اخر الاخبار:
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

حدث في مثل هذه الايام في عنكاوا// لطيف نعمان سياوش

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

لطيف نعمان سياوش

 

عرض صفحة الكاتب

حدث في مثل هذه الايام في عنكاوا

لطيف نعمان سياوش

 

من دفاتر الانتفاضه

في ربيع عام 1991 (تحديدا في مطلع شهر آذار) استقبلت عنكاوا بصدر رحب وكرم عال وطيبة مثالية دخلت التاريخ من اوسع ابوابه، استقبلت اعداد كبيرة من الجنود والضباط العراقيين ممن جاءوا من اعالي الجبال لمسافات امتدت من الحدود التركيه والايرانيه ومرورا بالاراضي والجبال الوعرة بأتجاه المدن الكردستانية في شمال العراق،..

كانوا في حال يرثى له من الاجهاد والتعب الشديد وهم شبعوا من برد الجبال القارس وسهر الليالي..

دخلوا كنائس عنكاوا التي لم تفرّق بين المسلم والمسيحي والصابئي واليزيدي، واحتضنتهم أيما احتضان..

 

انها انتفاضة آذار التاريخية..

شكرا للجيش العراقي الذي لم يقاوم الجيوش المنتفضه من الاهالي حقنا للدماء..

كانت ايام عصيبة جدا وكانوا مطمأنين لأنهم في عنكاوا الامينة الكريمة. صحيح تماما مجمل الناس كانوا فرحانين ربما لأنهم شعروا انهم تخلصوا من الحروب المتلاحقة والمتسلسلة التي دارت رحاها مع دول الجوار وفي الداخل.. لكن لم يكن يتصور احدا ما كيف سيكون مصير العراقيين في قادم الايام..

بقت هذه الاعداد من العسكر في الكنائس واستنفرت العديد من النساء وقتها وجهودها وتبرعت لتطبخ لهم الطعام وغسل الاطباق والقدور..

وقام الاهالي بتوزيع الفراش والاغطية لهم، وتزويدهم بالوقود برغم الازمة الخانقة في الوقود نتيجة الحرب، ومد يد العون لمن احتاج المساعدة المالية بغية وصوله الى ذويه بسلام عندما تهدأ الامور..

كيف لا وهم ابنائنا واخوتنا من العراقيين.. علينا ان نصونهم ونقدم لهم مايحتاجووه ونحن ندرك تماما كم هو قلق الامهات عليهم..

 

استمر الحال لأسبوعين دون ان يكلّ احدا من تسديد كل حاجات العسكر، الى ان تجلت الامور وهدأت.. تعانقنا معهم وتصافحنا بعد أن صرنا اصدقاء لهم، ثم بدأ كل منهم يغادر مطمئنا ومتجها الى بيته..

تحية حب وتقدير الى كل الامهات العنكاويات اللائي تطوعن وساهمن في مد يد العون والكرم لأبنائهن واخوتهن العراقيين..

 

لقد مرقرابة عقدين من الزمان على تلك الايام، لكن من الوفاء ان نتذكرها ونقدم الشكر للكنيسه في عنكاوا ورجال الدين كافة، والاخوة والاخوات ممن خفف من وجع وتعب اولئك المساكين في تلك الايام العصيبة..

عندما هجم الدواعش الاوغاد سهل نينوى، والموصل، وسنجار، وصلاح الدين، والرمادي، ومدن سوريا في السنوات الاخيرة فتحت عنكاوا مرة اخرى ذراعيها لأحتضان العوائل، وهي تعيد الى ذاكرتها ايام انتفاضة آذار 1991. لكن ايام نزوح العوائل نتيجة الهجمة الشرسة للدواعش كانت تفوق مرارتها كل الاوجاع، وكانت اسوأ كارثة تحدث لأبناء شعبنا واخوانهم اليزيديين في التاريخ الحديث، ولعل اعداد الفارين الى بلدان الشتات كان ابلغ تعبير عما حل بهم..

عنكاوا

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.