اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

إعلام الفتنة يهاجم عقولنا بشأن حنان الفتلاوي// صائب خليل

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

اقرأ ايضا للكاتب

إعلام الفتنة يهاجم عقولنا بشأن حنان الفتلاوي

صائب خليل

4 نيسان 2014

 

تتداول وسائل الإعلام هذه الأيام خبراً عن النائب حنان الفتلاوي، بأنها دعت إلى "موازنة في الموت والقتل بين السنة والشيعة". ونقل عن الفتلاوي أنها قالت في مقابلة تلفزيونية :"انني اريد ان يكون هناك توازن فعندما يستشهد  سبعة من الشيعة نريد ان يقتل مقابلهم سبعة من السنة"، كما نقرأه على صفحة "وكالة كل العراق الأخبارية".(1)

وجاءت هذه العبارة ضمن سياق الأخبار عن رفع النائب عن ائتلاف متحدون - وصال سليم دعوتين قضائيتين لدى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والقضاء من أجل إقصاء حنان الفتلاوي عن الإنتخابات القادمة لتصريحاتها التي وصفتها بــ "الطائفية والمحرضة على القتل".(2)

ونقلت قناة الإتجاه الفضائية عن سليم قولها: "هذا التحريض مخالف لقانون مكافحة الارهاب في المادة اولا اذ جرم كل من يحرض او يشجع على الطائفية او على العنف والقتل تجاه اي مكون من مكونات الشعب العراقي". واكدت "ان تصريحات الفتلاوي تعد تهديدا للوحدة الوطنية ولايقصد منه سوى اثارة الفتنة الطائفية"(3)

 

ويوحي الخبر المنتشر أعلاه، بأن الدكتورة حنان تحمل السنة مسؤولية قتل الشيعة وتطالب بقتل عدد من السنة عندما يقتل نفس العدد من الشيعة! لكن من تابع سياق المقابلة يعلم ان الموضوع كان حول التوازن في القوات المسلحة، وأن الدكتورة حنان كانت ترد على ذلك التوازن (برد لم يكن موفقاً جداً) بأن من يقتل من الجيش هو من الشيعة. وإلى هنا فأن الفرق بين عبارة الفتلاوي وما نقله الإعلام عنها، يمكن أن يفسر ببعض حسن النية لدى من قدم الخبر وأهمل السياق، رغم ان حسن النية هذا مشكوك به جداً.

ولكن ما أن نراجع تلك المقابلة التلفزيونية على اليوتيوب حتى يتأكد الشك بالنوايا وينتقل إلى دائرة اليقين من تعمد تشويه الحقيقة. حيث سنكتشف وجود فرق صغير للغاية، ولكنه خطير، بين هذا الخبر والتصريح الحقيقي للدكتورة حنان الفتلاوي. لنستمع لها تقول بالضبط: "أريد توازن باللي يستشهدون. من ينقتلون سبعة شيعة أريد كبالهم ينقتلون سبعة سنة. ليش أولادنا يذبحون؟ شنو الثمن اللي يحصلون عليه؟"(4)

 

ولو قارنا هذه الجملة التي قالتها الفتلاوي بالجملة التي نشرها الإعلام لوجدنا أن جملة الإعلام تقول بأن الدكتورة الفتلاوي قد خصت الشيعة بـ "الإستشهاد"، بينما خصت السنة بـ "القتل"! بينما ما قالته حنان هو "أريد توزان باللي يستشهدون" – أي أنها تقصد بوضوح أن الشهادة للشيعة والسنة. ثم قالت "من ينقتلون سبعة شيعة أريد كبالهم ينقتلون سبعة سنة." أي أن عبارة "القتل" كانت أيضاً مشتركةً بين الشيعة والسنة في عبارة الدكتورة حنان. وهذا يجعل من الواضح ان الدكتورة حنان عندما قالت "أريد كبالهم ينقتلون سبعة سنة" فإنه ليس المقصود "قتل مقابل قتل"، بل أن يكون هناك من يضحي بحياته من السنة ويقتل بقدر عدد من يضحي بحياته ويقتل من الشيعة، وإلا فكيف يتحقق "التوازن باللي يستشهدون"؟ وتؤكد ذلك القصد عن "التضحية" ايضاً عبارتها عن "الثمن اللي يحصلون عليه". فإذا أخذنا الجملة كلها والسياق الذي قيلت فيه فمن الواضح ان الدكتورة حنان كانت تنظر إلى هذا القتل والإستشهاد كضريبة يفترض أن يشترك بدفعها الشيعة والسنة، لكنها ترى (ولا نتفق معها هنا، كما سنبين) بأن من يدفع هذه الضريبة هم الشيعة وحدهم، أو على الأقل بأنهم يتحملون أكثريتها بشكل غير "عادل".

