اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

فشل علاوي يعمق الازمة داخل الاحزاب الشيعية// جمعة عبدالله

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

جمعة عبدالله

 

عرض صفحة الكاتب 

فشل علاوي يعمق الازمة داخل الاحزاب الشيعية

جمعة عبدالله

 

بعد الفشل المتكرر في فرض تكليف مرشح من كابينة الاحزاب الشيعية لمنصب رئيس الحكومة الموقتة, خلفاً للمقال عادل عبدالمهدي . ولكن كل محاولاتهم باءت بالفشل الذريع , رغم استخدام العنف الدموي ضد المتظاهرين السلميين , في القتل والاختطاف والاغتيال, لكسر صمودهم وعزيمتهم وصلابتهم. ان فشل القمع الدموي اجبرهم الى اعادة تقييم حساباتهم . بأنهم  لم يدخلوا من الباب مباشرة, وانما يدخلون من الشباك, تحت شماعة المرشح المستقل وتقديمه كحل وسط بينهم وبين المتظاهرين في الساحات المدن, فقدموا السيد محمد توفيق علاوي في تكليفه برئاسة الحكومة الموقتة رغم ان المتظاهرين رفضوه منذ البداية, ولم تنجح  تصاعد وتيرة العنف بالقتل والاغتال والاختطاف, في اجبار المتظاهرين بالقبول في تكليف علاوي. لكن المتظاهرين سدوا الباب مصرين على مرشح مستقل غير جدلي وبالمواصفات التي طرحوها لا تنطبق مع السيد محمد توفيق علاوي . فلم ينجح مسعاءهم مع المتظاهرين في تمرير مرشحهم اما المكونات السياسية الاخرى التي في البرلمان ( السنة والكورد ) فقد استخدم اسلوب القوة والتهديد وفرض امر الواقع في الاجبار , بدلاً من استخدام اللغة السياسية والحوار والتفاهم والتوافق . في سبيل انجاح مرشحهم السيد علاوي.

 

فقد افرغوا استقلالية المرشح المكلف بفرض املاءاتهم ووصاياهم وشروطهم عليه . كأنه غنيمة وكل طرف يريد حصة اكبر من الطرف الاخر, داخل الاحزاب الشيعية نفسها.

 

لقد ارتكب السيد محمد توفيق علاوي اخطاء جسيمة . بجعلهم يتحدثون بأسمه وينزعون عنه غطاء المستقل والاستقلالية . عكس خطاب التكليف الذي قدمه الى المتظاهرين بوعوده العريضة والكبيرة, كأنه مرشح لدورة برلمانية كاملة , وليس الى حكومة موقتة عمرها عدة شهور. مما جعل المكونات السياسية تتريث في دعمه , وزاد الطين بلة, استخدام سياسة لوي الاذرع بالقوة والتهديد في فرض ترشيح علاوي في البرلمان الذي استجاب الى املاءات الاحزاب الشيعية , بتقديم تنازلات كبيرة لهم . مما أحرج المكونات السياسية الاخرى, برفض ترشيحه وعدم القبول به بعدما اصبح الامر تقاسم نفوذ وحصص بين الاحزاب الشيعية نفسها , مما دب الخلاف والخصام والانسحاب من دعم التكليف حتى من الاحزاب الشيعية  نفسها  , بعدما تزعم طرفان فقط من كل  الاحزاب الشيعية, وظلوا وحدهم يدعمون السيد علاوي ودون غيرهم , بعدما رفضت ترشيحه المكونات السياسية الاخرى ( السنة والكورد ) بحيث لم يحضر في جلسة التصويت سوى 90 نائباً . ثم تحولت جلسة التصويت الى خلاف وتشنج بين رئيس البرلمان ونائبه . امام هذا الفشل والانسداد الافق السياسي في الحل. قدم السيد محمد توفيق علاوي اعتذاره على الاقل لحفظ ماء الوجه .هذا الفشل عمق الازمة داخل الاحزاب الشيعية, بينما المكونات السياسية الاخرى (السنة والكورد) خرجت منتصرة بفشل سياسة لوي الاذرع,  وفرض امر الواقع بالتهديد والقوة, وسلب حرية الرأي والتعبير حتى داخل البرلمان . خرجت هذه المكونات السياسية موحدة في موقفها , رغم كل طرف سياسي منها يسوده الخلاف والخصام والتصادم , ولكن توحدوا امام التهديد وسياسة لوي الاذرع واسقطوها.

 

هذه الازمة ستعمق الخلاف والازمة داخل الاحزاب الشيعية, وسيكون من الصعب جداً رأب الصدع بينهم. ان تجربة فشل المكلف المرشح السيد محمد توفيق علاوي اضعف كثيراً من قدرة الاحزاب الشيعية على مسك الامور, وخروج من هذه الفوضى. بينما خرج المتظاهرين اكثر قوة ونفوذا , بأنهم  اصبحوا  حقيقة بأن كل مرشح لم يقبل به المتظاهرين مصيره الفشل الحتمي. والآن الكرة اصبحت في ملعب رئيس الجمهورية, هو الذي وحده سيتصرف في مسألة المرشح المكلف القادم  لرئاسة الحكومة الموقتة.

جمعة عبدالله

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.