اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

كُتَّاب القِصَّة القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً - الجزْء الثَاني (24)// شذى توما مرقوس

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

الموقع الفرعي للكاتبة

كُتَّاب القِصَّة القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً - الجزْء الثَاني (24)

(مُضَافاً إِلى ذَلِك فَنّ التَأْلِيف المَسْرَحِيّ وكُتَّابَهُ، وأَدَب الطِفْل)

إِعْداد وتَقْديم: شذى توما مرقوس

الخميس 2014 / 5 / 1  ــ والعَمَل مُسْتَمِّر

 

 طَابِع المَوْضُوع :

بِطاقَة تَعْرِيفِيَّة بِكُتَّاب وكاتِباتِ القِصَّة القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً ، والفنُون المَسْرَحِيَّة ، وأَدب الطِفْل مِنْ الوَسَطِ المَسِيحيّ العِراقيّ .

 

عزِيزَاتي، أَعِزَّائي مِنْ القَارِئاتِ والقُرَّاء، سنَقْرأُ هُنا في نِتَاجاتِ الكاتِب المُتَميّز يوسف زرا لِنَتَعَرَّفَ على عطَائَهِ، تَمنِّياتي لَهُ بِالمَزِيد مِنْها، وأَتَقَدَّمُ بِخالِص شُكْرِي وتَقْديري للأَخ باسم روفائيل، والَّذِي لَوْلا تَعاونَهُ المُخْلِص، الدَؤوب والمُسْتَمِّر، لَما رَأَى هذَا المَوْضُوع  النُور على هيْئَتِهِ هذهِ ، تَمنِّياتي لَهُ بِكُلِّ الخَيْر والتَوْفيق .

   كُلّ الشُكْر لِلمُتَابِعاتِ والمُتَابِعين .

 

د ــ كُتَّاب القِصَّة القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً والفنُون المَسْرَحِيَّة وأَدب الطِفْل.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 ( يوسف اسحق حنا  زرا )

 

مِنْ مَواليد  الْقوش في 5 / آب / 1933م .

أَكْمَلَ الدِراسَة الابْتِدائِيَّة في الْقوش عام 1947 م ــ 1948 م .

انْتَقَلَ إِلى دهوك لِمُواصَلَةِ الدِراسَة في المُتَوَسِّطَة، وأَتَّمها عام 1952 م .

سَافَرَ بَعْدَها إِلى بَغْداد لإِكْمالِ الدِراسَةِ الإِعْدادِيَّة مَسَاءاً، حَيْثُ كانَ يَعْمَلُ نَهاراً ، وتَوَقَّفَ عَنِ الدِراسَةِ ما بَيْنَ عام 1952م ــ 1957م بِسَبَبِ تَطَوُّعِهِ في الجيْشِ العِراقِيّ بِرُتْبَةِ نائب ضَابِط كاتِب (اسْتِناداً لِشَهادَةِ التَخَرُّجِ مِنْ الدِراسَةِ المُتَوَسِّطَة) عام 1953 م ، وفي 15-9 - 1957 م تَسَرَّحَ مِنْ الجيْش لِغَرَضِ إِكْمالِ دِراسَتِهِ الإِعْدادِيَّة، ثُمَّ تَعيَّنَ مُوَظَّفاً في مُدِيرِيَّةِ إسَالَةِ ماءِ وكهْرُباءِ المَوْصِل وأَكْمَلَ دِراسَتَهُ الإِعْدادِيَّة / القِسْم التِجارِيّ المَسَائيّ عام 1958 م ــ 1959 م في مَدِينَةِ المَوْصِل.

فُصِلَ مِنْ الوَظيفَةِ لِظُرُوفٍ سِياسِيَّة في خِضمِ حرَكةِ الشَوَّاف، فلَجأَ إِلى بَغْداد وعَمِلَ مُوَظَّفاً في دِيوانِ وِزَارَةِ المَعارِف أَوائلِ عام 1960م ، وبَعْدَ انْقِلابِ شِبَاط 1963م الْتَحقَ بِحرَكةِ الأَنْصارِ في الْقوش، وفي نَيْسَان 1964م نَزَحَتْ جَمِيعُ الفَصَائلِ المُسَلَّحةِ مِنْ الجِبالِ، ورَجَعَ مَرَّةً أُخْرَى إِلى بَغْداد لإِكْمَالِ المِشْوارِ في عام 1972 م ، واسْتَقَرَّ فيها حَتَّى عام 2003 م  إِذْ قَرَّرَ العَوْدَة لِبَلْدَتِهِ الْقوش .

أُحِيلَ على التَقَاعُد في عام 1986 م .

بَدأَ بِالكِتَابَة سَنَة 1955م حَيْثُ اقْتَصَرَتْ مُسَاهماتِهِ في البِدايَة على بَعْضِ المَقْطُوعاتِ الشِعْرِيَّة وبِمُنَاسبَاتٍ خاصَّة وبِاللُغَةِ العرَبِيَّة، وكذَلِكَ بَعْض المَقَالاتِ السِياسِيَّة .

تَنَوَّعَتْ مُطالَعاته في القِصَّةِ القَصِيرَة ، القِصَّة الطَوِيلَة ولِكُتَّابٍ عالَمِيّين بِالدَرَجةِ الأُولَى مِثْل : تولستوي ، بوشكين ، مكسيم غوركي ، نجيب محفوظ وغَيْرهم .

وكذَلِكَ قَرأَ في الشِعْرِ والفَنِّ المَسْرَحيّ لِجبران خليل جبران، شكسبير، محمد صالح بحر العلوم، محمد مهدي الجواهري، جميل صدقي الزهاوي، مصطفى لطفي المنفلوطي ، أحمد شوقي وآخَرَين .

هذَا إِضَافَةً إِلى مُطَالَعاته في الكُتُبِ المُتَنَوِّعة مِنْ اقْتِصادِيَّة، سِياسِيَّة، فلْسَفِيَّة، تارِيخِيَّة، عِلْم النَفْس، خُصُوصاً لِلكُتَّاب: لي آدم سميث، كارل ماركس، فردريك انجلز، دوهرينك، ديكارت، سبيندزا، افلاطون، سقراط، ارسطو، ليوبولت هايم، فرويد، فيورباخ, بافلوف، ديل كارنيجي، سلامة موسى وغَيْرهم .

 

يَكْتُبُ القِصَّة القَصِيرَة، المَقَالات، النَصّ المَسْرَحيّ، القَصِيدَة وبِاللُغَتينِ العرَبِيَّة والسرْيَانِيَّة .

عُضو الاتِحَادِ العامّ لِلأُدَبَاءِ والكُتَّابِ في العِراق .

عُضو الاتِحَادِ العامّ لِلأُدَبَاءِ والكُتَّابِ السرْيَان .

أَحَد مُؤَسِّسي جمْعِيَّة الْقوش الثَقَافِيَّة عام 2003 م وعُضو فيها .

كانَ صاحِب امْتِياز ورئيس هَيْئَة تَحْرِير مَجَلَّة شراغا ( السِراج ) والَّتِي تَصْدُرُ عَنْ جمْعِيَّة الْقوش الثَقَافِيَّة ولِمُدَّة ثَلاث سنَوات .

 

مُؤَلَّفاته /

في مَجَالِ الشِعْر :

1 ــ رَنينُ السِنْدان/ مَجْمُوعَة شِعْرِيَّة/ بِاللُغَةِ العرَبِيَّة/ بَغْداد/ عَدَدُ النُسَخ : 300 نُسْخَة / صَدَرَ عام 1998م /  مَكْتَب سورث لِصاحِبِها سالم رزوقي في بَغْداد / حَجْمُ الوَرَق المُسْتَعْمل : 20 سم  × 15 سم / عَدَدُ صَفْحَات الكِتَاب: 40 صَفْحَة / يَحْفَلُ الكِتَاب بِعِشْرِين قَصِيدَة / تَصْمِيم الغِلاف : يوسف زرا .

التَقْييم : رِسَالَة خَاصَّة مِنْ السيّد صبحي حداد في 4- 3 -1999 م ، وهو رئيس الهَيْئَة الإِدارِيَّة لِنَادِي بَابِل الكلْدانيّ في التَارِيخ المَذْكُور .

 

حالَة الحِفظ في دارِ الكُتُب والوثَائقِ الوَطَنِيَّة وكما ورَدَ في صَفْحَتِها على الانْترنيت:

عُنْوانُ الكِتَاب: رَنينُ السِنْدان/ اللُغَة: عرَبي / مكانُ النَشْر والنَاشِر: المَوْصِل ــ مَكْتَب المرُوج / تَارِيخ النَشْر: 1998م / عَدَدُ الصَفَحَات 63 صَفْحَة / رَقْم التَسْجيل في دارِ الكُتُبِ والوثَائق الوَطَنِيَّة: 304482 ، 304483 ، 304484  / رَقْمُ التَصْنِيف : 811.92 /  رَقْمُ المُؤَلِّف: ي 957 / عَدَدُ النُسَخ: ثَلاث نُسَخ . 

