اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

وقفة مع الكتاب النقدي (الإبداع والتجديد في روايات زيد الشهيد)// جمعة عبدالله

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

جمعة عبدالله

 

عرض صفحة الكاتب 

وقفة مع الكتاب النقدي (الإبداع والتجديد في روايات زيد الشهيد)

للاديب حميد الحريزي

جمعة عبدالله

 

هذا الكتاب النقدي جاء كأن عملية اقتران وامتزاج في الإبداع بين الطرفين الناقد والمنقود, في التوافق في الرؤية الفكرية لكلا الطرفين (الحريزي والشهيد) ففي جانب النقد في عملية التحليل والتشخيص بالخبرة والكفاءة عمقتها السنين الطويلة للناقد (حميد الحريزي) في الدراسات والبحوث النقدية, أضافة انه متعدد المواهب في الخيال الإبداعي الملهم, في اصناف الادب التي يمارسها في: القصيدة النثرية والسرد في القصة والرواية. وهو يتوسم الموضوعية في مجهره في التحليل النقدي. ومن جانب الروائي (زيد الشهيد) فهو يستلهم اعماق الواقع ويكتشف خفاياه واسراره الظاهرة والباطنة في الحقب والمراحل التاريخية التي تعاقبت على العراق, في التركيز على الإطار الاجتماعي والسياسي, في المراحل المظلمة من تاريخ العراق , منذ زمن الاتراك الى واقعنا الحالي, يعرف من  أين  يستلهم  مصادره الابداعية,  بوعي وادراك ناضج , ويعرف أين يضعها في المنظور الروائي ويغوص من خلالها برؤية الفكرية والفلسفية ثاقبة الدلالة والمعنى والرمز, ويحاول بجد وموضوعية في تطوير صياغته الفنية والتعبيرية, في التجديد والتحديث في التقنية  السردية  الحديثة. وهذا ما دللته  رواياته الكثيرة, في تناول قضايا مهمة وملحة في  الواقع الاجتماعي والسياسي, وفي تضاريس الحقب التاريخية المختلفة, وحتى يومنا هذا, ويدرك أن كل مرحلة سياسية تمتلك صبغه ولون خاص بها, رغم أن مشتركات هذه الحقب هي واحدة. بسمة نهج الإرهاب والبطش والحرمان والمظلومية والاستغلال, والروائي ينطلق من مكانية محددة, هي مدينته السماوة. وأصبحت ظاهرة مميزة في تعاطيه المتن الروائي من هذه المكانية المحلية, بدليل من يريد ان يعرف تاريخ مدينة السماوة, عليه أن يقرأ روايات ( زيد الشهيد ) , يتناول الحدث والمتن الروائي بكل موضوعية , ويتخذ من مدينته كرمز للعراق في الدلالة والمغزى البليغ. ويكتسب موضوعية وجدية في طرح الامور الصعبة والمعقدة في الشؤون الاجتماعية والسياسية في المجتمع العراقي, بالعمق كاشفاً ما يحمل في خلفيته من المألوف وغير المألوف, بدون انحياز في التوجه السياسي الحزبي, وخاصة الناقد في كتابه يذكر ( فأن زيداً لم ينتمِ الى تنظيم سياسي وعلينا أن ندرك حجم الصعوبات التي واجهها ويواجهها كل عراقي في زمن البعث, إن لم يكن منتمياً لحزب السلطة وعلى وجه الخصوص من يعمل في وزارة التربية وفي التعليم لان البعث أراد أن تكون التربية كما القوى الامنية مغلقة للبعث دون منافس ) ص11 . ولكنه يملك رؤية فكرية وسياسية منحازا بشدة الى الحرية والانعتاق والدفاع عن الفقراء والمحرومين, والانسانية المعذبة في العراق, وفي كل أصقاع العالم, يتناول هموم وآلام الناس وعذاباته وإذلالهم بالإرهاب والبطش والتنكيل. كسمة لنهج السلطات الاستبدادية في الظلم والعبودية والاستغلال في الماضي والحاضر ولا يتغير نهج الإرهاب والبطش سوى تغيير جلده حسبما تتطلب الظروف . ويصب اهتمامه بشكل خاص الى المرأة وما تعانيه من قهر واضطهاد وحرمان اجتماعي ظالم , فهذه الفئة الاجتماعية المظلومة في المجتمع العراقي  ( أهتم زيد الشهيد بهذه الفئة الاجتماعية المهمة في حياة العراق عموماً , وفي حياة المجتمع السماوي ايضاً..... وقد ركز على معاناة المرأة من التقاليد الاجتماعية المتخلفة في مجتمع ضيق ومغلق , فالعمل محرم والحب محرم والسفور محظور, ناهيك عن النشاط السياسي والاجتماعي . وقد كانت المرأة تغامر كثيراً في خوض تجارب ومحاولات التحرر