اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

قصيدة وشاعر// رمزي عقراوي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

الموقع الفرعي للكاتب

قصيدة وشاعر

حوار حول قصيدة ( يا بُثَينُ ) رقم – 5-

للشاعر رمزي عقراوي

كوردستان – العراق

 

((5= قصائدُ بَريد الحُبّ العُذري  )) بقلم الشاعر رمزي عقراوي

 

حُبُّكِ

يا ( بُثَيْنُ) ---

من المِسكِ

والعنبَرِ

فَهل أنتِ

يا رائعتي

جّنَّةُ الخُلدِ ؟!

ومتى يكونُ

حَبلُ المُودّةِ

والإخلاصِ

بيننا بمُمتدِّ ؟؟

كأنَّ البريدَ

يحمِلُ رسائلاً

كثُرَتْ بيننا

من الأخذِ

والرَّدِ ؟!

هجَرتيني

ولم اُنكِرْ مُوَّدَّتُكِ ---

فَلَسْتِ بأوَّلِ إمرأةٍ ---

لم تدُمْ

على الحُبِّ والعَهدِ ؟؟

23=5=2017

 

1-  نودّ أن نعرف عن قرب مَن هو رمزي عقراوي؟

= رمزي عقراوي شاعر كوردي- عراقي يكتب وينشر نتاجاته باللغة العربية منذ نصف قرن ولم يزَل – لديه أكثر من 20 مخطوطة شعرية لم تُنشر منها ورقياً سوى المئات

 

من قصائده الوطنية والغزلية على مواقع وكروبات النت – مواليد 23يوليو تموزعام 1954في مدينة = عقرة= الجبلية

 

الساحرة الجميلة جدا واليها يُنتَسَب في إقليم كوردستان – شمال شرق مدينة الموصل الحدباء- متزوج وله عدة أولاد – شاعرحُرأي غير مُنتمي لأية جهة سياسية أوتنظيمية أونقابية

 

أكمل دراسته الأبتدائية والمتوسطة والثانوية في مسقط رأسه ( مدينة عقرة ) ولم يتسنّ له الدخول الى الجامعة 0 مُؤمن بالإنسان أولا وأخيرا دون ميل أو مكان!

 

2-  متى كانت بداياتك الشعرية ؟ هل كانت غزلية أم من نوع آخر؟

 

= كانت وطنية بالدرجة الأولى ولازَمَتْها أشعار غزلية متواصلة منذ البداية وقد آنقطعتُ عنها فترة زمنية طويلة ولكنني رجعتُ الى كتابة الأشعار الرومانسية الرقيقة في مجال الحُب العذري وأُحِنُّ الى أيام الشباب الأولى بين فترة وأخرى – وقد عذَّبَتْني وأرَّقَتْني كثيرا جدا هموم الوطن الجريح والمواطن المسحوق منذ سنين لما يُكابده من قهر واستلاب وظلم وألم وغبن ومجهولية المصير وسوء الحال

 

3-  من أي نبع تستلهم ابداعاتك الشعرية ؟

= من الخير والحق والجمال – الجَمال في كل شيء في الوجود في المرأة في الطفل في الطبيعة الساحرة في النقاء في الإخلاص في حُب البشرية – كما أؤمنُ بالحق الإنساني المشروع في حق الحياة والعبادة والحرية – إضافة الى حُب الوطن الذي لا يُعلى عليه حب آخر خصوصا اذا كان هذا الوطن مُعرَّضاً للذوبان والإستغلال والأبتزاز من أعداء الخارج ومن خونة وعملاء الداخل!!

 

4= مَن هُم أبرز رواد الشعر الذين تأثَّرَ بهم شاعرنا؟

= أبوالقاسم الشابي وأحمد شوقي وأحمد مطر وبدر شاكر السياب ومحمد مهدي الجواهري وآخرون---

 

5= هل يُمكن القول أنكَ بُثَيني المذهب الشعري أم نزاري؟ أم لكَ مذهبكَ المتفرّد الخاص؟

= بصراحة لا هذا ولا ذاك فلديّ مذهبي الشعري المتفرّد الخاص بي في مجال الغزل والشعر الوطني أيضا –

 

6= ما مدى تأثير المرأة في أثراء الهامكَ الشعري؟

= المرأة وما ادراكَ ما المرأة انها أصل الحياة وقصيدتي هذه تُعبٍّرُ عن ضميري الصادق ووجداني الثابت حِيالَها

 

((7= قصائدُ بَريد الحُبّ العُذري)) بقلم الشاعر رمزي عقراوي

أصْلُ المَرأةِ

حُبٌّ وجَمالْ ---

تتجلّى لنا

وانْ عَزَّ المَنالْ

مِلؤها النّورُ

كضاحِكِ الزَّهرِ

في الرّياضِ

ثُغرُها صافٍ

يُناجيها الخَيال ْ

أكادُ اُخِرُّ

لها راكِعاً

لولا عَظَمَةُ الجَلالْ ؟!