 

2 ــ ذَوبَانُ الثلُوج ــ (بشرْتَا اد تلْجا)  / مَجْمُوعَة شِعْرِيَّة بِاللُغَتينِ العرَبِيَّة والسرْيَانِيَّة  / صَدَرَتْ في بَغْداد عام  2001 م / عَنْ مَكْتَب سورث في بَغْداد / عَدَدُ الصَفَحَات : 108  صَفْحَة / حَجْمُ الوَرَق المُسْتَعْمل : 15 سم × 20 سم  / يَحْتَوِي الكِتَاب على(  15 )  قَصِيدَة بِالعرَبِيَّة مَعَ (  15 ) قَصِيدَة بِاللُغَةِ السرْيَانِيَّة / مُصَمِّم الغِلاف : يوسف زرا .

 

3 ــ المَطَر ( مطْرَا ) / مَجْمُوعَة شِعْرِيَّة / بِاللُغَتينِ العرَبِيَّة والسرْيَانِيَّة / صَدَرَتْ عَنْ مَكْتَبِ دارا لِلنَشْر في بَغْداد لِصاحِبِها روبين بيث شموئيل  / عام 2002  م / عَدَدُ الصَفَحَات : 92  صَفْحَة / حَجْمُ الوَرَق المُسْتَعْمل : 20 سم × 15 سم  / يَضُمُّ الكِتَاب بَيْنَ ثَنايَاه ثَلاثين قَصِيدَة / تَصْمِيمُ الغِلاف : يوسف زرا / التَقْييم : السيّد اسطيفان ريس مُعلِّم مُتَقَاعِد ، رِسَالَة خَاصَّة في 13 / 11 / 2001 م .

 

 حالَة الحِفظ في دارِ الكُتُب والوثَائقِ الوَطَنِيَّة وكما ورَدَ في صَفْحَتِها على الانْترنيت :

عُنْوان الكِتَاب: المَطَر/ اللُغَة: عرَبي / المُؤَلِّف : يوسف زرا / مكانُ النَشْر والنَاشِر: بَغْداد ــ مَكْتَب دارا / تَارِيخ النَشْر : 2001 م / عَدَدُ الصَفَحَات:  91 صَفْحَة / رَقْم التَسْجيل في دارِ الكُتُبِ والوثَائق الوَطَنِيَّة : 512205 ، 512204 ، 512203  / رَقْمُ التَصْنِيف : 811.92  / رَقْمُ المُؤَلِّف : ي 957  / عَدَدُ النُسَخ : ثَلاث نُسَخ  . 

 

4 ــ أَوْراقٌ لَمْ تُقْرأ ــ (طرفِا لا قَرْيا)  / المَجْمُوعَة الشِعْرِيَّة الرَابِعة  / بِاللُغَتينِ العرَبِيَّة والسرْيَانِيَّة / صَدَرَتْ في بَغْداد عام 2003 م / عَنْ مَكْتَب سورث في بَغْداد لصَاحِبِهِ سالم رزوقي / يَحْتَوِي الكِتَاب على عشْرِين قَصِيدَة ، عَشْرَة مِنْها بِالعرَبِيَّة ، وعَشْرَة مِنْها بِالسرْيَانِيَّة / تَصْمِيمُ الغِلاف واللَوْحات الدَاخلِيَّة : يوسف زرا / حَجْمُ الوَرَق المُسْتَعْمل : 15 سم × 20 سم / تَقْدِيم وتَقْييم : الأَدِيب شاكر سيفو . 

 

خَصَّصَ  الشَاعِر (شاكر مجيد سيفو) مَوْضُوعاً بِعُنْوان [ الشَاعِر يوسف زرا في قَصَائدِهِ ، (طذفا لا قذيا ــ أَوْراق لَمْ تُقْرأ) ، اسْتِنْطاق طَاقَة الرَمْز ]  في كِتَابِهِ (أَطْيَافٌ سرْيَانِيَّة) الصَادِر عام 2009 م ، والمَنْشُور في مَوْقِع بَخْديدا ، وعلى الرَابِط :

http://www.bakhdida.ca/SkakirSifo/Atiaf.htm

 

كما كتَبَ أَيْضاً مَوْضُوعاً عَنْها بِعُنْوان : انْكِسار الذَات في أَوْراق لَمْ تُقْرأ ، قِراءَة في مَجْمُوعَةِ ( أَوْراق لَمْ تُقْرأ ) لِلشَاعِر يوسف زرا .

نُشِرَتْ في جرِيدَةِ بهرا عام 2005 م .

 

5 ــ سكونُ الرِمَال يَتَكلَّم  ــ ( شةقا درَملا ملل ) / المَجْمُوعَة الشِعْرِيَّة الخَامِسَة / بِاللُغَتينِ العرَبِيَّة والسرْيَانِيَّة / صَدَرَتْ في بَغْداد عام 2011 م / صَدَرَ مِنْها أَلْف نُسْخَة وعلى نَفَقَةِ المَرْأَة العامِلَة في النَشَاطِ الوَطَنيّ ( سافرة جميل حافظ ) عُضوَة في اتِحَادِ الأُدَبَاءِ العِراقِيِّين /  حَجْمُ الوَرَق المُسْتَعْمل : 20 سم × 15 سم  / عَدَدُ الصَفَحَات : 94 صَفْحَة / يَضُمُّ الكِتَاب إِثْنَين وثَلاثين قَصِيدَة / مُصَمِّم الغِلاف : منذر جميل حافظ . 

 

6 ــ قِيل لـ ...... / مَجْمُوعَة شِعْرِيَّة / بِاللُغَتينِ العرَبِيَّة والسرْيَانِيَّة / مَكْتَب صبيا لِصَاحِبِهِ مريما كادو ــ الْقوش / حَجْمُ الوَرَقِ المُسْتَعْمل : 20 سم × 15 سم / عَدَدُ الصَفَحَات : 98 صَفْحَة / يَضُمُّ الكِتَاب ثَمانِيَة وثَلاثِين قَصِيدَة / صَدَرَتْ عام 2015 م ، في الْقوش وبِمِئَةِ نُسْخَة على نَفَقَةِ المُؤَلِّف الخَاصَّة 

 

7 ــ هذَا أَنا / مَجْمُوعَة شِعْرِيَّة / بِاللُغَتينِ العرَبِيَّة والسرْيَانِيَّة / مُودَعٌ لَدَى وِزارَةِ الثَقَافَةِ العِرَاقِيَّة لِغرَضِ طَبْعِهِ وحَسَبِ مُوافَقَتِها / تَارِيخُ التَأْلِيف : 2012 م / حَجْمُ الوَرَق المُسْتَعْمل : 24 سم × 16 سم / عَدَدُ الصَفَحَات : 164 صَفْحَة / عَدَدُ قَصَائد الكِتَاب : 62 قَصِيدَة / تَصْمِيمُ الغِلاف : زاهر دودا .

 

 

في مَجَالِ القِصَّةِ القَصِيرَة /

ــ الكُوَّةُ وعِرْسُ الجُرْذَان / مَجْمُوعَة قِصَصِيَّة / بِاللُغَةِ العرَبِيَّة / أُجِيزَتْ مِنْ قِبَلِ دائرِةِ الإِعْلام ــ الرَقَابَة ــ المسْوَّدات ــ التَابِعة لِوِزَارَةِ الإِعْلام ــ بَغْداد ، تَحْت رَقْم (  605 )  ، وبِتَارِيخِ : ( 8  حُزيرَان  2002 م ) ، وبِرَقْمِ الإِيداعِ في دارِ الكُتُبِ والوَثَائقِ في بَغْداد تَحْت رَقْم ( 555 ) لِسَنَةِ 2002 م ، وصَدَرَتْ عام 2003 م / عَدَدُ النُسَخ : 500 نُسْخَة / طُبِعَتْ في مَكْتَبِ رغد لِصَاحِبِهِ رغد شكوانا في الْقوش / عَدَدُ الصَفَحَات : 32 صَفْحَة / حَجْمُ الوَرَق المُسْتَعْمل : 15 سم × 20 سم /

تَصْمِيمُ الغِلاف : يوسف زرا / تَضُمُّ المَجْمُوعَة عَشْرَة قِصَص قَصِيرَة وهي : المَصِير (عام 1997 م) ، الحُورِيَّة ( عام 1997 م ) ، الصَرْخَة ( عام 1997 م ) ، الحقِيبَة ( عام 1998 م ) ، غَفْوَة ( عام 1998 م ) ، حِجارَة الرَبْوَة ( عام 1999 م ) ، الفَسِيلتَان ( عام 1999 م )، الكُوَّةُ وعِرْسُ الجُرْذَان ( عام 2000 م )  ، آلَةُ الزَمَن ( عام 2000 م ) ، القَرْيَة والبَيْدر ( عام 2002 م ) .

 

قَامَ المُؤَلِّف بِإِنْجازِ نصُوصٍ مَسْرَحِيَّة مِنْ قِصَصِهِ القَصِيرَة: حِجارَة الرَبْوَة ، الحقِيبَة ، الكنْز ( الضَحِيَّة ) .

تَمَّ تَرْجَمَة بَعْض قِصَصِ هذِهِ المَجْمُوعَة إِلى اللُغَةِ السرْيَانِيَّة ، ونُشِرَتْ في مَجَلَّةِ بيث نهرين في دهُوك 

 

في مَجَالاتٍ أُخْرَى /

1 ــ المَعالِمُ العُمْرَانِيَّة والحضَارِيَّة في الْقوش /  صِفَةُ الكِتَاب : تَارِيخيّ ، جُغْرَافيّ ، تُراثِيّ ، اجْتِماعِيّ / صَدَرَ عام 2001 م  بِأَلْفِ نُسْخَة / عَنْ دارِ الشؤُونِ الثَقَافِيَّة ــ بَغْداد / عَدَدُ الصَفَحَات : 144 صَفْحَة / حَجْمُ الوَرَق المُسْتَعْمل : 20 سم × 15 سم / مُصَمِّم الغِلاف : محمد صباح حميد / التَقْييم : مِنْ قِبَلِ السيّد نبيل دمان .