والخلاص من هذه القيود العنكبوتية التي تلتف عليها, ولكنها في الغالب كانت تبوء بالفشل والقمع والقهر ) ص16 . فكيف الحال عندما تدخل المرأة في مغامرة العشق, وكما تقول الشاعرة الروسية أخماتوفا ( الحب في الشرق لا يتكلل إلا بالموت قهراً وعسفاً وحرماناً ) ص186 . أن أسلوب الروائي ( للشهيد ) يتجه بكل وضوح في اعتماده على  الواقعية الاجتماعية الانتقادية, فهو يحمل رسالة تنويرية نحو الحرية والانعتاق للمجتمع وللمرأة معاً, لأن المسألة متشابكة, التحرر من قبضات الظلم والحرمان والعبودية والاستبداد, ينعكس مباشرة على وضع المرأة والعكس صحيح جداً . لذلك نجده انحيازه الكلي لقضية المرأة في نظرته الانسانية الشمولية. اضافة الى انحيازه التام الى الفقراء ومظلوميتهم ( أنحيازي للفقراء رؤية إنسانية. أنا دائما ما أشير الى الانسانية المعذبة في كل ًاصقاع العالم ... كل ما أكتبه أعرض معاناة الانسان والتعاطي المنحاز الى جانبه ) ص21 . ومن رواياته الكثيرة الرائعة,  ومنها رباعية الليل , تتناول ليل ( السماوة ) كرمزية لليل العراق المخيم في ظلامه, وهي توثق جانباً من تاريخ العراق السياسي والاجتماعي في كل أطوار مراحله التاريخية المتعاقبة , أو تكشف واقع العراقي المظلم عموماً في تضاريسه المختلفة , بالتركيز على شخصية المرأة وهي شخصية رمزية للعراق منطلقاً من مكانية مدينة السماوة , رغم ان العناوين مغرية ربما تستفز ذهن وعقل القارئ في تسميات الليل في هذه  الرباعية الروائية ( الليل في نعمائه . الليل في بهائه . الليل في نقائه . الليل في عليائه ) وهو يكشف في  رباعيته واقع المرأة المزري والصعب , واقع معبق بالمظلومية في الظاهر والباطن في عذاب المرأة , وهو عذاب العراق نفسه.  والاسلوبية في المتن الروائي تكون  ( في كل رواياته كان الشهيد ممسكاً بخيوط النسيج الروائي بحرفية فنية عالية , فلم نجد خللاً يمكن أن يؤشر على الحبكة السردية , كانت أغلب رواياته تلتزم بأسلوب الحكي والتسلسل الخيطي للاحداث, من حيث الزمان وتسلسل الأحداث  وهناك بداية ونهاية الرواية  ) ص32 . وهو ينطلق من رؤية في مظلومية المرأة, التي لا تجد لا معين ولا نصير, كما هو الحال العراق والعراقي في السلطات الديكتاتورية المتعاقبة بكل اشكالها, والاسوأ قاطبة هو زمن الاحتلال الامريكي في سلب العراق بما يملك من ثروات وخيرات, اضافة الى تمزيق استقلاله وسيادته, فقد انتقل العراق من الحزب الفاشي الواحد, الى حكم المليشيات المسلحة والمتهورة في بطشها وارهابها . واصبح العراقي محاصر ومختنق من كل الجوانب كما هو حال المثقف في سياسة الترهيب والترغيب, اصبحت صفة التهميش للمثقف في أسوأ اشكالها ( رأس المثقف مطلوب في زمن الدكتاتورية ( والديمقراطية ) !!!! ) ص47 . لذلك يعلو صوت الروائي عالياً ومدوياً ( أيها المهمشون  أيها المقهورون ايها الفقراء أيها المفكرون الاحرار أنا معكم أينما كنتم, أنا معكم حتى تحقيق أحلامكم ) ص99 .. هذه رسالة المثقف الواعي والملتزم, حتى يخرج العراق من لياليه  الجاثمة بثقلها عليه. وليس كما فعل المحتل الامريكي ( أسقطت امريكا النظام الصدامي بقوة السلاح , ولكنها سلمت  قيادته الى شلة من خدمها وعملائها من الفاسدين والجهلة من لبسوا عباءة الدين والقومانية والطائفية ) ص147 . ان اهتمام الاديب الروائي ( زيد الشهيد ) بالمحلية ( السماوة ) لينطلق منها الى عموم العراق, فهذه المحلية تقوده حتماً الى المستوى الروائي العالمي ( فهو روائي محلي بمستوى عالمي ) ص202 .

 

× عنوان الكتاب : الإبداع  والتجديد في روايات زيد الشهيد

× نوع الكتاب : دراسات نقدية

× المؤلف : حميد الحريزي

× تصميم وطباعة : رؤى للطباعة والنشر / العراق

× الطبعة الاولى : عام 2021

× عدد الصفحات : 208 صفحة

          جمعة عبدالله

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.