اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

رابطة المرأة العراقية تطفئ شمعتها السابعة والستين من النضال النسوي// انتصار الميالي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

رابطة المرأة العراقية تطفئ شمعتها السابعة والستين من النضال النسوي

انتصار الميالي

 

بحضور نسوي وعائلي ومدني مميز احتفلت رابطة المرأة العراقية بالذكرى 67 لتأسيسها على قاعة المركز الثقافي النفطي مساء الأحد العاشر من آذار، الحفل الذي شارك فيه عدد من رائدات وقياديات الحركة النسوية والشخصيات السياسية والبرلمانية والنقابية والأدبية والثقافية والفنية والإعلامية.

افتتح الحفل بكلمة ترحيبية لعريفة الحفل الشاعرة فالنتينا يوآرش تلاها عزف النشيد الوطني وقوفا، بعدها دعت الحضور للوقوف دقيقة صمت حدادا على أرواح شهيدات رابطة المرأة العراقية والحركة النسوية والشهيدات المغدورات الايزيديات ضحايا تنظيم داعش الارهابي.

تضمن برنامج الاحتفال كلمة لرابطة المرأة العراقية بالمناسبة ألقتها سكرتيرة رابطة المرأة العراقية السيدة شميران مروكل استعرضت فيها محطات من نضال الرابطة وتاريخها العتيد والدور البارز للنساء الرابطيات منذ تأسيسها وحتى الآن في سبيل حماية حقوق المرأة والطفل ، كما أكدت في كلمتها على : ضرورة إن تعمل السلطات التشريعية والحكومية والقضائية وبشكل جاد من اجل انتشال المرأة من واقعها المرير وتوفير الحياة الحرة الكريمة لها ولأطفالها وحماية حقوقها وتطالب بإلغاء جميع القوانين والقرارات التي تتعارض مع الدستور العراقي حول الحقوق الأساسية للمرأة، وإنهاء كل محاولات تشويه نسيج المجتمع العراقي مثل ( مشروع قانون تعديل قانون الأحوال الشخصية) وإلغاء جميع الإجراءات الصادرة بهذا الخصوص ومتابعة تنفيذ الخطط والاستراتيجيات الوطنية المعنية بتمكين وتأهيل النساء لتكن لهن مشاركة فعالة في بناء عراق الأمن والسلام والعدالة الاجتماعية.

تضمن برنامج الاحتفال قصيدة رائعة مهداة للنساء العراقيات للشاعر الكبير ناظم السماوي :

عراقية، المحبة البيج .. تملي الكاع

وبعدج للشعب يحبيبه منذورة

هنياله شعبنه بعيد الحبيبات

والحلوات طبعا للشعب سوره

الف مبروك عيدج  يا ورد آذار

خلصتي من قفص سجان

وأجاج أردود هم سجان

يكره غنه العصفورة !

ثم كلمة للرائدة الأديبة سافرة جميل حافظ عن مراحل النضال وتجربتها في الرابطة وقدمت في معرض حديثها كلمة للكاتبة العراقية سلوى زكو وعن انتمائها وارتباطها في رابطة المرأة العراقية خاتمة حديثها بتهنئة لجميع النساء العراقيات وللرابطيات بهذه المناسبة، كما تميز الحفل بعرض للأزياء لأبرز الأزياء التراثية لمكونات الطيف العراقي، التصاميم من تنفيذ وتصميم فناني دار الأزياء العراقية من قسم الإنتاج والإكسسوار والتصميم وبأشراف مدير قسم العروض رافقها مجموعة من الأغاني العراقية التراثية.

في فقرة للغناء أطربت الحضور فرقة الجالغي البغدادي بقيادة الفنان خالد السامرائي حيث قدم أجمل أغاني التراث العراقي والمقام و" البستات" البغدادية الجميلة.

ضمن المنهاج شاركت الشاعرة خديجة الحمامي بقصيدة للمرأة بهذه المناسبة ، تلتها مشاركة الشاب الواعد حسين شداوي الذي أبدع في أدائه للأغاني العراقية الجميلة لبغداد وللمرأة على أنغام العود.

تخلل الحفل مسابقات وهدايا من الرابطة ومركز كوين بغداد للتجميل للفائزات والفائزين، كما تلقت الرابطة برقيات للتهنئة وباقات من الزهور بالمناسبة (الاتحاد العام لنقابات عمال العراق- جمعية المرأة البحرينية- سفيرة العراق في الأردن السيدة صفية السهيل- مدير المركز الثقافي النفطي- المكتب النسوي للحزب الوطني الأشوري - ملتقى عبد كاظم الرياضي).

يذكر ان الاحتفال حضرته شخصيات بضمنها قيادي اللجنة المركزية والمكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي وممثل الحزب الوطني الأشوري الأستاذ منير حيدو وعدد من نواب البرلمان العراقي ( النائب رائد فهمي- السيدة وصفية محمد شيخو- السيدة هيفاء الأمين) وممثلين دبلوماسيين سابقين في وزارة الخارجية العراقية ومكتب رئيس الجمهورية.

 

 

 

 

 

 

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.