اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

من هم المجوس الذين زاروا المسيح؟؟// يعكوب ابونا

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

يعكوب ابونا

 

عرض صفحة الكاتب

من هم المجوس الذين زاروا المسيح؟؟

يعكوب ابونا

 

 جاء في انجيل البشير متي الاصحاح الثاني :

1 ولما ولد يسوع في بيت لحم اليهودية، في أيام هيرودس الملك، إذا مجوس من المشرق قد جاءوا إلى أورشليم

2 قائلين: أين هو المولود ملك اليهود؟ فإننا رأينا نجمه في المشرق وأتينا لنسجد له

3 فلما سمع هيرودس الملك اضطرب وجميع أورشليم معه

4 فجمع كل رؤساء الكهنة وكتبة الشعب، وسألهم: أين يولد المسيح

5 فقالوا له: في بيت لحم اليهودية. لأنه هكذا مكتوب بالنبي

6 وأنت يا بيت لحم، أرض يهوذا لست الصغرى بين رؤساء يهوذا، لأن منك يخرج مدبر يرعى شعبي إسرائيل

7 حينئذ دعا هيرودس المجوس سرا، وتحقق منهم زمان النجم الذي ظهر

8 ثم أرسلهم إلى بيت لحم، وقال: اذهبوا وافحصوا بالتدقيق عن الصبي. ومتى وجدتموه فأخبروني، لكي آتي أنا أيضا وأسجد له

9 فلما سمعوا من الملك ذهبوا. وإذا النجم الذي رأوه في المشرق يتقدمهم حتى جاء ووقف فوق ، حيث كان الصبي

10 فلما رأوا النجم فرحوا فرحا عظيما جدا

11 وأتوا إلى البيت، ورأوا الصبي مع مريم أمه. فخروا وسجدوا له. ثم فتحوا كنوزهم وقدموا له هدايا: ذهبا ولبانا ومرا

12 ثم إذ أوحي إليهم في حلم أن لا يرجعوا إلى هيرودس، انصرفوا في طريق أخرى إلى كورتهم

13 وبعدما انصرفوا، إذا ملاك الرب قد ظهر ليوسف في حلم قائلا: قم وخذ الصبي وأمه واهرب إلى مصر، وكن هناك حتى أقول لك. لأن هيرودس مزمع أن يطلب الصبي ليهلكه

14 فقام وأخذ الصبي وأمه ليلا وانصرف إلى مصر

15 وكان هناك إلى وفاة هيرودس. لكي يتم ما قيل من الرب بالنبي القائل: من مصر دعوت ابني

16 حينئذ لما رأى هيرودس أن المجوس سخروا به غضب جدا. فأرسل وقتل جميع الصبيان الذين في بيت لحم وفي كل تخومها، من ابن سنتين فما دون، بحسب الزمان الذي تحققه من المجوس "..

   هذه هوكل ما ذكره البشيرمتى في انجيله عن المجوس القادمين من الشرق ؟؟

  ماذا يعني ذلك ؟؟ ببساطة يعني هذا احد الامرين اما ان البشير متى لم يعرف عنهم اكثر مما كتبه  ؟؟ واما انه كان يعرفهم حق المعرفه كما كانوا اليهود يعرفونهم من خلال كتابهم العهد القديم الذي بين ايدينا وخاصة ما جاء في سفر دانيال وارميا ،لذلك اكتفى بذكرهم بتجرد لانهم معروفين عند القراء اليهود الذي وجه البشير متى انجيله لهم ..؟

  نقرا ففي سفر ارميا 39 : 3 

وَدَخَلَ كُلُّ رُؤَسَاءِ مَلِكِ بَابِلَ وَجَلَسُوا فِي الْبَابِ الأَوْسَطِ: نَرْجَلَ شَرَاصَرُ، وَسَمْجَرْ نَبُو، وَسَرْسَخِيمُ رَئِيسُ الْخِصْيَانِ، وَنَرْجَلَ شَرَاصَرُ رَئِيسُ الْمَجُوسِ، وَكُلُّ بَقِيَّةِ رُؤَسَاءِ مَلِكِ بَابِلَ

وفي  الاصحاح 39 : 13 فَأَرْسَلَ نَبُوزَرَادَانُ رَئِيسُ الشُّرَطِ وَنَبُوشَزْبَانُ رَئِيسُ الْخِصْيَانِ وَنَرْجَلُ شَرَاصَرُ رَئِيسُ الْمَجُوسِ وَكُلُّ رُؤَسَاءِ مَلِكِ بَابِلَ،"..

