اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

في المرأة وفلسفة القهوة - النص 23// د. سمير محمد ايوب

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

د. سمير محمد ايوب

 

عرض صفحة الكاتب

في المرأة وفلسفة القهوة - النص 23

الدكتور سمير محمد ايوب

 

نَحوَ فَخِّ الأعْتِرافْ

أُنثى بِنكهةِ القهوةِ ومذاقِ الشايِ، تُسائِلُني بِخَفَر الصبايا، وَعَدِّ السنين: أصَحيحٌ ما بِنا.....؟

 

فقلت مداعبا: يا سيدتي، تَسرَّبَ عنواني، بعد أن كُنتُ بِعُمقِ السنينَ، شُرفاتِ إنتظارٍ تُطلُّ على بحرِ العُمْر. تعشقُ كل يومٍ أمواجه. بالوقار، أضاعتِ الشطآنُ أمواجَها. وعصافيرٌ كثيرةٌ اقلعتْ مُهاجرةً من شُرُفاتي. فأحتَلَّ الصدرَ ضجيجُ قُشعريرةٍ. ضجيجٌ يحملُ عِبأَ انتظارٍ يتجاوزُ الكثيرِ من أبجدياتِ اللغة، ورغدِ الأمل . إنتظارٌ مثقلٌ بنكهةِ الصبا المُشاكس.

 

مع الانتظارِ، صار الحنينُ صمتاً عشوائياً. لا يستأذنُ بردُه ولا وجَعُه. مُنهمراً في الليل يجئ، دامعاً إلا عيونُ الليل، وحدَها تسمعُ ولا تقشع. حتى فاقتِ الآهاتُ قدرة العين على البكاء، ولم يعد يا أنت، في حنينِ الانتظار، فرقٌ بين آهٍ وآهْ. ولا فرقٌ بين يومانِ في محرابه، او عامان او حتى قرنان. فمَنجمُ الحنينِ يفوقُ كل قُدراتِ الزمنِ وتمويهاتُه.

 

يَقِظاً، أدمنتُ تَهَجِّي بداياتِ العمرِ ومعارجَه. وعاقرت غدر الحنين. ولما ذات ومضةٍ، دَنَتْ نسائِمُك، أيقنتُ أن أُخرياتِ مراسي العمرِ عِندك. فاقتنعتُ بلونِ عينيكِ، وبوحِ شفتيكِ، وجنونِ أصابعك. وأدركتُ أن الاستثناءَ جاءْ. وأن التمايزَ وصَلْ. فَتَغيَّرَ كلُ شئ. لا تعجبي يا سيدتي. فالقلبُ المُثْقلُ وإنْ كان معطوباً أو مشوباً، يُغَيِّرُ تضاريسَ البِحارِ والصحاري، وحتى الجبال. ويُنْبِتُ للروحِ اقداماً، ويكسو الأقدامَ ريشاً علَّها تطير.

 

كان الوطن يا أنت، لا يزال كُلَّ شئٍ، يُفرِحُني بِكلِّ شئ. حتى أقبلتِ لا كضربةِ حظٍ  ولا تَباريحَ صُدَف. جئتِ كبعضِ الظنِّ في أمّنا مَريَم عليها السلام. وكنتِ مِثلَها، أجمل ما في الظن. بعضُك صارخٌ كطفلٍ وليدْ. وبعضُكِ هامِسٌ كعجوزٍ مُفارقٌ في رحلةِ الأِيابْ. وبعضُكِ ضبابُ الشبابِ الحائرِ الجائِرْ. فاحْتَمَلَ الوطنُ المُشاركَةْ، حتى صِرْتُما تَوأمايَ وكلَّ جماهيري. ولم يَعُدِ القلبُ يَتطفلُ كثيرا على ذاكرته. 

 

أيقظت روحي بسؤالك: أتشتاقُني ؟

 

مُتَوَسِّداً شيئاً من الشجاعة، وبوميضِ العيونِ أسألُكِ مُجيباً: بِرَبِّكِ يا سيدتي، أينَ تُباعُ المسافات؟ لَعَلِّي أشتري أقربَها إليك. فكُلما دقَّ قلبي أذْكُرُكِ.  

 

يا أنتِ، لا تَسأليهِ: لِمَ؟ فهو مِثْلُكِ لا يدري. إكسري كل قوانينِ القهوة، ورغمَ أنفِ البعضِ غَيِّري، من أجلنا لا من أجلهم، خرائط الشرق وتعالي. هاتي فنجالك بمذاق شايك ونكهة قهوتي، وتعالي. فبعضُ القولِ تُفْقِدُهُ الشفاهُ كثيراً من حلاوته.

 

أعلم حقاً، أنكِ تليقينَ بأنوثَتِك. ولكني يا سيدتي، كنتُ ولا أزالُ، لا أسألُ عن الطينِ مِنْك، ولا التضاريس. أنتظِرُكِ فروحَكِ تُساكِنُني. فقط تعالي.

  

الاردن – 12/3/2015

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.