اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يهود ضد الصهيونية/ سعاد خيري وقوجمان وجورج عدة ومرسيدي ج6// علاء اللامي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

علاء اللامي

 

عرض صفحة الكاتب 

يهود ضد الصهيونية/

 سعاد خيري وقوجمان وجورج عدة ومرسيدي ج6

علاء اللامي

كاتب عراقي

 

13-جورج عدّة: ولد في 22 سبتمبر من العام 1916، بالعاصمة تونس، كان زعيم الحزب الشيوعي التونسي خلال فترة الاستعمار الفرنسي لبلاده. أحد أبرز المناضلين لنيل تونس استقلالها من الاستعمار.

 

- تعرض بسبب نضاله من أجل استقلال بلاده إلى السجن، فاعتقل لأول مرة العام 1935، بتهمة انتمائه لإحدى مجموعات المقاومة السرية، وأطلق سراحه العام 1936. في العام 1936 تم انتخابه أمينا عاما للحزب تم نفيه مجددا مع مجموعة من قيادات الحركة الوطنية في العام 1952 لغاية 1955. استمر في قيادة الحزب لغاية العام 1957.

 

- كان من المؤيدين لحقوق الشعب الفلسطيني، وله الكثير من المواقف حول القضية الفلسطينية. كان يعرف عن نفسه بأنه "يهودي تونسي معاد للصهيونية".

 

- لم يساير التيار السائد في ثلاثينات القرن الماضي في تونس عندما كان اليهود التونسيون اختاروا التجنس والانضمام إلى صف الفرنسيين مستفيدين من بعض الامتيازات التي قدمها الاستعمار للمواطنين التونسيين. ومن بينها الترحيب بهم في فرنسا وتسهيل إجراءات إدماجهم.

 

14-حسقيل قوجمان: يعرف عن نفسه بالآتي (سياسي ومفكر ماركسي. ولدت في بغداد سنة 1930 لعائلة متعددة الأبناء كنت التاسع من بين 11 ثلاث منهم بنات وثمانية أولاد. كان والدي صباغا بمادة النيل ولكنه اضطر خلال الحرب العالمية الاولى الى السفر الى العمارة هربا من الجيش التركي، وترك والدتي مع أطفالها لتواصل عمله وتربي هؤلاء الاطفال. وبعد عودته الى بغداد لم يوفق في عمله ثم أصيب بشلل نصفي منعه عن العمل ما أدى الى ان نعيش في ظروف صعبة ماليا خصوصا وان اخوتي الكبار تركوا البيت بعد زواجهم وتخلوا عن العائلة كليا تقريبا ولم يبذلوا لنا ما يكفي لإعالتنا حتى بصورة متوسطة.

 

انهيت الدراسة الثانوية، وبعد سنة من البطالة حصلت على وظيفة مدرس في مدارس الطائفة اليهودية الابتدائية. والتحقت بكلية الصيدلة حيث قضيت فيها ثلاث سنوات.

 

من الناحية السياسية تعرفت على الحركة الشيوعية في بداية الأربعينات من القرن الماضي. اشتغلت في اسرائيل مترجما للغة العربية وفي الوقت ذاته التحقت بالجامعة حيث حصلت على الماجستير بالأدب العربي الحديث. وفور حصولي على الشهادة سافرت الى بريطانيا بحجة الدراسة لأني لم أكن أريد أن أرسل أولادي الى الجيش الاسرائيلي.

 

لم يكن لي اي نشاط سياسي في اسرائيل إذ لم أنتم الى اي حزب سياسي حين أدركت ان الحزب الشيوعي الاسرائيلي أصبح حزبا تحريفيا منذ المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي السوفييتي). توفي بلندن في شهر تشرين الأول من سنة 2018 عن عمر بلغ 98 عاما. موقف الراحل قوجمان من الدولة الصهيونية ومن الحركة الصهيونية ملتبس فهو من جهة يكتب (إن الواقع التاريخي هو نشوء حركة صهيونية على هذا الاساس التقت أهدافها مع أهداف أوروبا الاستعمارية والامبريالية في احتلال واقتسام العالم وإعادة اقتسامه فلقيت الحركة مساعدة وإعانة - من - السياسات الامبريالية بصور مختلفة وفقا لتطور الدول الاستعمارية والامبريالية)، ومن جهة ثانية فهو يحاول تبرير موقف الاتحاد السوفيتي في عهد ستالين- وقوجمان ستاليني حتى النخاع- من تقسيم فلسطين، وهو مع قيام دولتين في فلسطين، ولكنه أيضا يؤيد المقاومة المسلحة الفلسطينية ضد "الاحتلال الإسرائيلي"، ويضيف أن طلب السلطة الفلسطينية وساطة أميركا في المفاوضات بينها وبين إسرائيل (ما هو إلا مشاركة هذه السلطة الوهمية في مواصلة الاحتلال وزيادة الاستيطان حتى يتم احتلال كامل الاراضي الفلسطينية. وقد اثبتت ذلك عقود من اتفاقية أوسلو حتى يومنا هذا. فليس امام الشعب الفلسطيني كما هو الحال لدى كل شعب مستعمر الا المقاومة سلاحا للتحرر من الاستعمار والاحتلال).

