اخر الاخبار:
هكاري يبحث مع كبريل موشي ترتيب البيت القومي - الأربعاء, 14 تشرين2/نوفمبر 2018 18:19
تقرير جوي عن حالة الطقس: امطار وزوابع رعدية - الأربعاء, 14 تشرين2/نوفمبر 2018 11:05
ما شهدته جلسة مجلس الوزراء - الأربعاء, 14 تشرين2/نوفمبر 2018 10:52
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

افتتاح مهرجان البحرين الموسيقي الدولي الـ 27// حسين اسماعيل الاعظمي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

عرض صفحة الكاتب

افتتاح مهرجان البحرين الموسيقي الدولي الـ 27

حسين اسماعيل الاعظمي

 

        زرت مملكة البحرين لاول مرة في آذار عام 1980، ضمن وفد العراق الفني المشارك في مهرجان الاغنية الخليجية الاول الذي اقيم في المنامة العاصمة البحرينية. بجانب المطربة الكبيرة انوار عبد الوهاب والمطرب الرائع ابراهيم العبد الله، وقد كانت حفلتي في يوم 17/3/1980. ثم قدِّر لي ان ازورها ثانية بعد اكثر من ربع قرن من الزمان، وذلك في تشرين الثاني من عام 2005 والمشاركة في مهرجان البحرين الموسيقي الدولي الرابع عشر، وقد كانت حفلتي في يوم 11/11/2005.

 

في هذا العام 2018 تلقيت دعوة رسمية اخرى من مهرجان البحرين الدولي في دورته السابعة والعشرين لاقامة الحفلة الافتتاحية لهذا المهرجان العريق، الذي مايزال مستمرا في عروضه حتى يوم السابع والعشرين من هذا الشهر تشرين الاول. بعد حفلتنا الافتتاحية التي اقمتها مساء الخميس الماضي 18/10/2018.

 

تم الاتصال بي من قبل اكثر من جهة، وزارة الثقافة البحرينية بالتعاون مع وزارة الثقافة العراقية، كذلك بعض المعارف ممن يعرف هاتفي او عنواني. اذكر اسم احدهم وهو الاستاذ الفنان مديح قاسم، وآخر من سفارتنا في المنامة. وعلى كل حال، بدأت مكاتباتي مع الاخوة ادارة المهرجان في مملكة البحرين التي استمرت اكثر من شهرين مثبتاً اسماء فرقتي الموسيقية الذين اخترتهم لهذه المشاركة الفنية المهمة..! الذين ابدعوا ايما ابداع في عزفهم وتفاعلهم مع فقرات حفلنا الغنائية والموسيقية وهم د. محمد حسين كمر رئيسا للفرقة وعازفا على آلة الجوز القادم من هولندة. وبقية الموسيقيين السادة علاء مجيد عازفا على آلة العود لاول مرة بعد ان كان يشارك عازفا على آلة الناي المعروف بها القادم من لندن. وخالد محمد علي عازفا على آلة الكمان القادم من الامارات العربية المتحدة. ووسام ايوب العزاوي عازفا على آلة السنطور القادم من بلجيكا. وسعيد البغدادي بعد غيبة طويلة عازفا على آلة الناي القادم معي من المملكة الاردنية الهاشمية، ولاول مرة اخترت ضياء فاضل المندلاوي عازفا على آلة القانون القادم من بغداد. فضلا عن مجموعة الالات الايقاعية وهم عبد الكريم هربود عازفا على آلات الزرنة والمطبك والنقارة القادم من بغداد. وحسين علي اسماعيل على آلات الخشبة والطبل والطار القادم من بغداد. وخالد حسين كمر عازفا على آلة الرق القادم من بغداد والمقيم في امريكا. واخيرا عازف الطبلة المعروف اديب محمد شاكر الجاف القادم من بغداد.

 

حدِّدتْ ايام المهرجان بين 18 الى 27 من تشرين الاول الجاري من هذا العام 2018 . فكان يوم الافتتاح هو يوم الثامن عشر الذي تم اختيارنا من قبل اخوتنا البحرينيين لاقامة حفلتنا الافتتاحية لهذه الدورة الـ 27 للمهرجان وعلى اكبر المسارح في المملكة البحرينية (المسرح الوطني الكبير) الذي يتسع لـ 1000 مقعد ومقعد ، أي 1001 مقعد..!

 

وحسب ما ذكرته الصحافة، فان مهرجان البحرين الدولي للموسيقى في دورته السابعة والعشرين هذا العام 2018 يأتي في إطار الاحتفال بمدينة المحرق كعاصمة للثقافة الإسلامية 2018، حيث سيقدم مجموعة من الأنشطة الخاصة بالتراث الموسيقي للمدينة خلال منهاج المهرجان.

 

وختاما اعزائي واخوتي القراء. ادعوكم لمشاهدة مجموعة من الصور الفوتغرافية وبعض مقاطع من الفديوهات المصورة من الحفلة الافتتاحية. والى لقاء قريب ان شاء الله.

 

التوثيق المدون اهم من الذاكرة.

مطرب المقام العراقي

حسين اسماعيل الاعظمي

وفرقته الموسيقية

 

   

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.