اخر الاخبار:
السفير الامريكي يكشف هدف الهجمات الصاروخية - الجمعة, 18 أيلول/سبتمبر 2020 11:08
رغم نكباته.. داعش يتمدد مع 20 فصيلا في ذيله - الجمعة, 18 أيلول/سبتمبر 2020 10:22
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

حوار مع أحد مؤسسي جمعية درباسية الخيرية الاستاذ عبد الوهاب محمد -//- أجرى الحوار: لافا خالد

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

تعتبر منظمات رائدة في العمل الإنساني

جمعية درباسية الخيرية نموذجا

حوار مع أحد مؤسسي الجمعية المحامي الاستاذ عبد الوهاب محمد

أجرى الحوار: لافا خالد

في البدء كانت الفكرة، والفكرة بحاجة الى اجنحة التحليق كي تلامس نبض الواقع، ومع واقع مؤلم تمتزج الفكرة برغيف خبز بملح الحلم، مروا من هنا جميلات وفرسان كما مر أجدادهم عبر درب القديسة مار آسيا التي امتزجت لتصبح كلمة واحدة هي (الدرباسية).

الدرباسية مدينة فسيفسائية تضم اقدم الهويات، هي كانت وتبقى  تفتح قلبها واكف اهلها لمن حاصرهم الجوع والموت المجاني لمدن محيطة بها وآخرون هربوا من مدن بعيدة في الوطن سوريا نحو مدن الكرد السوريين , تلك القلوب الطيبة  وهم القائمون على جمعية درباسية الخيرية في رحلة عملهم المضنية لا يسألون عن الهوية والانتماء ففي زمن الحاجة تنتفي الحاجة لكثير من الاسئلة وتبرز اسئلة تسلط الضوء من خلالها على رحلة الشجعان ، والشجعان لا ينحصرون بمن يحملون البندقية للدفاع عن الضحايا قبل مقتلهم بل ويشمل الفرسان الذين يحملون رغيف الخبر لمرشحي الجوع الذي ينتعش بموت من سبقهم.

الثورة اكبر من معركة واقرب من حياة المناضلين المجهولين الذين يصنعون التاريخ وكثيرون هم اصحاب القلوب البيضاء التي ساندت المحتاجين وعملت في العديد من الجمعيات الخيرية التي نشأت عقب الثورة ومنهم جمعية الدرباسية الخيرية التي كان لنا وقفة مع بعضا من نشاطاتها في حوار مع المحامي عبد الوهاب محمد نصه في التالي :

س: متى وكيف نشأت فكرة إحداث جمعيّة درباسية الخيرية ؟

أولاً جمعية درباسية الخيرية هي جمعية خيرية إنسانيّة غير ربحية ج:تأسست في مدينة الدرباسية ــ منطقة رأس العين ــ محافظة الحسكة تعمل لخدمة الفقراء والمحتاجين والمهجرين والمتضررين والمساهمة في تنمية المجتمع , وفكرة تأسيس هذه الجمعية هي فكرة قديمة ولكنها كانت غير قابلة للتطبيق نظراً للحظر المفروض على مؤسسات المجتمع المدني اجمالاً , ونظراً لازدياد الوضع المعيشي سوءً مع الازدياد المطّرد للأسعار وانعدام فرص العمل وقدوم عدد كبير من المهجرين من مختلف المحافظات الى مدينة الدرباسية فقد اصبح اعلان تأسيس الجمعية فكرة فرضها هذا الواقع المأساوي وبالفعل تم اعلان التأسيس بتاريخ 16/ 11 /2012.

س: هل لكم تحديد زمان البدء فعليا على تطبيق تأسيسي الجمعية ؟

ج: بدأ العمل بشكل فعلي وعملي بتاريخ 20/11/2012 من خلال توزيع المعونة النقدية على المهجرين المقيمين في مدينة الدرباسية والقادمين من مختلف المحافظات السورية.

س: من هي الأطراف الفاعلة التي ساهمت في تأسيس الجمعية؟

ج: الاطراف الذين ساهموا بتأسيس الجمعية هم مجموعة من الاصدقاء من مختلف التوجهات والمهن.

س: أين يقع المقرّ الرّسمي للجمعية؟ وهل لجمعيتكم من فروع ؟

ج: يقع المقر الرسمي للجمعية في مدينة الدرباسية ــ شارع الشهيد مشعل تمو , ولا يوجد للجمعية بالوقت الحالي اية فروع.

س: هل تسعون إلى إنشاء فروع في بقية مدن وقرى محافظة الحسكة أوعلى امتداد أرض الوطن سوريا ككل؟

ج: في هذه المرحلة تركّزت جميع نشاطات الجمعية على مدينة الدرباسية وريفها نظراً للظروف الصعبة التي يمر بها الناس ولصعوبة تغطية مناطق أوسع لكون الجمعية حديثة التأسيس , وسنعمل في المستقبل على انشاء فروع اخرى للجمعية سواء ضمن محافظة الحسكة او على امتداد أرض الوطن.

