اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

أمريكا وضِباعُ الإرهاب// د. سمير محمد ايوب

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

 

أمريكا وضِباعُ الإرهاب

د. سمير محمد ايوب

الاردن

 

إضاءةٌ على المشهد في سورية

حتى الآن ، رغم كل مسارات وإتجاهات جرائم التدميروالتقتيل الممنهج ، وإيقاظ كل ما في التاريخ من عفن التطرف المذهبي، فشل الإرهاب الدولي وكلابه الإقليمية وضِباعه المحلية المتوحشة والأقل توحشا، في تفكيك منظومات المحور المقاوم، واعادة ترسيم المنطقة جغرافيا، وتشكيلها ديمغرافياعلى أسس التجانس المذهبي المقيت.

 

مع هذا الفشل الذريع، تضخم، بفضل التسمين الهرموني، هذا النمط من الورم الإرهابي وتَعَوْلَمْ. حتى بات مصنعوه وموردوه ورعاته، قلقين الى حد ما، من تَفَلُّتِه بعيدا عن مصالحهم المرحلية. فسعوا حثيثا لإعادة هيكلة الرسمي منه، وغير الرسمي . وتوجيه تلك المجاميع ، نحو مسارح أخرى وأغراض مستدامة بالتجديد.

 

بإنتظار نضح اللحظة التاريخية الأنسب، لحلول سياسية لكثير من البؤر الساخنة في المنطقة، عملت موسكو ومنظومة حلفائها، عبر سورية، على تحويل محنة سورية مع الارهاب، الى فرصة متحدية، مكنتهم بالصبر الفاعل، من إنجاز نصر حقيقي متدرج، قضم الكثير من الوجود الامريكي في المنطقة، وضيق بعض الهوامش التي كان عبرها يصول ويجول، مستفردا بالقضايا وبالثروات.

 

يبدو في ظل موازين القوى الميدانية، ان عباءة الدبلوماسية الروسية وما في ثناياها من قوى، يمسكون بتلابيب تفويض أمريكي ما، يتكئ بالضرورة، على تفاهمات دولية متشابكة. تفسح المجال لروسيا، لإنجاز تسوية سياسية في سورية، تكفي لمحاصرة اي انفجار شامل محتمل في المنطقة برمتها.

 

إن ثبات وتماسك النسق السياسي السوري، بكل قواه ومرتكزاته السيادية، جعل جوهر الحلول التي تقودها روسيا، هو بقاء النسق السياسي بكل عناوينه، بعيدا عن دوائر التفاوض، وخارج النقاش والاعيب المساومة وبازارتها.

 

ونجح هذا الثبات والتماسك بقوة، بان يكون الحوار السوري السوري دقيق التوازن، وأن يكون مدخلاً واسعاً لرسم معادلات وخطوط العودة إلى المسرح الوطني، من موقع الشراكة والتعاون والتفاعل بعمق، وتحمّل المسؤوليات ضمن الأسرة الوطنية الواحدة ، في وطن واحد متعدد الأقطاب.

 

الحوار السوري السوري، يمضي قدما، ليسهم في عمليات اعادة انتاج التوازن لإقليم مثقل بترنحات اشباه الرجال وتنازلاتهم المخزية  للمشروع الصهيوامريكي، ولِيُسهم في تمكين من يريد من القوى الحَيَّةِ في الوطن العربي الآكبر، من مواجهة ناجحة مع مشاريع الاعداء.

 

الاردن – 17/7/2017

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.