اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

أوكرانيا ضحية الثورات الأمريكية الملونة وفتيل حرب عالمية ثالثة// صائب خليل

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

اقرأ ايضا للكاتب

أوكرانيا ضحية الثورات الأمريكية الملونة

وفتيل حرب عالمية ثالثة

صائب خليل

3 آذار 2014

 

كنت أكتب مقالا مطولاً عن أوكرانيا وقصة الثورات الملونة – السلاح الأمريكي الجديد لقلب أنظمة الحكم، الديمقراطية وغيرها، حين جاء خبر اختراق القوات الروسية لشبه جزيرة القرم واقتراب العالم من حافة الإنفجار بحرب عالمية جديدة أكثر من أي وقت مضى، أو على الأقل منذ نصف قرن، ولذلك لا بد من الإشارة العاجلة إلى الأحداث التي تمر الآن وترك خلفيتها التاريخية وما يستنتج منها لمقالة تالية.

 

مع ذلك لا بد من الإشارة بسرعة إلى أن أوكرانيا جزء أساسي من التاريخ الروسي وكتب أهم مؤرخوها أن كييف أهم المدن الروسية وفيها تأسست الكنيسة الروسية وأن ما يقارب نصف سكانها يتكلمون الروسية ويشعرون بالإنتماء إلى روسيا، خاصة في الأجزاء الشرقية والجنوبية. ومن ناحية أخرى فأن أوكرانيا وكر للنازية ومؤيدي هتلر وكارهي اليهود والروس (خاصة الجزء الغربي).



 

http://media2.policymic.com/d02eb

27e7174cbd519e068025aca390b.png

 

أوكرانيا كانت مركز صراع شديد بين روسيا وأميركا بشكل خاص، وكان المتأثر الأكبر من هذا الصراع إضافة إلى روسيا وأوكرانيا نفسها، دول الإتحاد الأوروبي لأن أوكرانيا هي طريق أنابيب الغاز الروسي إلى دول الإتحاد الأوروبي التي تحتاجه بشدة وبشكل متزايد. أما أميركا فلم يكن الأمر يعنيها في شيء سوى ما تمثله الأزمة من ورقة ضغط على روسيا وعزلها عن أوروبا، وقد تسبب هذا الأمر في تصادم عنيف أحياناً مع دول الإتحاد الأوروبي التي كانت ترى في موقف "صديقتها" أميركا مضراً باقتصادها ومهدداً لأمنها.

 

أميركا لا تهتم لـ "صديق"، ولذلك عاجلت حكومة أوكرانيا المنتخبة بثورة برتقالية أسقطت حكومتها المنتخبة ووقفت بشكل متطرف وحاد مع السياسة الأمريكية ضد روسيا وقطعت الغاز الروسي عن اوروبا ورفضت دفع الديون الروسية عن قيمة الغاز السابقة. وتسببت الأزمة في قطع الغاز الروسي عن أوكرانيا نفسها في أحد الشتاءات القاسية، لكنها كحال الحكومات العميلة لا تهتم بمثل هذا الأمر وتقبل دور الهراوة الأمريكية مهما كان مؤذياً للآخرين وحتى لها نفسها.

الحكومة الجديدة لم تصمد طويلا تحت فضائح الفساد الضخمة فسقطت وجاء الرئيس يانوكوفيج بانتخابات نزيهة وافق عليها كل من الإتحاد الأوروبي وأميركا، وقد أسقط هذا قبل أيام لأنه رفض توقيع اتفاقية مع الإتحاد الأوروبي وفضل عليها أخرى مع روسيا يحصل من خلالها على دعم مالي كبير وتخفيض في سعر الغاز الذي تشتريه أوكرانيا. فالحكومات الديمقراطية المنتخبة ليست حرة في ما تقبله أو ترفضه من الإتفاقيات الدولية، ويجب أن توقع فقط ما يناسب أميركا، وإلا فهناك ثورة ملونة تنتظرها. هذه هي الرسالة التي تركتها الأزمة الأخيرة في أوكرانيا.

 

ما الذي حدث بعد ذلك؟ تبين ان التظاهرات التي اسقطت الحكومة كانت بقيادات النازية الجديدة التي تحمل شعارات لقتل اليهود والروس وتمجد هتلر وأعوانه من الأوكرانيين في الحرب العالمية الثانية! وفور استيلائها على البرلمان عزلت الرئيس المنتخب يانوكوفيتش وأطلقت سراح رئيسة الوزراء السابقة التي جاءت بالثورة البرتقالية، ذات الجديلة الشقراء الملفوفة حول رأسها، والتي يطلق عليها الأوكرانيون لقب "اللصة رقم 1" وكانت تقضي حكماً بالحبس لسبعة سنوات بعد إدانتها بالفساد.