هذا المعنى يختلف تماماً عن الرسالة التي يريد إيصالها، الإعلام الذي تركه الأمريكان وتركوا له مهمة استغلال أية مناسبة لإثارة الفتنة وإدامتها وتقويتها!

 

ومن الواضح أن هناك جهة، قد قامت بدراسة عبارة الدكتورة حنان الفتلاوي التي كانت قد قالتها قبل شهور عديدة، وقامت هذه الجهة بتشريح العبارة بمشرط الجراح الماهر لكي تحور معناها عمداً، دون أن تغير الكثير من لفظها، وبشكل لا يستطيع كل شخص أن يراه، إلا بالملاحظة الدقيقة الشكاكة والمراجعة. ولعلهم كانوا يأملون أن لا يفعل ذلك أحد، أو إن فعل ذلك البعض ولاحظ الخدعة وانتبه للفرق فأنه لن يكلف نفسه بعناء كشفه للناس. ولم يكن تقديرهم سيئاً كما يبدو، فلم يقتصر نشر الخبر على الموقع اعلاه بل الكثير جداً من مواقع الإنترنت والوسائل الإعلامية التي نشرته دون تمحيص.

 

"شفق نيوز" تكتب عبارة الفتلاوي المزعومة كالتالي:

"اقف احتراما لصبر الحكومة وتضحيات الجيش الذي يقولون عنه طائفي وجيش المالكي وهو جيش الشيعة ولايوجد فيه توزان، وعندما يذبح اليوم الشيعي في سبيل الانبار لايقولون فيه توازن ولكن انني اريد ان يكون هناك توازن، فعندما يستشهد سبعة من الشيعة نريد ان يقتل منهم سبعة من السنة".(5)

قارنوا هذه العبارة بعبارة حنان في أعلى المقالة.

 

ونجده منشوراً على مواقع رصينة مثل موقع الحزب الشيوعي العراقي، فجاءت العبارة في الخبر: "ولكن انني اريد ان يكون هناك توازن، فعندما يستشهد سبعة من الشيعة نريد ان يقتل منهم سبعة من السنة". وهي مقاربة جداً للعبارة المزيفة أعلاه (6)

 

وتنقل “جريدة الحقيقة” العبارة بالشكل الأكثر إثارة للفتنة فهي تؤكد "القتل بالمقابل.."، فتقول: "اقف احتراما لصبر الحكومة وتضحيات الجيش الذي يقولون عنه انه طائفي وجيش المالكي وهو جيش الشيعة ولا يوجد فيه توزان، وعندما يذبح اليوم الشيعي في سبيل الانبار لا يقولون فيه توازن، ولكن اريد ان يكون هناك توازن فعندما يستشهد سبعة من الشيعة نريد ان يقتل مقابلهم سبعة من السنة"(7)

 

