اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

أســئـلة أثــقـلـت رأسي صغيرا؟// لطيف پولا

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

لطيف پولا

 

عرض صفحة الكاتب 

أســئـلة أثــقـلـت رأسي صـــغيرا؟

      شكرا المرحومة جدتي مِــلــّــى قــس يـوحـنان أبــونا

لطيف پولا

الثلاثاء 24 / 12 / 2019

 

 في طفولتي كانت تشغلني كثير من الأسئلة ولطالما التمست الجواب لها من جدتي واُمي . كانت مسبحة جدتي طويلة تسبح ليل نهار حتى منتصف الليل .وكنت اظن لقربها من الله لا يصعب عليها سؤال ولما كان رأسي مثقل بالاسئلة ليل نهار كنت ابحث عن جواب لها حتى ساعات متاخرة من الليل واخوتي واخواتي غارقين في النوم . ولما سألت جدتي  مرة 1ـ :هل الله يسمع صلاتك في هذه الساعات المتأخرة من الليل ؟ الا ينام ؟؟؟ .

كانت تقول :الصلاة بعد منتصف الليل أو في الفجر مقبولة اكثر .

 ولم تبين جدتي سبب ذلك. وأنا بدوري  لم أسالها عن السبب , حسبتها بديهية ان صلاة الفجر مقبولة اكثر من غيرها !. وكنتُ اسمع منها ايضاً عبارة ( بابا أزلي ), اي ان الله ازلي.رغم انني لم استوعب معنى ( أزلي ) الا انني كنت احسب ان كلمة (ازلي) مقترنة بكلمة ( بابا ) أي ( بابا أزلي ) وبابا هو الله .

 

وسألتها مرة : من هو والد الله ؟ .قالت : لا تكفر ! وكررتْ عبارة ( بابا أزلي ) . فقلتُ لها : دادي, ( ياجدتي ) : انت ابنة قس حنا أبونا ,وانا ابن موسى پولا, اليس كذلك ؟ عرفت قصدي ! . فقاطعتني قائلة : لا تكفر يا لطيف!  أعرف ماذا يجول في رأسك. الله ازلي ليس له أب ...

 

وعدت مرة وكانت جالسة في الإيوان وكانت ركبتي ومفصلي واصابع قدمي مجروحة من اللعب الخشن اذ كانت لـُعبنا كلها بالحجارة او نجري في ارض حجرية وعرة ونرمي الحجارة ونطفر الحجارة وهذه طبيعة ارض القوش الوعرة وجبلها الوعر فتعودنا على الكسور والجروح والخشونة حتى الطفل حينما يحبو يحبو على ارض وعرة . وعليه كانت ايادينا وارجلنا قد تعودت على الجروح والكسور وكانت المرحومة  الخالة صارة( هكذ تلفظ في القوش )  كنَّة بيت يقوندا منهمكة ليلة نهار في معالجة الكسور .اما الجروح فكنا نحن نداويها بالتراب ! فتعودت اجسامنا على الجراثيم والبكتريا او اصبحت بينهما صداقة او لم تستطع الجراثيم اختراقها رغم نزيف الدم الذي كان يلازم جروحنا اياما وشهورا انها ما يسمى في علم الطب المقاومة .اجل انها المقاومة الطبيعية المكتسبة التي كانت ولازالت خير سلاح لمن اكتسبها في طفولته مثلما اكتسبناها ولازلنا ..واعود واقول لما عدت من اللعب في ملاعبنا الحجرية في البيادر الى البيت جلست بجانب جدتي وجروح اصابعي وركبتي تنضح دما والذباب يتزاحم عليها وكنت في كل ضربة عليها بيدي اقتل عددا منها . ولما ضقت بها ذرعا قلت لجدتي : كم هي هذه الذبابة عنيدة اقتل بها ويتزاحم غيرها على رجلي لماذا خلقها الله طالما هي مؤذية ومكروهة ؟! . قالت كالعادة : لا تكفر يا لطيف ! . قلت لماذا اليس الله هو الذي خلق الذباب ؟ . قالت بلى . قلت اذن لماذا خلقها ؟ قالت : فرعون مصر كان كافراً ,وكان يوما جالساً يتناول طعاما شهياً  فرفع رأسه الى السماء وقال : يا ربي اريد منك ان تخلق لي طيورا تحوم حول مائدتي . ولما كان فرعون كافراً لا يؤمن بالله لذلك خلق له الذباب . فقلت لجدتي غاضبا ولكن انا ما ذنبي ؟. قالت هذه ارادته . ثم قالت خذ قنينة فارغة واذهب الى بيت شمو گردي  سمعت ان القس الذي يطيب المرضى سيأتي من قرية ديريفون الى بيت شمو لأن ابنه عابد سيجلبه لأمه صلحة ليصلي عليها ويشفيها وسيضعون امامه اناء فيه ماء يصلي عليه وبعد ان ينتهي من صلاته املأ القنينة بالماء وهاتها . وكان لجدتي صداع قد لازمها منذ ان استشهد عمي في ثورة رشيد عالي الگيلاني سنة 1941 م . حملتُ القنينة وذهبتُ الى بيت عما شمو گردي ووجدت حشداً من الناس تجمهروا في بيت عما شمو گردي وحاولت الوصول الى الصف الامامي متلهفا لمشاهدة ذلك القس الذي يصنع المعجرات وما ان لمحت عيني القس وهو جالس على القنبة وهو يدخن سيگارة غازي حتى تبددت تلك القدسية وسالت احدهم هل هذا هو القس ... الذي يدخن ؟! قال بلى . فكنت اظن ان القس لا يمكن ان يدخن او يتبول او يدخل المرافق الصحية واشياء كثيرة اخرى  !!   ولما صلى على الماء الموجود امامه في الإناء الكبير ( طشت , لگن  ) اندفعت مع الكثيرين وغمست القنينة وملأتها  بالماء المقدس ! واتيت بها الى جدتي . وما ان شاهدتني جدتي راكضا قالت : ها أبشر ! . فلوحت لها( بالبُطُل) القنينة المملوءة بالماء المقدس ! . فمدت يدها وباُخرى ترسم علامة الصليب  . وما ان مسكت بالقنينة رفعت الفلينة من فوهتها فورا وراحت تشرب منها جرعة بعد جرعة ثم تنفست الصعداء وقالت وهي تنظر الى السماء : اووووي الحمد لله طبتُ الان ولم يبق في جسمي وجع . فاندهشت مما سمعت من جدتي . احقا هذا القس الذي يدخن سگائر   يطيب بالماء مالا يقدر عليه الحكيم ؟!. ولكن بعد يوم واحد فقط رأيت جدتي تشكو من صداعها الذي لازمها حتى اليوم الاخير من حياتها ربما كان بسبب ضغط الدم !!.