 

   كما نقرأ في سفر دانيال الاصحاح 1 : 20 وَفِي كُلِّ أَمْرِ حِكْمَةِ فَهْمٍ الَّذِي سَأَلَهُمْ عَنْهُ الْمَلِكُ وَجَدَهُمْ عَشَرَةَ أَضْعَافٍ فَوْقَ كُلِّ الْمَجُوسِ وَالسَّحَرَةِ الَّذِينَ فِي كُلِّ مَمْلَكَتِهِ

وفي الاصحاح 2 : 2

 فأَمَرَ الْمَلِكُ بِأَنْ يُسْتَدْعَى الْمَجُوسُ وَالسَّحَرَةُ وَالْعَرَّافُونَ وَالْكَلْدَانِيُّونَ لِيُخْبِرُوا الْمَلِكَ بِأَحْلاَمِهِ. فَأَتَوْا وَوَقَفُوا أَمَامَ الْمَلِكِ.

سفر دانيال 2: 10

      أَجَابَ الْكَلْدَانِيُّونَ قُدَّامَ الْمَلِكِ وَقَالُوا: «لَيْسَ عَلَى الأَرْضِ إِنْسَانٌ يَسْتَطِيعُ أَنْ يُبَيِّنَ أَمْرَ الْمَلِكِ. لِذلِكَ لَيْسَ مَلِكٌ عَظِيمٌ ذُو سُلْطَانٍ سَأَلَ أَمْرًا مِثْلَ هذَا مِنْ مَجُوسِيٍّ أَوْ سَاحِرٍ أَوْ كَلْدَانِيٍّ.

 سفر دانيال 2: 27

      أَجَابَ دَانِيآلُ قُدَّامَ الْمَلِكِ وَقَالَ: «السِّرُّ الَّذِي طَلَبَهُ الْمَلِكُ لاَ تَقْدِرُ الْحُكَمَاءُ وَلاَ السَّحَرَةُ وَلاَ الْمَجُوسُ وَلاَ الْمُنَجِّمُونَ عَلَى أَنْ يُبَيِّنُوهُ لِلْمَلِك

دانيال 4 :  7

      حِينَئِذٍ حَضَرَ الْمَجُوسُ وَالسَّحَرَةُ وَالْكَلْدَانِيُّونَ وَالْمُنَجِّمُونَ، وَقَصَصْتُ الْحُلْمَ عَلَيْهِمْ، فَلَمْ يُعَرِّفُونِي بِتَعْبِيرِهِ.

 

سفر دانيال 4: 9

      «يَا بَلْطَشَاصَّرُ، كَبِيرُ الْمَجُوسِ، مِنْ حَيْثُ إِنِّي أَعْلَمُ أَنَّ فِيكَ رُوحَ الآلِهَةِ الْقُدُّوسِينَ، وَلاَ يَعْسُرُ عَلَيْكَ سِرٌّ، فَأَخْبِرْنِي بِرُؤَى حُلْمِي الَّذِي رَأَيْتُهُ وَبِتَعْبِيرِهِ.

     

سفر دانيال 5: 11

      يُوجَدُ فِي مَمْلَكَتِكَ رَجُلٌ فِيهِ رُوحُ الآلِهَةِ الْقُدُّوسِينَ، وَفِي أَيَّامِ أَبِيكَ وُجِدَتْ فِيهِ نَيِّرَةٌ وَفِطْنَةٌ وَحِكْمَةٌ كَحِكْمَةِ الآلِهَةِ، وَالْمَلِكُ نَبُوخَذْنَصَّرُ أَبُوكَ جَعَلَهُ كَبِيرَ الْمَجُوسِ وَالسَّحَرَةِ وَالْكَلْدَانِيِّينَ وَالْمُنَجِّمِينَ.أَبُوكَ الْمَلِكُ.

