اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

انتفاضة، ثورة ـ مؤامرة، خيانة (1)// عبد الرضا حمد جاسم

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

عبد الرضا حمد جاسم

 

عرض صفحة الكاتب

انتفاضة، ثورة ـ مؤامرة، خيانة (1)

عبد الرضا حمد جاسم

 

أود اليوم ان أشارك مع من شارك في إلقاء ضوء او بيان رأي او تعبير عن حالة او نقل صورة عما/ فيما يجري اليوم في العراق... وقد تنوعت الآراء والمواقف والصور والتصورات واشتد كالعادة الخلاف بسبب وجهات النظر والعواطف والزوايا التي يُنظر منها لما يجري وكل هذا وارد وكان قد مر على العراق والعراقيين أي انه ليس بجديد وكما مر لا احد يرجع الى ما قال او كتب او طرح قبل الان وفي محطات مختلفة وخطيرة مرت على العراق قبل وبعد 2003... لو نعود الى فترة كتابة الدستور مثلاً وما اُنتج فيها وما نُشر نرى الكثير ممن يتحمس اليوم لإلغائه كان من المتحمسين للدفاع عنه والداعين بحماسة الى التصويت عليه والاغلب منهم لم يطلب حتى نشره او اطلاع الشعب عليه. وعندما ظهر قول او شعار "شلع قلع" تندروا عليه واستهزئوا به وقائله واليوم يرددونه ويتحمسون له وهم يعرفون انه مسجل "كبراءة اختراع "باسم فلان الفلاني... قائد المليشيا الثائرة" وهذا حال الكثير من الأمور... كل ذلك فيه وجهات نظر وحماسة ورغبة لكن الأخطر والأعقد هو ان الكثير من المشاركين اليوم فيما يُنشر او يُطرح كان لأيام قليلة قبل الأول من تشرين اول 2019 يعتبر الشعب والشباب منهم عبارة عن قطيع يقوده (مرياع) ويرقص على وقع نغمات (القرقاع( ويتعطر بروائح ما يطرحه قائدهم (الحمار)... والبعض وصف الشباب او اعلن عن ارقام تشير الى انهم :"حشاشة مكبسلين تنخر فيهم حبوب الهلوسة والكرستال فيهم اللواط وزنا المحارم وانهم اس الفساد فهم المرتشين ومعقبي المعاملات والمزورين والمنخنثين والمتسببين في التحرش الجنسي والمهملين دراسياً والمشغولين بطبخ القيمة واللطم والقامة والزنجيل والبكاء على ما حصل قبل اكثر من 1400عام وهم من انتخب عصابات الفساد عدة مرات وهم مجرمي المليشيات وهم وهم وهم وهم... اليوم اصبح هؤلاء الشباب هم الثوار وهم المدافعين عن الحرائر وهم محطمي نظريات علم النفس والاجتماع وهم قادة المستقبل وهم المنتزعين لحقوق الشعب من السراق وهم المنادين بوحدة العراق...

 

واليوم نفس الأشخاص يطالبون بإلغاء الدستور ويرفضون تعديله بالقول "شلع قلع"... وعندما تطرح عليهم شيء عن حق التظاهر يهجمون متحمسين بالقول انه حق دستوري كفله الدستور... هم يطالبون بإلغاء الدستور وليس تعديله ويحتكمون اليه... يصرخون عن وحدة الشعب والشعب مصدر السلطات وعندما تقول لهم ان من خرج لا يمثل حتى جزء من الشعب فهناك من لم يخرج وهم يشكلون اكثر من نصف الشعب يجيبك الحماس "كلشي بوقته "و "ساعتها يحلها حَّلال" وعندما تقول لهم حالة العراق مختلفة فالحكومة او السلطة التنفيذية لا تستطيع معالجة شيء الا بالتوافق يجيبك بالشرعية الثورية ويشير بعاطفة الى تونس ومصر وغيرها... تحول مايجري عند البعض الى "كمونة باريس" وتجاوزوا اكثر من قرنين ونصف تقريباً وما حصل خلال تلك القرون وما قامت به فرنسا بعدها من احتلالات وجرائم بحق الدول التي استعمرتها... نقلها البعض من "تشرين اول" الى "أكتوبر" للإشارة الى ثورة أكتوبر في روسيا القيصرية وهو بعاطفته تلك لم يخطر على باله ان من بين هذه الجموع الكبيرة اليوم الكثيرين جداً وربما الغالبية العظمى من الذين لم يسمعوا عنها ربما لا يعرف ان هناك شهر يسميه البعض اكتوبر... وبنفس الوقت يصرخ ان الجيل هذا يختلف عن الأجيال السابقة وهذا جيل 2003 وما بعدها لا يعرف عن البعث شيء... يعني انه جيل لا يعرف عن البعث لكنه يعرف عن ثورة أكتوبر وكمونة باريس!!!!... والكثير من هذه الأمور التي سأمر عليها في التاليات.