فلا تَهوى

جَمالاً زائلاً

بل آهوى التي

جَمالُها لا يُزالْ

لا عَدِمناكِ يا إمرأةً ---

عَيشُنا معكِ

غضٌّ غرير

وأنتِ لنا

ميدان الصَّبا المُتعالْ

أمِنَ العَدلِ

ظُلمُ أصْلِ الحياةِ ؟!

وتركِها دون حُبٍّ ووِصالْ !!

 (( انّ الأناثَ

لم يُخلَقْنَ سُدىً

إنَّهُنَّ رَقيقاتُ قلوبٍ لا جِبال ْ!!))

==========================

 

 

7= في عُجالة – مالفرق بين الحُب العذري والحُب الفاحش؟!

== الفرق شاسع جدا فالحب العذري يعني النقاء والصّفاء الروحي والهدوء والأستقرار النفسي والأطمئنان الجسدي والأشتياق العاطفي المتواتر والإندفاع نحو حُب الحياة والإنسانية عموما – بينما الحب الفاحش فلا يوصَف غير كونه مجرد عملية جنسية أو لذة وقتية تزول بزوال مفعولها البايالوجي خلال دقائق!

 

8= ما نظرتك للحب كشاعر وكإنسان ؟

== في الحقيقة لولا الحب لما عاش الإنسان على وجه البسيطة بسعادة وهناء بل حتى الحيوان والنبات – قد لايشعر الإنسان أن النبات نفسه يشعر بالحب فيما بينه حاله كحال البشر لذا ترى عطاؤه وتكاثره وكثرة ثمره – وبصراحة لو كان الحب يحكم الأقوام لما رأينا كل هذا الدمار والخراب للآرض وللإنسان! علما أن هناك توازن نفسي للحب العذري عندي كشاعر وكانسان لا فرقبين هذا وذاك---

 

9= ما دلالة توظيف اسم (بُثَين) في قصيدتك – هل هي شخصية حقيقية أم مجازية؟ّ!

== هذه الآن مجازية وقد تتطور الى حقيقية في المستقبل والله أعلم!!!

 

10= أستَعمَلتَ ضمير المتكلم في (رائعتي- هجَرتيني) هل يعود هذا الضمير على الذات الشاعرة المتخيلة أم الشاعر نفسه؟

== يعود الى الذات الشاعرة المتخيلة ---

 

11= من خصائص الشعر العذري الوصف العفيف للمحبوبة – أين يتجلّى ذلك في قصيدتك؟

== في كل أشعاري الغزلية المنشورة وغيرها من البداية الى النهاية !

 

12= في قصيدتك عِفّة وطهارة – من أين أستمدتْ روحك الشاعرة هاتين الخصلتين الساميتين؟

== من قصة النبي يوسف وزليخة وعموما من قراءاتي المستمرة للقرآن الكريم منذ الصِّغر ولحد الآن – ومن قصص الأنبياء المتواترة---

 

13= ما حقيقة المرأة في قصيدتك شاعرنا المتالّق ؟

 

((8= قصائدُ بَريد الحُبّ العُذري )) بقلم الشاعر رمزي عقراوي

 

 حبيبتي ( بُثَيْنَةُ ) !

قابِلي حَرَّ الجَوى من نفسي

انْ راعَيتُ في حُبَكِ ذِمَّتي !

فَلَكَمْ عليكِ موعِدٌ  لي قد نُسي ؟؟؟

0 حبيبتي ( بُثَيْنَةُ) !

وانْ نسيتِ حُبّي وودادي

وقد ذوى غصنَ شبابي وهو رَطيبُ !

لكنَّ لكِ بين ضلوعي قلبٌ ---

جزاؤهُ منكِ قهرٌ وعيشٌ كئيبُ ؟!

0 يا مَوثِقَ العهدَ السّالِفِ ---

ذَكِّر حبيبتي (بُثينةَ) ما عاهدَتْ ؟!

وبِحُبِّها نفسي تَلَفَتْ !!

وبِهجرِها الطّويلِ ---

جَوانحي بالهمومِ كابَدَتْ

0 بين جَنبيَّ قلبٌ

بِنارِ حُبِّ بُثينةَ آحتَرَقا

لكنّهُ يقولُ : هل من مَزيدِ ؟؟!!

أ فَمِن أجلِ وِشايةِ عَذولٍ

يُؤخَذُ المظلومُ بالحُكْمِ العنيدِ

أم هكذا العُشّاقُ كانوا ؟

أم ترى تبدَّلَ الناسُ جميعاً

في الزَّمنِ الجديدِ ؟؟؟

=====================

== قصيدتي هذه تُجيبُ على سؤالكم القيم هذا ---

 

14= في البداية كان الوصال من (بُثين) وفي الأخير صار الهجر – ما مدى انعكاس ذلك على نفسيتك كعاشق افتراضي أو حقيقي؟!

== أنتم تعلمون أن نفسية الشاعر العاطفي رهيفة وحسَاسة وطيبة وشفّافة للغاية ويتأثَّر بأبسط كلام رومانسي خصوصا اذا كان هذا الكلام الرائع صادراً من قلم أو فم أو صوت فتاة رقيقة جميلة راقية مثقفة رائعة الفتنة والدلال وعميقة الانوثة الطاغية والأغراء تذوب كلماتها حبا وروعة واشراقا كالشموع وتتلاشى صداها كالثلوج الذائبة على قمم الجبال الشماء!

