اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

قراءة في الجزء الثالث من رواية ثلاثية محطات (البياض الدامي)// جمعة عبدالله

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

جمعة عبدالله

 

عرض صفحة الكاتب

قراءة في الجزء الثالث من رواية ثلاثية محطات

(البياض الدامي) للكاتب حميد الحريزي

جمعة عبدالله

 

اقتحمت الرواية في المتن السردي, الاحداث والقضايا العاصفة للحقب السياسية المتعاقبة على العراق في مناقشة الاطروحات والحوارات المطروحة في خضم الصراع السياسي في البنية العراقية الاجتماعية والسياسية, وفي حساسيات التناكف والخصام السياسي الذي دلف الى اسلوب العنف المفرط في فناء وابادة الخصم السياسي المعارض. وناقشت المواضيع الحساسة والملتهبة من اجل الصراع على السلطة والحكم, ومن الذي يتحكم في مصير القرار السياسي. لاشك ان العنف والاضطهاد والمطاردة تغيرت اساليبها نحو العنف الهمجي المفرط بعد اسقاط الجمهورية ومجيء حزب البعث والتيارات القومية الى السلطة, وممارسة السلوك الارهاب,  السياسي والفكري, وممارسة القتل والاغتيال, ضد الحزب الشيوعي. واطلاق العنان الى (الحرس القومي) في ممارسة الاجرام والانتهاك, فقد فتحوا السجون والمعتقلات للحزب الشيوعي والتيار اليساري عموماً. وتناقش ثلاثية محطات (العربانة/ كفاح/ البياض الدامي) في الاطروحات السياسية والايدلوجية والمواقف السياسية والحزبية وعرجت على نهج وسلوك عمل الحزب الشيوعي عبر  نضاله الطويل, وكشفت عن الاخفاقات والانحسارت في قوة الحزب وضعفه التي شهدت المد والجزر. لاشك ان تجربة الحزب الطويلة وهو يواجه اشكال مختلفة من العنف والارهاب صاحبتها اخفاقات مريرة وفادحة في عمل الحزب, كبدته  خسائر فادحة لا تعوض وهو يواجه عدوه السياسي شرس وهمجي لايعير أية  اهمية الى القيم والاخلاق في التعامل السياسي وانما يسلك سلوك فاشي بالارهاب والقمع والاضطهاد. عدو متلون كالحرباء في سبيل انتزاع السلطة, وبأية وسيلة كانت, ومنها الركوب بالقطار الامريكي/ البريطاني واستلموا الحكم. هذه الاطروحات السياسية التي ناقشتها ثلاثية محطات, بمواقف جريئة, توغلت الى اعماق الواقع العراقي, ووضعت النقاط على التساؤلات الوجيهة والعميقة في خضم الصراع السياسي الطويل, والسعي الى اغتصاب السلطة بقوة السلاح مقابل الاخفاقات وضبابية الرؤية السياسية للحزب الشيوعي والقصور والثغرات في الرؤية من خلال نضاله الطويل التي كلفته الثمن الباهظ عبر تاريخه الطويل, تعبد بالدماء والشهداء وفتح السجون والمعتقلات والتشريد والمطاردة القمعية, وصولاً الى مرحلة ما بعد الاحتلال الامريكي ومجيء الجلود السياسية الحرباء والثعلبية والتي  تتلون وتتغير حسب المناخ السياسي والمصالح والمنافع الضيقة والانانية. طرحت هذه القضايا من صلب الواقع السياسي والاجتماعي ضمن الحبكة الفنية مقتدرة في تقنياتها وبلغة السرد المرهفة والمتمكنة من اداءها الفني وصياغتها التعبيرية الدالة. كما وظفت في ابداع مشوق, اللهجة العراقية في السرد والحوار في حركته الديناميكية المؤثرة. كما برزت ثلاثية محطات نضال الطبقة العاملة وكفاحها العسير والجسور في الحقب السياسية المتعاقبة, وانحازت الى تبني مواقف ونضال الطبقة العاملة في كفاحها الطويل, وامتلكت تأثير الشارع السياسي. وكما عرجت على عامل مهم في الواقع العراقي الاجتماعي ثيمة الاحتيال والنفاق والخداع للعمائم الدينية المزيفة والمجندة في الاساليب الشيطانية في خداع البسطاء, في استغلال التأثير الديني وعاطفته عند عامة الناس. وبعد الانقلاب الثاني للبعث, جندهم تحت لواء الاجهزة الامنية. وتصاعد التجنيد الارتزاقاي بعد الحملة الايمانية التي قادها صدام حسين مما خلق شريحة كبيرة من رجال العمائم المنافقة التي لها قابلية ان تبيع ضميرها واخلاقها وفق مصالحها الذاتية والانانية الجشعة, بالمكر الثعلبي. وقد زاد علوهم ومقامهم بعد الاحتلال الامريكي, بتغيير جلودهم بسهولة أزاء أغراءات السلطة والمال العام الحرام. وكما قدمت ثلاثية محطات في النص الروائي, نماذج نسوية بصورة ايجابية مشرقة, بأن المرأة لا تقل مكانة ومنزلة عن الرجل, وفي الوفاء والجدارة والمسؤولية. وهي:

1- أحلام (زوجة كفاح) استاذة جامعية في الادب والنقد. بعد اختفاء زوجها (كفاح) الاستاذ الجامعي والاديب البارز ليتجنب الاعتقال والسجن بتهمة الانتماء الى الحزب الشيوعي ظلت وفية الى زوجها رغم الارهاب والملاحقة, وحين عجزت الاجهزة الامنية في اخضاعها في معرفة مكان اختفاء زوجها, سجنت وعذبت, ثم اعدمت وهي حامل. لانها رفضت التجنيد في حزب البعث.

2 - مليحة . الانسانة الحزبية التي ظلت وفية بكل جدارة الى زوجها الشيوعي الشهيد, بروح التفاني والتضحية في العمل الحزبي, في مجال الطباعة السرية لمنشورات الحزب الشيوعي.

3 - حياة (زوجة مظلوم): ظلت تشد ازر زوجها بالعزيمة والحب والوفاء, وتحملت المعاناة والجور والفقر. وكانت تأخذ دور معيل العائلة اثناء غياب زوجها فكانت عنوان الحب والوفاء.

4 - سعيده: الفلاحة البسيطة التي عشقت بحب واشتياق وهيام, حبيبها (ناطور) الفلاح الشيوعي. الذي رفض الانتماء الى حزب البعث, وتم ارساله الى جبهة الحرب ضد ايران من اجل التفرد والافتراس بها واجبارها على الزواج بالارهاب والقسر من سيء السمعة (حاشوش) ابن السركل, الذي هربت عائلته بعد سقوط الملكية خوفاً من انتقام الاهالي, فكان والده مجرم وحرامي معروف لعامة الناس, لذا وجد في حزب البعث ضالته ليطارد الناس ويتحرش في بناتهم, وكان يقوم بدور (القواد) يجلب النساء للمتعة الجنسية لعناصر الجيش الشعبي لكي يتسلق على  والمنصب والنفوذ, وكانت عاهرته (مريودة) تنتقل بين احضان الرفاق. لذا رفضت (سعيده) بالزواج منه, وطردته هي تلاحقه بالزجر والشتائم. وبعد مقتل حبيبها (ناطور) في جبهة الحرب اصابها الجنون, ووفاءاً الى حبيبها  تطوعت في المعارضة المسلحة في الاهوار.

 

وكذلك تناولت نماذج نسوية اخرى , من زاوية الاطار الاجتماعي.

1 - غنيده : الغجرية, رغم انها سلعة او  متعة جنسية تدور  بين احضان الرجال. لكن في اعماق روحها, توجد عاطفة انساية رقيقة وشفافة وخاصة بعد مقتل عشيقها من قبل الاقطاعي. ورغم انها بعد المضاجعة الجنسية مع (مظلوم) وسرقة رزقه اليومي لكن وقفت بتقديم العون والمساعدة, وساعدت في اطلاق سراحه من السجن.

غزيلة : الانسانة الشغيلة بعواطفها وانشغالها بالهم في البحث عن رجل ترتبط به بالحب والوفاء لينتهي بالزواج, يأست من العلاقة من (مظلوم) لانه له مشاغل عنها, لكثير من الظروف والاسباب ومنها بأنه مرتبط بالحب والاحترام الى زوجته الوفية (الحياة) وحققت اخيراً املها في ايجاد ابن حلال لتتزوج منه, وهي سعيدة في عشرتها الزوجية.

رغم ان اسلوبية النص الروائي في ثلاثية محطات (العربانة/ كفاح/ البياض الدامي) . انتهجت اسلوبية الواقعية النقدية في انتقادها الاخطاء السياسية الفادحة في الصراع السياسي, لكنها جسدت بموضوعية نضال الطبقة العاملة وحزبها السياسي وابرزت محطات كفاح الطبقة العاملة في نضالها السياسي الشرس والدامي. بذلك ان اسلوبيتها المنهجية في الفن الروائي, اقتربت من ضفاف الواقعية الاشتراكية, في ابراز المعالم الاساسية في كفاح الطبقة العاملة عبر الحقب التي تعاقبت على تاريخ العراق.

 

          × × احداث المتن السردي للراوية :

× أنقلاب (عبدالسلام عارف) على شركاءه الامس في الحكم (حزب البعث) في اقصائهم من السلطة. وحل الحرس القومي, واختفاءه من الشوارع والساحات, قوبل بنوع من الانفراج والارتياح, وتنفس الناس الصعداء من مضايقات وارهاب الحرس القومي الذي كان جاثماً على الصدور, بالقمع والارهاب, فكان بمثابة الكابوس الذي يفزع ويرعب الناس من كثرة الجرائم والانتهاكات الهمجية البشعة التي يرتكبها بدم بارد. فكان الشرطي وجهاز الامن للبعث بأن يملك الحرية المطلقة بشن حملات الاعتقال والسجن والتعذيب في اسلوب فاشي صرف, وفرض الفدية المالية على الناس.

