كـتـاب ألموقع

الجدل ما يُنعش الفكر!// د. ادم عربي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

د. ادم عربي

 

الجدل ما يُنعش الفكر!

د. ادم عربي

 

"الجدل" كم هو صعب وكم هو سهل ، وكم هو مفيد وضروري لنا في النظر الى الامور والاشياء جميعا ، فهو الغزل بلغة الادب وهو السهل الممتنع بلغة الشعر ، اننا يجب النظر لاي ظاهرة على انها وحدة الضدين والتي هي وحدةَ لا انفصام فيها ، فالضدين تجد فيهما كل الجدل اذا ما امعنت الفكر في دراسة الظاهرة او الشيء قيد الدراسة .

 

لندرس الظاهرة التالية ولننظر لها بعيون لا يغشاها اوهام ولنتمثل ما فيها من الجدل ، "الحركة مجردة" تحتمل نقيضين هما الحركة الى الامام والحركة الى الخلف ، اشرع في الحركة الى الامام وتفحص الظاهرة ، انك بلا شك ما ان بدات تتحرك الى الامام حتى لاحظت الاشياء تتحرك الى الخلف ، ركز نظرك الى الارض او الشارع واشرع بالحركة ، لا بد انك تلاحظ ان الشارع يتحرك الى الخلف ، كما هو الحال وانت تقود سيارتك الى الامام سترى الاشياء تتحرك للخلف او تبدو لك كذلك .

 

انت بمثالنا هذا في الحركة ترى الفعل ورد الفعل ، الحركة الى الامام والحركة الى الخلف ، توقف الان عن الحركة ، ماذا تلاحظ؟ تلاحظ ان الفعل ورد الفعل اختفيا معا ، فقد ظهرا معا واختفيا معا ، اشرع بالحركة مجددا تلاحظ الفعل ورد الفعل يعيشان معا ، ان الضدين يظهران معا ويختفيان معا ، اضرب كرة برجلك ، الكرة ستتحرك لمسافة ما ثم تتوقف ، لكن هل بقيت رجلك مكانها لحظة الضرب؟ كلا ، فقد تحركت للخلف حسب قانون لكل فعل رد فعل مساوي له في المقدار ومعاكس في الاتجاه وهنا نرى ان الفعل ورد الفعل ايضا يظهران ويختفيان معا .

 

في مثال آخر لتوضيح عمل الضدين معا وزوال احدهما ، اي نفي احدهما ، بالصراع وفي الصراع ، استعمل ورقة الزجاج لفصل صبغ ملتصق بلوح معدني مثلا ، لترى جليا اتحاد الفصل واللصق ، فالصبغ ملتصق باللوح المدني ، وانت تحاول بورقة الزجاج فصله ، انك تصارع من اجل التغلب على اللصق وصولا للفصل ، وقد يطول صراعك للتغلب على اللصق حتى تكتمل العملية حينما لا يبقى صبغ على اللوح المعدني او حينما لا يبقى شيء من الالتصاق باللوح المعدني ، اي زوال الضدين معا وهما الالتصاق والانفصال ، بعدما كانا اي الضدين في اتحاد متمثل في الفصل واللصق ، على انك وانت تحاول الفصل وتصارع من اجله لا بد ان توجد مقاومة وهذه المقاومه بطولها او قصرها هي مرحلة الاحتفاظ ببعض الالتصاق ، وهذه صيرورة صراع الضدين حيث يُحتفظ بالجوهري منه ، ماذا يعني لي ذلك وجوديا وفلسفيا؟ صارع ضد الالتصاق لتحصل على الانفصال كما في مثالنا اعلاه ، صارع ضد الجهل لتحصل على المعرفة ، على ان الانسان في صراعة الجهل للحصول على المعرفة واثناء صراعه لا بد له من الاحتفاظ بشيء من الجهل ، فالصراع دائما يحتفظ بالجوهري منه، مثالا آخر يوضح صيرورة الاحتفاظ بما هو جوهري في الشيء ، إشرع بتسخين الماء لتحصل على بخار الماء ، الماء والبخار ضدين او نقيضين خصائص البخار معاكسة تماما لخواص الماء ، الماء له شكل او ياخذ شكل الاناء الذي يوضع فيه اما البخار فلا شكل له الماء يمكن ان اسبح به اما البخار فلا ، لكن ما الشيء الجوهري بين الماء والبخار؟ انه التركيب الكيميائي وهو ذرتين من الهيدروجين وذرة اوكسجين ، ان الاحتفاظ بجوهر الشيء اثناء التغيير لا بد منه وما التغيير الا تحول الشيء الى نقيضه ، والا كيف يتقدم الانسان اذا ما أُلغي الجهل مثلا ؟ تخيل مجتمعا خاليا من الجهل ، فكيف للمعرفة ان تنمو ، تخيل ان مجتمعا خاليا من الرذيلة ، فكيف للفضيلة ان توجد؟ فما الفضيلة الا الرذيلة وقد نُفيت واُحتفظ بها في الوقت نفسه . اننا في حاجة دائمة إلى وجود وبقاء كل "نقيض" ، فوجودنا من وجوده، لا ننمو، ولا نتطورر، ولا نتقدم ، إلا من طريق صراع نخوضه ضده، فنتغلب عليه، ونحتفظ به في الوقت نفسه. اننا نحتفظ به ليس حباً له ، وانما من اجل ان نبقى موجودين.