اخر الاخبار:
الحشد الشعبي ينسحب من مركز سنجار - الأحد, 19 تشرين2/نوفمبر 2017 10:45
قطعات من الحشد الشعبي تنسحب من زمار وربيعة - الأحد, 19 تشرين2/نوفمبر 2017 10:09
تقرير : احذروا.. داعش سيعود بطرق اخرى - الجمعة, 17 تشرين2/نوفمبر 2017 18:10
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

قسم اللغة العربية في كلية أورنيم يحتفي بالمربي مفيد صيداوي بمناسبة خروجه للتقاعد

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

قسم اللغة العربية في كلية أورنيم يحتفي بالمربي مفيد صيداوي بمناسبة خروجه للتقاعد

بعد 23 سنة محاضرا في الكلية و48 سنة في جهاز التعليم عامة بين معلم ومرشد ومدير ومحاضر ونقيب معلمين.

فلسطين - كلية أورنيم – لمراسل خاص – احتفى قسم اللغة العربية يوم الاثنين الموافق 8-05-2017م ، على جبل التطويبات في طبريا، بعد رحلة زار فيها طلاب الكلية معالم مختلفة من البلاد مثل المتحف الشركسي في كفركما، ومقام النبي شعيب(ع)، في حطين، والكنيسة على جبل التطويبات في طبريا، وذلك ضمن الرحلة السنوية التي يقوم بها القسم لتعريف الطلاب اليهود والعرب على التعددية في البلاد، وكانت الرحلة في العام الماضي لمنطقة تل أبيب والاطلاع على المسرح في "هبيما" وحضور مسرحية هادفة.

وقد استمع الطلاب والمحاضرون إلى شرح واسع في كل موقع من المواقع التي زاروها حول الشعب الشركسي وعاداته وتقاليده وديانته، والتربية الشركسية واللغة الشركسية، ورأوا الملابس التقليدية وشاهدوا الفيلم حول تاريخ هذا الشعب العريق. وفي مقام النبي شعيب قام الشيخ شفيق طريف (من المغار)، بشرح واسع عن معتقدات الطائفة الدرزية، كونها شعبة من 73 شعبة في الاسلام كما جاء في أحد الأحاديث النبوية، وكذلك تحدث عن الفروق بين المذاهب والفرق الاسلامية في تفسير سور القرآن فضرب مثلاً ان الطائفة العربية الدرزية تعتقد بضرورة الاكتفاء بزوجة واحدة ولا تؤيد تعدد الزوجات وذلك بالاعتماد على آيات من القرآن الكريم، وتطرق لقضية الايمان بتناسخ الأرواح اعتماداً على القرآن الكريم، وإلى الاخلاص للدولة التي يقيم بها الدروز "أي دولة"، وقد قدمت الطالبات والمحاضرون العديد من الاسئلة الاستفسارية والتوضيحية حول ما قاله الشيخ، الذي شرح مواقفه وبصبر وتأن وروية وإيضاح من خلال فكر التسامح.

    أما في جبل التطويبات فقد شرح  السيد سليم ارشيد سلامة (من الناصرة)، عن الكنيسة وبنائها من قبل مهندس إيطالي، وفن البناء الذي يميل للتواضع والبساطة كما في تعاليم السيد المسيح(ع) ، وبين أن هذا المهندس بنى عدة كنائس في البلاد.

في نهاية هذه الجولة تقدم رئيس قسم اللغة العربية في الكلية د. يوسي جبعوني من المحاضر مفيد صيداوي، الذي ينهي في 31-08-2017م، 23سنة تعليم في أورنيم ليقول: "اخترت أن أودعك هنا أمام طلاب القسم ومحاضريه على غير عادتنا في وداع المحاضرين في هيئة مصغرة، للمحاضرين فقط، بسبب قربك من طلابنا ومحاضرينا، وما نكنه لك من احترام وتقدير على ما بذلته وتبذله، فأنت صاحب قلب كبير ومعلم أجيال، عرفنا فيك" نقاء السيرة، وطهارة السريرة، حفظت للمهنة شرفها، وكنت مثالاً للجميع... أما بالنسبة لي فقد كنت الصديق الصدوق.. وكنت صادقاً في توجهك المهني والتربوي.. لن ننساك أبدأ فباسمي وباسم القسم طلابا ومحاضرين نتمنى لك دوام الصحة والعافية".

ثم تحدث زميله الناقد والمحاضر في الكلية د. رياض كامل قائلاً:" عرفت الاستاذ مفيد صيداوي قبل أن نلتقي في كلية أورنيم، وقبل أن نلتقي عينياً من خلال مقالاته الاجتماعية والفكرية في الصحافة والمجلات المحلية، ثم التقينا في الكلية فكانت صحبته هادئة وجميلة وممتعة وأعتز بالسنين التي قضيتها معه في الكلية، محاضرا ومعلماً مخلصاً في عمله وفي زمالته.. ومع إنهائه عمله في الكلية سنبقى على صلة ونشاطات ثقافية وأدبية.. نتمنى لك زميلنا كل الخير والسعادة في برامجك المستقبلية".

ثم تحدث المحتفى به، مفيد صيداوي عن قبوله في القسم وكان رئيس لجنة القبول عام 1994م ، د. يوسي جبعوني الذي كان رئيساً للقسم وتغير خلال هذه الفترة ثلاث رؤساء للقسم ولكن لحسن حظي كما قال صيداوي: "أنهي والذي قبلني ها هو يودعني.. فحتى لهذا الأمر أنا فرح وسعيد" وقال أيضاً: "أنه منذ لحظة قبولي  بينت له خطي السياسي ونشاطي السياسي في تلك الفترة كنت رئيساً لكتلة الجبهة في نقابة المعلمين ومحررأ لمجلة التقدم الناطقة باسمها وعضواً في مركز نقابة المعلمين".

وتابع:" أنني عملت بما أوتيت من قوة واخلاص لطلابي وللقيم التي تربيت عليها وأومن بها قيم العطاء وأن مهنة التعليم أولاً رسالة ولكنّها أيضاً مهنة بحاجة لصقل دائم والاخلاص في العمل، والزمالة والصداقة المهنية للعاملين معك.. نجحت في أشياء أعتز بها ولا بد أنني أخفقت في أمور اعتذر عنها". وشكر الطلاب الذين أحبهم وحاول جاهدأ أن يعطيهم عصارة معرفته واجتهاده وشكر زميلية على كلامهما وأكد أن لهما دورأ في هذا النجاح أيضأ وتمنى للجميع سنوات نجاح وعمل تربوي طليعي للسلام والمحبة والأخوة.

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.