تراجع الكثير من المتظاهرين أمام تداعيات الأحداث التي رأوها تخرج عن سيطرتهم، واصاب الناس القلق في القرم (غالبية سكانها من الروس، وكان خروشوف قد الحقها بأوكرانيا عام 1954) وجنوب وشرق أوكرانيا من الإتجاه المضاد للروس، وأعلنت الحكومة الجديدة فوراً الغاء حق الأقاليم في اعتبار اللغة الروسية لغة رسمية، فذعر هؤلاء وخرجوا بتظاهرات كبيرة تندد بإلمؤامرة التي وصفها الرئيس المخلوع بأنها تكرار لما حدث في الثلاثينات عندما جاء الحزب النازي إلى السلطة في ألمانيا والنمسا. ورفعت التظاهرات شعارات تطالب روسيا بحمايتهم. وعلى إثر ذلك، أو ربما بحجته، حصل بوتين من البرلمان على حق القرار بالتدخل العسكري في أوكرانيا، وأنزل القوات الروسية في القرم خاصة حول القواعد العسكرية، وادعت الخارجية الروسية أن القصد هو حماية القواعد الروسية على البحر الأسود، فيما قال بوتين لأوباما على التلفون أن روسيا تحتفظ بحقها في الدفاع عن الروس في أوكرانيا وعن مصالحها.

 

وزير الخارجية الأمريكي جون كيري جعل من نفسه مسخرة الصحافة (الأقل يمينية على الأقل) حين ندد بالتدخل الروسي بشكل متسامي الأخلاقية وقال أنها تصرفات من القرن التاسع عشر، متعجباً أن تلجأ حكومة إلى احتلال دولة مستقلة في القرن الواحد والعشرين، وأن هناك طرقاً أخرى لحل الخلافات!! وكذلك فعل مثله بعض قادة كندا والدول الأوروبية التي أسهمت في الإنقلاب غير الشرعي على حكومة كانت قد أقرت بأنها شرعية وقادمة عن طريق انتخابات شعبية حرة! وكان على رأس تلك الدول فرنسا وألمانيا وبريطانيا إضافة إلى الذيول الأمريكية الجديدة مثل بولونيا. لكن على ما يبدو فأن القوات الروسية تسيطر على القرم ويخشى الأوروبيون والأمريكان أن تمتد إلى أجزاء أوكرانيا الشرقية والجنوبية التي تطالبها بالتدخل والحماية أو باتت تطلب الحكم الذاتي من أوكرانيا لأنها ليست مستعدة أن تحكم من حكومة فاشية.

أميركا تبدو محرجة فيما تتصرف، وقد علق أحد القراء الأمريكان ساخراً: "لو لم تكن الحكومة الأمريكية مشغولة بمراقبة كاميرات الويب لمواطنيها لما حدث ذلك!"

 

لا أحد من الأوروبيين أو اميركا يبدو مستعداً للإشتباك مع الروس في حرب قد تهدد بقاء البشرية إن وصلت إلى خاتمتها كما حدث في الحربين العالميتين السابقتين، مع أمتلاك الأطراف اسلحة نووية لا تبقى شيئاً على قيد الحياة على الكرة الأرضية، وربما ولا على القمر إن كان هناك حياة عليه. لذلك فأن هؤلاء يهددون بحرب اقتصادية ومقاطعة وعزل روسيا، وهو حلم أمريكي قديم على كل حال. لقد بدأت حملة أميركية لدفع الدول التي كانت ستحضر إلى قمة الثمانية العظمى الإقتصادية المؤملة في حزيران في صوجي الروسية، إلى الإنسحاب منها، وإلى الغاء الإتفاقات الإقتصادية الأخرى معها. وبالفعل فعلت العديد من تلك الدول ما طلب منها. ولكن مقاطعة روسيا بشكل كامل لا يبدو خياراً ممكناً في هذا الوقت لحاجة الإتحاد الأوروبي الشديدة إلى الغاز الروسي ولأنه يمر بأزمات إقتصادية متكررة ومتواصلة كنتيجة حتمية للسياسة الرأسمالية كما أشار ماركس قبل قرن ونصف.

