اخر الاخبار:
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

صور من المجازر والسبي والإبادات الجماعية// لطيف پولا

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

الموقع الفرعي للكاتب

صور من المجازر والسبي والإبادات الجماعية

لطيف پولا

 

 

لم يكن ما شاهدناه من المآسي والمجازر والإبادة الجماعية والسبي والسلب والنهب والسيطرة على المدن والممتلكات وليد الأمس واليوم أو حصل عشية دخول داعش فحسب بل سبق وان فتك بشعبنا ووطننا الأوغاد عشرات المرات منذ سقوط نينوى 612 ق. م وبابل وانتهاء الحكم الوطني. إذ بعد سقوط نينوى وبابل حدثت مجازر وإبادات جماعية كثيرة وأشهرها تاريخيا:

1ـ  الاضطهاد الاربعيني, الإبادة التي استمرت اربعين عاما دون توقف وفي زمن شابور الثاني (310  ـ  379 م) , وقاد قوافل الشهداء, التي عمت البلاد بأسرها, البطريرك الشهيد شمعون برصباعى الذي وقف بجانب شعبه رافضا زيادة الأتاوة التي فرضها شابور على الفلاحين. وملاحم الشهداء هذه وبطولاتهم مؤرخة في كتب الكنيسة الشرقية وتراتيلها.

2ـ الإبادة التي ارتكبها المغول في اربيل وسهل نينوى عموما عام (1236م) وقد أرخ هذه الفواجع والمآسي الشاعر والمعلم الخالد گورگيس وردا بقصيدة عصماء وباللغة السريانية تزيد على مائة وخمسين بيتاً من الوزن السباعي, وقد نشر هذه القصيدة مشكورا الأستاذ قصي مصلوب في الفيسبوك واحتفظت بها علني أترجمها الى العربية في المستقبل القريب ليطلع العالم على تلك الجرائم البشعة بحق شعب مسالم آمن.

3ـ  مجازر محمود قازان (أرغون) (1284 ـ 1291م)  بعد ان خسر معركته مع المماليك في مصر عاد الى بغداد ليرتكب أشنع مذبحة ادت الى محو المسيحية من وسط  وجنوب العراق والسبب هو عدم دعم البابا وملوك اوربا له في معركته مع مماليك مصر. وبعد هذه المجزرة انقرضت المسيحية من جنوب العراق واصبحت كنائسهم مجرد خرائبا وأثراً بعد عين.

 4ـ  مجازر برياك المغولي والي بغداد الذي اباد مدن وقرى سهل نينوى بعد ان فشل في احتلال الموصل عام (1508 م) وقد أرَّخ جرائمه ومذابحه الشنيعة بحق ابناء سهل نينوى وقراه وبلداته شاعر القوشي وصف الإبادات الجماعية والسلب والنهب بقصيدة رائعة تحت عنوان (قصة الفواجع التي حصلت في القوش وبقية البلدات والقرى التابعة للموصل التي سببها الشرير برياك بك عام 1508م ـ) . وقد نشرتُ هذه القصيدة قبل مدة والتي زاد عدد أبياتها على المائة وثلاثين بيتا باللغة السريانية ومن الوزن الافرامي.

5 . مجازر بهدينان الدموية التي ارتكبها عصمان بك باشا العمادية عام (1712 م) والتي أباد فيها أرادن ومنطقة صَپنا عموما: داودية. منگيش, سميل, معلثا والقرى والبلدات المحيطة بها. وقد وصف هذه المجازر شاعر لم يذكر اسمه وردت هذه القصيدة مع قصيدة التي تناولت جرائم برياك بك المغولي في الكتاب الذي ورد اسمه أعلاه. والقصيدة هذه عنوانها: (تاريخ احداث بهدينان في سنة (2223 يونانية) (1712ميلادية) . وقد وصف الشاعر بقصيدته التي يربو عدد ابياتها على مائة وخمسين بيتا ومن الوزن السباعي, وصف المجازر والمذابح التي اقترفها عصمان بك باشا العمادية يصف القرى والمدن التي غمها الخراب والدمار والتي خلت من سكانها بعد ان ذبحوا ونهبوا وسبوا او هرب من استطاع الهرب. وتجدر الاشارة هنا ان بيت پولا (توسا) , بيت أسمرو, بيت صارو, بيت حنينا, بيت دگالي, بيت رابي يونان, بيت شازادا, بيت نگارا, بيت نداس واخرون كثيرون والذين يسكنون القوش اليوم هم احفاد من نجا من اجدادهم من المجازر التي وقعت في سميل ومعلثا على يد عصمان بك جاءوا الى القوش وبداوا الحياة من جديد فيها تاركين خلفهم جثث ابائهم وامهاتهم وبناتهم واخوانهم وحقولهم وبساتينهم والضحايا الذين ُقتيدوا عبيدا وسبايا!!. اجل بدأ هؤلاء وغيرهم الحياة من جديد في القوش, وغيرهم في مدن وبلدات اخرى, حيث وجدوا لهم ماوى.. لكن المجازر والمصائب أبت الا ان تلاحقهم لأن الوطن كله كان ولا يزال مستهدفا, وهذا ما أثبتته الايام وتعاقب المجازر.