حالَة الحِفظ في دارِ الكُتُب والوثَائقِ الوَطَنِيَّة وكما ورَدَ في صَفْحَتِها على الانْترنيت:

عُنْوانُ الكِتَاب: المَعالِمُ العُمْرَانِيَّة والحضَارِيَّة في الْقوش / المُؤَلِّف : يوسف زرا / مكانُ النَشْر والنَاشِر : بَغْداد ــ دار الشؤُونِ الثَقَافِيَّة / تَارِيخُ النَشْر : 2001 م / عَدَدُ الصَفَحَات : 144 صَفْحَة / رَقْمُ التَسْجيل في دارِ الكُتُب والوثَائقِ الوَطَنِيَّة : 546168  / رَقْمُ التَصْنِيف : 720  / رَقْمُ المُؤَلِّف : ي 957  / عَدَدُ النُسَخ : نُسْخَة واحِدَة  .

   

2 ــ نَوافِذُ تَارِيخِيَّة وفلْسَفِيَّة / بِاللُغَةِ العرَبِيَّة /  عام 2003 م / صَدَرَ على نَفَقَةِ المُؤَلِّف الخَاصَّة / عَدَدُ النُسَخ : 300 نُسْخَة / عَنْ مَكْتَبِ رغد لِصَاحِبِهِ رغد شكوانا في الْقوش / تَصْمِيمُ الغِلاف: يوسف زرا / حَجْمُ الوَرَق المُسْتَعْمل : 20 سم × 15 سم / عَدَدُ الصَفَحَات: 130 صَفْحَة / يَضُمُّ الكِتَاب بَيْنَ ثَنايَاهُ بِالإِضَافَةِ إِلى المُقَدِّمَةِ والتَمْهيد ، سَبْعةَ بحُوثٍ تَارِيخِيَّة وفلْسَفِيَّة وهي : مَلْحَمَةُ كلْكامِش بَيْنَ الاسْطُورَةِ والفَلْسَفَةِ ، مَنْشأُ العقِيدَة والفِكْر الدِينيّ ، نَزْعةُ البَقَاء ومُسْتَقْبَلِ الإِنْسَان ، المَرْأَةُ العِراقِيَّة تَارِيخاً وحاضِرَاً ، هَلْ كانَتْ الْقوش مُسْتَوْطَنَة بَشَرِيَّة قَبْلَ التَارِيخ ؟ ، مَوْطِنُ الدِيَانَةِ المنْدائِيَّة والتَارِيخ ، الثَوْرُ المُجَنَّح والمُجْتَمع الآثُوري .

قَدَّمَ الصُحُفِيّ باسم روفائيل قِراءَة في هذَا الكِتَاب، تَحْتَ عُنْوان ( كِتَاب نَوافِذُ تَارِيخِيَّة وفلْسَفِيَّة لِيوسف زرا ) ، في مَوْقِع تللسْقُف كوم ، بِتَارِيخ 20 أَيْلول 2016 م ، وعلى الرَابِط التَالِي :

http://www.tellskuf.com/index.php/tha/5-cul/60896-se2012.html

 

3 ــ المَخَاض العسِير لِمَا قَبْلِ وبَعْدِ 9 . نيسان . 2003 م / مَجْمُوعَة مَقَالات سِيَاسِيَّة بِعدَدِ (  24 ) مَقَالَة عَنِ الأَوْضَاعِ السِيَاسِيَّة الدَاخلِيَّة ، وأَرْبَعةٌ وعشْرِين قَصِيدَة شِعْرِيَّة  تُعبِّرُ عَنْ ذَلِك  / بِاللُغَةِ العرَبِيَّة /  عَدَدُ الصَفَحَات : 228 صَفْحَة / حَجْمُ الوَرَق المُسْتَعْمل: 24 سم × 16 سم / تَصْمِيمُ الغِلاف : زاهر دودا / صَدَرَ عام 2012 م / عَنْ مَطْبَعةِ الكنِيسَةِ الشَرْقِيَّة ــ في الشَرَفِيَّة في بَلْدَةِ الْقوش / على نَفَقَةِ المُؤَلِّف الخَاصَّة / عَدَدُ النُسَخ : 500 نُسْخَة  .

 

4 ــ الايزِيدِيَّة عقِيدَة وتُراث / بِاللُغَةِ العرَبِيَّة /  صَدَرَ في تَمْوز عام 2007 م /  عَنْ مَطْبَعةِ رائد في السُليمانِيَّة /  عَدَدُ الصَفَحَات: 109 صَفْحَة / حَجْمُ الوَرَق المُسْتَعْمل : 20 سم × 15 سم / تَصْمِيمُ الغِلاف : ضرغام يلدكو / صِفَة الكِتَاب : تَارِيخِيّ ، تُراثِيّ ، عقَائدِيّ بِخَمْسَةِ فصُول .

 

5 ــ الرَوافِد الفِكْرِيَّة والاقْتِصادِيَّة في الْقوش تَارِيخِيَّاً /  بِاللُغَةِ العرَبِيَّة / عَنْ مَكْتَبِ صبيا لِصاحِبِهِ مريما كادو في الْقوش / صَدَرَ عام 2015 م في الْقوش / عَدَدُ الصَفَحَات: 83 صَفْحَة / حَجْمُ الوَرَق المُسْتَعْمل : 24 سم × 16 سم / تَصْمِيمُ الغِلاف : يوسف زرا / طَابِع الكِتَاب : اقْتِصادِي ــ مِهني بِثَمانِيَةِ مَواضِيع .

 

6 ــ بُؤر الصِراع التَارِيخي في المُجْتَمَعِ العرَبيّ عامَّةً والعِراقِيّ خَاصَّةً / فَحْوَى الكِتَاب سِيَاسِيّ يَضُمُّ سِتَةً وثَلاثِين مَقَالَة سِيَاسِيَّة مُتَنَوِّعة عَنِ الوَضْعِ الدَاخلِيّ والاقْلِيمِي العرَبي /  بِاللُغَةِ العرَبِيَّة / عَنْ مَكْتَبِ صبيا لِصاحِبِهِ مريما كادو في الْقوش / صَدَرَ عام 2015 م / عَدَدُ الصَفَحَات : 135 صَفْحَة / حَجْمُ الوَرَق المُسْتَعْمل : 24 سم × 18 سم / تَصْمِيمُ الغِلاف : يوسف زرا / عَدَدُ نُسَخِ الطَبْعةِ الأُولَى  : 250 نُسْخَة .

 

7 ــ الْقوش / بِاللُغَةِ العرَبِيَّة / طُبِعَ على نَفَقَةِ المُؤَلِّف الخَاصَّة عام 2015 م /

عَنْ مَكْتَبِ صبيا في الْقوش / تَصْمِيمُ الغِلاف : يوسف زرا / حَجْمُ الوَرَق المُسْتَعْمل : 18 سم × 25 سم / عَدَدُ الصَفَحَات : 135 صَفْحَة / يَضُمُّ الكِتَاب أَرْبَعاً وثَلاثِين مَقَالَة في شَأْنِ الْقوش .

 

8 ــ أَيَّامٌ في ذَاكِرَةِ الزَمَن / مُذَكَّرَاتٌ خَاصَّة بِالمُؤَلِّف حَيْثُ سِيرَته الذَاتِيَّة التَارِيخِيَّة وما رَافَقَها  / بِاللُغَةِ العرَبِيَّة / عَنْ مَكْتَبِ فينوس لِصَاحِبِهِ بادئ بلو في الْقوش عام 2015 م / تَمَّ تَأْلِيفُ الكِتَاب عام  2001 م / عَدَدُ الصَفَحَات : 110 صَفْحَة / حَجْمُ الوَرَق المُسْتَعْمل : 24 سم × 16 سم / تَصْمِيمُ الغِلاف : يوسف زرا / عَدَدُ نُسَخِ الطَبْعةِ الأُولَى : 50 نُسْخَة /  تَقْييم الكِتَاب : سالم مروكي عام 2013 م .

 

9 ــ مشَاهِير الْقوش في القَرْنِ العِشْرِين / تَارِيخُ الإِصْدَار : 2015 م / عَدَدُ النُسَخ : 50 نُسْخَة / عَنْ مَكْتَبِ صبيا لِصاحِبِهِ مريما كادو في الْقوش / تَصْمِيمُ الغِلاف : يوسف زرا / عَدَدُ الصَفَحَات : 148 صَفْحَة / حَجْمُ الوَرَق المُسْتَعْمل : 24 سم × 16 سم / مُحْتَويَات الكِتَاب : ــ

  [ سِيرَة حيَاة 47 شَخْصِيَّة مِنْ مُخْتَلَفِ طبَقَاتِ الشَعْب  / جَدْوَلٌ بِأَسْماءِ 56 رجُل دِينيّ / جَدْوَلٌ بِأَسْماءِ 59 شَخْصِيَّة مِنْ حَمَلَةِ الشَهاداتِ الدِراسِيَّة ، وأَيْضاً العُلْيَا كالماجستير والدكتوراه في مُخْتَلَفِ الاخْتِصَاصاتِ مِنْ كِلا الجِنْسَينِ / جَدْوَلٌ بِأَسْماءِ 35 رجُل في اخْتِصاصِ القَانُونِ والقَضَاء / جَدْوَلٌ بِأَسْماءِ 120 طَبِيب وصَيْدلِيّ / جَدْوَلٌ بِأَسْماءِ 321 مُهنْدِّس بِمُخْتَلَفِ الاخْتِصاصاتِ الهَنْدَّسِيَّة / جَدْوَلٌ بِأَسْماءِ 246 مُدَرِّسٍ ومُعلِّم / جَدْوَلٌ بِأَسْماءِ 28 شَخْصِيَّة مِنْ الوُجهاءِ والرُؤسَاءِ / جَدْوَلٌ بِأَسْماءِ 60 شَخْصِيَّة في مُخْتَلَفِ المِهَنِ  ] .