     الاصحاحات اعلاه  تبين بوضوح بان المجوس جماعة من مفسري الرؤى، والاحلام والتنجيم. وكان المجوس في بلاد فارس والبابليين ( وهذه البلاد تقع شرق فلسطين ) الذين كانوا يحسبون بين المنجمين، أي الذين يتنبأون عن الأحداث بقراءة النجوم ، هم القادمين من الشرق وهم من اشار اليهم البشير متى .. (( وهم اول كنيسة للامم )) ...

     كانوا المؤرخين اليونانيون (هيرودت وبلوتارك وسترابو) يستخدمون كلمة "المجوس"

" (magi) علي فئة كهنوتية من الماديين أو الفرس ( أيرا ن ) ، وحيث أن ديانة الفرس في ذلك

 الوقت كانت "الزرادشتية"، فالمجوس الذين ذكرهم هيرودت كانوا زرادشتيين. ويقول وكانوا مسئولين عن تقديم الذبائح والقيام بالطقوس الدينية، كما كانوا يعملون مستشارين للبلاط الملكي في الشرق، فقد كان حكام الشرق يؤمنون بأن أحداث التاريخ تنعكس علي حركة النجوم وبعض الظواهر الفلكية الأخرى. ويقول هيرودت إن الحكام الشرقيين كانوا عادة يستخدمون معرفة المجوس بالتنجيم وتفسير الأحلام، للاسترشاد بها في إدارة شئون البلاد ...

وكان المجوس ينقسمون إلي خمس فئات: "الهارتوميم"

 (Hartummim)

 أي مفسرو الكتابات المقدسة وقارئو العلاقات. والأشافيم"

 (Ashaphim) وهم قارئو الأفكار أو مستحضرو الأرواح.

 و"الميكاشفيم" (Mekashephim)

وهم طاردوا الأرواح الشريرة والسحرة،

 و"الجوزريم" (Gozerim)

 وهم قارئو النجوم وعلماء الفلك، و "الكاديم" وهم الكلدانيون (في أضيق معاني الكلمة ) ..)

. وكان المجوس يحسبون بين المنجمين الأحداث بقراءة النجوم.

  بهذه الصفة كانوا معروفين في الشرق في بابل وفرثيا فارس ايران اليوم موطنهم الاصلي ، وهم ليسوا اثنية قومية او طائفية ، بل عرفوا بصفتهم لانهم كانوا يمارسون اعمال التنجيم والسحر،  فاطلق عليه مجوس ..

 وفي  موقع ( كلمةالحياة ) الخدمة العربية للكرازة بالانجيل ، عرفت . مجوس : بانهم  علماء الفلك عند الفرس وحكماء ومشيرون للملوك من المشرق من بلاد فارس  ( ايران )"..

 هذه المعطات  الكتابية تؤكد بان المجوس الذين جاؤوا من الشرق هم من فارس (ايران ) وكانوا معروفين في بلاد الرافدين ، بصفاتهم وانتمائهم الديني ، وللاسف اليوم يذهب البعض كما ذهب بعض الاباء خطا الى القول بان هؤلاء المجوس هم من عرب الجزيرة العربية مستشهدين بنبوءتان من العهد القديم ،....

                     ففي ((   موقع الازمنة المريميه  ))...  جاء

من هم المجوس ومن أي بلاد جاءوا وهل يستطيع الكتاب المقدس أن يكشف لنا سرّهم؟ 

في المزمور 11:72-10 نقرأ

«مُلُوكُ تَرْشِيشَ وَالْجَزَائِرِ يُرْسِلُونَ تَقْدِمَةً. مُلُوكُ شَبَا وَسَبَأٍ يُقَدِّمُونَ هَدِيَّةً. وَيَسْجُدُ لَهُ كُلُّ الْمُلُوكِ. كُلُّ الأُمَمِ تَتَعَبَّدُ لَهُ».