س: ما هي المعوقات وحجم الصعوبات التي واجهتكم في بلورة الجمعيّة واقعا؟

ج: بالنسبة لجمعية حديثة التأسيس من الطبيعي ان نواجه بعض الصعوبات ولكنها قطعاً تتذلل امام اصرار اعضاءها على تحقيق اهداف الجمعية ومن اهم هذه الصعوبات قلة الوعي لدى الناس في مجتمع لم يتعود على هذا النوع من الجمعيات وصعوبة ايصال المساعدات العينية والأدوية الى مركز الجمعية.

س: ما هي اللجان القائمة على الجمعية وما هو دور كل لجنة ؟

ج: هناك العديد من اللجان في الجمعية ومنها: لجنة المسح الاجتماعي : مهمتها اجراء مسح شامل للعائلات العفيفة والعائلات المهجرة في مدينة الدرباسية ولجنة السباب: مهمتها نشر التوعية بين الشباب بأهمية عمل مؤسسات المجتمع المدني , ولجنة الصحة :ومهتها مساعدة المرضى على العلاج من خلال معرفة نوع المرض والأدوية التي يحتاجها المريض حتى تتمكن الجمعية من احالتهم على اطباء لمعالجتهم مجاناً وتامين الادوية اللازمة لهم اما مجاناً او بأسعار مخفضة من خلال مجموعة ما الصيادلة المتعاونين مع الجمعية, ولجنة جمع التبرعات :مهمتها جمع التبرعات واشتراكات الاعضاء ويتم تسليم المتبرع ايصال تبرع مرقم وممهور بخاتم الجمعية وتوقيع المستلم , ولجنة التعليم: ومهمتها اجراء مسح كامل لمساعدة الطلاب الغير قادرين على متابعة تحصيلهم الجامعي.اللجنة الاعلامية : مهمتها الاشراف على صفحة الجمعية على شبكة التواصل الاجتماعي وتوثيق نشاطات الجمعية بالصور والرد على جميع الرسائل المتعلقة بعمل الجمعية.

س: هل الانخراط في عمل الجمعية متاح للجميع أو أنّه يتوجّب للقائمين على عملها تحصيلي تعليمي محدد؟

ج: لا يُشترط لطالب الانتساب تحصيل تعليمي محدد فحسب المادة الرابعة من النظام الداخلي للجمعية فإنَّهُ يحقُّ لكلِّ مواطن أو مواطنة أكمل الثامنة عشر من عمره أن ينتسب إلى الجمعية كعضو عامل على أن يحوز على الشروط التالية:

آ – أن يكون متمتعاً بحقوقه المدنية كاملة.

ب- أن يكون ذا أخلاق حميدة وحسن السلوك والسيرة.

ج – أن يكون قد حصل على تزكية من ثلاثة أعضاء عاملين أو عضو من أعضاء مجلس إدارة الجمعية.

د- أن يكون قد وافقَ على نظام الجمعية الأساسي خطياً , أي تقديم طلب خطي إلى مجلس الادراة يبين فيه اسمه الثلاثي وتاريخ تولده وعنوانه المفصل ويطلب فيه قبوله عضواً في الجمعية بعد الاطلاع على نظامها الداخلي ويحقُّ لمجلس الإدارة التريث في قبول الطلب أو رفضه لحين التحقيق على أن لا يتجاوز ذلك أكثر من شهرين.

ر- أن لا يكون منتسباً إلى أي جمعية أو منظمة يتعارض عملها مع أهداف الجمعية.

ويتم تبليغ طالب الانتساب بقبول طلبه او رفضه بكتاب رسمي موقع من رئيس الجمعية وأمين السر وممهور بخاتم الجمعية.

س : ما هي المشاريع التي قامت بها الجمعيّة؟

قامت الجمعية بتاريخ 20 ــ 21 /11/ 2012 بتوزيع معونة نقدية بلغت / 573000 / ل . س على العائلات المهجرة من مختلف المحافظات

والمقيمين في مدينة الدرباسية وريفها وبلغ عدد العائلات المستفيدة من هذه المعونة / 145 / عائلة وبلغ عدد افراد هذه الاسر / 764 / فرداً حيث تم توزيع مبلغ /750 / ل . س سبعمائة وخمسون ليرة سورية لكل شخص.

كما قامت الجمعية بتاريخ 13 و 18 و 19 و20 و22 و23 / 12 / 2012 معونة نقدية بلغت / 959500 / ل . س تسعمائة وتسعة وخمسون الفً وخمسمائة ليرة سورية على العائلات المهجرة من مدينة سري كانيه وبلغ عدد العائلات المستفيدة من هذه المعونة / 358 / عائلة وبلغ عدد افراد هذه الاسر / 1919 / فرداً حيث تم توزيع مبلغ / 500/ ل . س خمسائة ليرة سورية لكل شخص.

