اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

• هل كنا بحاجة الى كل هذا ؟ -//- محمد عبد الرحمن

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

هل كنا بحاجة الى كل هذا ؟

محمد عبد الرحمن

لا تزال بلادنا تشهد التظاهرات والتجمعات والاحتجاجات ، التي ترفع مطالب معينة واخرى ترد بطابع سياسي صرف وموجه .

التظاهرات تركت آثارها في مناحي حياتنا واضافت اختناقات جديدة الى ما كان موجودا في الاصل ، واوصلت الحال الى مستويات خطرة باتت تهدد الكيان العراقي ، الذي لم يرس على الاسس المدنية والديمقراطية بعد ، مثلما تهدد وحدتنا الوطنية ونسيجنا الاجتماعي .

حقا ، ليس كل الهتافات والشعارات كان مقبولا ، فقد كانت فيها اصوات نشاز ، وخاصة في بداية تظاهرات الانبار والموصل وصلاح الدين وغيرها ، سيما لجهة التنابز الطائفي المقيت والمرفوض. ولكن علاج ذلك لا يكون قطعا في الاقدام على تهييج طائفي مقابل ، والتحشيد لسياسات وتوجهات معينة . اذ ان من شأن الاستمرار في ذلك ان يقود البلاد الى متاهات معروفة البداية ومفتوحة النهايات .

الجميع يقرون ، وعلى كل مستويات الدولة ، ان التظاهر حق دستوري لا شك فيه. ولكن التطبيق والموقف العملي الملموس لا يخلوان من تجاوزات اصبحت معروفة للداني والقاصي ، وقد وثقتها وسائل الاعلام المختلفة. وباقرار الجميع ، ايضا ، هناك من المطالب ما هو شرعي ودستوري ، وما هو استحقاق كان يجب التعامل معه منذ امد. فالعديد من الشعارات ليست وليدة اللحظة ، ولكن عوضا عن الاستجابة لها قيل انها تدخل في باب التسقيط السياسي وتسييس الامور ، وكأن هناك قضية في بلدنا ليست سياسية ، او جرى في الاساس تسييسها بامتياز وعلى وفق مقاسات محاصصاتية صرفة .

فهل كنا بحاجة الى كل هذا الطوفان ، وتوسيع رقعة الخلافات واحتدامها وتوتير الاجواء ، حتى تبادر الحكومة الى تشكيل لجنة تعجل في تلبية المطالب ، التي يصفها المسؤولون انفسهم اليوم بانها مشروعة ؟

وهل تقطعت سبل التواصل وكان لا بد من انتظار هذه التظاهرات والحراك الجماهيري الواسع ، حتى يتم الاعداد لإطلاق سراح 355 موقوفا والاعتراف بالحيف الذي لحق بهم والاعتذار لهم ؟

وهل نحتاج الى تطورات تضعنا على " حافة الهاوية " حتى يتم نقل الموقوفات الى السجون في محافظاتهن ؟

لقد خرجت الناس الى الساحات والشوارع طارحة مطالب محددة ، قيل انها مقبولة وشرعية عموما ، وكان الواجب يحتم الاستجابة لها فورا ومن دون مماطلة ، وذلك بفتح حوار جاد وعدم اللجوء الى سياسة الفعل ورد الفعل ، او اطلاق نعوت ونعوت مقابلة تسكب الزيت على النار ، وتضيف تعقيدا جديدا وازمة اخرى الى الازمة العامة المتفاقمة التي نعاني منها .

انه لعين الصواب والعقل ان تجري الاستجابة السريعة الى كل المطالب المشروعة في كل محافظات الوطن. واملنا ان يكون الجميع قد استخلصوا العبرة مما جرى ويجري اليوم.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.