 

ما يجري في العراق منذ ما قبل 1ت1 2019 لم يكن عفوياً ولم يبدأ منذ الأول من تشرين اول 2019 وربما الإعداد له بدأ منذ اكثر من سنتين محلياً واقليمياً وبرز راس جبل الجليد بعد او اثناء الضجة الاعلامية التي قامت ولم تقعد حتى هذه اللحظة بسبب قرار نقل الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي من موقعة العسكري السابق في قيادة قوات مكافحة الارهاب بطلب من قائد تلك القوات وموافقة القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء وتنسيبه الى موقع عسكري اخر في وزارة الدفاع... حيث دارت وتدور أمور وحصلت تطورات هَّدَمَتْ الكثير ومَّسَتْ حتى بعض "المقدسات" ورَّمَمَتْ بعض الممكن وطنياً وهي ستبني او ستؤثر في بناء عراق مختلف عن عراق قبل يوم قرار نقل الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي وكذلك ستؤثر على المجتمع والدولة العراقية وربما ستؤثر على خارطة العراق السياسية ـ الجغرافية.

 

 ضجة اعلامية غير مسبوقة، غريبة، غير معقولة وغير متوقعة مهما كانت منزلة الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي وادواره وتأثيره وشعبيته ساهمت في تلك الحملة بغباء وبأهداف شخصيات من الصف الأول في المنطقة الخضراء أمثال العبادي والنجيفي والحكيم واكيد الصدر. لا استغربها لو كانت باتجاه انصاف السيد الفريق الركن الساعدي والثناء عليه كشخص وكبطولات لكن ان تصل الى مطالبة القائد العام للقوات المسلحة الغاء قراره فهنا كان الوقوف ووجوب الوقوف... فهؤلاء الأربعة وربما غيرهم لهم موقف من رئيس الوزراء الحالي وهم بؤر الفساد حالهم حاله ... والبلد يغلي فكيف تطرق خلايا عقولهم ان قائد عام لقوات مسلحة في وضع مثل الذي فيه عادل عبد المهدي وفي بلد مثل العراق وفي وقت مثل هذه الأوقات يفكر حتى مجرد تفكير بإلغاء قراره وبالذات بعد وصوله الى وسائل الاعلام ونشره والتعليق عليه حتى ولو كان القرار غير صحيح؟ ...هل هم بهذه البلادة السياسية والعسكرية/ الأمنية/ الاجتماعية؟ أم ان وراء تلك المشاركة وبتلك الصيغ مراهقة سياسية ولا أقول غير ذلك؟ وهم يعرفون ان القائد العام للقوات المسلحة سيستند على كتاب رسمي من قائد قوات مكافحة الإرهاب ويعرفون ان صيغة الرد جاهزة وهي مداورة المواقع ويعرفون ان مثل هذه القضايا لا تُعالج في وسائل الاعلام ويعرفون انه حتى لو توفرت الظروف للإلغاء القرار فهي تحتاج الى امرين مهمين الأول هو التنفيذ الفوري دون نقاش او تأخير والثاني فترة زمنية قد تستغرق عدة أشهر للتفكير في إيجاد مبررات تُقنع من عمل على صدار ذلك القرار ومن اعترض عليه.

 

... يمكن لمن يريد حساب تلك المواقف ويضعها عن قصد او دون قصد في باب المساهمة او الدعوة الى فتنة لأنها قد تدفع الفريق الساعدي الى التصرف ضدها وقد قدم تصريحات في اول الامر كان يمكن ان تتطور لكنه أدرك بحسه العسكري وروح المسؤولية الوطنية فتراجع عنها وكانت ربما تؤدي الى قرار منفعل قد يصل الى اتهامات خطيرة مما تسبب بفتنه كبرى عسكرية ومجتمعية.

 

 حتى لو كان هؤلاء الأربعة ومن معهم ويتبعهم معارضين للقرار كان عليهم عدم نشر ذلك في وسائل التواصل الاجتماعي ان كانوا يتمتعون بحس وطني وحس أمني فالكثير من الضباط مروا بهذه الحالة دون ضجيج.

