات الى ان وافاه الاجل مع والده، مشاهد يرف لها القلب باتت عالقة في ذهن كل من يتمتع بالانسانية.

انتهت الحادثة بتفجير المسلحين لأنفسهم وقتل وجرح المئات ممن كانوا داخل الكنيسة.

* مجزرة سيدة النجاة، هي هجوم قام به الارهابيون عصر 31 تشرين الأول 2010 عندما اقتحموا كنيسة سيدة النجاة للسريان الكاثوليك بالكرادة في بغداد أثناء أداء مراسيم القداس.

* الجدير ذكره، ان جريمة "سيدة النجاة" لم تكن الاولى في مسلسل العنف الذي يتعرض لها المسيحييون في العراق، كما انها ليست الاخيرة، اذ فجرت بعدها كنائس عدة في كركوك، فيما قتل واختطف اعداد من المسيحيين في كركوك والموصل وبغداد ومناطق عراقية اخرى، يضافون الى عشرات اخرين، كانوا قد لقوا مصرعهم، في ظروف مختلفة، وحدتها هجمات المتطرفين على مسيحيي البلد الذين هم أصل البلد، فيما اجبر عشرات الالاف على الهجرة وترك البلد، بحثا عن مرفأ يجدون فيه الامان والاستقرار.

كنيسة سيدة النجاة.. شاهدة للحق.. وشهيدة من اجل الحق

من شهداء السلام

الأب الشهيد ثائر

وهو إبن سعدالله بن عبدالله أبلحد عبدال ، ولد الأب الشهيد ببغداد في 1 نيسان عام 1978، أكمل الدراسة الاعدادية المهنية بقسم الكهرباء، عام 1998 دخل المعهد التقني الفني قسم الكهرباء، ولكن ترك المعهد ودخل معهد شمعون الصفا الكهنوتي في 32 آب)1999.

درس في كلية بابل للفلسفة واللاهوت وتخرج منها في 26 حزيران عام 2006 ونال شهادة البكالوريوس في اللاهوت ثم نال الرسامة الكهنوتية بوضع يد سيادة المطران مار أثناسيوس متي شابا متوكا راعي ابرشية السريان الكاثوليك في بغداد في كنيسة سيدة النجاة للسريان الكاثوليك في بغداد بتاريخ 5 آب 2006 ومنذ ذلك الحين كان يخدم في هذه الكنيسة بكل همة ونشاط.

كان الاب الشهيد ثائر مدير معهد الآباء التابع لكنيسة الروم الكاثوليك في بغداد. وأحد المحاضرين في معهد التثقيف المسيحي التابع لكلية بابل الحبرية.

الأب الشهيد وسيم

وهو إبن صبيح بن يوسف القس بطرس، ولد الأب الشهيد وسيم في بغداد بتاريخ 15 آذار 1982، دخل معهد شمعون الصفا الكهنوتي لقسم الصغار بتاريخ 18 أيلول 1997، حيث أكمل الدراسة الاعدادية الفرع العلمي، ثم إلتحق بالمعهد الكهنوتي البطريركي لقسم الكبار في 30 آب 2000 وبعدها إلتحق بكلية بابل للفلسفة واللاهوت وتخرج منها عام 2007 حاصلا على شهادة البكالوريوس في الفلسفة واللاهوت.

يوم السبت الموافق 4 آب 2007 نال الرسامة الكهنوتية بوضع يد سيادة المطران مار أثناسيوس متي شابا متوكا راعي ابرشية السريان الكاثوليك في بغداد في كنيسة سيدة النجاة للسريان الكاثوليك في بغداد بتاريخ 4 آب 2007 ولقد خدم في نفس الكنيسة منذ رسامته الى يوم استشهاده بكل فرح وثقة ورجاء.

أسماء شهداء كنيسة سيدة النجاة ومن ضمنها الابوان ثائر ووسيم:

1    الأب ثائر سعد الله أبلحد عبدأل

2    الأب وسيم صبيح يوسف القس بطرس

3    سعد إدور الساعتي

4    عزيز ججو متي الميزي

5    عبد الله صباح عبد الله حداد

6    وامق صباح عبد الله حداد

7    سهيلة روفائيل جاني الجراح

8    فادي صباح إدور بحودا

9    ميلاد نزار جميل مطلوب

10   نزار جميل مطلوب

11   بسام عدنان جميل الخوري

12   نذير عبدالاحد عنائي

13   أثيل نجيب عبودي ال منير

14   فادي سمير حبيب عمسو

15   صباح متي بطرس حمامي

16   صلاح جرجيس عبد الأحد قاقو

17   نداء حميد إصطيفان حنى

18   جورج أيوب طوبيا

19   نبيل إلياس سمعان

20   سهم عدنان سعدو

21   ثامر كامل أوسي

22   عمر ثامر كامل أوسي

23   يونان كوركيس الساعور

24   جان يونان كوركيس الساعور

25   ريتا متي كوركيس زورا

26   الطفل ساندرو جان يونان الساعور

27   مها ناصيف بنو

28   سلام أديب

29   وسام أديب

30   فائز وعد الله قزازي

31   عدي زهير مارزينا عرب

32   أدم عدي زهير مارزينا عرب

33   بهنام منصور بولص موميكا

34   أيوب عدنان برجو

35   فارس نجيب فيليب حناوي

36   فيفين ناصر مارو

37   مازن فضيل سليم إلياس محروق

38   رغدة وفي بشارة

39   عدنان جميل الخوري

40   بهنان ميخائيل كافي الموت

41   كرستين نبيل طوبيا كتناوي

42   رائد سعد الله أبلحد عبد ال

43   نزار حازم عبد الرحيم الصائغ

44   فادي إلياس

45   فارس نلسن باكوس

46   سهامة شعيا

47   رواء

48   سهام صليوة

49   سعد توما

50   حكمت عزيز وفاق

51   سهان صف عبد الله

52   سهام ميخائيل جرجيس

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.