 

15-سياماك مرسيدي: هو يهودي إيراني ومازال يعيش في الجمهورية الإسلامية الإيرانية مثل كل اليهود الذين يعيشون في إيران والذي يقدر عددهم 25 ألفا. ويشغل منصب عضو البرلمان الإيراني الذي يتولي شئون طائفته داخل البرلمان الإيراني وهو معروف بمواقفه المناهضة للصهيونية والمتضامنة مع الشعب الفلسطيني.

 

16-سعاد خيري : شيوعية عراقية من جيل الرواد ومن عائلة يهودية، ولدت في بغداد في التاسع والعشرين من آذار / مارس عام (1929)، في بيت جدها لأمها (شاؤول شينا)، وانتقلت مع عائلتها بعد ذلك إلى مدينة العمارة جنوب العراق، بعد أن رفض جدها المعروف بمواقفه الوطنية وأفكاره اليسارية، التعاون مع سلطات الاحتلال البريطانية، وتخلى عن مركزه كعضو في (المجلس الجسماني للطائفة اليهودية) في العراق، وقبل بوظيفة مدير لمدرسة ابتدائية أهلية في العمارة، وترعرعت سعاد في عائلة علمانية مشغوفة بحب الوطن. تقول عن نفسها (بدأت حياتي السياسة بمظاهرات 1947 تضامنا مع فلسطين وآخر نشاط لي الإضراب عن الطعام تضامنا مع غزة في 2002 )، وكانت قد شارك في الاضراب عن الطعام رغم تقدمها في السن واضطراب حالتها الصحية مع شبيبة حزب اليسار السويدي في ستوكهولم، أمام مبنى البرلمان السويدي، ولم تستطع إكمال الإضراب لتدهور وضعها الصحي، فنقلت إثر ذلك إلى المستشفى.

 

في العراق الملكي، خير المسؤولون سعاد خيري وهي في السجن بتهمة الشيوعية، بين أن يسقطوا عنها الجنسية العراقية ويرحلوها إلى إسرائيل، أو أن تتخلى عن الديانة اليهودية وتعتنق الديانة الإسلامية، فاختارت الخيار الثاني لتبقى في وطنها العراق، وعندما زارها في السجن وفد من حزب العمال البريطاني عام (1948)، وكانت تقضي حكماً بالسجن المؤبد، وعرض عليها الوفد إطلاق سراحها فوراً، مقابل منحها الجنسية الإسرائيلية والسفر إلى إسرائيل، رفضت سعاد خيري بشدة وقالت لهم (الذنب ليس ذنبكم أنتم، وإنما ذنب الحكومة العراقية التي سمحت لكم بالمجيء إلى العراق وبزيارتي في السجن، ولو بقيت مائة عام في السجن لن أترك بلدي ولو ليوم واحد). تزوجت لاحقا من القيادي الشيوعي من جيل الرواد الراحل زكي خيري.

 

*الصورة للرفيقة سعاد خيري قبل سنوات قليلة وخلفها لوحة زيتية لرفيقها وزوجها الراحل زكي خير ...

 

رابط لقاء صحافي معها قبل سنوات قليلة:

 

https://alkompis.se/special/%D8%B3%D8%B9%D8%

A7%D8%AF-%D8%AE%D9%8A%D8%B1%D9%8A-

 

يتبع في الجزء القادم – السابع وفيه نعرف بالعراقيين سمير نقاش وشاؤول طويِّق.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.