 

ذلك القرار الذي وقع قبل أيام قليلة من الأول من تشرين اول 2019 وتلك الضجة/الهجمة اثارت ارتباك وقلق كبيرين على كل الصُعد وكان لهذا القرار وتلك الضجة عند البعض امتداد لما حصل بعده ولليوم.

 

لقد ظهر وبشكل مفاجئ ان أهالي الموصل الكرام فكروا وقرروا نصب تمثال برونزي للفريق الساعدي تكريما له ودوره في تحرير الموصل وهذا شيء جيد عندما يكون رغبة وهو ليس غريب في هذه الحالة على اهل الموصل الكرام... لكنه غريب وفريد ولم يحصل في العراق سابقاً عندما اُنجز ووضع على قاعدته وينتظر إزاحة الستار عنه... ان مثل هذا الامر "إقامة نصب لشخصية عسكرية أو مدنية سواء من الاحياء او من الاموات" تحتاج مقدمات منها تقديم اقتراح بذلك ويحصل هذا الاقتراح على الموافقات الأصولية حتى لو كان ذلك من صلاحيات مجلس محافظة نينوى ومن ثم اعلان رسمي عن مسابقة وان تُقدم نماذج من قبل الفنانين وان تشكل لجنة لاختيار أحد تلك النماذج وان يُكلف الفنان الفائز بإنجاز العمل وترصد الأموال اللازمة ومنها الرشى والكومشنات ويخصص مكان مناسب ويتم الاعلان عن كل تلك الخطوات وربما تُنشر في وسائل الاعلام التي قد تُجري لقاءات مع الفنان الفائز ويحدد يوم مناسب او يتناسب مع فكرة التكريم ليتم الاحتفال بإزاحة الستارعن التمثال/ النُصب باحتفال يتناسب مع التكريم والمُكَّرَمْ وبحضور الأخير ان امكن مع إمكانية حضور رسمي سياسي وعسكري عراقي.... كل ذلك ""ربما... ربما... ربما"" كان أهالي الموصل الكرام على علم به وبالتفصيل وتابعوا كل تلك الخطوات. لكن بقية أبناء الشعب العراقي لا يعلمون بها وربما معهم نقابة الفنانين العراقيين، ليظهر ذلك التمثال/ النصب فجأة وبتاريخ/ وقت قريب مع الأول من تشرين الأول 2019 ووقت اصدار قرار نقل الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي الى موقع اخر في وزارة الدفاع ليفاجئ العراقيون بأن هناك تمثال قد نُصب/ "وضع على قاعدته" للفريق الركن الساعدي في احدى ساحات الموصل يُراد إزاحة الستار عنه فقررت السلطات المركزية رفع النصب وإلغاء ما كان مقرراً.

 

هذه الحملة لابد ان يقف امامها كل من يريد ان يدرس ما حصل ويحصل هذه الأيام في العراق واعتقد سيقف امامها من يريد ان يدقق او يكتب عما يجري لفرز الحالة وفق هل لها علاقة بالاستعدادات الداخلية والخارجية لما حصل في الأول من تشرين اول عام 2019 الذي سيستمر تأثيره وارتداداته طويلاً؟... وانا هنا لا أقول ان كل ما جرى كان الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي على علم به... وربما انه لا يعلم حتى بأن هناك فكرة لمثل هذا التكريم... فالرجل كما يبدو متزن منضبط هادئ لا يحب مثل هذه الأمور ولا يسعى لها مخلص لعسكريته ووطنيته وشعبه... وحتى ظهوره المفاجئ بسيارته كما قيل في ساحة التحرير كان بهدف التهدئة وتطمين من يسأل عنه انه حر ولا خطر عليه وليس كما قيل هنا او هناك من انه جاء مشاركاً.

 

