اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

ثرثراتٌ في الحب– الثرثرة 45: الدرب ضاق والقلب ربيع (ج2)// د. سمير محمد أيوب

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

د. سمير محمد أيوب

 

عرض صفحة الكاتب

ثرثراتٌ في الحب– الثرثرة 45

الدرب ضاق والقلب ربيع (الجزء الثاني)

الدكتور سمير محمد أيوب

 

ذاتَ عشاءٍ في فضاءاتِ المخيم السياحي في وادي رم جنوبي الاردن ، كنتُ مِمَّنْ يجلسون حول مواقد الحطب ، ووهجُ دِلالِ القهوة المُحاصَرَةِ بجمر الحطب ، يُداعب عيونَ خيالي ، جاءتْ تتهادى بين الجمال والدلال والوقار . استأذَنَتْ بعد ان القت بالتحية ، لتجلس بجانبي . وقبل ان تُكْمِلَ مراسمَ هبوطِها المُتأني على المَجْلس الأرضي ، همَستْ بالقرب من عيني مُتَسائِلةٌ : ألا نُكْمِلُ حديثَ أول المساء ؟

 

أمسكتُ بِيدها مُبتسما ، دونَ قولٍ ، وإنْتَبَذنا مكاناَ قصياً في الطرف الشرقي للمخيم . وهناك ، أرتقينا بتمهلٍ ، صخرتين متقابلتين متقاربتين . أدَرْتُ رأسي بعيدا عن شغفِ عينيها ، وحمْلقْتُ بلا وعي صامتا ، في قطعان العَتْم ، وعيون الليل المتلألئة في سهوب السماء . وَثَبَتْ إلَيْ وهزت كَتفَيْ ، وأدارَت ذقني باتجاه بحورعينيها .  وبما يشبه العتاب قالت بشئ من الغضب المعاتِب : ما بالك صامتا ؟ يكاد ابي الهول ان يشبهك . قل لي وانت اكثر من يعلم ان الدرب قد ضاق .

 

تَسَمَّرَتْ امامي واقفةً ، مُحَمْلِقَةً بحيرةٍ ،  تارة في عيني ، وطورا في شفتي ، وفي كل الاوقات كانت تمسك بقلق بيدي .

 

فقلت : يا سيدتي ، على أرصفةِ الوقتِ ، إنصتي جيدا لمرايا البصيرة ، لا تشتبكي مع غِواياتِ مرايا البصر . فهي تقيم من تُرَّهاتِها المُتعرجة ، عتبات ٌ آثمة  لخصومات مع الجسد ، ومعاداة القلب وكراهية مشاعره . وكلها إحلالاتٌ تُفْقِدُكِ  الكثيرَ من رُشْدِ اللهفةِ وشباب القلب وأنين الجسد .

 

على ارصفة الوقت ، لا تُنصتي مطولا لوساوس العقل ، فكلها وسواسة خناسة . تنسج لك من حصى الناس ، ملوثاتٍ سمعية ، وغُبارَ وقارٍ مُلْتَبِسٍ ، وأعراضَ ورعٍ  عابر .

 

جميل ان تعرفي ثرثرة الناس . ولكن من اجل حقك في الحياة ، لا تكريسا لحقهم في الثرثرة أو ألأرتيابِ الُمستبيحِ لخُصوصياتك. حاصري حِصارَهم . وأغلقي عليهم كل معابِرَهم .

 

لو بلغ  قلبك رشده ، إتخذيه وَلِياً لأمرك ، وإحتمي به ، وإستسقيه  . وإعلمي ان قدر الضعيف ان يُهادن أحيانا عقله ، وبعضا من إغواءاتِ المرايا ، وشيئاً من أوثانِ الناس ، وغُبارِ جاهليتهم . دون الأسستثمار مطولا في الضعف ، او الأتكاء عليه كثيرا .

 

عندما يدق الحب ، جدران الخزان من الداخل او من الخارج ، في الوقت الأقل حظا في الزمن ، لا تضعي له حدّاً ، ولا  تَرسمي له حدودا . كوني له 23 ساعة و59 دقيقة فقط كل يوم . ودعي ما قد يتبقى لك من وقت ، حُراً طليقا .

 

تعلمي الحب ولغة الجسد من جديد . فكثير الحب ، لم يعد يترجم بحرف ولا حتى بصوت . ولا تصدقيهم ، فأسراب العمر،  تنبع من القلب لا العكس .

 

وإن كان القلب بلا عنصرية ، تذكري دائما انه اناني بطبعه  . ليس كمثله شئ ، لا يقبل التشبه او التماثل او المقاييس المعيارية المتوافق جمعيا عليها . دروبه وضوابطه ، صعبة يا سيدتي .

 

إبْتَسَمَتْ بحياءٍ وهي تَغُضُّ طَرْفَها وسألت بتؤده : هل من سبيل الى السلامة ؟

 

قلتُ ضاحكاً ، ونحن نبدء مشوار العودة ثانية ، الى مضارب المخيم : ليتك تسلمين  يا سيدتي .

 

الاردن – 17/2/2016

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.