6ـ مجازر طهماسب (نادر شاه) 1742م فشل في احتلال الموصل فأنتقم واباد شعب سهل نينوى الأمن وافرغ المدن والقرى من سكانها الاصليين وجلب قبائل واسكنها في القرى والبلدات المهجورة والتي لازالت تسمى باسمائها الاصلية!!

7 ـ  مجازر ميراكور الدموية الشهيرة 1832م . والذي قتل من القوش وحدها زهاء اربعمائة شاب وفي مقدمتهم رئيس القوش واولاده الستة.. بعد ان فتك بمعظم القرى  في سهل نينوى وحولها الى بحيرات من الدم.. مجازر اخرى كثيرة حصلت في القرن التاسع عشر ولكن اشهرها واكثرها دموية كانت تلك التي حصلت في اوائل القرن العشرين والتي سميت:

8ـ مجازر سيفو 1915 ـ 1916م, والتي ارتكبها العثمانيون بحق الأرمن والآشوريين واليونان, إذ أبادوا زهاء مليون ونصف مليون ارمني و(750 الف) اشوري ونصف مليون يوناني واستولوا على مدنهم وقراهم ومزارعهم وكرومهم وسبوا نساءهم وباعوا الالاف منهن في سوق النخاسة, وقد ذكر شاهد عيان اوربي في كتابه (المسيحية بين انياب الوحوش) الكثير الكثير من هذه المآسي والفواجع التي يندى لها الجبين منها: انه شاهد احدهم وقد اشترى خمسة عشر فتاتا مسيحية وبسعر بخس من سوق النخاسة في (زاخو) جُلبت من آمد (ديار بكر) ضمن قافلة من السبايا تتكون من 15 الفا بعد ان ابادوا 200 الف من سكانها الاشوريين. ويقول الكاتب: حاولتُ شراء الصغيرات منهن لأخذهن الى معسكرات النازحين في الموصل.... ومن الجدير بالذكر وما اورده مؤلف كتاب (المسيحية بين انياب الوحوش) ايضا أن (800 من الأرمن) الذين هربوا من مذابح سيفو التجأوا الى جبل سنجار تحت حماية شيخ حمو الأيزيدي واحتفظ بهم ورفض تسليمهم للجاندرمة والعشائر, التي كانت تساهم في القتل والسلب والنهب مع الجاندرمة التركية, وبذلك كان شيخ حمو قد سجل موقفا انسانيا سيذكره الارمن ومعهم الخيرون في العالم.

 9 ـ مجزرة سميل الثانية (1933 م) وقعت هذه المجزرة  البشعة على يد القوات العراقية وعلى مرأى القوات البريطانية التي كانت لها يد الطولى في العراق. ابادوا سكان مدينة سميل والقرى المحيطة بها ثانية!!, بعد القرار الرسمي الصادر من الارادة الملكية بإبادة الاثوريين!!!. سبق وان اُبيدت سميل والقرى المجاورة كما ذكرنا اعلاه على يد عصمان بك عام 1712م.

10ـ مجزرة صورية والتي ارتكبتها القوات العراقية في 16 من ايلول عام 1969م التي حاصرت القرية وابادة معظم من كان فيها.

 

وعليه نستنتج ونقول أن المجازر الدموية والإبادات الجماعية الاخيرة في آب 2014م والتي جاءت  تحت يافطة داعش, وفي القرن الواحد والعشرين!, وامام انظار العالم, تثبت ان المجرمين كلهم وعبر التاريخ هم ذئاب بشرية تُسيُّرها قوى الشر العالمية لتحقيق مآربها وأهدافها الاستعمارية والاقتصادية, وإلا كيف حصل هذا الاحتلال والتهجير وابادة المدن والقرى بأكملها امام انظار الامم المتحدة والقوى التي تدافع عن حقوق الانسان والدول الديمقراطية المتحضرة والمهيمنة على العالم ولم تحرك ساكنا الا بعد ان تمت الكارثة من قتل وسبي وتهجير؟! . وكلما زادت الجرائم بحق الأبرياء كانت مكاسبهم وارباحهم اكثر وهذا ما اثبتته الايام ونسمعه كل يوم. ليس لقوى الشر رحمة ولا انسانية ابداً, لا صاحب لها ولا صديق, لا ضمير ولا دين يردعها بل فلسفتها النهب والسلب والاغتصاب وبالطرق الحديثة التي تبعدها عن التهمة!. ونعيمها الذي تتفاخر به مبنيً على هذه الفلسفة, وستبقى هكذا, لأن لا حياة لها دون حروب وقتل وابادات جماعية.. ومن اجل تشجيع المجرمين على الأيغال في جرائمهم تطلق العنان لغرائزهم الهمجية وتُحللُ لهم السبي والاغتصاب والسلب والنهب, وتغض الطرفَ عن جرائمهم.. ثم تنتهي المسرحية التراجيدية الدموية بنهاية سعيدة!!!, بعد ان تكون الشعوب قد دفعت حياتها وحريتها وكرامتها ثمنا لذلك. ورغم كل ما ذكرناه وصورناه من مآسي حلت بشعبنا الا ان صورة المأساة تبقى ناقصة, إنه غيض من فيض... هذه الصور لازالت تجسد واقع شعبنا المعرض للفناء والمشتت في المعمورة نضعها امام الرأي العام العالمي علها توخز ضميره فينتبه لها ولو مرة واحدة!.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.