اما على صعيد ظروف (مظلوم) فقد وجد عملاً  كفلاح في احدى البساتين في منطقة (الكاظمية) وكذلك ك (حدقجي) في البيوت. ويواصل المطالعة والقراءة بنهم وشوق واشتياق.

وعلى الصعيد السياسي, سمحت كوة الانفراج الصغيرة, في لملمة جراح الحزب العميقة, واعادة الصلة بالمنظمات المنقطعة, واعادة الصلة بعناصر الحزب التي تعرضت للاعتقال والنفي والتشريد والاختفاء القسري. وطالب الحزب الشيوعي في اطلاق سراح السجناء, والكف عن الارهاب السياسي والفكري. ومن خلال هذه الاجواء تصاعدت بعض الدعوات من تنظيم الحزب, تطالب في اندماج الحزب الشيوعي, في اتحاد الاشتراكي العربي, مما أثار اعتراضاً قوياً من قبل القيادات وقواعد الحزب. وعلى اثر تحسين الحالة المعيشية المستقرة, جلب (مظلوم) زوجته لتعيش معه في بغداد. ويخبره الطبيب بأنه مصاب بمرض السكر.

اخذت تطورات السياسية في منحى اخر للحزب اكثر جسامة وخسارة, فقد تعرض الى الانشقاق في التنظيم, اذ انشطر الى قسمين. قسم يتبع اللجنة المركزية بقيادة (عزيز محمد) والقسم اخر يتبع القيادة المركزية بقيادة (عزيز الحاج) وقد بدأ التناحر بين الطرفين (وقد بدأ كل من الطرفين, يشن هجوماً اعلامياً ودعائياً ضد الطرف الاخر. مما يسبب المزيد من المرارة ل (مظلوم) الذي اعتزل الطرفين) ص87 . وكذلك اجهاض عمل  الكفاح المسلح في الاهوار, بقيادة المهندس (خالد أحمد زكي) الذي ترك حياة لندن  وتوجه الى الاهوار ليواصل مهمته الثورية. وكذلك فشل ايضاً الكفاح المسلح, بقيادة (عزيز الحاج) فقد ظهر على شاشة التلفاز بعد انقلاب البعث الثاني, يمدح ويثمن دور حزب البعث, وكشف خلاياه  التنظيمه واسماء وعناوين رفاقه. وبعد ذلك انبثقت الجبهة الوطنية بين حزب البعث والحزب الشيوعي التي دشنت مرحلة الارهاب والاغتيال السياسي التي طالت بعض القياديين البارزين في الحزب الشيوعي. والايحاء الرمزي في تعابيره البليغة في النص الروائي, في يوم توقيع على ميثاق الجبهة الوطنية. توفي (مظلوم) يعني تدشين مرحلة الموت والخراب في عواقبها الوخيمة على العراق. وقد اوصى (مظلوم) في وصية الوفاة بأن يدفن ويشيع بشكل بسيط جداً الى القبر. وان يوضع التابوت داخل السيارة, وليس ربطه على سقف السيارة كما تربط الاثاث والحيوانات وهذا موقف حضاري عند الشعوب المتحضرة, التي تحترم مقام المتوفي ان يوضع داخل السيارة مع اكليل من الزهور.

 وتاخذ التطورات في هرم سلطة البعث, في ازاحة (احمد حسن البكر) وتولي (صدام حسين) رئاسة الجمهورية, التي دشنها بالقيام بحمامات الاعدامات لرفاقه في القيادة, ثم تطورت الامور الى  المنحى الخطير بشن الحرب ضد ايران ثم يدشن الحملة الايمانية بتجنيد بعض مرتزقته في تبديل الزي الزيتوني بزي العباءة والعمامة الشيطانية وتطويل اللحى, ووضع طمغة الباذنجان في الجبين, للاحتيال والتجسس مثل شخصية (حاشوش) الذي يملك تاريخ اسود, اجرامي وحرامي محترف في مهمة اصطياد المعارضة وخداع الناس بالدور الثعلبي الجديد, . ولكن من مصائب الزمن الاسود ان يظهر (حاشوش) وعاهرته (مريودة) ضمن شخصيات مجلس الحكم بقيادة برايمر في مجلس الحكم الانتقالي, يعني رمزية الحدث بوصول هذه الحثالة الى اعلى هرم السلطة, ترمز الى ان المرحلة, ستكون مرحلة العهر والدعارة السياسية في سوق النخاسة الرخيصة. وينتهي النص الروائي في مقتل (كفاح) ضحية في  احدى التفجيرات الدموية.

جمعة عبدالله

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.