ونلاحظ أن العبارات تدور حول صيغ متقاربة جداً تؤكد صيغة الدعوة للإنتقام والقتل، ولم تكلف أية وسيلة إعلام منها أن تراجع العبارة الأصلية الموجودة على اليوتيوب بلسان النائب الفتلاوي لتأخذها بشكل أمين من اجل قرائها ومن أجل الضمير والحقيقة. هذه الكلمات لا معنى لها في إعلامنا فانتبهوا. نلاحظ أيضاً أنه في جميع تلك الصيغ، لم تشر أية وسيلة إعلام إلى عبارة الفتلاوي: "أريد توازن باللي يستشهدون"! لم أجد تلك العبارة في أي خبر في أي موقع بلا استثناء! لماذا؟ لأن تلك العبارة تفضح الكذبة وتبين أن القصد هو توازن في جدول الشهادة وتقسيم العبئ على الطرفين.  أشارت جميع الإقتباسات في الأخبار إلى "التوازن" فقط ثم تنتقل إلى الجملة التالية، مثل ("أريد أن يكون هناك توازن، فعندما..."). بل أن بعضها ذهب أبعد من ذلك في وقاحته فأضاف كلمة "القتل" إلى “التوزان” كما فعل موقع "اسامة النجيفي رؤية لمستقبل عراقي جديد" والذي كتب "وكانت النائبة حنان الفتلاوي قد صرحت في احدى القنوات الفضائية انه "يجب وضع “توازن بالقتل بين الطائفتين” ، فحين يقتل سبعة من الشيعة فيجب قتل سبعة من الطائفة الأخرى!!!".(8)

إني أشهد أن حنان لم تقل شيئاً من هذا، وأن هذه منتهى الصلافة في الكذب الموجه للإثارة والإستفزاز. فإضافة إلى عبارة "توازن بالقتل" التي اخترعوها، نلاحظ هنا أيضاً أن كلمة السنة قد استبدلت بـ "الطائفة الأخرى". وأسوأ من ذلك أن عبارة "نريد أن يقتل مقابلهم" قد استبدلت بعبارة أكثر مباشرة في تحريضها، وهي: "يجب قتل"!!

 

ونقلت "القرطاس نيوز" نفس هذا العبارة عن ذلك موقع كما هي (أو أن النقل تم بالعكس) (9)

 

ولم ينج من خدعة التسونامي الإعلامي حتى محبي حنان الفتلاوي، مثل موقع “عراق القانون” الداعم للمالكي ودولة القانون التي تنتمي إليها الفتلاوي، الذي نقل بدون تمحيص العبارة المحورة المنسوبة للفتلاوي: "ولكن اريد ان يكون هناك توازن فعندما يستشهد سبعة من الشيعة نريد ان يقتل مقابلهم سبعة من السنة” ، ضمن خبر نشره حول الموضوع (10)

 

كذلك فأن النواب من زملاء حنان الفتلاوي لم ينتبهوا في سعيهم للدفاع عنها إلى ما جرى تزييفه من أقوالها بل قبلوا الأمر وكأنه حقيقة وسعوا إلى "تقليل الأضرار" بالدفاع المعتاد باتهام المقابل بالتسقيط السياسي الذي يهدف استبعاد القيادات الوطنية البارزة.  (11)

وحتى النائب حنان الفتلاوي نفسها قد سقطت في الفخ وصدقت كما يبدو أنها قالت ما ذكر في الإعلام فلم تدقق وتنتبه إلى التحوير في نص حديثها، واقتصر دفاعها على نفس العبارات العامة، فقالت حسب صحيفة المستقبل – "حنان الفتلاوي تؤكد ان تقديم الطعون ضدها هدفه التسقيط والاستهداف السياسي". وقالت حسب جريدة الحقيقة، ان "الطلبات بالطعن التي قدمت ضعيفة لا تستند الى وثائق، وبالتالي ان القنوات الفضائية مليئة يوميا بالنواب الذين ينتقدون الوضع السياسي وينتقدون النواب ولم يستبعد اي نائب على تصريح"(12)

 