كما قامت الجمعية بتاريخ من 4 ـ 8 /1/ 2013 بتوزيع معونة نقدية بلغت / 618000 / ل . س ستمائة وثمانية عشرة الفاً على العائلات العفيفة من اهالي الدرباسية وبلغ عدد العائلات المستفيدة من هذه المعونة / 157 / عائلة وبلغ عدد افراد هذه الاسر / 618 / فرداً حيث تم توزيع مبلغ /1000/ ل . س الف ليرة سورية لكل شخص.

س : لحين اللحظة كم هي عدد الأسر والمحتاجين المستفيدين من الجمعية؟

ج: بلغ عدد عدد المستفيدين من المعونات التي تقدُها الجمعية / 660 / عائلة وبلغ عدد افراد هذه العائلات مجتمعة / 3301 / شخص.

س: هل يقتصر نشاط جمعيتكم على تقديم المساعدات المادية فحسب ؟

ج: نشاط الجمعية لا يقتصر على تقديم المساعدات المادية فحسب , فالجمعية قامت بتوزيع الألبسة الشتوية على بعض العائلات ولكنّنا في هذه المرحلة نحبَّذ ان تكون المساعدة مادية لأنَّ الأُسر المحتاجة أدرى بحاجاتها إضافة الى صعوبة إيصال المواد العينية الى مركز عمل الجمعية.

س: ما هي موارد الجمعية المالية وهل هناك خطابات لأهل الخير لدعم مشروعكم الخيري ؟

ج: موارد الجمعية المادية هي اشتراكات الاعضاء اضافة الى التبرعات الغير مشروطة التي تأتينا من السوريين المقيمين في الخارج وغالباً ما تكون من ابناء مدينة الدرباسية وأموال الزكاة.

س : هل لديكم علاقات مع جمعيات أخرى لدعم بعضكم ؟

ج: نحن على تواصل دائم مع مختلف مؤسسات المجتمع المدني بما فيها الجمعيات الخيرية داخل سوريا وخارجها وقد حضر وفدٌ من جمعيتنا مؤخراً المؤتمر الذي عُقد في استنبول المتعلق بعمل مؤسسات المجتمع المدني.

س : برأيك ماذا ينقص جمعية درباسية الخيرية لتثبت وجودها أكثر في دعم المحتاجين؟

ج: ينقصنا احساس الاغنياء بوجود اخوة لهم يحتاجون الى ابسط متطلبات الحياة وبحاجة الى المساعدة فإذا نجحنا في تحريك هذا الاحساس أُجزم أن عدد الفقراء والمحتاجين سيتقلص يوماً بعد يوم وبالتالي نكون قد حققنا الغرض الذي من أجلهِ أُنشئت الجمعية.

س : ما هي الخطط المستقبلية لجمعية درباسية الخيرية؟

ج: نعمل بجد واجتهاد لإيصال المساعدات لأكبر عدد ممكن من المحتاجين وفي هذا الإطار نعمل لتأمين معونة شهرية ثابتة لأكثر من /120/ عائلة من العائلات التي فقدت معيلها ولا معيل لها من ابناء مدينة الدرباسية , كما نعمل على تقديم يد العون لطلاب الجامعات الذين لا يسمح وضعهم المادي بإكمال تحصيلهم العالي , كما نعمل على تقديم اعانة شهرية لمن يعول اسرة وهو معوق او غير قادر على العمل بسبب الشيخوخة او المرض.

س: ماذا تمخض من نتائج في مؤتمركم التأسيسي ؟

ج: في مؤتمر الهيئة العامة لجمعية درباسية الخيرية الذي عُقدَ بتاريخ   22/2/2013 تمَّ عرض النشاطات التي قامت بها الجمعية منذ  اعلان تأسيها والنشاطات التي تنوي الجمعية القيام بها خلال الفترة المقبلة كما تمَّ مناقشة النظام الداخلي للجمعية, وتمَّ بناء على اقتراحات الاعضاء تعديل بعض مواده وتمَّ مناقشة الوضع المالي للجمعية كما تم انتخاب مجلس ادارة جديد للجمعية

س : هل هناك نداء أو رسالة تريدون إيصالها للجميع؟

ج: الفقر مرض ويجب مكافحته ولا يمكن النجاح في مكافحة هذا المرض إلا بالتكاتف والتعاضد والتعاون ولا يمكن تحقيق التنمية المجتمعية الا بدعم الجمعيات الخيرية التي تعمل على القضاء على الفقر الذي هو آفة المجتمعات وهذه الرسالة موجهة للجميع

لمن يود التواصل مع الجمعية الاتصال على الرقم التالي الرقم موبايل: 0932922101

او المراسلة عبر ايميل الجمعية

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

ومتابعة النشاطات على صفحتنا في موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك

جمعية درباسية الخيرية

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.