اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

إضاءة على المشهد العربي في فلسطين (4)// د. سمير محمد ايوب

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

الموقع الفرعي للكاتب

إضاءة على المشهد العربي في فلسطين (4)

د. سمير محمد ايوب

الاردن

 

عرفاتنا الرمز ، مفترى عليه

قولوا ما شئتم ، عن عرفات القائد – الرئيس ، او ما يرضيكم ، او ما يتفق مع مرجعياتكم ، القريبة والبعيدة ، واجندتها العابرة او الدائمة .  ثرثروا ما بدا لكم عن توظيفه للمال السياسي ، بل وحتى عن ذمته المالية . ومعاركه السياسية فوق الحبال المشدودة بين التناقضات العربية . دردشوا كثيرا او قليلا عن محاباته الادارية لمريديه ، وارتطاماته السياسية مع اخصامة في كوكب فتح ، وفي المجرة الفلسطينية ، او في الكون العربي المتصارع .

 

كان رومانسيا ، واهما ؟!  ديكتاتورا متفردا مستبدا ؟! عجولا متعجلا قصير النظر ؟! كاذبا مناورا مخادعا مراوغا بتاع الثلاث ورقات ؟!  لم يلجأ كثيرا في عمله ، لمظان العلم ولم يستعن الا لماما بأهل الخبرة ؟! وأن كل المفرطين في المشهد الفلسطيني اليوم ، هم من حوارييه ومن صنيعته  ؟!  فلان وعلان وعلتان ، ممن يتقاتلون كالديكة بوقاحة وطنية ، على غبار كعكة مبسوسة مغموسة بالدم والوجع والوهم ؟! قولوا ما شئتم من هذا او من ذاك ، علنا او سرا ، بفصيح اللسان او تأتأة .

 

لا بأس من القول . قد نتفق مع الكثير او مع القليل مما تقولون . وقد نختلف مع الكثير او مع القليل مما تقولون . كلها قضايا محض شخصية . لم تمس بحق الشعب الفلسطيني ، ووطنه وقضاياه وثوابته المصيرية . ولم تمس ثوابث الامة العربية ، ولا اي حق من حقوق المؤمنين بالله وكتبه ورسله .

 

عرفاتُنا في محصلة أدائه كقائد ، كان إنسانا غير معصوم . بالنسبة لنا قائد يؤخذ منه بالطبع ، ويرد عليه .  نعم ، هو كبعض حكام العرب ، مارس ديكتاتورية المستنير احيانا ، واحيانا ديكتاتورية المستبد . ولكنه ، كان في الحالين ذكيا ، يعرف متى يكون مستبدا ، ومتى يكون مستشيرا .

 

ولكن عرفات الرمز ، زعيم النضال الوطني الفلسطيني المعاصر ، تميز عن الكثير من اشباه الرجال المتصهينين ، من فلسطينيين ومن حكام العرب ، بالبقاء ليس كمثله احد منهم . عاش بالمعنى الأعم وطنيا ، ومات وطنيا . عرفات لم يكن جاهلا ولا غبيا ، في ظلال بعض اوهامه السياسية ، نعم أخطأ . وعبث كثيرا بفعله وبفعل فاعل عربي . ولكنه في كل فعله ، حاذر الإقتراب من ثوابث الامة .

 

إستقرأ عرفات تجربة فلسطين مع حكام العرب . ومع مبادرة فهد في قمة فاس ، فهم المعادله . فقال قولته المشهورة " وقعت الفاس في الراس " . وأستقر ووقر في وعيه السياسي ، ان اشباه الرجال منهم ، يقولون ولا يفعلون . وان التسوية وما يطرح فيها من تفريطات ، بالتصريح وبالتلميح ، هي كلها ، من منظور حكام العرب ، واقع حتمي لإستمرار عروشهم .

 

فانتقل بعمله ومناوراته ، من الخطة الف المتكئة على الكفاح المسلح ، الى الخطة ب المتكئة على الكفاح السياسي الممزوج بكفاح مسلح غير معلن .لذلك لم يَئِد عرفات سلاح الجناح العسكري في فتح . ولم يقم بتصفية حركة حماس ولا الجهاد الإسلامي ، ولم يصادر سلاح الفصائل الاخرى . بالاضافة الى انه لم يصف ولم يأمر بتصفية ، ايا من رموز الكفاح المسلح . ومن قام بتصفيتهم الميدانية  ،هم ادوات واذرع العدو المحتل .

 

بفهلوة حساباته ، المفارقة لثوابت علم الصراع الوجودي وقوانينه ، فهم عرفات معادلة اوسلو على انها نسخة معاصرة من صلح الحديبية بين المسلمين ومشركي مكة .  صلح سياسي لحصار مكة وتملكها بالكامل . فلجأ الى مفاوضات سياسية فوق الطاولة ، وصواريخ من تحتها .

 

في العام 1998 ، شارك عرفات عرفات برفقة محمود عباس واحمد قريع في مفاوضات واي ريفربلانتيشن ، وحضور ايهود باراك عن العدو الصهيوني ، بحضور الراعي الامريكي الرئيس كلينتون ووزيرة خارجيته مادلين اولبرايت . حشر جميع الحضور عرفات في الزاوية ، لأجباره على صفقة تغتال القدس ، فرفض بإصرار . أستحصلوا  له عبر الهاتف المباشر ، موافقات كل زعماء العرب والمسلمين ، المعنيين بالقدس ، على صفقة الاغتيال . فتملص بذكاء وبإصرار . ساعتها أدرك الحضور ، ان عرفات قد خدع الجميع  ، بما فيهم اعضاء وفده .  واخذهم الى نفاق سياسي دون أن يوقف عمل السلاح ، بل عطله ورقيا .

 

إنفض السامر . بعد ان اتخذ كل الحضور قرارا موحدا . ملخصه الاسراع بإعدام عرفات غِيلَة . صادق الحضور ، بالتفاهم الصامت او المنطوق ، على القرار والمكلف بالتنفيذ والطريقة . وغادر كل منهم الى ما كلف به من مهام . انتظارا لساعة الصفر .

 

وتلك حكاية اخرى لها اكثر من تكملة .

 

الاردن – 22/12/2017

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.