اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

من أجملِ ما قرأت (النص الثاني عشر بتصرف)// سمير محمد ايوب

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

من أجملِ ما قرأت (النص الثاني عشر بتصرف)

زريف الطول : جدلُ الوطنِ والحُبْ

سمير محمد ايوب

الاردن

 

الحكاية الشعبية ، مَعْلَمٌ  أساسٌ في الهوية الثقافية الجمعية لإمة العرب . يرتبط الكثير منها بالصراعِ الوجودي مع العدو الصهيوني ، ارتباطاً مباشراً وثيقا . الهوية العربية ، بكل مكوناتها في دائرة الإستهداف الأولى . تتوجه إليها يوميا أنيابُ ومخالبُ العدو ، للإستيلاء أو التزوير او التجريف .

 

زريف الطول ، نموذجٌ من أجملِ اللوحات التراثية الغنائية . تختزنه منذ عقود ، ذاكرتنا في كل بلاد الشام . نرددها دائما على في المناسبات الإجتماعية والوطنية . حتى باتت من أكثر الحكايا شيوعا ، وخاصة في فلسطين .

 

ورغم مرور السّنين ، إلا أن معظم من يتناقل هذه الأغنية ، لا يعرف الكثير عن قصتها ، ولا من هو زريف الطول بطلها .

 

تكاد تُجمع الروايات ، على أنه شاب عربي وسيمٌ من فلسطين . طوله كان سبباً لأن يُسمى ب "زريف الطول".  كان يعمل نجارا في قرية كان غريبا عنها ، من قرى شمالِ فلسطين .

 

و تحكي الرواية : أنه في يوم من الأيام ، هجمت عصاباتٌ من الصهاينة على القرية . إندلعت معركة كبيرة في كرومها . بعد قتال ضار غير متكافئ العدد والعدة ، إستشهد عدد من أبناء القرية . وفي الوقت نفسه ، تم قتل عدد كبير من العصابات المهاجمة . وعندما قام أهل القرية بجمع جثامين شهدائهم ، لم يجدوا "زريف الطول" بينهم . ولم يكن بين الأحياء . على ضوء المشاعل ، بحثت القرية ، طول الليل عن زريف الطول . لم يظهر له أثر ، إختفى تماما . بَسْ أقسم كل كل من قاتل منهم ، أنهم شافوهُ يُقاتِلُ الصهاينة ببارودَتَين .   وقتل الكثير من الغزاة . وأنقذ بعض شبان القرية . لكنه لم يظهر بعد المعركة.

 

ومرّت الأيامُ وصار "زريف الطول" أغنيةَ القريةِ بكلماتٍ تختلف ما بين مُغَنٍّ وآخر :

 

يا زريفَ الطول وين رايح إتْروح.. بقلبِ بلادِنا إتعمقت الجروح. يا زريف الطول وقِّفْ تاقولَّك.. رايِحْ عالغربة ، فلسطين أحسنلك.

 

بعدها بخمسِ سنين ، إبراهيم الحلاق حَلَفْ يَمين ، إنه شاف زريف الطول ، مع عز الدين القسام في أحراش يعبد . وجهاد إبن الأرملة بِقول شافو مع الحنيطي وعبيدات بدربوا الثوار بيافا . ومع عبد الله التل على أسوار القدس . أكيد جهاد مش غشيم عن زريف الطول .

 

وكثير ناس حَلْفَتْ إنو كان ببورسعيد مع جول جمال .وعالوصف ناس شافوه بالكرامه  ، في غور الأردن  بفجر دبابة بعد ما قطعت النهر . وكان في قلعة اشقيف وقت اجتياح لبنان عام 1982 . بس آخر مره شافوه ، كان بغزه . طلع للصهاينة من نفق . رمى صلية صواريخ على تل أبيب ورجع عاخندقه .

 

زريف الطول ما بيموت .  لأنه انتم ، القابضون على جمر الممانعة والمقاومة ، وسبابتكم على الزناد ، وبوصلتكم فلسطين مهما طال السفر .

 

27/8/2017

 

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.