اخر الاخبار:
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

قراءة في رواية ( التشابيه ) للكاتب داود سلمان الشويلي// جمعة عبدالله

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

جمعة عبدالله

 

عرض صفحة الكاتب

قراءة في رواية ( التشابيه ) للكاتب داود سلمان الشويلي

جمعة عبدالله

 

القدرة المتمكنة في الفن الروائي في استلهام منصات التاريخ, العابقة في ذاكرة المدينة وحكاياتها ووقائعها على الواقع الفعلي في لغة سردية متعددة الاساليب والتقنيات, في الدلالة في كيفية استغلال الدين والموروث الديني وتحويلهما  الى قميص عثمان, تتصارع عليه الاطراف المتنازعة في الاستحواذ والاستيلاء لتمرير مصالحها الخاصة عبر هذا الميدان الحيوي في حياة الناس, بما يملك من تأثيرات سايكولوجية واسعة المدى. وهذا يدل على ضعف الدين في تحصين نفسه من تنازع والاستيلاء. لك من يريد استغلاله والادعاء بأنه احق بقميص عثمان من غيره ومن الاخرين. لذلك يستغل الدين بشكل بشع من اجل خداع الناس في تمرير اغراض ومآرب نفعية خاصة في حلقة التصارع والتنازع. ويوم الطف في عاشوراء كربلاء في ( التشابيه ) في معركة كربلاء كنموذج حي في النص الروائي يستلهم حكايات الناس, بالرصد والملاحقة, في كشف المعلوم والمجهول في خفايا الاستغلال الدين وموروثاته من لب الاحداث الواقعية التي جرت وحدثت على الواقع الفعلي. لذلك ان المتن الروائي وظف اسلوب تقنية ( ميتاسردية ) اي ماوراء النص ومابعد النص اي النص والنص الموازي له, من الرؤية الفكرية في تقصي حكايات الناس المتدولة والمنقولة. لذلك يوجه الكاتب اشارة وتنويه مهم لنص الروائي الى القارئ ( أليك يا من سألتني- اعزك الله- ما كنت ترغب بمعرفته وقراءته من صفحات الايام الخوالي, ما حدث فيها في مدينتي الجميلة المتشحة بالسواد) بالاحداث وما آلت اليه الاحداث والوقائع في موضوعة الدين واستغلاله, في موضوعة الاحداث وما جرى بعد ذلك في موضوعة الاشخاص وما جرى لهم من الاحداث وعواقب الاحداث بعد ذلك. هذا العمود الفقري لنص الروائي ورؤيته الفكرية والتعبيرية الدالة, ضمن واقعية الاحداث بموضوعيتها الجارية, في الماض وما بعد عشرين عاماً انقضت عليها, اي ان منصات الرواية تتناول الفترة ما قبل سقوط الملكية وما بعدها بعشرين عاما, من خلال تقصي الحقائق والوقاع التي جرت فعلاً, لذا فأن الاسلوب الروائي يمتلك الخيال الفني في ترتيب وتنسيق واقعية الاحداث وما آلت اليها, وتقنيات الرواية, هي حصيلة متابعة وملاحقة الشخوص الرئيسية . الاحداث التي استغلت قناع الدين. الوقائع بعد ذلك  اي ان المنصات الحدث الروائي تعتمد على, الراوي الاحداث الجارية, والمروي الاحداث اللاحقة بعد ذلك , والمروي اليه الرسالة والمضمون التي تدور في استغلال الديني, واستغلال المورث الديني في ( التشابيه ).  وقسم النص الروائي الى قسمين. القسم الاول الاحداث ووقائعها وشخوصها في تفاعلهم الحياتي الجاري . والقسم الثاني: ماذا حدث بعد ذلك وما آلت اليه الامور والنوائب على شخوص الرواية.

 

 × في القسم الاول استعراض الشخوص والاحداث الجارية لهم .

 1 - جاسم الاعور: وجه الشؤم والشر . الخادم المطيع والذليل الى الحاج ( فريح ) . وكل يوم يؤدي قسم الذل والمهانة ( كل يوم يهرول مسرعاً الى كف الحاج ويأخذها بين كفيه ويقبلها ) ص32 . منزوع  ومسلوب لارادة , او انه أنسان مسخ لذلك يتندر عليه الحاج ( فريح ) بأهانته ( التقيت بالكثير من الناس , مثل شاكلتك يا أعور الشؤم , انك ابن خنزير ركب أمك فحملت بك ) ص34 .