هل هناك غاية من وراء تلك الضجة؟ هل لها "الضجة الإعلامية" وله" التمثال" علاقة بما يجري اليوم؟ من هو الفنان الذي انجز النُصب ومن كلفه بذلك ومن حدد التوقيت؟ لا استطيع ان اجزم من انها لم تأتي حباً بالفريق الركن عبد الوهاب الساعدي أو لم تكن تثميناً لدور الرجل في تحرير مدينة الموصل... لكن مهما حاول البعض القول بما سبق لا يمكن الغاء ما قد يطرحه البعض من شكوك او تأويلات حيث عاش الرجل خلال هذ السنة على الأقل بهدوء و بعيداً عن الاعلام وربما لا يعلم بموضوع النصب ولم يُدعى للاحتفاء به في اليوم المقرر لإزاحة الستار عن النصب... فلم نسمع عنه شيء منذ بطولاته في قيادته لعمليات دحر داعش وبالأخص في تحرير الموصل... ان أي متابع للإعلام ولتحركاته في محيط العراق سواء كانت تحركات عادية يومية او الحملات المشبوهة الموجه للعراق او ضد العراق او حول العراق وهي مستمرة منذ ما قبل 2003 يقف ليسأل: ماذا يجري/ يحصل؟ فقبل الفريق الساعدي عشرات القادة ازيحوا عن مناصبهم ومواقعهم دون ضجة... لابد من وجود سبب لتلك الحملة وعند العودة الى الأرشيف وجدت ان هناك صفحة على الفيسبوك تحمل عنوان: محبي الفريق القائد عبد الوهاب الساعدي ظهرت ربما في بداية عام 2016 وربما الرجل لا يعرف بها او غير نشط شخصياً فيها وهذا كما لاحظت حتم... من أسس هذه المجموعة مع احترامي لهم؟ التي يبدو من عنوانها انه بعيداً عنها او لم يساهم في اقامتها؟ فلو كان هو مؤسسها ومطلقها لا يقول في عنوانها "الفريق القائد" فربما اكتفى باسمه الثلاثي واللقب الذي يفتخر به وهو محق في هذا الفخر.

 

ان هناك سبب لتلك الحملة وحتى لو لم يكن هناك ما يُراد اخفاءه فيكفي انها تثير الشكوك وتزعزع الثقة بين القائد العام للقوات المسلحة وأحد الضباط المهمين الكبار وعشيرته الكريمة الكبيرة في مجتمع عادت له العشائرية بقوة... يعني فتنة وأزمة ثقة او قد تُرحل تحت أي خطأ في أي تصريح او ظهور كلمة هنا او هناك خلال الشد الاعلامي الى خلاف عشائري صعب معالجته في ظروف الشد والشك... ويكفي انها تدفع السلطات للانشغال في البحث عن خيوط لمخطط ما تفترضه تحت تأثير تلك الحملة وربما الشك في امر خطير جداً تعتقد انه يُدبر بليل لا يقل أهمية حسب حالة الاضطراب التي يعيشه الوضع في العراق والسلطة على وجه الخصوص بما جرى في 14 حزيران 2014... فربما يتصور "اقطاب السلطة" ان في ذلك خطر لتسيء التصرف مع الفريق الركن الساعدي لتشتعل ربما حرب طاحنة...

 

قيل ولا اعرف دقة القول من ان الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي قام بزيارة للسفارة الامريكية وقيل ان الفريق الركن الساعدي اقر بتلك الزيارة وقيل انه قال ان سببها هو الحصول على فيزا حيث ان هناك دعوة قد وجهت اليه للمشاركة في ندوة او اجتماع او مؤتمر يُعقد هناك. وقيل ايضاً الى ان السلطة اشارت الى ذلك من خلال قول عام لرئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة من ان هناك ضباط يزورون السفارات. قد يُقبل طرح السلطة ان حصلت واقعة الزيارة حيث ليس من الأصول الادارية والعسكرية ان يقوم الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي المعروف بالتزامه ورزانته وانضباطه العسكري بتلك الزيارة دون علم سلسلة المراجع الحكومية/ العسكرية واقصد القائد العام للقوات المسلحة ومعه الأجهزة الأمنية ...ولا يمكن قبول الرد الذي نُسِبَ للفريق الساعدي من انه نعم زار السفارة الامريكية للحصول على فيزا للمشاركة في نشاط او ندوة او مؤتمر هناك،

 

الطرحين الواردين أعلاه يفرزان الأسئلة التالية: هل حصلت الزيارة؟ هل يمكن تصديق او قبول ذلك؟ هل يمكن ان يقوم بذلك انسان مهم وقائد عسكري متميز وفي منطقة مراقبة وحساسة مثل المنطقة الخضراء؟

 