والإصحاح 60 من سفر أشعيا يشير كمزمور 72 الى المعنى المزدوج لزيارة المجوس. تقول النبوءة:

«قُومِي اسْتَنِيرِي لأَنَّهُ قَدْ جَاءَ نُورُكِ، وَمَجْدُ الرَّبِّ أَشْرَقَ عَلَيْكِ. لأَنَّهُ هَا هِيَ الظُّلْمَةُ تُغَطِّي الأَرْضَ وَالظَّلاَمُ الدَّامِسُ الأُمَمَ. أَمَّا عَلَيْكِ فَيُشْرِقُ الرَّبُّ، وَمَجْدُهُ عَلَيْكِ يُرَى. فَتَسِيرُ الأُمَمُ فِي نُورِكِ، وَالْمُلُوكُ فِي ضِيَاءِ إِشْرَاقِكِ. اِرْفَعِي عَيْنَيْكِ حَوَالَيْكِ وَانْظُرِي. قَدِ اجْتَمَعُوا كُلُّهُمْ. جَاءُوا إِلَيْكِ. يَأْتِي بَنُوكِ مِنْ بَعِيدٍ وَتُحْمَلُ بَنَاتُكِ عَلَى الأَيْدِي. حِينَئِذٍ تَنْظُرِينَ وَتُنِيرِينَ وَيَخْفُقُ قَلْبُكِ وَيَتَّسِعُ، لأَنَّهُ تَتَحَوَّلُ إِلَيْكِ ثَرْوَةُ الْبَحْرِ، وَيَأْتِي إِلَيْكِ غِنَى الأُمَمِ. تُغَطِّيكِ كَثْرَةُ الْجِمَالِ، بُكْرَانُ مِدْيَانَ وَعِيفَةَ كُلُّهَا تَأْتِي مِنْ شَبَا. تَحْمِلُ ذَهَبًا وَلُبَانًا، وَتُبَشِّرُ بِتَسَابِيحِ الرَّبِّ

من هنا يمكننا أن نرى أين تأتي فكرة الملوك والجمال.

يقول متى أن الملوك جاءت من المشرق ويوساد الاعتقاد أن بلاد فارس هي أفضل خيار، ولكن أشعياء يتنبأ بأن ملوك تأتي من مديان، عيفة، وشباوليس من بلاد فارس!

وأين تقع مديان، عيفة، وشبا؟

مديان هي اسم من العهد القديم لمملكة الأنباط. وهي تقع شرقي وجنوبي القدس، الأردن حاليا، وكانت عيفة مدينة مديان أبعد جنوباً في شبه الجزيرة العربية. ومملكة سبا هي الآن اليمن.

إذاً حسب أدلّة الكتب المقدسة، فإن نبوءة إشعياء تشير إلى أن المجوس جاءوا من الأرض التي هي الآن الأردن والسعودية واليمن.

إذا كان الأمر كذلك، فمن المرجح أنها جاءت على الجمال، لأن مديان كانت معروفة خاصة بوفرة الجمال فيها.

هل يمكننا استخدام نبوءات العهد القديم لتحديد من أين جاء المجوس؟ أولئك الذين يؤمنون بصحة نبوءات الكتاب المقدس لن يكون لديهم مشكلة في ذلك.

هناك مؤشرات أخرى تشير إلى أنهم جاءوا من شبه الجزيرة العربية بدلاً من بلاد فارس: هدايا المجوس الثلاث – الذهب واللبان والمر، هي أيضاً يمكنها أن تكون دلائل لحل اللغز.

أصل الهدايا

اليمن هو الموقع الحالي لحضارة شبا القديمة. اعتمدت المملكة في ثروتها العظيمة على مناجم الذهب في أثيوبيا.

وقد اكتشف علماء الآثار مؤخراً ما يعتقدون انها مناجم ملكة سبأ.

كما أن ملكة شبا أحضرت هدايا وذهب للملك سليمان – ملك اليهود، فمن الممكن أن يكون ملك شبافي زمن المسيح جاء كما فعلت سلفه وقدّم الهدايا للطفل يسوع – ملك اليهود.