 

سألتها مرة في مثل هذه الايام الشتائية والضباب يغطي جبل القوش ولطالما سألت نفسي : من اين ياتي هذا الضباب ؟  وكنت يوما واقفا بجانبها في الإيوان وانا انظر الى الجبل المغطى بالضباب .فسألتها : دادي ( جدتي ) ما هذا الضباب الذي يغطي الجبل ومن اين ياتي ؟ .فقالت : هذا دخان . الدُب يستحم الآن في الجبل ولما يسخن ماءه بخشب مبلل من المطر يخرج هذا الدخان حتى يغطي الجبل . وعليه اقنعتني جدتي  بهذه المعلومة التي لم تخطر ببالي ورحت انقلها الى اصدقائي وكنت احذرهم ان لا نتسلق الجبل في الشتاء خاصة عندما يكون الضباب قد غطى الجبل لآن الدب ساعتها يكون في الحمام !!!.

 

ولما كانت الغيوم الماطرة عندنا تاتي من الجهة الشرقية وتتجه نحو الغرب .وفي يوم ماطر والريح قوية تدفع الغيوم باتجاه الغرب وانا انظر الى السماء سألت جدتي : دادي ( جدتي ) الى اين تذهب هذه الغيوم : فقالت جدتي فورا : انها تذهب الى البحر لتشرب الماء ثم تأتي لتسكبه علينا مطراُ.فتعجبتُ من جواب جدتي ورحت ايضا انقل هذه المعلومة الى اصدقائي الذين طالما حكيت لهم حكايات وامثال سمعتها من جدتي وابي وعمي وامي .

 

سؤال واحد لم اجد له جواب وهو .عندما كنت اسبق اصدقائي في الخروج الى البيادر والملاعب فكنت انتظرهم وحدي وانا في وحدتي كانت تراودني كثير من الاسئلة ولطالما تمددت استلقيت على ظهري على الأرض ونظرت الى السماء فكنت اسأل نفسي : اذا انقلبت الارض ستصبح السماء العالية أسفلنا وسنسقط باتجاه السماء ننزل وننزل ونزل وووو ثم اسأل نفسي الى اين سنصل يا هل ترى ؟! هذا السؤال حير جدتي وكل من سألته في طفولتي , الى ان درسنا قوانين الفيزياء وقانون اسحق نيوتن حول الجاذبية وعرفنا ان الارض ليست مقابل السماء اي ان الكون ليست السماء والارض فحسب بل ان الارض كوكب صغير في مجموعتنا الشمسية وهذه المجموعة الشمسية هي جزء صغير من مجرة درب التبانة وهذه المجرة هي جزء صغير من اعداد هائلة من المجرات وهذه المجرات هي جزء من الكون الذي هو جزء من اكوان اخرى .. الله يرحمك جدتي كانت كل خرزة في مسبحتك تمثل عندك كوناً ولطالما خففت عني الحاح تلك الأسئلة التي اثقلت رأسي منذ طفولتي المبكرة

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.