اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

زيارة ظريف بهدف وقف انفتاح العراق على دول الخليج// جمعة عبدالله

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

جمعة عبدالله

 

عرض صفحة الكاتب 

زيارة ظريف بهدف وقف انفتاح العراق على دول الخليج

جمعة عبدالله

 

تأتي زيارة وزير خارجية ايران ( محمد جواد ظريف ) قبيل زيارة السيد الكاظمي المرتقبة الى السعودية, وما صاحبها من برنامج الزيارة في نية الانفتاح العراق في علاقاته مع دول الخليج, وطرح مشاكل العراق العويصة منها قطاع الكهرباء وربطها بدول الخليج. وزيارة ( ظريف ) تحمل عدة رسائل ومهمات, وتأتي في ظل  موجة الاحتجاجات العارمة في المطالبة بوقف النفوذ الايراني وهيمنته الكلية على مرافق العراق الحيوية والحساسة. ووقف الدور التخريبي الايراني بواسطة المليشيات المسلحة التابعة له, وهي اجندات ايرانية متنفذة ومهيمنة على الساحة العراقية. في اعمالها الارهابية والاجرامية بالقتل والاغتيال لكل من ينتقد أيران واسلوب تكميم الافواه بكاتم الصوت . وكذلك في دور هذه المليشيات المهيمن  في ابتلاع الدولة, والمساهمة الفعلية في الفوضى وانعدام الامن, وفرض سيطرتها على الدولة العراقية. من اجل وضع العراق لقمة سائغة في الصحن الايراني. في تخريب وتعطيل ماكنة الدولة,  ليكون العراق سوق محلية تابع الى ايران. وبما لايقبل الشك بأن هذه العصابات الايرانية المجرمة قامت بدور كبير في تخريب البنية التحتية العراقية. من اجل تصريف البضائع الايرانية المستوردة. وما مهزلة الكهرباء المستوردة من ايران هو مثال صارخ, في حرمان العراق من أنشاء مولدات الطاقة الكهربائية, من اجل ان يبقى العراق يشتري الكهرباء الايرانية القديمة والمستهلكة بالمليارات الدولارات سنوياً. ولذلك تأتي زيارة ( ظريف ) في القلق القيادة الايرانية من عزم ونية العراق شراء الكهرباء الحديثة والمتطورة من الخليج, وبالتالي حرمان أيران من العملة الصعبة سنوياً. وكذلك نية العراق في الانفتاح على دول الخلج, وتخشى ايران ان يتزعزع دورها ونفوذها وهيمنتها على العراق. لان شراء الكهرباء من الخليج. يعني سيفتح العراق المجالات اخرى بالضد من الهيمنة الايرانية, مثل الجانب الزراعي وايقاف المنتجات الزراعية المستوردة من ايران. وكذلك في الجانب الصناعي في اعادة تشغيل المصانع والمعامل المعطلة, وفتح المجال لتشغيل عشرات الآلآف من الايدي العاملة المعطلة بسبب الفيتو الايراني. في تطوير الانتاج العراقي الوطني ودعمه واسناده. ويفتح المجال ايضاً في سيطرة الدولة على المنافذ الحدودية ونزعها من قبضة المليشيات التابعة الى ايران. وبالتالي هناك آفاق في اعادة السيادة الوطنية العراقية وانتزاعها من الهيمنة الايرانية.

 

ان العراق يواجه تحديات مصيرية. منها نزع سلاح المليشيات الايرانية وحصر السلاح في ايدي الدولة, وكبح جماح المليشيات المنفلتة وقف تدخلاتها في شؤون الدولة والحكومة, وبالتالي ضبط الامن وانهاء الفوضى التي تمارسها هذه المليشيات. ان كل الافاق مفتوحة امام السيد الكاظمي لتصب  لصالح العراق,  في ايقاف الهيمنة الايرانية في الشؤون العراق الداخلية. وضمان مصالح العراق الوطنية. وللعراق الحرية الكاملة في اقامة علاقات متوازنة مع كل دول الجوار بما يخدم  مصالح وسيادته الوطنية.

 

ان الفرصة الكبيرة السانحة امام السيد الكاظمي في انهاء نفوذ المليشيات المسلحة التي تعمل على تخريب الدولة. ان هذه الزيارة لوزير خارجية أيران, لا يمكن ان تصب في ايقاف اقامة العلاقات والانفتاح على دول الخليج بما يضمن مصالح العراق والمساعدة في حلحلة المشاكل العويصة مثل مشكلة الكهرباء, وايجاد المعالجة في ربطها بالدول الخليج وايقاف مهزلة الكهرباء الايرانية. وان زيارة الكاظمي الى السعودية. هو الخروج من النفق الايراني المظلم.

  جمعة عبدالله

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.