من ناحية أخرى، ملوك اليمن خلال زمن يسوع كانوا يهوداً. كان لديهم اهتمام كبير بما يحدث في بلاط هيرودوس ومجيء ملك جديد لليهود. اخيراً الرب يسوع نفسه يذكر زيارة ملكة سبأ في متى 42:12 ويقول: هُوَذَا أَعْظَمُ مِنْ سُلَيْمَانَ ههُنَا!

لكن هناك أدلة أكثر إثارة حول الهدايا الثلاث.

شبه الجزيرة العربية، وخاصة منطقة مديان (الأردن) وشبا (اليمن ) هي المكان الوحيد في العالم حيث تنمو النباتات التي يُستخرج منها الراتنج لصنع البخور والمر.

إن أصل الهدايا الثلاث يشير إلى أن المجوس جاءوا من شبه الجزيرة العربية، من مملكة الأنباط، ومديان وشبا.

وبالتالي، لم تكن الهدايا مجرد هدايا ثمينة قُدِّمت للمسيح، بل كانت هدايا رمزية وديبلوماسية ، قدمت للطفل المولود ملك اليهود ....""....انتهى الاقتباس ....

  نقول ماذهبوا اليه بمرجعية المجوس الى العرب خطأ كبير وتشويه للكتاب المقدس ،

فان شرق فلسطين كما هو معروف جغرافيا هو بلاد الرافدين وبلاد فارس الذي كانت ديانتهم الزرادشتية والمجوس كانوا من اتباع هذه  الديانه ،ولم تكن للعرب هذه الديانه ،

 وثانيا ان الاباء اغفوا او تناسوا عن قصد اوبدونه ، الطرق التجارية التي كانت تربط بين الجنوب والشمال بين الجزيرة العربية وبلاد الشام وبلاد الرافدين كان يمكن بسهولة وجود ذهب الجنوب واللبان في هذه البلدان ،...

وثالثا : وهو الاهم الذي اخفلوه الاباء ودعاة العروبه  ولم يلتفتوا اليه هو ان المجوس كانوا معروفين في العهد القديم بشكل فاعل أيام السبي البابلي وبعده... وكان دانيال رئيسا للمجوس في بابل وليس في اليمن او الجزيرة العربية ، كما يتوهم البعض .ولم يستقدم نبوخذنصر مجوس من اليمن او العربية لتفسيراحلامه بل كانوا في القصر الملكي وفي بابل

رابعا : لقد فات هؤلاء بان البشير متى يؤكد بان المجوس قدموا ذهبا ولبانا ومرا .. ثلاثة هدايه مختلفة ومتنوعة وذات رمزية لاهوتية بعيده ، اذ ان الذهب دليل الملوكية  والمسيح هو ملك الملوك ، واللبان هو البخور التي تقدم في الهيكل والذي يقدمها الكاهن ، والمسيح هورئيس الكهنة ، والمر دلالة على ان المسيح سيمر بالام ..  

  كما نجد بان اشعيا النبي الذين يستندون الى نبوته لم يذكر 60 : 6 سوى ذهبا ولبانا ؟؟ فاين المر ..؟؟ الذي يذكره متى بان المجوس قدموا ذهبا ولبانا ومرا ؟؟ للمسيح الذي كان في البيت ،، لذلك فان نبوة اشعيا لا تفسر لحالة المسيح المتجسد كما فسروها خطأ ، بل كل الدلائل تشير الى ان نبوة  اشعيا بما جاءت به حصرا لزمن يقدم فيه الذهب ولبان فقط بدون مر ، فهذا يكون متحقق بزمن يكون هناك ملكوت وكهنوت فقط بدون الم .. كما ستكون عليه اورشليم الجديدة  والهي سيكون هناك منجذبين اليه كل الامم ..  لذلك لا علاقة للمجوس الذين يذكرهم البشيرمتى بالعرب لا من قريب و لا من بعيد ..

   ميلاد مجيد وسنة سعيدة للجميع وكل عام وشعوبنا وبلداننا تنعم بالامن والسلام ، والمجد لرب المجد يسوع المسيح ....

                                   امين

يعكوب ابونا .................. 22 /12 /2018

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.