2 - الحاج فريح: الرجل الغني المتمكن, بنى مسجداً للقرية , في سبيل اظهار التدين والتقوى في الظاهر, لكنه مخادع في استغلال الدين والناس, في الاحتيال والشيطنة والخداع, وكل عام يقوم بأقامة العزاء والتشابيه في عاشوراء. ويتجول في سيارته ( الفورد ) مع اعوانه وحاشيته التي ترافقه ’ اينما حلَ ورحل, وهم: جاسم الاعور والشقاة ( شرجي القامة ) و ( حميد الطويل ) .

3 - الشيخ عبدالكريم: رجل دين بسيط , يكدح من اجل رزقه اليومي , من خلال عمله  في المكتبة وبيع القرطاسية. ولا يتدخل في شؤون الناس والاحداث . يحاول ان يبعد  ابناءه من السياسة ومصائبها .

4 - ( مهدي وهادي ): ابناء الشيخ عبدالكريم. الاول انهزم من القرية بعد مطاردة  ملاحقة الامن. بعدما انكشف اشتغاله بالسياسة, في انضمامه الى الحزب المعارض للحكومة. والثاني ( هادي ) طالب في الدراسة الاعدادية, اتخذ طريق شقيقه الاكبر في السياسة والحزبية, ويحاول ان يتقمص دور في مراسيم ( التشابيه ) من اجل تمرير دعاية حزبه المناوئة للحكومة. في استغلال هذا الموروث الديني لدوافع سياسية. لذلك يحذره أبيه قائلاً: ( اذا كانت جماعتكم يعولون على التشابيه , فقل لهم أن هذا اكبر خطأ يرتكبونه.

- أبي . ليس لجماعتنا دور في ذلك , صدقني

- ليكن الله معكم .. ولكن انتبهوا لانفسكم )ص52 .

5 - مله ( أبو ناجي ) : جاء الى قرية ولا يعرفه احداً من الاهالي, فهو غريب لايعرف عن ماضيه شيئاً, لا الاهل  ولا الفصل والنسب, لكنه حشر نفسه في الدين لخداع الناس. وهو من عناصر الامن مع صديقه ( خبالو ) بالترصد والتجسس ومراقبة تحركات الناس واقوالهم. وتحركات الشباب واحادثيهم وتطلعاتهم السياسية والحزبية المناهضة للحكومة. ويريد ان يعرف من يروج بالسياسة,  وتوزيع المنشورات السياسية المناهضة للحكومة ( يجب ان اعرف مصدر هذه المناشير ومن يوزعها ) 46 .

6 - ( الملحة ) الفتاة الغريبة التي جاءت الى القرية , ولا يعرف عن ماضيها, واشتغلت خدامة في بيت الحاج فريح . تتطاولها ألالسن بالظنون المريبة والشكوك في علاقتها المشينة مع الحاج فريح وجماعته. وتتطلع اليها العيون بالريبة السيئة , وانها تعتبر عنصر فاسداً في القرية , وخطراً على نساء القرية.

7 - جمال وسليم , اصدقاء ( هادي ) وهم طلبة في الدراسة الاعدادية, ولهم نفس التطلعات السياسية والحزبية, ويريدون ان يشاركوا في ادوار ( التشابيه ) وينتظرون اشارة من الحزب, عبر مسؤولهم الحزبي الاستاذ ( صبيح ) مدرس الرياضة في مدرستهم.

 

× القسم الثاني : ماذا حدث وما ألت اليه الامور ومصير الشخوص بعد عشرين عاماً . في نشاطاتهم الحياتية والسياسية .

× اخبار هادي : الشاب الطموح , راح ضحية من قبل الامن , قتل قبل قيام الحكم  الجمهوري.

× خبار سليم وجمال : اصدقاء هادي . الاول سليم مات في التعذيب , والثاني جمال الوحيد لعائلته بعد اربعة شقيقات , القي عليه القبض من قبل الامن وضاعت اخباره .

× اخبار الملحه : الفتاة الغريبة في القرية , اختلفت حولها الحكايات والروايات  في مصيرها واختفائها , بعضهم من  يقول أنها  هربت مع ( مله ابو ناجي ) بعدما انكشف أمره  بأنه عنصر أمن مع صديقه ( خبالو ) وبعض الاخر يقول , بأن مله ابو ناجي وشى بها  , لانها رفضت الانصياع الى رغباته الجنسية  وسجنها في  الامن , وبعضهم من  يقول بأن عائلتها او اخوها الصغير ذبحها غسلاً للعار .

× اخبار الحاج فريح : بعد الحادثة المشؤومة , في حملة الامن على الشباب في يوم عاشوراء , ايضاً هو اختفى وضاعت اخباره عن القرية .

هذه رؤية النص الرؤائي , في استغلال الدين كقميص عثمان يتنازع عليه الاطراف المتنازعة

 جمعة عبدالله

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.