انا اتعامل مع الزيارة هنا كخبر لم اسمع او اقرأ ان الفريق الركن الساعدي قد رده او رد عليه او فنده او نفاه ...ويمكن ان يُعتبر ،ان حصل تجاوز لسلسة المراجع وخرق أمني خطير والفريق الركن عبد الوهاب الساعدي يعرف ذلك جيداً ويطبقه بدقة وشدة مع معيته ويلتزم به التزام المخلصين لنفسه وموقعه ومهنته وهو يعرف جيداً ان ذلك امر عسكري وليس خيار حتى لو كانت لديه صلاحية مفتوحة بذلك لكن الواجب هو اخبار الما فوق به حتى ولو لمجرد العلم... ان المشاركة في مثل هكذا نشاط لو صح هذا الخبر يأتي نتيجة دعوة رسمية من القائمين عليه وهذه الدعوة لا تأتي للشخص مباشرةً... وحتى لو وصلت اليه بشكل مباشر كان عليه ان يستحصل موافقة قائد قوات مكافحة الإرهاب المسؤول المباشر العسكري والإداري للفريق الركن الساعدي وإعلام القائد العام للقوات المسلحة للحصول على الموافقة المرتبطة بموافقة المسؤول المباشر لكي تبدأ إجراءات الحصول على فيزا فربما يرفض القائد العام تلك المشاركة لأي سبب كان وهذا من صلاحياته ومثل هذه الأمور يجب ان يعلم بها ويوافق عليها القائد العام للقوات المسلحة تحريرياً لا أن تتم من دون علم احد. لو حصل مثل في أي دولة في العالم صغيرها وكبيرها لتمت إحالة الضابط مهما كان موقعه للمساءلة القانونية...مع العلم ان الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي معروف جداً ربما لكل أعضاء ومنتسبي او طاقم السفارة الامريكية فلا يحتاج لزياتها بشكل شخصي للحصول على الفيزا...

 

هذا الموضوع سيستمر في التفاعل لفترة طويلة وسيطرحه الباحثون والمؤرخون حيث ستكشف الأيام ما حصل وجرى بخصوصه على الرغم من اختفاءه من الاعلام في هذه الايام.

 

مع موضوع الفريق الساعدي هناك أمور يستحسن المرور عليها بالعودة الى عام 2017 وعام 2018 حيث حصلت فيهما تطورات هي الأقرب لما يحصل الان "تظاهرات، اعتصامات، عصيان، انتفاضات، سقوط ضحايا شهداء وجرحى... ونبدأ بتشكيل ما يسمى تيار الحكمة (تموز 2017)/ عمار الحكيم وطمع آل الحكيم في السيطرة على البصرة والنفط والموانئ لتحقيق ما طالب به عبد العزيز الحكيم اي: إقليم البصرة وما جرى خلال السنتين، وبالذات في تموز 2018 في البصرة والنجف والديوانية والناصرية حيث ربما كانت بروفة لما يحصل اليوم حيث في البصرة قام المتظاهرون بغلق ميناء ام قصر ومنفذ سفوان وسقط شهيد واحد وعدة جرحى وفي الناصرية تم التجمع امام بيت المحافظ وفي النجف اقتحام مطار النجف وحصلت تظاهرات في ميسان والديوانية  مع استمرار الوقفات الاحتجاجية في بغداد وفي ساحة التحرير بالضبط منذ 2010 ـ2011 ولليوم... وقد يفيد الإشارة الىالعلاقة السيئة بين تيار الحكمة/ بيت عمار الحكيم ومحافظ البصرة اسعد العيداني... تخلل ذلك موقف تيار الحكمة الغريب في حزيران 2019 بخصوص تبنيه خيار المعارضة وخروجه من  تحالف الإصلاح والتعمير الشيعي متوعداً بتظاهرات مليونيه في كل المحافظات ال(14) أي كل العراق عدا محافظات إقليم كردستان وتهديده بالعصيان المدني والاضراب حتى تحقيق الإصلاح الجذري حسب تصوراته واعتباره ان المعادلة التي أوصلت عادل عبد المهدي لرئاسة الوزارة معرقلة وغير صحيحة...

 

https://www.facebook.com/abw.alkazmyalasdy/videos/2423728767858379/

UzpfSTEwMDAwMTA4OTUyMTc1NDoyNTk0MTE5NzczOTY3NjQ4/

 

ولا يجب ان ننسى ما جرى في محافظة ذي قار/الناصرية من إزاحة المحافظ وانتخاب محافظ جديد مما اثار بلبلة سياسية حزبية ودينية في المحافظة ربما تكون هي السبب في حجم الخسائر التي حصلت في الانتفاضة الحالية في المدينة... ونمر حتماً على حرق مقر الحزب الشيوعي في الناصرية الذي نُسب الى حزب الفضيلة بعد تصريحات عضو مجلس النواب السيدة هيفاء الأمين في بيروت.