تكشف لنا هذه القضية إلى أي مدى نحن مغرقون بإعلام معادي للشعب، يقوم بدراسة دقيقة ومتأنية وعلمية لينجز تزويراً خطيراً يهدف بوضوح إلى الترويج للطائفية وزيادة التوتر والشق بين السنة والشيعة. وهو فوق ذلك تزوير تم إخفاءه بين الكلمات ببراعة تامة بحيث يمر حتى على من يتم تزوير كلامه، دون أن يحس به إذا لم يراجع ما قاله كلمة كلمة! وأخطر الدلائل أن تشارك في هذا التزوير نسبة كبيرة من وسائل الإعلام (ربما جميعها؟) بعضها عن قصد وبعضها عن فوضى وقلة مسؤولية. فأي مستوى من الحذر والإنتباه يجب أن يكون عليه المواطن العراقي ليفلت من تلك الفخاخ الإعلامية، ومن كم منها سيفلت وكم سيقع ضحية؟

 

***

 

والآن وقد انتهينا من فضح هذا التزوير وفضح إعلامنا الذي هو أحد أكبر الألغام التي تركها المحتل لتفجيرنا، نعود إلى ما نختلف فيه مع النائب الفتلاوي. فرغم كل ما قلناه دفاعاً عن الحقيقة بشأن قول الدكتورة حنان، وتوضيحنا بأنه تم تزوير المعنى،  فإن ذلك القول يبقى دون الطموح الذي نرجوه، وتراجع كبير باتجاه الإستسلام للمفاهيم الطائفية التي تغرق البلد. وقد لاحظنا هذا الإتجاه يتزايد في السنوات الأخيرة لدى الدكتورة الفتلاوي كما غيرها، فتتحدث مثل غيرها من النواب عن أن "رئاسة الحكومة للشيعة" الخ.. وهو كلام غير مفيد ولا يخدم صاحبه في شيء ولا يزيد من ضمان رئاسة الحكومة للشيعة بل ربما يقللها قليلاً، لكنه يسهم في زيادة التوتر الطائفي في البلد، ويقلل الأمل بوجود الأصوات التي ترفض الإنهيار الطائفي مهما بدا يتقدم ويحقق الإنتصارات.

 

كذلك فأن الدكتورة حنان تعتقد كما يبدو بوهم شائع زوره ونشره نفس الإعلام الذي يزور كلامها اليوم، وهو أن الضحايا في العراق كلهم أو جلهم الساحق من الشيعة، وأن السنة في مأمن ولو نسبي. ولو اعتمدنا على ما يدور في الإعلام لصدقنا ذلك الوهم، مثلما كنا سنصدق أن السيدة الفتلاوي تريد قتل سني مقابل كل شيعي يقتل! لكن لو عدنا إلى الحقائق المثبتة بالارقام، والصادرة من الحكومة التي تشكل كتلة الفتلاوي ثقلها الأساسي، لوجدنا أن الحقيقة مختلفة تماماً.

فنجد في تقرير حكومي أعلنه الناطق الرسمي السابق للحكومة علي الدباغ عن عدد الضحايا في المدن العراقية للفترة (2004-2011) أن المدن التي دفعت أكبر نسبة من الضحايا هي المدن المختلطة، ثم تليها عدد من المدن ذات الأغلبية السنية. يقول التقرير:

"سجلت محافظة بغداد خلال الفترة (2004-2011) اعلى عدد من الشهداء بلغ 23 الفا و898 شهيدا بينما تأتي محافظة ديالى كاكبر نسبة من الشهداء مقارنة بعدد النفوس تليها الأنبار ثم نينوى ثم بغداد وسجلت محافظة المثنى أقل عدد من الشهداء بلغ 94 شهيداً".

