اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

العراق يَتَمَدّدُ، لا يتجّزأ// محمد عارف

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

الموقع الفرعي للكاتب

العراق يَتَمَدّدُ، لا يتجّزأ

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا

 

«عندما تكذب حبيبتي أُصدّقها». يقول ذلك الشاعر وليام شكسبير. وكيف لا أصدق أنا حبيبة عراقية عمرها أربعة وأربعون قرناً تروي الأساطير؟. هكذا تبدأ مقالتي المنشورة هنا في أكتوبر عام 2008 عن أول شاعر وكاتب معروف في التاريخ، وهو امرأة اسمها «إنهدوانا»، وضعت قبل ألفي عام من الفيلسوف الإغريقي «أرسطو» تعاليم تربوية للفرد والمجتمع، ومُدّون في صورتها الشخصية المنقوشة في قرص طيني: «إنهدوانا، ابنة سرجون،  ملك الجميع». و«سرجون الأكدي» مؤسس أول إمبراطورية في التاريخ قامت قبل نحو خمسة آلاف عام.

 

وفي دراسة تاريخ العراق، الذي لا مثيل له في توالي حضارات عالمية عظمى، نحتاج إلى إبداع علم تاريخ جديد كعلم «الطوبولوجيا» الذي يقيس مواصفات العلاقات الهندسية لحيازات مكانية لا تتأثر بتغيرات الشكل والحجم. فالعراق يتمدد تاريخياً وجغرافياً عبر القرون، وقد تفسر الطوبولوجيا كيف انحدر العرب عن الأكديين، وورثوا عنهم عبقرية إنشاء الإمبراطوريات. كشف ذلك «القاموس الأكدي العربي» الصادر في أبوظبي بمناسبة مئوية الشيخ زايد بن سلطان، وذكر مؤلفه «علي الجبوري»، عميد كلية الآثار في جامعة الموصل، أن العربية تضم 1800 كلمة من أصل أكدي.

 

واسم «إنهدوانا» يرمز إلى جمال القمر، وهي اليوم «قمر» في سماء نساء العالم، جمعيات، وأطروحات أكاديمية، وكتب، ودواوين شعر، ومواقع على الإنترنت تحمل اسمها. و«الآن يُحطِّم صوت إنهدوانا الصمت الذي أحاط المرأة في الثقافات والعقائد الدينية السائدة في الغرب». تقول ذلك «بتي دي شونغ»، الطبيبة النفسانية والباحثة في جامعة بركلي في كتاب ضم مجموعة قصائد «إنهدوانا».

 

والخميس الماضي احتضنت «إنهدوانا» شقيقاتها العراقيات، ليس في بغداد، بل في العاصمة الأردنية عمان، حيث أقيم احتفال خاص بأساطير وحكايات بلاد ما بين النهرين. نَظّم الاحتفال «مجلس الأعمال العراقي»، وهو جمعية غير ربحية يمولها 400 رجل أعمال عراقي في الأردن و3500 شركة. وفي رسالة شخصية ذكر «سعد ناجي» أمين سر المجلس، ونائب رئيسه، أن المجلس الذي يوفر فرص استثمارات بملايين الدولارات لأعضائه، يمثل جيلاً جديداً من رجال الأعمال العراقيين، يلتزمون بوثائق الأمم المتحدة، حول المعايير العالمية للبيئة النظيفة، والمسؤولية الاجتماعية للشركات، في محاربة الفساد، وتوفير فرص عمل بأجور متساوية للجنسين، ومنع تشغيل الأطفال، والسخرة.

 

وأيقونة المجلس «شجرة الحياة السومرية»، تعبّر عن حيوية برامجه الثقافية والإنسانية والإغاثية، التي تتضمن إضافة إلى مؤتمرات وندوات ومعارض فنانين ومعمارين ومصممي أزياء عراقيين.. برامج لخدمة الجالية العراقية التي يراوح عدد أفرادها بين ربع مليون ومليون عراقي، حسب تمدد العراق، وليس تجزؤه في الأردن، الذي لا يعترف بالعراقيين كلاجئين، بل كـ«ضيوف»، غير مسموح حتى للأطباء منهم بفتح عيادات لخدمة جاليتهم، لكن في عراق الأردن هناك حوانيت عراقية، ومخابز، ومقاه، وحتى مطاعم «سمك المسكوف» التي تعرض أسماكاً نهرية حية في بلد ليس به أنهار!

 

واحتفال «إنهدوانا» ثمرة عمل المجلس في لم شمل الشتات العراقي، حيث بادرت له «كفاح عارف»، المنتجة في «بي بي سي» بلندن، وفي صوت الممثلة العراقية البريطانية «بديعة عبيد» التي روت الأساطير في الاحتفال، حضر صوت «إنهدوانا» القوي، الذي استوقف «روبرتا بنكلي»، أستاذة الأدب الإنجليزي في جامعة «تينسي» بالولايات المتحدة، وذكرت في مقالة عنوانها «أهمية إنهدوانا»، أنه «من دون ثقة بالنفس، ومن دون الهوية الذاتية التي تحدد معرفة النفس، والاعتداد بها، لا يمكن للكاتب أن يبدع ذاته، وهي جوهر الروح». وذكرت «بنكلي» أن صوت «إنهدوانا» هو «الصوت الحازم، والقوي الذي تحتاج النساء لسماعه»، ووصفها لحظة الإبداع الأدبي واحد من أقوى المقاطع في تاريخ الأدب القديم: «في منتصف الليل كوَّمتُ الفحم في المبخرة وولدت القصيدة».

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.