 

10 ــ مُقْتَطفَات لِمَسِيرَةِ الإِنْسَانِ التَارِيخِيَّة والظَواهِرِ الطَبِيعِيَّة /  صَدَرَ في الْقوش عام 2015 م عَنْ مَكْتَبِ صبيا / عَدَدُ الصَفَحَات : 97 صَفْحَة / عَدَدُ النُسَخ الصَادِرَة  : 50 نُسْخَة /  حَجْمُ الوَرَق المُسْتَعْمل : 16 سم × 20 سم / تَصْمِيمُ الغِلاف : مريما كادو / وهو كِتَابٌ عِلْمِيّ ــ تَارِيخِيّ ، يَتَكوَّنُ مِنْ 14 فَصْلاً ، ويَشْتَمِلُ على ما يلِي : ــ

خَارِطَةِ المُوَرِّثَاتِ لِلأَحْيَاءِ ، جَدْوَل بِدَوْرَاتِ العُصُورِ الجلِيدِيَّة في أُوربا والشَرْق الأَوْسَط ، جَدْوَل بِالعُصُورِ الحَجَرِيَّة ، جَدْوَل بِالسُلالاتِ الحاكِمَةِ في وادِي الرَافدين ، جَدْوَل بِالمَوَاقِعِ الحَضَارِيَّة في العِراقِ وتَوارِيخِها ، جَدْوَل بِملُوكِ وحُكَّامِ العِراق مِنْ عامِ 1921 م ــ 2003 م ، جَدْوَل بِأَسْماءِ فلاسِفَةِ اليُونان ، جَدْوَل بِأَسْماءِ فلاسِفَةِ أُوربا ، جَدْوَل بِأَسْماءِ فلاسِفَةِ الصِين ، جَدْوَل بِأَسْماءِ فلاسِفَةِ الهِنْد ، بَعْضِ الظَواهِرِ الطَبِيعِيَّة وتَارِيخِ حدُوثِها ( ككسُوفِ الشَمْسِ في اليُونان ووادي الرَافدين وفي الصِين ) ، جَدْوَل بِالحَضَارَاتِ القَدِيمَةِ وتَوارِيخها ، العلاقَة الفِكْرِيَّة بَيْنَ لُغَةِ العقْلِ ولُغَةِ المَنْطِق ، بَعْضِ البحُوث التَارِيخِيَّة ذات مَفْهُومٍ اسْطُورِيّ ، المَرْأَة عِبْرَ التَارِيخ   .

 

11 ــ مِنْ المُنْطَلقَاتِ العِلْمِيَّة والتَارِيخِيَّة / طَابِع الكِتَاب فِكْرِي ــ فلْسَفِي ــ عِلْمِي / صَدَرَ  عَنْ مَكْتَبِ صبيا في الْقوش عام 2015 م / عَدَدُ النُسَخ  : 50 نُسْخَة .

 

12 ــ مَكانَةُ المَرْأَة عِبْرَ التَارِيخ / عَنْ مَكْتَبِ صبيا في الْقوش عام 2016 م / عَدَدُ الصَفَحَات : 526 صَفْحَة / حَجْمُ الوَرَق المُسْتَعْمل : 20 سم × 15 سم / تَصْمِيمُ الغِلاف : يوسف زرا / مَضْمُونُ الكِتَاب يَرْوِي السِيرَة الذَاتِيَّة لـ 135 إِمْرَأَة مِنْ عُمْقِ التَارِيخ 800 سَنَة قَبْل المِيلاد ولِغايَةِ نِهايَةِ القَرْنِ العشْرِين ، وفصُولِهِ كالتَالي : ــ

الأَوَّل ــ المَرْأَة العامِلَة في المَيْدانِ الثَقَافِي والسِيَاسِي .

الثَاني ــ المَرْأَة العامِلَة في المَيْدانِ الفَنِّي (التَمْثِيل، الغِنَاء، الرَقْص، الفنُون التَشْكِيلِيَّة) .

الثَالِث ــ المَرْأَة العامِلَة في المَيْدانِ المِهنِيّ  .

 

13 ــ آراءٌ في مُسْتَقْبَلِ النِظَامِ الدُولِيّ / كِتَابٌ سِيَاسِيّ حَوْلَ حرَكةِ المُجْتَمَع ِ وأَنْظِمَتِهِ السِيَاسِيَّة والاجْتِماعِيَّة والفِكْرِيَّة مُسْتَقْبَلاً في ثَمانِيَةِ بحُوثٍ مُتَنَوِّعة  / عَنْ مَكْتَبِ صبيا في الْقوش / تَارِيخُ الإِصْدَارِ عام  2015 م /  عَدَدُ النُسَخِ : 25 نُسْخَة / عَدَدُ الصَفَحَات : 132 صَفْحَة / حَجْمُ الوَرَقِ المُسْتَعْمَل : 24 سم × 16 سم / تَصْمِيمُ الغِلاف : يوسف زرا /  تَقْييم الكِتَاب : السيّد سفر صفار .

 

14 ــ ذَاكِرَةُ الزَمَنِ لِفَنِّ الفِطْرَة / صَدَرَ عام 2012 م / عَنْ مَكْتَبِ فينوس لِصاحِبِهِ بادئ بلو في الْقوش / تَصْمِيمُ الغِلاف : يوسف زرا / عَدَدُ الصَفَحَات : 128 صَفْحَة / حَجْمُ الوَرَقِ المُسْتَعْمَل : 25 سم × 17 سم / هو كِتَابٌ يَخُصُّ الفَنّ التَشْكِيليّ بِشَكْلٍ عامّ ويَشْتَمِلُ أَيْضاً على بَعْضِ الخَرَائطِ لِفَنِّ العِمارَة ،  حَيْثُ الكاتِب يوسف زرا يَصِفُ نَفْسَهُ هاوِياً لِهذَا الفَنّ مُنْذُ الطفُولَة ولَيْسَ فنَّاناً أَكادِيميَّاً / يَشْتَمِلُ الكِتَاب على ما يلِي : ــ

 

أ ــ 45 لَوْحَة فَنِيَّة بِالأَسْودِ والأَبْيض ، بِاسْتِثْنَاءِ لَوْحةً واحِدَةً فَقَطْ وهي مَوْجُودَة حالِيَّاً في مَتْحفِ ديرِ السَيّدة في الْقوش .

 

ب ـــ 32 مُخَطَّط لِخَرَائط ذات مَسَاحاتٍ مُخْتَلِفَةٍ تَمْتَدُّ مِنْ عام 1968 م ولِغايَةِ 2010 م ، أغْلَبُها قَامَ المُؤَلِّف بِتَصْمِيمِها وتَنْفِيذِها  في بَغْداد والْقوش مَدَى العشْرِ سَنَوات الأَخِيرَة مَعَ ثَمانِ صُوَرٍ مُلَوَّنَة لِواجِهاتٍ مُجَسَّمَة لِلدُورِ أَوْ كعِمارَة ، تَصْمِيم وتَنْفِيذ في الْقوش .

 

15 ــ مِنْ مُنْطَلقَاتٍ فِكْرِيَّة لِمَسِيرَةِ حيَاةِ الإِنْسَانِ التَارِيخِيَّة / تَمَّ تَأْلِيفَهُ عام 2008 م / عَدَدُ الصَفَحَات : 97 صَفْحَة /  صَدَرَ عام 2015 م  / عَنْ مَطْبَعةِ صبيا في الْقوش / حَجْمُ الوَرَقِ المُسْتَعْمَل : 16 سم × 20 سم  / مُصَمِّمُ الغِلاف : يوسف زرا  .

 

 

صُورَة لِفَهرِست كِتَاب ( مِنْ مُنْطَلقَاتٍ فِكْرِيَّة لِمَسِيرَةِ حيَاةِ الإِنْسَانِ التَارِيخِيَّة ) 

 

 

في مَجَالِ التَأْلِيف المَسْرَحِيّ /

ــ مَسْرَحِيَّات مُخْتَارَة / مَجْمُوعَة مَسْرَحِيَّات بِاللُغَةِ العرَبِيَّة / صَدَرَتْ عَنْ مَطْبَعةِ نصِيبين لِلكنِيسَةِ الشَرْقِيَّة في الشَرَفِيَّة ــ الْقوش / تَارِيخ الإِصْدَار : 2012 م / تَصْمِيم الغِلاف : يوسف زرا / عَدَدُ الصَفَحَات : 120 صَفْحَة / حَجْمُ الوَرَقِ المُسْتَعْمَل : 24 سم × 16 سم  / عَدَدُ النُسَخِ : 500 نُسْخَة .