 

هذا معدل الفترة، لكننا نلاحظ أن النسبة الأعلى تتغير من سنة إلى أخرى فجاء في التقرير أن "محافظة البصرة والديوانية وواسط وكربلاء وبابل ونينوى وكركوك سجلت في عام 2007 أعلى عدد للضحايا مقارنة بإجمالي ضحايا كل محافظة بينما سجلت محافظة بغداد والأنبار وديالى في عام 2006 أعلى معدل للضحايا"، مشيراً إلى أن "محافظات ذي قار وميسان سجلت النسبة الأعلى في عام 2008 بينما سجلت محافظة النجف النسبة الأعلى في عام 2004".(13)

 

ويذكر تقرير آخر صدر قبل بضعة أسابيع نفس الحقائق بشكل عام فيشير إلى أن "ضحايا العنف العراقيين ينتمون إلى جميع نواحي الحياة". وعن نسبة الضحايا في المدن ذكر التقرير أن بغداد كانت الأكثر دموية حيث قتل فيها 48 بالمئة من عدد الشهداء الكلي، وأن اعلى نسبة إلى عدد السكان كان في ديالى ( 9 بالألف) ثم بغداد (8 بالألف) ثم الأنبار (6 بالألف) ثم صلاح الدين (5 بالألف)، وأن هذه المحافظات الثلاث الأخيرة هي المناطق ذات المعدلات الأعلى من العنف (بالنسبة لعدد السكان) في الاعوام الاخيرة. (14)

وعن دقة ومصداقية هذه التقارير يقول المتحدث باسم وزارة حقوق الإنسان بأن الإحصائيات التي أعلنتها الحكومة  بشأن عدد ضحايا الإرهاب "دقيقة" خاصة بما يتعلق بعدد الوفيات، وتحدث عن كيفية جمع تلك المعلومات.

 

من أين جاء الإنطباع الخاطئ إذن؟ لو سألنا السنة لأكدوا أن انطباعهم هو أنهم هم الضحايا الأكثر! ولا يمكن أن يتفق الطرفان على هذا الموضوع. وليس ذلك غريباً، فنحن لدينا إعلامان، وكل منا يستمع إلى إعلامه وحده، وهذا الأخير يقوم بإثارة من يستمع إليه بأنه هو الضحية الوحيدة والمظلومة وان المقابل يريدون إبادتهم ..الخ. من هنا تتشكل أنطباعاتنا، فمن نصدق يا سيدتي؟ إنطباعاتنا التي تأتي من التغطيات الإعلامية وما يتحدث به زملاؤنا أمامنا، أم أرقام الإحصائيات التي قدمتها جهات تثقين بها أكثر مما أثق بها أنا، وهي تنتمي إلى طائفتك، فإن كانت تريد أن تغير في الأرقام فبالتأكيد لن تغيرها لتظلم طائفتها! فما تقوله هذه التقارير أن ضحايا الإرهاب من الجميع، وأن المحافظات تتبادل "الأسبقية" اللعينة من سنة لأخرى، ومن أرقامها لا مجال لأي افتراض بأن السنة يعطون نسبةً أقل من الشهداء مما يعطيه الشيعة. الإرهاب يطال الجميع بلا رحمة، وليس من المناسب أن نتركه لنختلف بيننا حول من يقتل الإرهاب منه أكثر، خاصة من قبل شخصية قيادية مؤثرة يثق بها الناس.

 

***

 