 

الرئيس الروسي تحدث مع الصين في الأمر وقال أنهما يتفقان على جميع النقاط. وتنقل الأخبار الغربية الأقل انحيازاً اخباراً تؤكد أن روسيا تمتلك شعبية كبيرة في القرم وأن الناس خرجوا سعداء إلى الشوارع يحيون القوات الروسية ويهتفون ضد الفاشية. وقالت "التايم" ان الكثيرين في أوكراينا يشعرون بأن دخول القوات الروسية كان "تحريراً" لهم، لكنها أكدت أن السبب في ذلك أن روسيا أخافت الشعب الأوكراني بتكرار كلمة الفاشية ضد المتظاهرين. لكنها لاتستطيع ألتهرب من الحقائق وشعارات التصفية العرقية التي رفعت في التظاهرات وأن حزب "قاطع الحق" اليميني النازي يسيطر على التظاهرات وأن رئيسه ديمتري ياروش يأمل الحصول على منصب عال جداً في الحكومة وأنه قد عرض عليه رئاسة المجلس الأمني القومي ورفضه قائلاً أنه دون طموحه (هل يذكركم هذا بشيء في العراق؟) وقال أنه سيرشح ليكون الرئيس القادم لأوكرانيا، ولا يستبعد المراقبون فوزه!

 

شعارات النازية والتصفية العرقية وكره اليهود تحرج القيادات الغربية والصحافة الغربية التي حاولت جهدها لتغيير تلك الصورة عن الإنقلابيين الذين لا يتصرفون دائماً بشكل منظبط. قرار الحكومة الجديدة بإلغاء اللغة الروسية تم سحبه بعد ساعتين من إصداره، مما يعني بشكل واضح أنه قد وصلت أوامر حاسمة بسحبه من جهة ما أعلى من الحكومة الجديدة! لكن الضرر قد وقع وتنبه الناس لما ينتظرهم في أوكرانيا الجديدة.

 

طبيعي أن روسيا أوقفت الإتفاقية التي عقدتها مع أوكرانيا بانتظار رؤية شكل الحكومة الجديدة. ولا بد من الإشارة إلى أن الإتحاد الأوروبي وأميركا لا يمكن أن يقدما لأوكرانيا شيئاً يشبه العرض الروسي الذي بلغ 15 مليار دولار وثلث قيمة الغاز الذي تحتاجه أوكرانيا، وأن المساعدات التي ستحصل عليها أوكرانيا ستقع معظمها تحت شروط البنك الدولي الذي دعاه المسؤولين الأمريكيين إلى تبني دعم أوكرانيا، وهي الشروط المؤذية للشعب في أية دولة والمفيدة لأثريائها ولصوصها في الحكومة وخارجها، وتسقط البلاد في فخ الديون وتعرضها إلى عمليات "القاتل الإقتصادي" التي شرحها جون بيركنز. لقد علق أحدهم على إحدى المقالات الغربية قائلاً: وكيف ستتمكن أوكرانيا بإقتصادها المتعب أن تدفع ثمن الغاز بالأسعار الأوروبية وتدفع ديون “غاز بروم” الكبيرة وديون الحبوب للصين وشروط البنك الدولي وحلف الناتو التي ستشترط بلا شك تفكيك 2000 دبابة يمتلكها الجيش الأوكراني لإبدالها بدبابات أمريكية في إطار "الشراكة من أجل السلام" وشروط الإتحاد الأوروبي بالتقشف وعدم السماح بالتضخم بالزيادة عن نسبة ضئيلة؟

 

هذا كله في ظروف قد تسوء أكثر إذا انفصل الشرق والجنوب ذو الأكثرية الروسية أو طالب باستقلالية إقتصادية عن الغرب، حيث أن معظم إنتاج أوكرانيا يقع فيه.

 

أدان بيان لأجتماع للولايات المتحدة وكندا وبريطانيا وفرنسا والمانيا واليابان وبولونيا وممثل الإتحاد الأوروبي التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا، وأعلنوا تعليق مشاركتهم في قمة الثمان العظمى في صوجي. وما تزال التداعيات والترقب القلق يسود العالم في انتظار ما يحدث. ولعل أكثر الأمور إثارة للقلق، الكشف عن وثيقة اتفاقية من أجل حماية الحدود الأوكرانية كان قد وقعها بيل كلنتون مع عميليه بوريس يلتسين وليونيد كوجما (أوكرانيا - سابقاً) إضافة إلى جون ميجر (بريطانيا- سابقاً) ضمن اتفاقيات نزع الأسلحة النووية السوفيتية عام 1994 والتي تحتم على كل من الولايات المتحدة وبريطانيا أن تدخلان الحرب ضد روسيا إن تعرضت أوكرانيا منها إلى تدخل عسكري روسي!