 

الكِتَاب يَضُمُّ سَبْعُ مَسْرَحِيَّات وهي : ــ

أ ــ الكنْز /  كُتِبَتْ عام 1998 م في بَغْداد / بِاللُغَةِ العرَبِيَّة  / قَامَ الكاتِب يوسف زرا بِتَرْجَمَتِها مِنْ أَصْلِ نَصٍّ لَهُ بِاللُغَةِ السرْيَانِيَّة / تَتَكوَّن المَسْرَحِيَّة مِنْ فَصْلين ، الفَصْلُ الأَوَّل بِأَرْبَعةِ مَشَاهِد ، الفَصْلُ الثَاني بِمَشْهدِين / المَسْرَحِيَّة اجْتِماعِيَّة شَعْبِيَّة تَدُورُ أَحْدَاثها في بَلْدَةٍ قَدِيمة ، تَتَحكَّمُ فيها المُعْتَقَداتُ والأَسَاطير الاجْتِماعِيَّة ذات العُمْق التَارِيخي المُتَداول بَيْنَ العوائلِ والأَفْرَاد .

 

وكلِمَة ( الكنْز ) في المَسْرَحِيَّة تُعبِّرُ عَنْ مَدْلُولٍ مُتَميّز يَقُولُ بِأَنَّ الكثِير مِنْ الدُورِ القَدِيمة والَّتِي آلتْ إِلى أَطْلالٍ وخرَائب ، يُوجَدُ فيها ثَرْوَة مَادِيَّة ثَمِينَة مَطْمُورَة تَحْتَ أَرْضِيَّةِ بَعْضِها ، وإِنَّ هذَا الكنْز قَدْ تكُونُ هيْئَتَهُ المَادِيَّة قِطعاً ذَهبِيَّة ، أَوْ فِضيَّة ، أَوْ نقُوداً مَعْدَنِيَّة لأَزْمِنَةٍ غابِرَةٍ مِنْ تَارِيخِ البَلْدَة ، والَّتِي غالِباً ما هَجَرَها غالبِيَة سُكانها بِسَبَبِ الاعْتِداءاتِ المُسْتَمِّرَةِ علَيْها مِنْ قِبَلِ أَقْوامٍ غرِيبَةٍ عَنْها .   

 

وتَقُولُ الأسْطُورَة إِنَّ كثِيراً مِنْ هذِهِ الكنُوز مَجْهُولَة المَوْقِع ، ويَصْعُبُ العثُورُ علَيْها ، حَتَّى إِنَّها تَبْقَى مَدْفُونَة تَحْتَ أَنْقَاضِ الخرَائبِ مُدَّة طَوِيلَة إِلى أَنْ يَنْبَري فَرْدٌ مِنْ أَهْلِ القَرْيَةِ فيَتَنَبَّأُ بِأَنَّها ستَكُونُ مِنْ نَصِيبِ رَجُلٍ بِأَوْصافٍ مُعيَّنَةٍ ، وأَحْيَاناً تُسَمَّى بِإِسْمِهِ ومِنْ سُلالَةِ نَفْسِ العائلَةِ لِلدارِ القَدِيمةِ .

وفَوْقَ أَرْضِيَّةِ هذِهِ الفِكْرَة تُبْنَى أَحْدَاث المَسْرَحِيَّة وتَدُور ، فتَحْلمُ إِمْرَأَةٍ مِنْ القَرْيَة حُلُماً بِهذَا المَنْحَى ، لِيَكُونَ الكنْز مِنْ نَصِيبِ شَابٍ إِسْمه ( كَليانا ــ أَيْ جلِيل ) ، وشَابَة تُدْعَى ( يُوما ــ أَيْ شَمْس ) ، ومِغْزَى المَسْرَحِيَّة يُفْضِي بِتَحْوِيلِ الكنْزِ مِنْ مادِيّ زَائلٍ إِلى إِنْسَانِيّ مَعْنَوِيّ يَحْمِلُ في طيَّاتِهِ صِفَةَ الدَوامِ والبَقَاء وغَيْر قَابِلٍ لِتَغْيِيرِ قِيمتِهِ وثَمَنِهِ .

شخُوصُ المَسْرَحِيَّة الأَرْبَعة عَشَر هُم : مريم ( إِمْرَأَةٌ عجُوز صاحبَة الحُلُم ) ، سليمان ( شَمَّاسٌ مُفَسِّر الحُلُم ) ، حنا الحائك ( صاحِب الجُومَة ــ آلَة حِيَاكة قَدِيمة ) ، سميرة ( طِفْلَة حفِيدَةُ سليمان ) ، أسوما ( زَوْجَةُ حنا الحائك ) ، بطرس ( أَحَدُ الجِيرَان ) ، شَمْس ( بَطَلَةُ القِصَّة ــ مَظْلُومَة  لاحِقاً ) ، يوسف ( مُخْتَارُ القَرْيَة ) ، رفقة ( بِنْت فاتَها سِنُّ الزَواج وبَقِيَتْ دُوْنه ) ، اسطيفو ( شَقِيق رفقة ) ، الياس ( شَقِيق رفقة الثَاني ) ، اسحق ( ابْنُ عمّ حنا الحائك ) ، يورا ( ابْنُ الشَمَّاس كوركيس والَّذِي يَتَقَدَّمُ لِخطْبَةِ شَمْس ) ، كَليانا ( ابْنُ اسحق ) .

مَسْرَحِيَّة الكنْز مُثِّلَتْ بِاللُغَةِ السرْيَانِيَّة عام 1997 م وتَحْتَ عُنْوان ( الضَحِيَّة ) على مَسْرَحِ نادِي بابِل الكلْدانيّ في بَغْداد /  إِخْرَاج : هيثم أبونا / تَمَّ تَغْيِير إِسْم المَسْرَحِيَّة مِنْ ( الكنْز ) إِلى ( الضَحِيَّة ) اسْتِناداً لِطُقُوسٍ دِينِيَّة قَدِيمة ( تَقْدِيمُ القَرابِينِ البَشَرِيَّة ) /  عُرِضَتْ ولِمُدَّةِ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مُتَتالِيَة / قَامَ بِتَأْدِيَةِ الأَدْوارِ في المَسْرَحِيَّة  : سلمى عبد الأحد ، إخلاص يوسف ، بشرى يوسف ، فرج حلبي ، سمير خوش ، باسل شامايا ، كادح زرا ، صباح يلدكو ، جرجيس قلو .        

 

 أَرْبَع لَقَطَات مُصَوَّرَة مِنْ مَسْرَحِيَّة ( الضَحِيَّة ) /

 

 

 

 

 

 

ب ــ لَنْ تَنْضَب اليَنابِيع / مَسْرَحِيَّة بِمَشْهَدٍ واحِد / بِاللُغَةِ العرَبِيَّة / وهي مَسْرَحِيَّة اجْتِمَاعِيَّة سِيَاسِيَّة ذات طَابِعٍ جادٍ وتَرَاجِيدِيّ ، تُحاوِلُ رَفْع مَعْنَوِيَّةِ الفَرْدِ في المَوَاقِفِ الصَعْبَةِ وضَرُورَةِ تَجاوزِ الأَزَمَاتِ بِرُوحٍ مُتَفَائلَةٍ وبِتَحدٍ وثِقَة ٍ / أَهَمُ الشَخْصِيَّات في المَسْرَحِيَّة : سارة ( إِمْرَأَة شَابَة في العقْدِ الثَالِث مِنْ عُمُرِها ) ، سليمان ( شَيْخٌ تَجاوزَ الثَمانِين عاماً ) ، حميد ( طِفْلٌ بِعُمُرِ خَمْس سَنَواتٍ ) ، سمير ( شَابٌ في العقْدِ الثَاني مِنْ العُمْرِ ) / كُتِبَتْ المَسْرَحِيَّة عام 2004 م / مُثِّلَتْ على مَسْرَحِ جمْعِيَّةِ الْقوش الثَقَافِيَّة عام 2005 م / عنَاصِرُ التَمْثِيل : هُوَاةٌ مِنْ أَعْضَاءِ الجمْعِيَّةِ المَذْكُورَة / الإِخْرَاج : صفاء رحيمة .       

 

ت ــ كُنْفا ( الحَقِيبَة ) / مَسْرَحِيَّة اجْتِمَاعِيَّة وَاقِعيَّة ذات طَابِعٍ تَرَاجِيدِيّ ورُومانسِيّ في آنٍ واحِد / كُتِبَتْ عام 1997 م في بَغْداد / بِاللُغَةِ العرَبِيَّة /  تَقَعُ أَحْدَاثُ المَسْرَحِيَّة ضِمْنَ عائلَةٍ تكادُ تَفْتَقِدُ لِلقِيمِ والأَعْرَافِ الإِنْسَانِيَّةِ والاجْتِمَاعِيَّة السَائدَة ، والزَواج بِنَظَرِ الوالِدينِ مُتَعٌ وأَهْواء فَقَطْ ، يُعانِي نَتِيجةَ ذَلِك الأَوْلاد كجِيلٍ ثَانٍ وتَكْتَنِفُ أَيَّامَهُم المآسِي ويُحْرَمُون مِنْ طفُولَةٍ مَكْفُولَةٍ بِالأَمانِ والمُسْتَقْبَلِ المَضْمُون في ظِلِّ عوائل تَحْمِيهِم وتَهْتَّمُ بِهِم وبِمُسْتَقْبَلِهِم ، بِاعْتِبَارِ العائلَةِ نَواة وبَذْرَة الحَضَارَةِ الأُولَى لِلإِنْسَانِ وأَساسِ المُجْتَمَعِ .