-       وهكذا الحال كانت مع( بُثَين) في البداية ولكنها قلِبتْ لي بعد ذلك ظهر المِجَن دون أن أعرف سببا لذلك – أي بمعنى آخر ان

-       (بُثينة) أشعلتِ النار في قلبي ولم تُطفِؤها أبداً ! وزادت من حسرة نفسي وأحبَطتْها فجأةً !!

15== وظَّفْتَ المودة والإخلاص وهما أسمى درجات الحب – هل يمكن الأستغناء عنهما اذا لم تتحقق بُغيتكَ في وصال ( بُثَين )؟!

== بالعكس تزداد هذه الخصال عندي لسواها لأنها لا تخصُّها فحسب بل لغيرها انْ وجِدَتْ!

 

16== أ تُراهُ حامل البريد بينكما كان أميناً ولم يفشِ لكما سرّاً أضطرتْ معه المحبوبة للهجر مُرغَمة؟!

== لا أدري بالضبط يجوز من طرفها وأنا لاأعلَم لأنها آنقطعت عنّي فجأةً 00

 

17== رغم الهجر لم تنسَ المودة التي تجمعكما – ما مدى قوة هذا الصمود في تحدي مشاعر القلب الجارفة لديكَ؟

== اليك الجواب عبر قصيدتي هذه –

 

(( 9= قصائدُ بَريد الحُبّ العُذري)) بقلم الشاعر رمزي عقراوي

 

وما بُثينةُ ---

إلاّ سيّدةٌ راقيةٌ

فِتنتُها  ---

كالمُزنِ

يحمِلُ

ما لا يُطاقُ !

تفيضُ منها

الأنوثةُ والإغراءُ

كالنّرجِسِ

يتعاطى الرّحيقُ !

إنها قصيدةُ

عِشقٍ خالِدٍ ---

حَلاّها هذا

الكلامُ الرّشيقُ !

بألفاظهِ

– بِغُرِّ حروفهِ ---

وحُسنُها هو

الغريبُ الدقيقُ

أسَفي على هذا الجًمالِ ---

سيُبلى حتماً ---!!!

– هذا النسيجُ الرَّقيقُ ؟!

=======================

 

18== قُلتَ لستِ أوّل أمرأةٍ لم تدُم على الحب والعهد "؟ هل هذا حكم عام على جميع النساء أم أن هناك استثناء؟ّ

== بصراحة هو حُكمي على جميع النساء خصوصاً وان واقع حياتي العاطفية والرومانسية والشعرية تُبرهِنُ على ذلك!

 

19== ما معنى قولكَ : لستِ أوّل امرأةً  0 هل معنى ذلك ان الشاعر كان يعرف نساء أخريات قبل ( بُثَيْن)؟!

طبعاً ! ولكن نفس المصير والهجر والإحباط  ونكران الجميل من طرفهنَّ 0 ذلك لأنَّ كيدَهُنَّ عظيم 0 والغواني يغرُّهًنَّ الثناءُ

 

20== هل أعتمدتَ في بناء قصيدتكَ على التجديد أم على التقليد؟

== دائما أحاولُ التميُّزَ عن الآخرين وعدم الركض العشوائي وراء التقليد الأعمى وبهذا تكون قصائدي مُتجددة في روحها وفي عطائها وفي تواصلها ابدا مع الآخرين---

 

21== ما هي نظرتكَ لمواضيع الحب التي يتطرق لها الشعر المعاصر؟

== لقد كبُرَتْ مساحة الإبداع وكثُرتْ غزارة الإنتاج الثقافي الهائل جدا بسبب الأنتشار الفظيع للثورة التقنية في كل المجالات والوسائل السهلة في النشر بكل حرية مطلقة – واكثرالحالات المستطرقة ههنا هي وقائع الحب والمحبين والعشق الممنوع والعشاق المجانين عدا ملايين الصور والقصص المثيرة في مجال الحب الفاحش!!! والتي طغتْ بدورها على قلّة حالات الحب العذري المعروف لنا جميعا؟؟

 

 22== هل يُمكن للحب أن يعيش اذا كان من طرف واحد ؟

== كلاّ ! لأن الحب حالة وجدانية صرفة وعطاء متبادل بين طرفين متكافأين يُكمٍّلان مسيرة الحياة معا ويسيران جنبا الى جنب لتحقيق هدف معين قد يكون بالزواج مثلا أو ليس بالضرورة فقد يكون عِشقاً وهوى وهياما واشتياقا طول العمر! دون الألتقاء أصلا!

 

23= ما الغاية من توظيفكَ لبعض الصور الشعرية والمحسّنات البديعية؟

لأنها تُضفي على قصائدي رونقا وجمالا أخّاذا إضافة الى الموسيقى المطلوبة والإيقاع أوالجرس الداخلي للكلمة أو للحرف الشعري!

 

========== يوم الجمعة 26=5=2017

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.