 

في المقالة التالية سوف نركز على أوجه التشابه المدهشة بين ما يحدث الآن في أوكرانيا وما حدث ويحدث في الوطن العربي، فقد قررت أميركا أن تضع لكل بلداً "داعش" مناسب لتلك البلاد (وسيكون هذا عنوان المقالة) يتكون من سفلة القوم الذين تجدهم فيها أو تستدعيهم من دولها العميلة في المنطقة، وستغطي المقالة الخلفية النازية للإنقلاببين الذي تدافع عنهم أميركا، وأساليبهم في العمل وأساليبها في دعمهم.

 

المصادر المعتمدة (إضافة إلى أخرى)

 

Why Did Russia Invade Ukraine? Because The West Is Weak

http://news.yahoo.com/putin-ready-

invade-ukraine-kiev-warns-war-011805827--finance.html

 

US concedes Russia has control of Crimea and seeks to contain Putin

http://www.theguardian.com/

world/2014/mar/02/us-russia-crimea-ukraine-putin

 

Ukraine crisis: 'We won't give up without a fight' | The Guardian

http://www.theguardian.com/world/2014

/mar/02/ukraine-crisis-russia-crimea-standoff

 

Many Ukrainians Want Russia To Invade | TIME.com

http://world.time.com/2014/03/01/many-ukrainians-want-russia-to-invade /

 

, instances of honest reporting exist in the western media too, showing that the "pro-EU liberals and moderate" are actually fascists. That's why people in Ukraine are afraid of the new government in Kiev.

 

http://www.theguardian.com/commentisfree

/2014/jan/29/ukraine-fascists-oligarchs-eu-nato-expansion

 

http://www.washingtonpost.com/blogs/worldviews/

wp/2014/02/28/both-ukrainian-and-venezuelan

-protesters-have-been-called-fascists-why /

 

In Ukraine, fascists, oligarchs and western expansion are at the heart of the crisis

http://www.theguardian.com/commentisfree

/2014/jan/29/ukraine-fascists-oligarchs-eu-nato-expansion

 

Europe's peace at risk: World leaders say Russian invasion of Ukraine could spiral into 'biggest international crisis since Cold War

http://www.dailymail.co.uk/news/article-2571653

/Europes-peace-risk-World-leaders-say

-Russian-invasion-Ukraine-spiral-biggest

-international-crisis-Cold-War.html

 

Treaty would mean 'British war with Russia' if Putin's troops intervene in Ukraine | Mail Online

http://www.dailymail.co.uk/news/article-2570335

/Former-British-Ambassador-Moscow

-warns-Russia-invaded-Ukraine-difficult-avoid-going-war.html

 

Ukraine Acting President Says Russia Has Invaded Ukraine, As 2000 Russian Troops, Military Jets Arrive

http://www.zerohedge.com/news/2014-02-28

/ukraine-acting-president-says-russia

-starts-aggression-against-country-russian-plane

 

Did Russia Just Invade Ukraine? - PolicyMic

http://www.policymic.com/articles/83915/did-russia-just-invade-ukraine

 

Russia's invasion of Ukraine (live updates)

http://www.kyivpost.com/content/ukraine

/russias-invasion-of-crimea-live-updates-338096.html

 

Seriously, what?! Kerry tells Russia 'you don't invade a country on completely phony pretexts'

http://rt.com/news/kerry-russia-us-pretext-494/

The US Secretary of State :“You just don’t invade another country on phony pretext in order to assert your interests,” John Kerry said during an interview with NBC’s Meet the Press. “This is an act of aggression that is completely trumped up in terms of its pretext. It’s really 19th century behaviour in the 21st century.”

 

John Baird rules out military intervention to stop Russia’s ‘ridiculous’ ‘Soviet-style’ invasion of Ukraine | National Post

http://news.nationalpost.com/2014/03/02

/john-baird-rules-out-military-intervention

-to-stop-vladimir-putins-ridiculous-soviet-style-invasion-of-ukraine

 

Ukraine turmoil LIVE UPDATES — RT News

http://rt.com/news/kiev-clashes-rioters-police-571/

 

Thousands in Moscow, St Petersburg rally in support of Russian speakers in Ukraine

http://rt.com/news/rally-russia-bikers-ukraine-455/

 ‘Height of hypocrisy’: West demonizes Russia doing everything to avoid conflict in Ukraine

http://rt.com/op-edge/ukraine-crimea-west-politics-110/

 

Kerry Threatens Russia With Economic Sanctions For Ukraine Invasion | TIME.com

 

http://swampland.time.com/2014/03/02/kerry-putin-russia-ukraine-sanctions/

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.