وكلِمَة ( كُنْفا ) بِاللُغَةِ السرْيَانِيَّةِ المَحْكِيَّة هو الكِيس المُخَاط مِنْ القِماش ، ويُسْتَعْمَل حافِظَاً لِلكُتُبِ المَدْرَسِيَّةِ لِلأَطْفَال في مَرْحلَةِ التَمْهيدِيّ والابْتِدائِيَّة ، والَّذِي كانَ مَوْجُوداً في قُرَى الشِمال عامَّةً والقُرَى المَسِيحِيَّة خاصَّةً إِلى أَواسِطِ القَرْنِ المَاضي ، والَّذِي حلَّتْ مَحَلَهُ في حاضِرِنا الحَقِيبَة الجلْدِيَّة المَعْرُوفَة لَديْنا . 

شخُوصُ المَسْرَحِيَّة : سلمى ( إِمْرَأَةٌ في مُقْتَبَلِ العُمْرِ ، مُتَزَوِّجة ) ، يونس ( زَوْجُ سلمى ، شَابٌ في العقْدِ الثَالِثِ مِنْ العُمْرِ ) ، حامد ( شَابٌ في العقْدِ الثَالِث مِنْ العُمْرِ ، ابْنُ عَمِّ يونس ) ، سعدية ( شَابَّةٌ في مُقْتَبَلِ العُمْرِ ، زَوْجَةُ حامد ) ، ثامر ( طِفْلٌ في العقْدِ الأَوَّلِ مِنْ العُمْرِ ، ابْنُ سلمى ويونس ) ، كامل وجمال ( طِفْلان بِعُمُرِ ثامر ، أَخَوان ) ، سليم ( طِفْلٌ بِعُمُرِ كامل وجمال ) ، جبار ( زَوْجُ سلمى الثَاني ) ، مريم ( إِمْرَأَةٌ في العقْدِ الرَابِع مِنْ العُمْرِ  ) ، يعقوب ( زَوْجُ مريم ، هو الآخَر في العقْدِ الرَابِع مِنْ العُمْرِ )  ، سليمان ( مُعلِّم في مَدْرَسَةٍ ابْتِدائِيَّة ) ابراهيم ( رَجُلٌ مُسْتَطْرِق ) ، عمار (رَجُلٌ مُسْتَطْرِق ) ، سالم (رَجُلٌ مُسْتَطْرِق آخَر ، وهو الأَب المُتَبَنّي لِلطِفْلِ ثامر ) ، سليمة ( زَوْجَةُ سالم ، إِمْرَأَةٌ في العقْدِ الرَابِع مِنْ العُمْر ) .

لَمْ تَتَوَفّرْ فُرْصَةَ إِخْرَاجِ المَسْرَحِيَّة وتَمْثِيلِها لأَسْبَابٍ لا مَجَالَ لِذِكْرِها .

 

ث ــ الذَبِيحة / مَسْرَحِيَّة كُتِبَتْ عام 1997 م / بِاللُغَةِ العرَبِيَّة / وهي مُتَرْجَمَةٌ مِنْ نَصٍّ سرْيَانِيّ لِلمُؤَلِّف بِعُنْوانِ ( حزْوَة ) ، تَدُورُ أَحْدَاثُها في وَسَطٍ حَضَارِيّ قَدِيم ، عِبْرَ أَجْيَالٍ نَقَلَتْ أَحْدَاثَها كقِصَصٍ ورِوايَاتٍ عَنْ مَوَاقِعٍ أَثَرِيَّةٍ مَجْهُولَة المَعالِم الدَاخِلِيَّة تَماماً ، وقَائمَة كأَطْلالٍ لَها صَلَةٌ بِالمَاضِي السَحِيق .

تُصَوَّرُ أَحْدَاثُ المَسْرَحِيَّة مِنْ خِلالِ حُلُمٍ لِشَخْصٍ مِنْ أَهْلِ القَرْيَةِ القَدِيمَةِ الَّتِي تَقَعُ فيها تِلكَ الأَطْلال ، فيَتَراءى لَهُ في الحُلُمِ وكأَنَّهُ في مكانٍ وزَمانٍ غَيْرَ واقِعهُ الآنِيّ ويَفْقِدُ الصِلَةَ بِهِ ، وحِيْنَ يَصْحُو مِنْ نَوْمِهِ يَقُصُّ على زَوْجَتِهِ وأَوْلادِهِ حُلُمَهُ ، فيَدُورُ الحدِيثُ بَيْنَ أَفْرَادِ العائلَةِ تَدَاخُلات وتَعْلِيقَات ، وأَيْضاً مَعَ أَشْخَاصٍ آخَرِين  ، ويَقْتَنِعُ الجمِيعُ في خُلاصَةِ الأَحادِيثِ والمُنَاقشَاتِ أَنَّ الحُلُمَ لَيْسَ حُلُماً وإِنَّما مُعْجِزَة ويَرْبِطُ الحاضِرَ المُعاش بِالمَاضِي المُنْدَثِر ، وأَنَّ كُلَّ ما شَاهدَهُ الأَب في الحُلُم هي شخُوصٌ حضَارِيَّة غَيْرُ واضِحَةِ المَعالِم حالِيَّاً  ، ومِنْ خِلالِ هذِهِ الأَحْدَاثِ تَتَوَصَّل العائلِةُ إِلى اكْتِشَافِ الذَاتِ الحضَارِيَّة عِبْرَ الارْتِبَاطِ بَيْنَ التُرَاثِ المَاضِي وأَرْضِهِ ، وبَيْنَ ما لَدَى الإِنْسَان في هذِهِ القَرْيَة القَدِيمَة مِنْ الأصُولِ والأَعْرَافِ الاجْتِمَاعِيَّة المُنْبَثِقَةِ عَنْ ذَاك الإِرْث التُرَاثِيّ القَدِيم . 

المَسْرَحِيَّة المُتَرْجَمَة مِنْ اللُغَةِ السرْيَانِيَّة المَحْكِيَّة ( سورث ) إِلى اللُغَةِ العرَبِيَّة تَتَكوَّنُ مِنْ ثَلاثة فصُولٍ / الفَصْلُ الأَوَّل يَتَكوَّنُ مِنْ مَشْهَدِين ، الفَصْلُ الثَاني ثَلاث مَشَاهِد ، الفَصْلُ الثَالِث  مَشْهَدٌ واحِد .

 

شخُوصُ الفَصْلِ الأَوَّلِ مِنْ المَسْرَحِيَّة :  نابوسين ( كاهِنُ الهيْكل ) ، شابو ( شَابٌ في العقْدِ الرَابِعِ مِنْ العُمْرِ ) ، صادوقا ( خَادِمُ الهيْكل ) ، بيليت ( أُمُّ صادوقا ) ، دنوبال ( شَقِيقُ صادوقا ) ، منصور ( الأَب ) ، سارة ( زَوْجَةُ منصور ) ، دنو ( الابْن ) ، سادونا ( الابْن ) .

 

شخُوصُ الفَصْلِ الثَاني مِنْ المَسْرَحِيَّة : منصور ( الأَب ) ، نابوسين ( الكاهِن ) ، بيليت ( زَوْجَةُ منصور ) ، جَمْعٌ مِنْ الكُومبارس ، شَابٌ مَجْهُولُ الإِسْم يُعْلِنُ عَنْ  نشُوبِ حرِيق .

 

شخُوصُ الفَصْلِ الثَالِثِ مِنْ المَسْرَحِيَّة : منصور ( الأَب ) ، سارة ( الزَوْجَة ) ، سادونا ( الابْنُ الأَكْبَر ) ، دنو ( الابْنُ الأَصْغَر ) ، يوسف ( المُعلِّم ) .

 لَمْ تَتَوَفَّرْ الفُرْصَةُ المُنَاسِبَة  لإِخْرَاجِ المَسْرَحِيَّة وتَمْثِيلِها .

