اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

من اجمل ما قرأت (النص العاشر)- العُهْدَةُ المُحمديه// د. سمير محمد ايوب

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

 

من اجمل ما قرأت (النص العاشر)- العُهْدَةُ المُحمديه

د. سمير محمد ايوب

الاردن

 

العهدة المحمدية، وثيقة اثرية فى دير سانت كاترين فى سيناء وهى وثيقة عن خاتم الأنبياء والرسل، محمد صلى الله عليه وسلم. أوصى بها المسلمين بالمسيحيين. وشهد عليها كبار صحابة الرسول رضوان الله عليهم. وكتبها في مسجد الرسول، الإمام على بن ابى طالب رضى الله عنه. هذا نصها:

 

بسم الله الرحمن الرحيم،

هذا كتابٌ كتبه محمد بن عبد الله، إلى كافة الناس أجمعين، بشيراً ونذيراً، ومؤتمناًعلى وديعة الله في خلقه، لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل، وكان الله عزيزاً حكيماً.

 

كتبه لأهل ملته، ولجميع من ينتحل دين النصرانية في مشارق الأرض ومغاربها، قريبها وبعيدها، فصيحها وعجميها، معروفها ومجهولها.

 

كتاباً جعله لهم عهداً، فمن نكث العهد الذي فيه، وخالفه إلى غيره، وتعدى ما أمره، كان لعهد الله ناكثاً، ولميثاقه ناقضاً، وبدينه مستهزئاً، وللّعنة مستوجباً، سلطاناً كان أو غيره، من المسلمين المؤمنين.

 

لا يُغَيَّر أسقف من أسقفيته، ولا راهب من رهبانيته، ولا حبيسٌ من صومعته، ولا سايح من سياحته، ولا يهدم بيتٌ من بيوتِ كنائسهم وبِيَعهم، ولا يدخل شيء من بناء كنايسهم، في بناء مسجد، ولا في منازل المسلمين.

 

فمن فعل شيئا من ذلك، فقد نكث عهد الله. وخالف رسوله. ولا يُحمَلُ على الرهبان والأساقفة، ولا من يَتَعبد جزيةً ولا غرامة.

 

وأنا، أحفظ ذمتهم أين ما كانوا، من بر أو بحر، في المشرق والمغرب والشمال والجنوب. وهم في ذمتي وميثاقي وأماني، من كل مكروه.

 

 ولا يُجادَلوا إلاّ بالتي هي أحسن. ويُخْفَضُ لهم جناح الرحمة. ويكف عنهم أذى المكروه، حيث ما كانوا، وحيث ما حلوا. ويعاونوا علي مرمّة بِيَعهم وصوامعهم، ويكون ذلك معونة لهم علي دينهم وفعالهم بالعهد.

 

الاردن – 25/8/2017

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.