هذا إذن هو الإعلام الذي يحيط بنا، وهذا دوره الخطير الذي رسم له والذي يؤديه بـ "براءة" لينخر المجتمع بشكل مدروس ومتقن. وبالتاكيد ليس هذا هو المثال الأول الذي يفضحه وقد كتبت عدة مقالات عن فضائح إعلامية أخرى، كما كتب غيري. ليس كل إعلامي هو في هذا الجيش الخبيث بوعيه، لكن الكثير من الإعلاميين يعملون في تلك المؤسسات دون أن يدركوا حقيقتها وهدفها. علينا ان نواجه هذه الحقيقة وندرك بأننا تحت قصف إعلامي معادي يهدف إلى لخبطة صورة العالم لدينا فنرى الصديق عدواً والعدو صديق. وخير ما نفعله لنتجنب أن نكون ضحايا هذا الإعلام هو أن ننتبه بشكل خاص إلى تلك الأخبار التي "تناسبنا" و "تروق لنا". تلك التي تؤكد أننا الأفضل وأن الآخر هو الخطأ وهو المجرم، ونحن الملائكة. فتلك الأخبار هي التي تجد طريقها إلى عقلنا وقلبنا، مراوغة حذرنا المعتاد في فحص ما يقال. إننا يجب أن لا نعتبر من يكذب علينا بشأن جهة أخرى بأنه يستهدف الجهة الأخرى وحدها، بل هو يستهدفنا نحن الذين يوجه كذبه لإقناعنا بما هو وهم. أنه يوجه محطة  تشويش إلى راداراتنا، أفليس ذلك من اعمال العدوان والحرب، سواء كان هذا التشويش يسرنا أو يغضبنا؟ أن من أراد تشويه صورة حنان الفتلاوي لدى السنة لا يستهدف حنان الفتلاوي نفسها بقدر ما يستهدف السنة الذين يتظاهر وكأنه يدافع عنهم! لقد وضعت عنوان هذه المقالة عن عمد بهذا الشكل لأؤكد أن المستهدف هو من يُكذب عليه، أكثر مما هو الذي يُكذب بشأنه. فالمستهدف الحقيقي هنا هو السنة. فعندما يصدق السنة الكذب، فسوف يصبحون فرائس سهلة، تختلط عندهم الملامح فيهربون من الصديق ظناً أنه عدو، ويهرعون إلى العدو الذي زينوه لهم كصديق!

 

هل تتصورون أني أبالغ في "نظرية المؤامرة" وأنها ربما تكون مجرد أخطاء غير مقصودة لإعلام مهمل أو طائفي متحيز؟ لماذا إذن لم تخطئ أية وسيلة إعلام منها لتحور كلام الفتلاوي بشكل إيجابي ولو بالصدفة؟ لماذا كل العبارات زورت باتجاه طائفي واستفزازي؟ وإن كان إعلاماً طائفياً، فكيف وصل هذا التزوير إلى كل طيف الإعلام العراقي؟

بل أن وراء هذا ما هو أكبر من الإهمال ومن الطائفية! إنه جزء من المؤامرة الكبرى على هذا البلد وهذا الشعب. إن لم يكن هكذا فكيف سيصدق الشيعة بأن السنة يريدون إبادتهم ويصدق السنة بأن إيران تتآمر مع الشيعة للقضاء عليهم؟ كيف كان سيمكن ان يصدق العرب أن إيران هي العدو وليس إسرائيل؟ كيف سيقنعونهم أن يخافوا من دولة لم تعتد على احد لأكثر من قرنين، ويأملون بصداقة دولة لم تتوقف يوماً عن الإعتداء على كل من حولها منذ نشأتها قبل أكثر من نصف قرن؟ كيف يقنعونهم أن يقيموا العلاقات مع من يحتقرهم علناً ويبتعدون عمن تكون مصلحته ومصلحتهم في التعاون معه؟ وأهم من كل ذلك: كيف يمكن أن يسمحوا بنشوء دولة قوية حقيقية فيها شعب يحس بكرامته ويرفض أن "يعيش كالكلاب" ولا يضع نفسه وثرواته هراوات تحت تصرفهم، ويصر أن يوفر نفطه لبناء بلاده ومستقبل أجياله وليس لشراء أسلحتهم وبضاعتهم الإستهلاكية التي لا تنتهي؟ شعب يريد أن يتحكم باقتصاده ومؤسساته ولا يأبه بخرافة استقلالية بنكه المركزي عن إرادته، ولا بايديولوجياتهم المقدسة : "حرية السوق" و "الإستثمار" و "الخصخصة" وكل الأسماء الحسنى التي اخترعوها لتجميل كلمة “السرقة”. كل هذا لا يمكن منع الشعب منه إلا بتشويه الحقائق وقلبها وجعل الأبيض أسوداً وبالعكس والعدو صديقاً وبالعكس، واللص تقياً وبالعكس.. يجب أن نفهم انها معركة حياة أو موت لهم ايضاً وليس لنا فقط. فهم يعيشون على هذه الفرائس من أمثالنا، وبدون دمائنا ونفطنا لن تنهض أمبراطوريتهم، ولم تنهض أية امبراطورية في التاريخ عن طريق الصداقة واللطف. من أجل ذلك زرعوا بلادنا بالألغام قبل أن يغادروا، ومؤسسات الإعلام من أشد تلك الألغام فتكاً. علينا أن لا ننسى ذلك وأن نتذكره في كل مرة نواجه فيها تزويراً إعلامياً يفتضح، ونعتبر كل كذبة إعلامية كبرى، علامة تدق الجرس وتذكرنا بمن يقف وراءها وما يريد.