 

 ج ــ حُلُمُ كوديا /  بِاللُغَةِ العرَبِيَّة / مَسْرَحِيَّة تَارِيخِيَّة ذات طابِع ميثالوجي ( أسْطُورِيّ ) ، تَظْهَرُ على شَكْلِ حُلُمٍ لأَحَدِ أَشْهَرِ ملُوكِ مَمْلَكةِ لكش وهو الأَمِير ( كوديا ) ، المَلِك الثَاني مِنْ مَجْمُوعَةِ السُلالَةِ الثَانِيَة ، والَّتِي حكمَتْ لكش مِنْ 2341  ــ 2111 ق. م ،  وكوديا الَّذِي كانَ ملِكاً ورَفَضَ هذَا اللَقَب وسَمَّى نَفْسَهُ بِالأَمِير فَقَط ْ ، حكَمَ مِنْ 2144 ــ 2124 ق . م ، يُوَضِّحُ في حُلُمِهِ القِيم والطقُوس والمَراسِيم الدِينِيَّة الَّتِي كانَتْ سَائدَة أَواسِط الأَلْفِ الثَالِث قَبْلَ المِيلاد ، ومَدَى تَأْثِيرِها على البُنْيَةِ التَحْتِيَّة لِمُجْتَمَعِ مَدِينَةِ لكش ورسُوخِ بَعْضِ شَرَائحِهِ إِلى طبَقَات ، مِنْها الملُوك والكهَنَة وانْتِسَابهم إِلى مَنْزِلَةِ الآلِهةِ الَّتِي كانَتْ تُعْبَد في العِراقِ القَدِيم في الحَضَارَةِ السُومَرِيَّة ثُمَّ الأَكدِيَّة وامْتِدادها إِلى البَابِليَّة والآشُورِيَّة ، وبَقَاء تَأْثِيرِها حَتَّى القَرْنِ السَابِعِ قَبْلَ المِيلاد  / تَتَكوَّن المَسْرَحِيَّة مِنْ ثَلاثة مَشَاهِد / شَخْصِيَّات المَسْرَحِيَّة : الرَاوِي ( وهو الشَخْص غَيْر الظَاهِر ويَرْوِي بَعْضَ وَقَائع الحُلُمِ ) ، كوديا ( الأَمِير ) ، ناتشية ( الآلِهة المُفَسِّرَة لِلأَحْلام ) / كُتِبَتْ عام 2007 م في الْقوش .

لَمْ تَتَوَفَّرْ  الفُرْصَة لإِخْرَاجِ المَسْرَحِيَّة وتَقْدِيمِها لِلجَمْهُور .

 

د ــ حِجارَةُ الرَبْوَة / مَسْرَحِيَّة كُتِبَتْ في نَيْسَان عام 2000 م في بَغْداد / بِاللُغَةِ العرَبِيَّة / وهي مَسْرَحِيَّة على شَكْلِ أوبرِيت بِثَلاثة مَشَاهِد ذات طَابِع فِكْرِي وبِمَسْحةٍ فلْسَفِيَّة ، تَنْطَلِقُ مِنْ نَظْرَةِ الصُراعِ الأَزلِي الكائن في شَخْصِيَّةِ الإِنْسَان بَيْنَ صِفَتيّ ( الأَنا ــ الشرِيرَة الغامِضَة ) و ( الذات ــ الخَيِّرَة الوَاضِحَة ) ، وتُبَيّنُ كيْفَ تَخْتَفي هذِهِ الشَخْصِيَّة المُتَلَوِّنَة أَمام إِصْرَارِ الذاتِ الخَيّرَة على التَخَلُّصِ مِنْ الأَنا ــ المُزَيَّفَة ، وتَقِفُ في مُقَدِّمَةِ الحيَاةِ كسَاتِرٍ يَحْمي ويُضَحّي مِنْ أَجْلِ الإِنْسَانِيَّة ومُسْتَقْبَلِها ونَفْضِ ما علِقَ بِها ( الشَخْصِيَّة ) مِنْ التَرَسُبَّاتِ والأَوْهامِ الَّتِي تُعِيقُ تَقَدُّمَ الحيَاةِ وانْطِلاقِها إِلى أَرْجاءِ المَعْمُورَة .

شَخْصِيَّات المَسْرَحِيَّة : صَدَى الصَوْت ( يُمَثِّلُ الأَرْض الطَيِّبَة ) ، لعازر ( شَابٌ مُمْتَلِئ حيَوِيَّة ونَشَاط وحُبّ الحيَاة ـ الذات ) ، سوريش ( التَارِيخ والزَمَن ) ، قابوس ( الشَخْصِيَّة الخبِيثَة ــ الأَنا ) ، الضَبَابَة ( الخَيْمَة ــ تَكْشِفُ شَخْصِيَّة قابوس ) ، الصَخْرَة ( القُوَّة والثَبات والتَحدِّي ) ، أرموتا ( فتَاة ــ رَمْزُ الإِقْدَام والتَضْحِيَة وديْمُومَةِ الحيَاة ) .

 لَمْ تَتَوَفَّرْ الظرُوف المُلائمَة لإِخْرَاجِ المَسْرَحِيَّة وتَمْثِيلِها .

 

و ــ الاغْتِراب / مَسْرَحِيَّة ذات طَابِع اجْتِمَاعِي وسِيَاسِي ، وعلاقَة الفَرْد بِالوَطَنِ كإِرْثٍ تَارِيخيّ ، ودَوْر الاغْتِراب بِانْفِصالِ المُغْتَرِب عَنْ هذَا الإِرْث التَارِيخيّ وانْعِكاسِهِ على شَخْصِيَّة الفَرْد سَلْباً ، ولِلاغْتِرابِ مُبَرِّراتٍ عدِيدَة ، وتُصَوِّرُ المَسْرَحِيَّة أَباً جَشِعاً لا يَهْتَّمُ بِمُسْتَقْبَلِ ابْنِهِ بِقَدْرِ ما يَهْتَّمُ بِجنِي المَال حَتَّى وإِنْ كانَ ذَلِك على حِسَابِ تَعاسَةِ وَلَدِهِ .

شَخْصِيَّات المَسْرَحِيَّة : يوسف ، ابراهيم ، جميل ، جبرائيل ، لورا ، ود ، بطرس ، أم يوسف .

المَسْرَحِيَّة تَتَكوَّنُ مِنْ فَصْلين / الفَصْلُ الأَوَّل بِأَرْبَعةِ مَشَاهِد ، الفَصْلُ الثَاني بِسِتَة ِ مَشَاهِد .

عُرِضَتْ المَسْرَحِيَّة على خَشَبَةِ مَسْرَحِ نَادِي بَابِل الكلْدانيّ في بَغْداد عام 1997 م ، ولِمُدَّةِ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مُتَتَالِيَة وبِاللُغَةِ السرْيَانِيَّة  ، وأَيْضاً عُرِضَتْ على مَسْرَح نَادِي المَشْرِق / المَسْرَحِيَّة مِنْ إِخْرَاجِ : هيثم أبونا  / المُمَثِّلون : سلمى عبد الأحد ، فرج حلبي ، سمير خوشو ، باسل شامايا ، كادح زرا ، صباح يلدكو ، جرجيس قلو ، ليلى جورج ، باسم قلو ، مازن ننو .

ولَقَدْ عُرِضَتْ مَسْرَحِيَّة ( الاغْتِراب ) على خَشَبَةِ المَسْرَح وتَحْتَ عِنْوان ( الغُرْبَة ) ، قَامَ بِالإِعْداد المَسْرَحيّ لَها : سعيد شامايا ، تَقْدِيم : فُرْقَة مَسْرَح شيرا النَاطِقَة بِالسَرْيَانِيَّة لِلتَمْثِيل .

 

رَابِط مَسْرَحِيَّة (  الغُرْبَة ) لِلمُشاهَدَة على اليوتيوب :

https://www.youtube.com/watch?v=Q4OBrSMB0Xg&spfreload=10

 

والمَأْخُوذَة عَنْ مَسْرَحِيَّة ( الاغْتِراب )  لِيوسف زرا .

 

رَابِط ( مَسْرَحِيَّة : الاغْتِرَاب ) ( النَصّ بِاللُغَة العرَبِيَّة ) لِيوسف زرا :

http://www.tellskuf.com/index.php/culture/54659-2016-

02-12-18-31-08.html?showall=&start=4

 

أَرْبَع لَقَطَات مُصَوَّرَة مِنْ مَسْرَحِيَّة ( الغُرْبَة ) /

 

 

 

ـــــــــــــــ

 نَشَرَ العشَرَات مِنْ المَقَالاتِ المُتَنَوِّعة والبحُوث التَارِيخِيَّة والفَلْسَفِيَّة في الكثِيرِ مِنْ الصُحُفِ والمَجَلات مِثْل :

جَرِيدَة طَرِيق الشَعْب ( بَغْداد ) / جَرِيدَة بهرا ( بَغْداد ) / جَرِيدَة صَوْت كُوردسْتَان ( أَرْبيل ) / جَرِيدَة صَوْت الْقوش ( وتَصْدُرُ عَنْ نَادِي الْقوش العائليّ في القوش ) / جَرِيدَة زَهْرَةُ الجَبَل ( وتَصْدُرُ في الْقوش ، حالِيَّاً مُتَوَقِّفَة عَنِ الصدُور ) / جَرِيدَة السَهْل الأَخْضَر ( وتَصْدُرُ في تللسْقُف ، مُتَوَقِّفَة حالِيَّاً عَنِ الصدُور ) .

وكذَلِكَ في  : مَجَلَّةِ شراغا ( السِرَاج ) والنَاطِقَة حالِيَّاً بإِسْمِ جمْعِيَّةِ الْقوش الثَقَافِيَّة ، وكانَ الكاتِب يوسف زرا صاحِبُ الامْتِياز ورئيسُ التَحْرِير مِنْ عام 2004 م ــ 2007 م / مَجَلَّة بيرموس ( تَصْدُرُ عَنْ مُنَظَّمَةِ الحِزْب الشيُوعيّ في الْقوش ) / مَجَلَّة أُور ( الصَادِرَة عَنْ جمْعِيَّة الثَقَافَة الكلْدانِيَّة في الْقوش ، مُتَوَقِّفَة مُنْذُ عامين ) / مَجَلَّة السُنْبُلَة ( وتَصْدُرُ في الولايَاتِ المُتَحِّدَة الامْرِيكِيَّة ) / سفروتا ( وهي مَجَلَّة اتِحَاد الأُدَبَاء والكُتَّاب السرْيَان في عنكاوا وخاصَّة بِالمُؤْتَمَراتِ والبحُوث ) .

