اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

تمييز الظاء لطلبة الإملاء// صائب خليل

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

اقرأ ايضا للكاتب

تمييز الظاء لطلبة الإملاء

صائب خليل

 

"لاحظ الموظف الظريف النظيف, ظلم حنظلة الفظ الغليظ, لكنه كظم غيظه ودفع الثمن الباهظ, وظن نفسه محظوظا ان حظي بتلمظ شظية من عظم ظهر ظبية, وظفر بظل حظيرة تقيه لظى شواظ قيظ الظهر وظلام الليل, في بغداد المكتظة بالجياع من شظف العيش تحت الظروف الفظيعة للحظر الأمريكي, فظل يعظه ويناظره, حتى ايقظ ظمأه للنظم, فواظب في عكاظ وحفظ عن ظهر قلب معظم ما كتب الجاحظ من لفظ القريظ."

 

****

هذا النص الصغير هو كل ما يحتاج حفظه من يريد تمييز الظاء عن الضاد، ويحتوي اشتقاقات من جميع الكلمات التي تحتوي حرف الظاء (فقط)، والتي مازالت مستعملة في اللغة العربية الحالية. ويجب على المتعلم أن يحاول أن يتذكر ما جاء في النص (ليس مهماً أن يكون بالتسلسل، بل يتذكر إن كانت كلمة قد وردت فيه)، وأن ينتبه إلى إشتقاقاتها الأخرى بنفسه فإن لم تأت الكلمة أو أشتقاقها في النص فتكتب بالضاد. فحين يتذكر أن حنظلة قد "حفظ" الشعر، فإن ذلك يعني أن اشتقاقات "حفظ" كلها تكتب بالظاء، ومنها حفظ الشيء والحافظة ، أي الذاكرة، والمحفوظات الخ. وكذلك فأن أحتار كيف يكتب كلمة "النظر" فعليه أن ينتبه أن "النظر" يتعلق بـ "يناظره" التي وردت في النص، وهكذا في "الحظوة" من "حظي" و "الظفر" والأظفر" من "ظفر"، و "الظرف" اي الوعاء أو المغلف، وعلاقته بـ "الظروف" الواردة في النص، و "البهظ" اي التعب والتي اشتقت منها "الباهظ" و "المظاهرة" و "الظهور" وعلاقتها بـ "الظهر"، و "كاظم" من "كظم" و"العظيم" من "عظم"، الخ.

لاحظ أيضاً أن الكلمات التي لها نفس اللفظ بمعنى آخر، مثل "العض" بالفم، تكتب بالضاد، فلا علاقة لها بكلمة "يعظه" أي يرشده، وكذلك "الحضور"، (لا علاقة لها بـ "الحظر")، ألخ.

 

لم نشمل في هذا النص الكلمات القديمة التي لم تعد تستعمل، فمن الذي يريد أن يحفظ اليوم كلمات مثل "بظ" العود، أي حرّك أوتاره، ومن الذي سمع بأن "بيظ النمل" دون غيره يكتب بالظاء، ومن يهتم بحد السيف المسمى "الظبة" أو "الظعن" (الرحيل) و "الظعينة"، (المرأة التي في هودج الرحيل)؟ - على أية حال، إن كنت تهتم بها، فها أنت قد عرفتها الآن .. لاشك أن هناك أخرى، لكني أضمن الـ 99%، فأن أردت 100، فعليك بحفظ كتاب "الضاد والظاء للصاحب بن عبّاد".

 

لقد عانيت طويلاً من مشكلة كتابة الظاء وتمييزه وأردت الإنتقام من تلك المشكلة بهذا النص. أرسل المقال إلى من تظن أنه قد يستفيد منه، وخاصة أي طالب تعرفه، هدية منك ومني له، فقد يحتاج إليه في أيام الإمتحانات هذه...

 

صائب خليل

 

https://www.facebook.com/saiebkhalil

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.