اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مهرجان الجواهري السادس يطرز سماء سيدني بالشعر والجمال: اعلان اسماء الفائزين في مسابقة الجواهري الشعرية

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

تللسقف كوم/

افتتح في سيدني اليوم الأحد 13-8-2017 ، وعلى قاعة التعارف في المجمع المندائي في ليفربول التي ضاقت بالحضور، مهرجان الجواهري السادس- دورة سركون بولص- ، وهو طقس شعري سنوي يقيمه "الصالون الثقافي في منتدى الجامعيين العراقي الاسترالي".

 تصدر الحضور الرسمي السيد محمود سعيد ممثلا للقنصلية العراقية في سيدني والعديد من ممثلي المؤسسات والجمعيات والاحزاب العراقية والعربية كما حضر المهرجان الشيخ صلاح الكحيلي  رئيس الطائفة المندائية في استراليا ، وكان للاعلام حضورا مكثفا تمثل بالاعلامية السيدة وداد فرحان رئيسة تحرير جريدة بانوراما والاعلامي والشاعر انطوان قزي رئيس تحرير جريدة التلغراف وصحيفة وموقع المثقف الاديب ماجد الغرباوي والاعلامي والشاعر خليل ابراهيم رئيس تحرير جريدة العهد والاعلامي صبري فزع مدير الاذاعة المندائية والاعلامي محمد حسين مدير موقع شبكة اعمار العراق فيما غطى المهرجان الفنان رافق العقابي بالاضافة الى مدير مكتب العراقية في سيدني الفنان سمير قاسم.

 

ابتدأ المهرجان بكلمات الترحيب التي حوت ابياتا مختارة من شعر الجواهري وسركون بولص من قبل عريفي المهرجان سلام خدادي وأميل غريب ، ثم جاء دور كلمة المنتدى القتها الدكتورة بشرى العبيدي ، اعقبتها كلمة الصالونالثقافي القاها الشاعر وديع شامخ منسق الصالون الثقافي.

 وبعدها استمتع الحضور بفلم  وثائقي مميز عن الشاعر سركون بولص من إعداد وإلقاء أميل غريب .. وديع شامخ و إخراج الفنان رافق العقابي، وكانت لشهادة الشاعر اللبناني الكبير وديع سعادة في الفلم اثرها الواضح على قيمة الفلم اضافة الى عرض مخطوطات لسركون بخط يده ورحلته ومحطاتها وصولا الى وفاته وقراءات من اشعاره بصوته وفقرات متميزة اخرى .

 

كان لهذه الدورة تميزها النوعي والجمالي ، فقد شاركت نخبة ممتازة من الشعراء العراقيين في سيدني واديلايد ومن العراق وهم " :

 

الشاعر يحيى السماوي

الشاعر مكي الربيعي

الشاعر عبد الخالق كيطان

الشاعر عماد حسن

الشاعرة سحر كاشف الغطاء

الشاعر كريم جخيور - نص متلفز-

الشاعرة آمنة عبدالعزيز– نص متلفز-

الشاعر وديع شامخ

الذين صدحوا بأشعارهم وبمصاحبة عازف العود الفنان انمار الشاعر مع عرض لوحات فنية على " السكرين " من قبل المهندس دانا كركوكي .

 

 كما تضمن برنامج المهرجان عملا يمسرح أحد نصوص سركون بولص ، إختيار النصوص والإعداد الفنان عباس الحربي واخراج الفنان سلام خدادي وتمثيل نخبة من شباب فرقة مكي البدري المسرحية وهم ""فراس الساير ،ماري جبار ، اردوان الخميسي، علي الخميسي، وسيم غريب ، سامر السهيلي ، إدارة المسرح وسن فندي".

 

ثم عرض الدكتور احمد الربيعي دراسة سايكولوجية في شعر سركون بولص ارسلها خصيصا للمهرجان والصالون الثقافي الدكتور الاستاذ قاسم حسين صالح عن جوانب الصعلكة والترحال والاعتراب في شعر وحياة سركون . ،

 

 بعدها تم تكريم الاستاذ المفكر والاعلامي ماجد الغرباوي بوسام مهرجان العنقاء الدولية الذي يمثله في استراليا الدكتور احمد الربيعي والذي عرف بالغرباوي مفكرا تنويريا سعى الى تحريك الراكد في القديم وانسنة تفسير النص ثم قدم د الربيعي الاعلامية وداد فرحان مشيدا بنجاح جريدة بانوراما وصمودها بعد 10  سنين على صدورها وبدور السيدة وداد فرحان كاعلامية متميزة  ثم نادى على د بشرى العبيدي لتسلم السيدة فرحان درع المنتدى.

 

 بعدها تقدم الى المنصة اعضاء لجنة التحكيم لمسابقة  الجواهري الشعرية الشاعر يحيى السماوي والاديب ماجد الغرباوي والشاعر والاعلامي انطوان قزي( العضوان الاخران الشاعرة دنيا ميخائيل من الولايات المتحدة والناقد الدكتور قضي عسكر من بريطانيا ) ليعلن الاديب والاعلامي انطوان قزي  اسماء الفائزين في مسابقة الجواهري الشعرية ويقدم قصيدة عمودية رائعة عن الجواهري وبغداد ،فيما عرف الشاعر يحيى السماوي بالمسابقة مشيدا بانجاز الصالون الثقافي في منتدى الجامعيين في تكريسه تقليد المسابقة الشعرية التي استقطبت شعراء من ارجاء الوطن العربي والعراق .

الفائزون  في المسابقة الشعرية هم :

 

-" الشاعر قاسم العابدي - قلادة الجواهري للشعر العمودي"

 -  " الشاعر نصير الشيخ – قلادة الجواهري لقصيدة النثر "

  - " الشاعر علي جمعة الكعود – قلادة الجواهري لشعر التفعلية "

 

مسك الختام كان  قراءات شعرية للنصوص الفائزة بصوت الدكتورة بهيه ابو حمد لقراءة الشعر العمودي ، وسلام خدادي لشعر التفعيلة ، واميل غريب لقصيدة النثر "

 

  وأ قيم على هامش المهرجان معرضا شاملا للكتاب للكتبي صباح ميخائيل لقي رواجا كبيرا بين الحضور.

 

وقد ختم المهرجان الدكتور احمد الربيعي شاكرا اللجنة التحضيرية المؤلفة من" وديع شامخ ، سلام خدادي ، اميل غريب ، احمد الكناني، دانا كركوكي ، فاروق سليمان" ولجنة تحكيم مسابقة الجواهري الشعرية وكل من ساهم

في انجاح المهرجان من اعضاء الهيئة الادارية للمنتدى ، مع خالص الشكر للجمهور النوعي الكبير 

منوها بعزم الصالون الثقافي على تطوير مهرجان الجواهري والتجديد في اشكال فعالياته وحرصه على يبرز من خلاله وخلال مسابقة الجواهري جميع الطاقات الشعرية العراقية الرصينة في استراليا والعالم.

 

الصالون الثثقافي

منتدى الجامعيين العراقي الاسترالي

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.