وفي المَواقِع : تللسْقُف كوم / عنكاوا كوم / الْقوش / كِتَابَات / بَلاغات / خورتا .

 

حَضَرَ الكثِير مِنْ المُؤْتَمَراتِ والمِهْرجانَاتِ مِنْها /

1 ــ مُؤْتَمَر المُثَقَّفِين العِرَاقِيِّين عام 2005 م ، والَّذِي أَقَامَتْهُ وِزارَةُ الثَقَافَة والإِعْلام .

2 ــ المُؤْتَمَر القَوْمِيّ الكلْدو ــ آشُورِي ــ السرْيَانيّ في بَغْداد عام 2005 م لِلحَرَكةِ الدِيمقرَاطِيَّة الآشُورِيَّة . 

3 ــ حَضَرَ عِدَّة مُؤْتَمَراتٍ سِيَاسِيَّة ومِهْرجانَاتٍ ثَقَافِيَّة أَدَبِيَّة في بَغْداد ، أَرْبيل  ، السُليمانِيَة ، دهُوك ، زَاخو ، بَخْديدا والْقوش ، ومِنْها مُؤْتَمَر بِمُنَاسَبَةِ ذِكْرَى مرور(  159 ) عاماً على تَأْسِيس الصَحَافَة السرْيَانِيَّة الَّذِي عُقِدَ في دهُوك عام 2008 م ، ومُنِحَ دَرْع الصَحَافَةِ فيه .

4 ــ شَارَكَ في المِهْرَجانِ الَّذِي أُقِيمَ في الْقوش عامي 1999 م ، 2000 م .

5 ــ شَارَكَ في مِهْرَجانِيّ بَخْديدا لِعامي 2000 م و 2001 م .

6 ــ بِالإِضَافَةِ إِلى مُشَارَكتِهِ في عِدَّةِ مِهْرَجانَاتٍ لِنَادِي نُوهدرا والمَرْكز الثَقَافِيّ الآشُورِيّ في دهُوك ، وثَلاث مِهْرَجانَاتٍ احْيَاءاً لِذِكْرَى الشَاعِر برديصان .

7 ــ شَارَكَ في مُؤْتَمَرِ عامِ 2006 م ، والَّذِي أَقَامَهُ اتِحَادُ الأُدَبَاءِ والكُتَّابِ السرْيَان ، وكذَلِكَ المُؤْتَمَر الَّذِي أُقِيم عام 2008 م مِنْ قِبَلِ الاتِحَادِ نَفْسه ، وقَدَّمَ فيه بَحْثاً خاصَّاً عَنِ الأَدَبِ الرَافدينيّ القَدِيم والثَقَافَةِ السرْيَانِيَّة .

 

مِنْ نَشَاطاتِهِ الأُخْرَى /

الكاتِب يوسف زرا ، مِنْ هُواةِ الرَسْم ( التَشْكِيليّ السرْيَاليّ )  مُنْذُ الطفُولَة ، وشَارَك في العدِيدِ مِنْ المَعارِضِ الفَنِيَّة في بَغْداد ، الْقوش وأَرْبيل ، ولَهُ كِتَابٌ حَوْلَ ذَلِك بِعُنْوانِ ( ذَاكِرَة الزَمَن لِفَنِّ الفِطْرَة ) كما أَشَرْنا إِلَيْه أَعْلاه في مُؤَلَّفَاتِهِ  .

 

/////////////////////

 

 

ـــــــــــــــــــــــــ

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المَصَادِر /

 

( 1 )

مَوْضُوع / حِوارٌ مَفْتُوح مَعَ الكاتِب والشَاعِر يوسف اسحق زرا

أَجْرَى اللِقَاء : منذر كله

في أَيَّار ـ 2012 م .

مَوْقِع الْقوش نت . 

 

الرَابِط :

http://www.alqosh.net/modblank.php?mod=news&modfile=print&itemid=31133

 

 ( 2 )

مَوْضُوع / مَسْرَحِيَّات مُخْتَارَة ــ تَأْلِيف يوسف زرا .

الْقوش

2012 م .

المُقَدِّمَة بِقَلَمِ : سعيد شامايا

مَوْقِع تللسْقُف / المَكْتَبَة .

 

الرَابِط  ( مَسْرَحِيَّة :  الكنْز ) :

http://www.tellskuf.com/index.php/culture/54659-2016-02-12-18-31-08.html

 

الرَابِط ( مَسْرَحِيَّة : لَنْ تَنْضَبُ اليَنابِيع ) و ( مَسْرَحِيَّة : كُنْفا ــ الحَقِيبَة )  :

http://www.tellskuf.com/index.php/culture/54659-2016-

02-12-18-31-08.html?showall=&start=1

 

الرَابِط ( مَسْرَحِيَّة : الذَبِيحة ) :

http://www.tellskuf.com/index.php/culture/54659-2016

-02-12-18-31-08.html?showall=&start=2

 

 الرَابِط ( مَسْرَحِيَّة : حُلُمُ كوديا ) و ( مَسْرَحِيَّة : حِجارَةُ الرَبْوَة )  :

http://www.tellskuf.com/index.php/culture/54659-2016-

02-12-18-31-08.html?showall=&start=3

 

الرَابِط ( مَسْرَحِيَّة : الاغْتِرَاب ) :

http://www.tellskuf.com/index.php/culture/54659-2016

-02-12-18-31-08.html?showall=&start=4

 

( 3  )

مَوْقِع تللسْقُف

المَوْقِع الفَرْعِي لِلكاتِب يوسف اسحق زرا .

 

الرَابِط : 

http://www.tellskuf.com/index.php/authors/151-zr.html

 

( 4 )

الأَخ باسم روفائيل، مُدِير مَوْقِع تللسْقُف، والَّذِي لَوْلا تَعاونَهُ المُخْلِص، الدَؤوب والمُسْتَمِّر، لَما رَأَى هذَا المَوْضُوع  النُور على هيْئَتِهِ هذهِ، أُقَدِّمُ شُكْرِي العمِيق لَهُ وتَقْدِيرِي .

 

( 5 )

الكاتِب يوسف اسحق زرا 

مَعَ الشُكْرِ لِتَعاونِهِ وتَواصُلِهِ .

 

( 6 ) 

مَوْقِع دار الكُتُب والوَثائق الوَطَنِيَّة .

الرَابِط :

http://www.iraqnla-iq.com/opac/index.php?q=%22%D9%8A%D

 

( 7 )

مَوْضُوع / لِقَاء عنكاوا كوم مَعَ الأَدِيب يوسف زرا

في مايو / 2009 م . 

الكاتِب : أبو نرساي

رَابِط المَصْدَر :

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,302023.0.html

 

( 8 )

مَوْضُوع / مَشَاهير الْقوش في القَرْنِ العشْرِين .

تَأْلِيف : يوسف زرا 

تَارِيخ النَشْر في مَوْقِعِ تللسْقُف : 

10 / أَيَّار / 2016 م . 

 

الرَابِط :

http://www.tellskuf.com/index.php/culture/57164-2016-05-10-19-51-49.html

 

( 9 )

مَوْضُوع / مَسِيرَةُ المَرْأَة عِبْرَ الحَضَارات الشَرْق أَوْسَطِيَّة عامَّة ، والرَافِدينِيَّة خاصَّة  ــ بَحْثٌ اجْتِماعيٌّ تَارِيخِيّ .

الكاتِب : يوسف زرا 

تَارِيخُ النَشْر في مَوْقِع تللسْقُف : 

15 / تموز / 2016 م .

 

الرَابِط :

http://www.tellskuf.com/index.php/authors/151-zr/58980-jy1510.html

 

( 10 )

مَوْضُوع / بُؤر الصِراع التَارِيخي في المُجْتَمَعِ العرَبيّ عامَّةً والعِراقِيّ خَاصَّةً .

الكاتِب : يوسف زرا

تَارِيخُ النَشْر في مَوْقِع تللسْقُف :

الأَوَّل مِنْ نَيْسَان / 2015 م .

 

الرابط :

http://www.tellskuf.com/index.php/culture/46428-2015-04-01-10-45-09.html

 

( 11 )

مَوْضُوع / مِنْ مُنْطَلقَاتٍ فِكْرِيَّة لِمَسِيرَةِ الإِنْسَانِ التَارِيخِيَّة

بَحْثٌ فِكْرِيٌّ ــ تَارِيخيّ .

الكاتِب : يوسف زرا

تَارِيخُ النَشْر في مَوْقِع تللسْقُف :

11 / أَيَّار / 2016 م .

 

الرَابِط :

http://www.tellskuf.com/index.php/culture/57188-2016-05-11-20-01-29.html

 

( 12 )

مَوْضُوع / كِتَاب نَوافِذٌ تَارِيخِيَّة وفَلْسَفِيَّة لِيوسف زرا

الكاتِب : باسم روفائيل

مَوْقِع تللسْقُف كوم .

في 20 أَيْلول 2016 م . 

 

الرابط :

http://www.tellskuf.com/index.php/tha/5-cul/60896-se2012.html

 

( 13 ) 

اللَقَطَات الأَرْبَع مِنْ مَسْرَحِيَّة ( الضَحِيَّة ) ، هي مِنْ أَرْشِيف الأَخ باسل شامايا ، شُكْراً لِتَعاونِهِ .

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.