اخر الاخبار:
وفد من برلمان كردستان سيزور بغداد قريبا - الأربعاء, 13 كانون1/ديسمبر 2017 17:08
اجتماع هيئة الرئاسة ينتهي بثلاثة قرارات - الأربعاء, 13 كانون1/ديسمبر 2017 16:35
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية السادس والعشرون ج1// د. حسين اسماعيل الاعظمي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

 

الموقع الفرعي للكاتب

مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية السادس والعشرون/ ج1

دار الاوبرا المصرية

كتب الدكتور حسين اسماعيل الاعظمي

 

     كعادة كل عام، تبعث اللجنة العلمية لمؤتمر الموسيقى العربية، من خلال الادارة الرئيسة لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية، دعوة رسمية لمجموعة من الباحثين والعلماء الموسيقيين في وطننا العربي على وجه الخصوص، ومن خارج هذا الوطن على وجه العموم، للحضور والمشاركة في هذا المؤتمر العريق. وهكذا وصلتني الدعوة الكريمة من ادارة مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية هذا العام الذي يصادف عقد المؤتمر في دورته السادسة والعشرين.

      كانت اللجنة العلمية للمؤتمر قد زودت الباحثين بمعلومات دقيقة عن لوائح ومحاور وكل ما يتعلق بالمؤتمر، كي يكون ذلك منهاجا لمؤتمر هذا العام، وعليه اخترت كتابة بحثي فيما يخص المصطلحات الموسيقية في موسيقى وغناء وطننا العربي. تحت عنوان (اصل المصطلحات الاعجمية في الموسيقى العربية، المقامات العراقية انموذجا)

       مهرجان الموسيقى العربية 26

 افتتح المهرجان مساء الاول من تشرين الثاني الجاري، بكلمات متناوبة بين السيد وزير الثقافة الدكتور حلمي النمنم والدكتورة ايناس عبد الدايم رئيسة الاوبرا والمهرجان والاستاذة جيهان مرسي مديرة المهرجان. ثم بدأت فقرة تكريم الفنانين، وكان عددهم– 24 – فنانا من مصر العربية وبعض الدول العربية الاخرى. وكانت فرحتنا كبيرة جدا ونحن نشاهد ونستمع الى تكريم فنانين عراقيين كبيرين ضمن المجموعة المكرمة هذا العام، وهما عازف العود الشهير المثقف الدكتور سالم عبد الكريم، والموسيقار الرائع الدكتور رعد خلف. وهي المرة الاولى التي يكون فيها تكريم اكثر من فنان واحد عراقي..!

     لعل المفاجئة الحقيقية بالنسبة لنا نحن العراقيين، هي تكريم الموسيقار د. رعد خلف، بل عزفت له الاوركسترا المصرية ثلاثة اعمال موسيقية من تاليفه في نفس يوم الافتتاح وعلى مسرح الاوبرا الكبير، بقيادة الموسيقار المصري الدكتور احمد عاطف. وهو امر مفرح للغاية. ويكمن عنصر المفاجئة، لان العراقيين لم يتعرفوا على فنانهم الكبير رعد خلف كثيرا لاقامته الدائمة خارج الوطن. فكانت هذه الليلة فرحة عراقية بامتياز.

اسماء المكرمين (الراحلين) رحمهم الله

1 – محسن فاروق. من مصر العربية، مطرب وقائد اوركسترا، توفاه الله هذا العام رحمه الله في 23/يونيو/2017 وكان اخا وصديقا لي.

2 – الشاعر سيد حجاب من مصر العربية .توفاه الله في 25/يناير/2017

 3 – الموسيقار علي اسماعيل من مصر العربية. توفاه الله في 16/يونيو/1974

 4 – الفنان طلال مداح من المملكة العربية السعودية. توفاه الله في 11/اغسطس/2000

 5 – الفنان عماد عبد الحليم من مصر العربية. توفاه الله في 20/اغسطس/1995

 6 – الفنان محمود الجرشة من مصر العربية. توفاه الله في 11/نيسان/1999

اسماء المكرمين الاخرين

1 – المؤلف الموسيقي د. راجح داود / مصر. 2 – الاعلامية ايناس جوهر / مصر. 3 – المؤلف الموسيقي د. رعد خلف / العراق. 4 – المؤلف الموسيقي د. سالم عبد الكريم. 5 – المؤلف الموسيقي تامر كروان / مصر. 6 - المؤلف الموسيقي امين بو حافة / تونس. 7 – المايسترو وليد فايد / مصر. 8 – الفنان فاروق محمد حسن / مصر. 9 – الفنان وجدي فؤاد / مصر. 10 – المايسترو هاني فرحات / مصر. 11 – الفنان مدثر ابو الوفا / مصر. 12 – الفنان عمرو سليم / مصر. 13 – المؤلف الموسيقي محمود طلعت / مصر. 14 – الشاعر عزت الجندي / مصر. 15 – الباحث الاستاذ الدكتور عبد الله الكردي / مصر. 16 – الفنان ايهاب عباس / مصر. 17 – الفنان محسن الصواف / مصر. 18 – فنان الخط العربي احمد عبد الفتاح / مصر.

ثم يستمر المهرجان بتقديم فقراته الموسيقية والغنائية لبقية ايام المهرجان اعتبارا من يوم الافتتاح في 1/11/2017 حتى 15/11/2017 الجاري.

مشاركة العراقيين

واقع الحال، ان مشاركة العراقيين هذا العام كانت رائعة جدا، سواء في المهرجان او في المؤتمر. حيث شارك في المهرجان كل من الموسيقار الدكتور رعد خلف، والموسيقار الدكتور سالم عبد الكريم والموسيقار فرات قدوري وشقيقه الموسيقار قصي قدوري والفرقة السمفونية العراقية الوطنية بقيادة الموسيقار الدكتور محمد امين عزت والمطرب الكبير همام ابراهيم.

-    ثلاثة اعمال موسيقية عزفتها الاوركسترا المصرية بقيادة المايسترو الدكتور احمد عاطف في يوم الافتتاح.

-    اكثر من امسية للموسيقار الدكتور سالم عبد الكريم، الاولى في مسرح معهد الموسيقى العربية والثانية في مدينة الاسكندرية.

-    الموسيقاران فرات قدوري وشقيقه قصي قدوري، الاولى في الاوبرا في المسرح الكبير، والثانية مشاركة للموسيقار فرات قدوري مع الفرقة السمفونية العراقية الوطنية بقيادة الموسيقار العراقي الدكتور محمد امين عزت.

-    امسية للفنان الكبير همام ابراهيم.

 


صورة 1 / الفرقة السمفونية العراقية بقيادة الموسيقار محمد امين عزت .

 

 

صورة 9 / برنامج مسابقات وجوائز المهرجان

 

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.