اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

لماذا اغلقتم مقهى (يوسف عمر) وماربين زمارا في عنكاوا؟// لطيف نعمان سياوش

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

الموقع الفرعي للكاتب

لماذا اغلقتم مقهى (يوسف عمر) وماربين زمارا في عنكاوا؟

لطيف نعمان سياوش

عنكاوا

 

كنت كلما أمرق بالقرب من مقهى يوسف عمر في عنكاوا، والذي أوشك أن يكون احد معالمها الحلوه افكر أن اكتب شيئا عن ذلك المعلم الغريب بتركيبته والمفعم بالعذوبة في المنطقه ..ليس لشيء سوى لأنه لم يتجرأ أحد لحد الان أن يرتجل الغناء جنبا الى جنب مع الراحل يوسف عمر وفي الشارع..

ولكن للاسف الشديد تم غلق المقهى قبل ان افوز بالكتابة عنه في الوقت المناسب..

وعلينا أن لاننس بأن هذا المقهى كان ملتقى رائع للمثقفين من أهل عنكاوا والمهجّرين ويتيح فرص جميله للتعارف فيما بينهم ومع الآخرين على انغام غناء المقام العراقي الرائع..

رب معارض يقول بأن غناء يوسف عمر لاصلة له بتاريخ وفلكلور عنكاوا ، وكان حرّي بالرجل أن يغني من تراثنا وبلغتنا. لكن جوابي لهؤلاء المعترضين: - ماهو الضير بأن نتطلع الى فنون الآخرين ولغاتهم لاسيما لشخصية مهمه في تاريخ الغناء العراقي،  وان اللغة العربية هي قريبه من لغتنا ، وهي عالميه؟..

كان حري بمن اوعز على الغاء هذا المقهى البسيط أن يسعى لأنقاذ عنكاوا من المولدات العملاقه للفنادق والبارات والمطاعم، وحاويات وبراميل النفايات الكبيرة على الارصفه وفي الشوارع، وبين البيوت، وانقاذنا من اثارها وسمومها المسرطنه وهديرها الذي دمّر آذاننا..

كان الاحرى بهم منع البارات الغزيرة ودور القمار والدعارى بين البيوتات..

كان حري بهم أن يلجموا كباح السكارى الغرباء المنتشرين بين العوائل وانقاذ اطفالنا من رعب اطلاقاتهم الناريه في الليالي بين حين وآخر..

كان حري بهم فعل ذلك بدلا من أن يحرموا مسكين وكادح مثل حنا ماربين الذي لم يملك شيئا سوى صوته الذي جلب له زبائنا من طراز خاص ، وترك اثره في اجواء عنكاوا .. صوته المذاب في فنجان قهوه أو قدح من الشاي الذي منحه لنا في لقاء بعض الفتات عله يعينه في تحمل مشقّات الحياة لعائلته في زمن الازمة الاقتصاديه وانقطاع الرواتب..

غريب أمركم ياساده ترصدون ادق الدقائق وتصطادوها وبحزم لدى الغلابه والمساكين من العامه ، وتكون في الغالب مقرونه بالعقوبات والغرامات ، وتغضون الطرف عن المخالفات من العيار الثقيل من قبل الحيتان الكبيره!! أي عدالة وأي إنصاف هذا؟

هي دعوه لأتاحة الفرصه لهذا الرجل من أجل اعادة احياء المقهى المغلق ورد الاعتبار له..

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.