 

اخي العزيز الشاعر الطبيب مصطفى علي في تعليقك الذي ناقشته في [رداً على تعليق الشاعر مصطفى علي (1،2،3)] تفضلت بالتالي: (تعليقي الوجيز على مقالك السابق قد حفّزك لكتابة مقالٍ جديد وهذه حَسَنةٌ تُحسبُ لي في الميزان، لهذا قررتُ أن أكتب تعليقاً جديداً ربما يستفز قريحتك لكتابة المزيد وفيه أقول...الخ) وقد اشرتُ في (ج3) مجيباً بالتالي:[ ان تعليقك ما حفزني لكتابة مقال "مقالة" جديد مع اعتزازي بمتابعتكً لما يُنشر، انما ما دفعني للكتابة هو واجب الرد على التعليق وضرورة بيان وجهة نظري وانت تعرف معنى "التحفيز لكتابة مقال جديد" فالمقال ليس جديداً انما إضافة صفحة الى صفحات سابقة...وهو بكل الأحوال محسوب لك في الميزان]. كان هذا الرد صحيحاً بخصوص الجزء الأول من التعليق كما ظهر لي الان...أما الجزء من تعليقك حول " موقفي من الاحتجاجات الراهنة في العراق"...لم يحفزني فقط انما سحبني سحباً لإطلاق ما كنت قد فكرت بنشره عن الموضوع، عليه فاني اقر واعترف ان هذا الجزء من تعليقك كان دافعاً لهذه والتاليات فعذراً من اخي أبا الجيداء وشكراً له على التحفيز. عليه سيكون (ج4) من [رداً على تعليق الشاعر مصطفى علي] وتحت موضوع: [موقفي من الاحتجاجات الراهنة في العراق] ...فسيكون او كان عنوان هذه المقالة هو: [انتفاضة /ثورة ـ مؤامرة/ خيانة] هذا جزئها الاول.

 

اكيد سيكون رأيي في الموضوع فيه اختلاف او بعض الاختلاف او هكذا عن رأي اخي أبا الجيداء والبعض من الأساتذة الكرام...يبقى رأي فيه خطأ وصواب وهذا حتم و ربما الاختلاف يحدد مقدار الخطأ ومقدار الصح ... وحتماً ان الاندفاع مع العاطفة او الاحتكام للعقل  لهما تأثير...او موقع الانسان من /في الحدث فقد يكون وسط حركة الجماهير وآخر يقف على أحد الجوانب يلتقط ويركز ويقارن وكلها مقبولة عندي شخصياً وقد طرحتُ رأيي بمقاطع واضحة على الفيسبوك او في تعليقات على مقالات بعض الأساتذة الذين تناولوا الموضوع هنا في المثقف الغراء وسأعيد نشرها في التاليات.

..............

اخي أبا الجيداء المحترم

1 ـ بشكل عام: الضيم والظلم والظلالة والظلام والضغينة والضياع تؤدي الى التململ والألم والقهر والحرمان ومن ثم "السخونة" وبعدها الغليان فالانفجار بشكل صياح وصراخ "مسموع او غير مسموع مسموح بيه او ممنوع "على مستوى الفرد بكثير من الأحوال وهذا التراكم يؤدي حتماً الى التَجَّمُعْ/ الالتقاء بهذا الشكل او ذاك وهذا التراكم لا يُفْنى بل يزداد حتى ساعةٍ/ لحظةٍ ما لينتج تَغَّير "نوعي" يُعَبَرْ عنه بأشكال مختلفة تعتمد على مقدار التراكم عند الفرد وعند المحيطين او مقدار/عدد من التقوا على نفس الموضوع مع الظرف الملائم الذي يفرض شكل التعبير وقوته... هنا حصل توافق أدى الى اتفاق وهذ الاتفاق تحول الى اعتراض علني أدى الى تظاهر والتظاهر انتج انتفاضة فعصيان لتحين لحظة الثورة كل تلك المتسلسلة عامة وخلال تراكمها جرى الاستعداد لها والتحضير النفسي والمادي لكن عند لحظة الثورة لابد من قائد او قيادة لها القدرة على التوجيه والتنفيذ وادامة التعبئة وتنظيمها والأهم القدرة على تحسس/ استشعار لحظة الانتصار ثم اقتناصها عندها تنجح الثورة وباقل الخسائر... وهذا مالم يحصل او حصل في حراك/ انتفاضة/ ثورة اليوم فضاعت الثورة.

...................

التالية تبدأ بالمقطع أعلاه: أخي أبا لجيداء/1 ـ بشكل عام... لطفاً

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.