 

(1) وكالة كل العراق الأخبارية: نائبة تطالب القضاء بعدم رضوخه للضغوط السياسية في مسالة استبعاد الفتلاوي

http://www.alliraqnews.com/2011-04-18-02-57-37

/125393-2014-04-02-07-07-53.html

"انني اريد ان يكون هناك توازن فعندما يستشهد سبعة من الشيعة نريد ان يقتل مقابلهم سبعة من السنة"

(2) نائبة تطالب القضاء بعدم رضوخه للضغوط السياسية في مسالة استبعاد الفتلاوي

http://burathanews.com/news/233341.html

(3) قناة الاتجاه الفضائية ::سليم تطالب المفوضية والقضاء باقصاء الفتلاوي من الترشيح للانتخابات

http://aletejahtv.org/index.php/permalink/10210.html

(4) حنان الفتلاوي لابد من وجود موازنة في الموت والقتل بين السنة والشيعة مو بس الموت للشيعة

http://www.youtube.com/watch?v=2MecNmG0I-g

(5) مفوضية الانتخابات ترد شكويين ضد النائبة حنان الفتلاوي وتبت بطلب سحب ترشيحها

http://www.shafaaq.com/sh2/index.php/

news/iraq-news/74842-2014-04-01-16-55-33.html

(6) موقع الحزب الشيوعي العراقي: مفوضية الانتخابات ترد شكويين ضد النائبة حنان الفتلاوي وتبت بطلب سحب ترشيحها

http://www.iraqicp.com/index.php/sections

/news/12958-2014-04-02-13-03-22

(7) جريدة الحقيقة - الفتلاوي: الطعون لن تخيفني... دولة القانون: الدعوى القضائية ضد حنان الفتلاوي سياسية هدفها التسقيط

http://www.alhakikanews.com/index.php

/permalink/10807.html

(8) اسامة النجيفي رؤية لمستقبل عراقي جديد

(9) وصال سليم ترفع دعوى قضائية ضد حنان الفتلاوي | العراق - القرطاس نيوز

(10) عراق القانون: حنان الفتلاوي: الطعون لن تخيفني وانا الوحيدة تقدم ضدي 4 طعون ويردها القضاء

http://www.qanon302.net/news/2014/04/02/15667

(11) المصدر نيوز - دولة القانون : الدعوى القضائية ضد حنان الفتلاوي سياسية هدفها التسقيط

http://l-news.net/index.php/policy/44741.html

(12) جريدة الحقيقة - الفتلاوي: الطعون لن تخيفني... دولة القانون: الدعوى القضائية ضد حنان الفتلاوي سياسية هدفها التسقيط

http://www.alhakikanews.com/index.php/

permalink/10807.html

(13) اكثر من 308 ألف ضحية خلال سنوات الاحتلال بحسب الحكومة العراقية

http://www.al-ansaar.net/main/pages/news.php?nid=9983

(14)ضحايا الارهاب...25 الف شهيد بين طفل وامرأة

http://center-imn.net/2/index.php/2013-09-08-08-12-42/4490-25

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.